بعثة تجارية إماراتية تبحث الفرص الاستثمارية والشراكات في أوزبكستان

الإمارات

 

بحثت البعثة التجارية الإماراتية، برئاسة سعادة الدكتور علي سعيد بن حرمل الظاهري عضو مجلس إدارة اتحاد غرف الإمارات، والنائب الأول لرئيس غرفة أبوظبي، العديد من الشراكات التجارية مع أصحاب الأعمال والمستثمرين في جمهورية أوزبكستان.
جاء ذلك خلال انعقاد أعمال منتدى الأعمال الإماراتي الأوزبكي في العاصمة طشقند، خلال الفترة 14-16 أكتوبر، وبمشاركة 200 شخص، يمثلون القطاع العام والخاص في جمهورية أوزبكستان.
ونظم اتحاد غرف الإمارات منتدى الأعمال في “طشقند”، بالتعاون مع وزارة الخارجية وغرفة تجارة وصناعة أوزبكستان وسفارة أوزبكستان لدى الدولة.
وأكد سعادة الدكتور علي الظاهري، في كلمته أمام المنتدى، الأهمية التي يوليها اتحاد غرف الإمارات لأسواق آسيا الوسطى بشكل عام، وتعزيز الشراكات التجارية مع هذه الدول من خلال المساهمة بدعم توسع عمل الشركات الإماراتية إلى الأسواق العالمية.
وأوضح أن السنوات القليلة الماضية، شهدت تطورا ونموا قويا، في العلاقات التجارية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أوزبكستان، ما انعكس في زيادة حجم الاستثمارات في مختلف القطاعات، بما في ذلك الطاقة والبنية التحتية والتصنيع والزراعة والنقل والخدمات اللوجستية، فضلا عن نمو حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل الى حوالي 1.9 مليار دولار، ما جعل دولة الإمارات أحد أكبر الشركاء التجاريين لجمهورية أوزبكستان.
وتوقع الظاهري اتساع مسار النمو التجاري والاستثماري بشكل أكبر في المستقبل القريب، مدفوعا بالمصلحة المتبادلة لكلا البلدين، لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون والفرص الواعدة المتاحة في جميع القطاعات.
وقال دلوشوت رسولوف نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة أوزبكستان، إن غرفة أوزبكستان وقعت 6 اتفاقيات مع الغرف التجارية بدولة الإمارات والجهات ذات العلاقة بقطاع الأعمال، وأثمرت عن تواجد أكثر من 320 شركة برأس مال إماراتي تعمل في أوزبكستان، منها أكثر من 120 شركة مشتركة، وأكثر من 200 شركة مملوكة بالكامل للأجانب، تمثل مختلف قطاعات الأعمال.
وأوضح أن أوزبكستان في السنوات الأخيرة، نفذت سياسة اقتصادية منفتحة وشفافة، تهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال، وخاصة من خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وإزالة الحواجز أمام أنشطتها.
بدوره، أعرب سعادة حميد محمد بن سالم الأمين العام لاتحاد غرف الإمارات، عن ثقته بأن نتائج فعاليات أعمال منتدى الأعمال ستساهم في تعزيز علاقات الشراكة والتعاون الشاملة بين أصحاب الأعمال والمستثمرين بما يعود بالنفع على الجانبين.
وتم خلال المنتدى تقديم عدد من أوراق العمل، من قبل عدد من المسؤولين والخبراء في مجالات الاقتصاد والاستثمار والخدمات اللوجستية في أوزبكستان.
واستعرض المتحدثون مزايا وفوائد ممارسة الأعمال في أوزبكستان، مع الإجابة على استفسارات أعضاء البعثة التجارية الإماراتية التي ضمت ممثلي من وزارة الاقتصاد ودائرة الطيران المدني بدبي ومجلس سيدات أعمال الفجيرة وغرفة تجارة أبوظبي فضلا عن ممثلي الشركات الإماراتية.
وشهدت الفعالية تنظيم أكثر من 125 اجتماعا ثنائيا، بين أعضاء البعثة التجارية الإماراتية مع المسؤولين والخبراء وأصحاب الأعمال والمستثمرين في أوزبكستان.
وتم خلال الزيارة عقد العديد من اللقاءات الثنائية، التي ناقشت الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين، والحوافز التي تقدم للمستثمرين الأجانب في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك.وام


تعليقات الموقع