معارضة خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي تتوسع

ماكرون يبلغ ماي أنها حصلت على أفضل”بريكست” ممكن

دولي

 

أكد مسؤول بقصر الإليزيه إن “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أبلغ رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أثناء اتصال هاتفي أمس، أن الاتفاق الذي توصلت إليه بشأن رحيل بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو أفضل اتفاق ممكن”.
ومستقبل الاتفاق غير مؤكد مع انتظار تصويت في البرلمان البريطاني، وتتزايد الدعوات إلى استفتاء ثانٍ على الخروج من الاتحاد وهي دعوات دأبت ماي على رفضها.
ويجادل معارضو الاتفاق بأنه قد يترك بريطانيا محصورة داخل الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي لأجل مسمى.
وقال المسؤول بقصر الإليزيه: “أكد الرئيس مجدداً دعمه للاتفاق الذي تم الوصول إليه في الخامس والعشرين من نوفمبر والذي هو أفضل اتفاق ممكن لجميع الأطراف”.
فيما تلقت محاولة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، للحصول على موافقة البرلمان على خططها للخروج من الاتحاد الأوروبي ضربة أخرى أمس بعدما أظهر استطلاع للرأي أن أعضاء حزب المحافظين الذي ترأسه يعارضون خطتها وسيفضلون الانفصال بدون اتفاق.
وفي حال رفض أعضاء البرلمان الاتفاق فسيكون خامس 5 أكبر اقتصاد عالمي بصدد الخروج من الاتحاد الأوروبي يوم 29 مارس بدون اتفاق وهو سيناريو كارثي للعديد من الشركات الكبرى التي تخشى اضطراب التجارة نتيجة لذلك.
وتحتاج ماي لموافقة 318 صوتاً لكسب تأييد البرلمان للاتفاق المبرم مع الاتحاد الأوروبي في نوفمبر لكن 117 من بين 317 نائباً من أعضاء حزب المحافظين بالبرلمان صوتوا ضدها في اقتراع الثقة الذي أجري يوم 12 ديسمبر.
وهذا يعني أنها تحتاج لدعم بعض من أعضاء حزب العمال المعارض البالغ عددهم 257 لمواجهة معارضة كتلة ضخمة من حزبها، وقال حزب العمال في وقت سابق إنه “لن يدعم الاتفاق”.
وكشف مسح أجرته مؤسسة “يوجوف” الجمعة عن بعض التحديات التي تواجهها ماي.
إذ عارض الاتفاق 59% من نحو 1215 عضواً بحزب المحافظين شملهم الاستطلاع، بينما قال 76% إن “التحذيرات بشأن مخاطر الاضطراب الذي سيحدث في حالة الخروج بدون اتفاق مبالغ فيها أو مختلقة”.ا.ف.ب


تعليقات الموقع