لزيادة نمو القطاعات الخدميّة

مصر تستهدف 1.25 تريليون جنيه استثمارات إجمالية

الإقتصادية الرئيسية

 

أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، هالة السعيد أن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2022/2021 تستهدف قيمة كلية تبلغ 1.25 تريليون جنيه.
واستعرضت السعيد في بيان صحافي أمس، أبرز ملامح الخطة الاستثمارية للعام المالي 2022/2021، والتوجهات العامة لخطة التنمية المستدامة للعام ذاته.
وأوضحت أن أبرز التوجهات العامة لخطة التنمية المستدامة تتمثل في الالتزام الدقيق بتنفيذ تكليفات ومبادرات القيادة السياسية، مع التوافق مع مُستهدفات الأجندة الوطنية لتحقيق التنمية الـمُستدامة في إطار رؤية مصر 2030، إضافة إلى الوفاء بالاستحقاقات الدستورية الـمُتعلقة بمخصصات الإنفاق العام على الصحة والتعليم والبحث العلمي، إلى جانب مواصلة الجهود الرامية لاحتواء جائحة فيروس كورونا، والتصدي الحاسم لتداعيّاتها الاقتصادية والاجتماعية.
وأضافت السعيد أن التوجهات العامة للخطة تتضمن كذلك إعطاء أولوية للقطاعات عالية الإنتاجية الـدافعة للنمو الاقتصادي المستدام، وعلى رأسها قطاعات الصناعة التحويلية والاتصالات وتقنية الـمعلومات والزراعة، في إطار تطبيق الـمرحلة الثانية من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والمتمثل في الإصلاحات الهيكلية، إلي جانب إبراز الـمبادرات الرئاسية لتحسين صحة وجودة حياة المصريين، فضلًا عن إعطاء الأولوية لتوطين الـمشروعات التكنولوجية وتوجيه الـمخصصات الـمالية للـمحافظات الأكثر احتياجاً من أجل تنفيذ مبادرة “حياة كريمة”.
وتحدثت حول معدلات النمو المستهدفة للاستثمارات الموجهة للقطاعات التنموية موضحة أن المستهدفات تتمثل في زيادة نمو الاستثمارات الموجهة للقطاعات الإنتاجية بنسبة 125%، مع ارتفاع نمو الاستثمارات الموجهة لبناء الإنسان بنسبة 70%، وزيادة نمو الاستثمارات الموجهة للقطاعات الخدمية بنسبة 30%.وكالات

 

“التجارة السعودية” تضبط 856 مخالفة للإجراءات الاحترازية في أسبوع

أكدت وزارة التجارة السعودية أمس، إن فرقها الرقابية نفذت 24.471 زيارة تفتيشية خلال الأسبوع الماضي لمراقبة التزام المنشآت التجارية ومنافذ البيع في كافة مناطق المملكة بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس “كورونا”.
وأضافت أن نتائج الزيارات على الأسواق والمراكز والمحال التجارية ومنافذ البيع قادت إلى تحرير 856 مخالفة فورية، تطبيقاً للعقوبات المنصوص عليها بمخالفة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة “كورونا”.
وشملت المخالفات السماح بدخول غير الملتزمين بلبس الكمامة، وعدم تأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة، وعدم قياس درجات الحرارة للموظفين والعملاء عند المداخل.
وترصد الفرق الرقابية للوزارة خلال جولاتها التفتيشية مخالفة عدم الالتزام بالطاقة الاستيعابية المحددة، وعدم إلزام المتسوقين بالكمامات والتباعد، وعدم التزام العاملين بالإجراءات الاحترازية الوقائية.
وأكدت وزارة التجارة مواصلة جولاتها التفتيشية لمتابعة تطبيق المتاجر للاشتراطات الصحية، والتي تنص على منع إدخال غير الملتزمين بالكمامة الطبية أو القماشية، والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، وتأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها، وقياس درجة الحرارة للموظفين والعملاء عند مداخل المولات والمراكز التجارية، وتطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام، وتطهير المرافق والأسطح.
يذكر أن عدم التزام المنشآت التجارية بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس “كورونا” مخالفة تستوجب فرض غرامة مالية 10 آلاف ريال وتضاعف العقوبة في حال التكرار مع إغلاق المنشأة المخالفة.
كما تفرض غرامة مالية 5 آلاف ريال عن كل شخص عند وجود تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.وكالات

