الجوع يقرب لبنان من الانفجار

الإفتتاحية

الجوع يقرب لبنان من الانفجار

يترنح لبنان بكل مقوماته كدولة، ولاشك أن الطبقة السياسية تعي جيداً أسباب الغليان الشعبي جراء المجاعة التي باتت تتفشى بسرعة على غرار أي وباء آخر في ظل غياب السياسات المطلوبة اجتماعياً واقتصادياً، وسمعت تلك الطبقة جيداً الهدير الذي عبر عنه الآلاف من أبناء لبنان مع تفاقم المعاناة الحياتية والانهيار غير المسبوق بسعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار، لكن تلك الطبقة السياسية إن لم تتعلم من دروس الماضي ولا تزال تراهن على امتصاص الغضب بأي وسيلة ثانية.. فستكون سبباً لحريق يأتي على ما تبقى من البلد الذي عانى الكثير، فالجوع لا يمكن إسكاته وصراخ الأمعاء الخاوية أكبر من طاقة أي نظام سياسي على احتوائه، وفي ظل التناحر السياسي والتنافس على تقاسم الحقائب الوزارية بعد 18 جولة فاشلة بين الرئيس اللبناني وسعد الحريري المكلف بتشكيل الحكومة، فإن ما يُخشى منه اليوم أن يكون الجمود السياسي تبعاً للمصالح واللعب على عامل الزمن ينحصر فقط بكونه محاولة لكسر العظم بين الفرقاء من خلال محاولة كل طرف نيل “الثلث المعطل” في الحكومة التي لم تر النور، ويبدو أن ذلك مؤجل إلى إشعار آخر في بلد اعتاد على الفراغ السياسي، فالوضع الإنساني المتردي وحد جميع اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم وحتى خلافاتهم.. لكن الطبقة السياسية تبدو منذ انفجار مرفأ بيروت الكارثي كأنها تعيش في كوكب آخر، وفي كل مرة تأتي الوعود وتكثر التعهدات والنتيجة تردي أكثر بالأوضاع.
“الدويلة” ضمن الدولة التي تمثلها مليشيات “حزب الله” الإرهابي، السبب الرئيسي وراء ما يعاني منه لبنان، فاحتكار مختلف القرارات وتعطيل ما لا يأتي على قياس مصالح تلك “المليشيات” ومآرب من يتحالفون معها والتلويح بالسلاح غير الشرعي، معناه مواصلة تعطيل البلد وإبقائه ورقة ضغط في يد الجهات الإقليمية التي تريده أن يكون كذلك وخاصة إيران، وبالتالي ستستمر الأزمة خاصة أن رغيف الخبز بات يتحول ليكون حلماً للكثير من أبناء لبنان جراء المتاجرات الرخيصة التي تم زج البلد فيها.
لبنان بلد “التنوع والتناقض” في آن واحد، ولطالما أراده البعض أن يكون مقسماً طائفياً وأن تكون كل فئة فيه لا ترى أخطاء من يمثلونها، فالإقطاعيات السياسية المتوارثة لم تعد تواكب زمنها أو يمكن السكوت عنها أكثر، وجر لبنان إلى بازار السياسة كما يفهمها البعض سيكون كفيلاً بالقضاء على الأمل بأي تحسن مرتقب، وهو ما يحصل عملياً على أرض الواقع منذ سنوات طويلة في ظل الترهيب الذي يمارسه سلاح مليشياوي منفلت أوصل لبنان الفن والحضارة والنهضة كما كان يوماً .. إلى وضعه المزري الحالي، والذي يبدو أنه يتجه لانفجار كارثي إذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه، فالمواطن اللبناني سئم الانتظار وشلال الوعود الجوفاء وينتظر تغييراً جذرياً وحقيقياً ينتج عنه تحسن في أحواله، وبالتالي فالمطلوب اليوم تشكيلة وزارية من “التكنوقراط” تعي جيداً أن وظيفتها تتمثل بأن تكون حكومة إنقاذ وطني.
ولا يخفى على أحد أن المجتمع الدولي لا يمكن أن يفعل شيئاً وهو يرى احتكار قرار لبنان من قبل فئة إرهابية، حتى لو كان التحرك سيكون عبر مبادرات إنسانية وإغاثية، وهنا عقدة الأزمة.. وفي ظل الشلل السياسي والاقتصادي فإن الجوع قد يدفع لانفجار شامل في البلد الذي قد لا يحتمل المزيد خاصة في ظل أوضاع صعبة وغاية في الدقة تشهدها المنطقة والعالم.


تعليقات الموقع