“جيتكس” يسلّط الضوء على تقنيات الجيل الخامس

الإمارات

سلط معرض جيتكس جلوبال 2024، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم، الضوء على تقنيات الجيل الخامس خاصة إمكانات التقنيات اللاسلكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ودورها في دعم مستقبل فائق الاتصال من خلال الابتكارات المتقدمة والنقاشات البناءة.

وتضمنت فعالية “الاتصال الذكي” مجموعة من الحوارات الملهمة التي شكلت فرصة لعرض منتجات وخدمات الشركات العالمية التي يتوقع لها أن تحدث تغيرات جذرية خلال السنوات القادمة.

وتتوقع الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول “GSMA” حدوث تحول كبير في الاتصال نظراً لربط 1.4 مليار جهاز بشبكة الجيل الخامس بحلول عام 2025، مما يعزز قيمة سوق إنترنت الأشياء بقيمة 1.1 تريليون دولار ضمن اقتصاد الهاتف المحمول البالغ قيمته 3.9 تريليون دولار.

وشهدت الفعالية مشاركة عدد من ممثلي الشركات والمنظمات العالمية، الذين أكدوا أهمية الدور البارز لمعرض “جيتكس جلوبال” كمنصة مهمة لاستعراض مستقبل الاتصال والتحول الرقمي وتقنيات الجيل الخامس.

وأوضح خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والمعلومات لدى شركة “إي آند”، إحدى أكبر شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن تقنيتي الجيل الخامس والجيل الخامس المتقدم تمثلان منصة تعزز فرص الابتكار وتسهّل مشاركة التطبيقات التي تعزز الطلب على الشبكة، مع أهمية دمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمنها.

وخلال جلسة حول مستقبل التنقل وكيف يمكن للمركبات ذاتية القيادة الاستفادة من تقنية الجيل الخامس، أشارت سيوان ليو، رئيسة الشراكات واستراتيجية إنترنت الأشياء في الصين لدى شركة “تشينا يونيكوم جلوبال”، إلى جهود تسريع صناعات الذكاء الاصطناعي وربط المركبات، بشكل تلعب فيه تقنية الجيل الخامس دوراً محورياً.

من جانبه أوضح ممدوح الدبيان الرئيس التنفيذي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، “غلوبانت” Globant، أن هناك عدة اتجاهات رئيسية في صناعة الذكاء الاصطناعي اليوم تشكل مستقبل القطاع بشكل ملحوظ، والتي تتضمن الذكاء الاصطناعي التوليدي، ودمج الذكاء الاصطناعي مع الأنظمة السحابية، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي وإدارة المخاطر، بالإضافة إلى التعلم الآلي ذاتي التعلم والتعلم العميق، وتعزيز التفاعلات بين البشر والآلات.

في سياق متصل، قال ميثم عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو، إن “جيتكس جلوبال” يعتبر منصة مثالية للتواصل مع الشركاء العالميين ومنها شركة تاليس في مجال التقنيات المتقدمة، مضيفاً أن تلك الشراكات التي يوفرها “جيتكس” تتيح تقديم حل متقدم لإدارة إنترنت الأشياء “IoT” ودعم جهود التحول الرقمي.

واستعرضت بعض الشركات العالمية منتجاتها مثل سيارة نيسان هايبر فورس، وهي سيارة كهربائية متفوقة وعالية الأداء، ومتصلة بشريحة اتصال الجيل الخامس من “إي آند” في دولة الإمارات، فيما استعرضت شركة أفايا، خدمات المساعد الخارق المدعومة بإمكانات الذكاء الاصطناعي، التي تساعد الأفراد على اتخاذ القرارات الداعمة للتوسع ومساعدة الشركات على النمو.وام


تعليقات الموقع