الذهب يرتفع بأعلى نسبة منذ شهرين

رصدت وسائل إعلام عربية وعالمية أمس، ارتفاعا ملحوظا في سعر الذهب في مصر والعالم.
وقالت وسائل إعلام مصرية إن هذا الارتفاع يعتبر الأكبر منذ شهرين، بعد استقرار في أسعار الذهب بداية الأسبوع الجاري.
وحققت أسعار الذهب عالميا، ارتفاعا نسبيا بعد عودة العمل للبورصات والأسواق العالمية.
وأرجع الخبراء ارتفاع سعر الذهب إلى انخفاض الدولار الأمريكي وتراجع سندات الخزانة في بداية التداول.
وصعد الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.1%، محققا زيادة قدرها 9 دولار للأوقية، بينما انخفضت عقود الذهب الآجلة بنفس النسبة.
كما حقق سعر الذهب في مصر ارتفاعا ملحوظا في بداية التعاملات ليزيد سعر العيار 21 قيراطا الأكثر انتشارا، بمقدار 4 جنيهات للغرام الواحد.
وسجل سعر الذهب عيار 21 في صباح أمس، 788.18 جنيه، بينما كان في نهاية تعاملات الأحد 784.16 جنيه.
أما سعر الذهب عيار 22، فسجل 825.71 جنيه مصري، وعيار 24 قيراط بسعر 900.77 جنيه، وسعر الذهب عيار 18 قيراط 675.58 جنيه، أما سعر الجنيه الذهب فحقق 6305.41 جنيه مصري.
وهو نفس السعر منذ صباح أمس الأول، بينما سجلت الأوقية عالميا، صباح أمس، 1.786.40 دولار أمريكي، وكانت أمس الأول قد وصلت إلى 1.777.29 دولار أمريكي.وكالات

بولندا تستعد لإعفاء ديون السودان

أكدت وزارة الخارجية السودانية أمس، بحث السودان عن شراكات حقيقية بعد خروجه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
كما أكدت أنها تطلع إلى إعفاء الديون التي تعطل تقدم السودان اقتصاديا.
جاء ذلك خلال استقبال وزيرة الخارجية السودانية د. مريم الصادق المهدي أمس مستشار الشؤون الأمنية بمكتب رئيس الوزراء البولندي جاكوب غوفوشيفسكي.
وقالت وزيرة الخارجية، في تصريحات صحفية، إن اللقاء تطرق إلى أوجه التعاون المشترك بين السودان وبولندا في مجالات الزراعة والطاقة والتعدين والطاقة المتجددة.
وأوضحت الوزيرة أن السودان يبحث عن الشراكات الحقيقية خاصة بعد خروجه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وأعربت عن تطلعها إلى مشاركة بولندا في مؤتمر باريس المزمع عقده منتصف مايو المقبل.
واعتبرت المؤتمر فرصة سانحة لتقديم السودان للعالم بصورة جديدة.
وأشارت إلى تطلعها إلى إعفاء الديون التي تعطل تقدم السودان اقتصاديا.
من جانبه، أمن المستشار على متانة العلاقات السودانية البولندية.
وأشار إلى استعداد بولندا لإعفاء ديونها على السودان وفق المقترحات المقدمة منها في هذا الشأن.
وكان مستشار رئيس الوزراء البولندي عقد لقاءات بعدد من المسؤولين في مجلس السيادي بداية الأسبوع الجاري.وكالات

“الأسواق الكويتية” تشدد الرقابة على شركات البورصة

تعكف الجهات المعنية لدى هيئة الأسواق الكويتية على وضع ضوابط وقواعد لإحكام الرقابة أكثر على الشركات المدرجة في البورصة، من خارج الكيانات المرخص لها من قبل الهيئة.
وتشمل الإجراءت التي تُجهز لها هيئة الأسواق حالياً تفاصيل تمكّن فرق التفتيش لديها من إجراء التفتيش الميداني والمكتبي على تلك الجهات، على غرار ما تجريه على شركات الاستثمار والأشخاص المرخص لهم من قبلها من وقت إلى آخر، سواء كان ذلك وفقاً لشكاوى أو ملاحظات جوهرية تستدعي التحرك، أو من خلال عمليات دورية، بحسب ما نقلته وسائل إعلام كويتية.
وأكدت مصادر أن هيئة الأسواق تستهدف من خلال الضوابط الجديدة التي يتوقع أن تكون إضافة جوهرية للائحة التنفيذية، وضع نحو 137 شركة موزعة على نحو 12 قطاعاً في البورصة تحت عين رقابتها باستمرار، وذلك لتضييق الخناق على أي تجاوزات أو ممارسات خاطئة قد تبدر من أي شركة مدرجة.
وأوضحت المصادر أنه في ظل الإضافة المنتظرة على اللائحة التنفيذية ستفسح هيئة الأسواق المجال أكثر لقطاع الإشراف لمواصلة مهامه التفتيشية من خلال فريق العمل، ويبدو أن تلك التطورات قد تتطلب زيادته عددياً بشكل يمكنه من تنفيذ مهامه كما يجب، خصوصاً وأن العدد الحالي يتراوح بين 20 و 25 مفتشاً فقط.
وقالت المصادر أيضاً :”ستشمل الإجراءات التي تخضع للتجهيز حالياً من الناحية الرقابية شركات عقارية وخدمية واستهلاكية وكذلك شركات مواد أساسية واتصالات وتكنولوجيا، وغيرها من الشركات التي تتداول أسهمها في البورصة حالياً، وذلك بعد أن ظلت بعيدة عن العمليات الرقابية اللصيقة لسنوات طويلة”.
وفي السياق، أوضحت أنه وفي ظل اهتمام هيئة الأسواق بإحكام الرقابة على كل الشركات المُدرجة، والتي يبلغ عددها نحو 170 شركة، منها نحو 31 شركة مرخصة من قبل الهيئة، سيتم وضع القرارات الصادرة من مجالس الإدارات واللجان التنفيذية وغيرها تحت نظر هيئة الأسواق بشكل يمكنها من إصدار قرارات جزائية تواكب أي تجاوزات.وكالات

