إحباط هجوم لـ”طالبان” على قاعدة أمريكية أفغانية في هلمند

دولي

 

تصدت القوات الأفغانية لهجوم شنته حركة “طالبان” الإرهابية على قاعدة أمريكية أفغانية في جنوب شرق أفغانستان، بحسب مسؤولين أمس، في وقت تتواصل المعارك في الدولة التي تدمرها الحرب وسط تعليق محادثات سلام بين المتمردين ومفاوضين أمريكيين.
وشن المسلحون هجوما قبيل الفجر على قاعدة شوراب العسكرية في ولاية هلمند، حيث يتمركز أيضا عدد غير محدد من القوات الأمريكية، وخاضوا اشتباكات عنيفة مع القوات الأفغانية.
وقال عمر زواك، المتحدث باسم حاكم الولاية “حاليا، تقوم قوات الكوماندوس الأفغانية بعملية تطهير في المنطقة”.
وقال مسؤولون من الولاية والدفاع إن أربعة مهاجمين على الأقل قتلوا في الاشتباكات.
وأكد المتحدث باسم القوات الأمريكية الكولونيل ديف باتلر وقوع الهجوم. وكتب في تغريدة على تويتر “تم التصدي للهجوم من جانب قوات الأمن الأفغانية الشجاعة”.
وأضاف باتلر فيما بعد أن المعلومات تشير إلى أن “إرهابيو “طالبان” تمكنوا في البدء من الوصول إلى القاعدة الأفغانية لكن القوات الأفغانية تصدت لهم”.
وتسيطر الحركة الإرهابية أو تحاول السيطرة على أكثر من نصف ولاية هلمند وكثيرا ما تسدد ضربات عنيفة للقوات الأفغانية التي تسعى بصعوبة لوقف عمليات المتمردين منذ توليها المسؤوليات الأمنية من قوات حلف شمال الأطلسي في أواخر2014.
ويأتي الهجوم على قاعدة شوراب بينما علّق المفاوضون الأمريكيون ومفاوضون من الحركة مؤقتا، محادثات سلام يفترض أن تستأنف في نهاية الأسبوع.
وأدت الثلوج الكثيفة في أنحاء افغانستان إلى انحسار أعمال العنف بشكل كبير هذا الشتاء، لكن الطقس الأكثر دفئا في الجنوب يمكن أن يتسبب على الأرجح بتصاعد أعمال العنف قبيل فصل الربيع الذي عادة ما يشهد معارك.
وحذر المراقبون من احتمال أن تصعد الحركة المتطرفة هجماتها هذا الربيع سعيا للمحافظة على الزخم في المعارك والاحتفاظ بورقة مقايضة على طاولة المفاوضات.
غير أن القوات الأفغانية تقول إنها تبادر إلى مهاجمة المتمردين. وقالت وزارة الدفاع إن أكثر من مائة “إرهابي” قتلوا في الأيام الأخيرة في عمليات مختلفة في أنحاء البلاد.ا.ف.ب


تعليقات الموقع