النفط يهبط جرّاء ارتفاع إصابات “كورونا”

تراجعت أسعار النفط، إذ أثارت زيادة الإصابات بفيروس كورونا في الهند ودول أخرى مخاوف من إجراءات أقوى لاحتواء الجائحة تؤثر على النشاط الاقتصادي والطلب على السلع الأساسية مثل الخام.
وتراجع خام برنت 23 سنتا، بما يعادل 0.3 بالمئة إلى 66.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:26 بتوقيت غرينتش بعد ارتفاعه ستة بالمئة الأسبوع الماضي. وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 27 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 62.96 دولار للبرميل بعد صعود 6.4 بالمئة الأسبوع الماضي.
وقالت إيه.إن.زد ريسيرش، في تقرير أمس: “التقدم على صعيد حملات التطعيم باللقاحات في الأسواق المتقدمة يمكن رؤيته في مستويات حركة المرور على الطرق، غير أن ارتفاع وتيرة عدد حالات الإصابة قلب مسار التعافي في الدول الناشئة، مثل الهند والبرازيل”.
وسجلت الهند زيادة قياسية في حالات الإصابة بفيروس كورونا التي بلغت 273 ألفا و810 إصابات أمس، مما يرفع إجمالي الإصابات فيها إلى ما يزيد قليلا على 15 مليونا، وهو ما يجعلها ثاني أكثر بلدان العالم من حيث عدد الإصابات، بعد الولايات المتحدة التي سجلت أكثر من 31 مليون إصابة. وارتفع مجموع عدد حالات الوفاة بكوفيد-19 في الهند إلى قرابة 180 ألفا.
وقالت السلطات في هونغ كونغ في بيان إن البلاد ستوقف حركة الرحلات الجوية من الهند وباكستان والفلبين اعتبارا من 20 أبريل الجاري بسبب ورود حالات إصابة بفيروس كورونا منها.
وخلص استطلاع رأي شهري، إلى أن الشركات اليابانية تعتقد بأن ثالث أكبر اقتصاد في العالم سيشهد جولة رابعة من الإصابات بفيروس كورونا، فيما يستعد الكثير منها لمزيد من تضرر النشاط.
وحالات الإصابة بكوفيد-19 في اليابان أقل منها بكثير في العديد من الاقتصادات الكبرى الأخرى، لكن ردود الشركات في الاستطلاع أفادت بأن المخاوف من موجة جديدة من الإصابات تتنامي سريعا.
وقالت بعض الشركات في الاستطلاع إن بطء نشاط توزيع اللقاحات مقارنة به في باقي الدول الأخرى بمجموعة السبع للدول المتقدمة وعدم الشعور بالأزمة لدى العامة، سيتسببان في موجة جديدة من الإصابات.وكالات

“مايكروسوفت” تستثمر مليار دولار في ماليزيا

أكد رئيس وزراء ماليزيا محيى الدين ياسين، إن شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة مايكروسوفت تعهدت باستثمار مليار دولار على الأقل، لتمكين الاقتصاد الرقمي في ماليزيا في السنوات الخمس المقبلة.
ونقلت وسائل إعلام عالمية عن محيى الدين ياسين، قوله في مؤتمر لشركة مايكروسوفت أمس إن “الاستثمارات ستتضمن إنشاء مركز بيانات إقليمي في ماليزيا، يمكن أن يحقق إيرادات تصل إلى 6.9 مليارات دولار من خدمات الحوسبة السحابية المحلية”.
وأضاف أن مايكروسوفت تعهدت بتأهيل وتدريب مليون ماليزي بنهاية 2023.
وتعتزم الحكومة الماليزية نقل 80% من بياناتها إلى تكنولوجيا الحوسبة السحابية بنهاية 2022، كما تعتزم إطلاق تطبيق فائق القوة للقيام بأعمال التنبؤ القائم على تحليل البيانات.
وقال محيى الدين إن ماليزيا تعتزم استثمار 50 مليار رينغت ماليزي “12.1 مليار دولار” على الأقل في السنوات الخمس المقبلة على مشاريع التكنولوجيا الرقمية بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.وكالات

 

ارتفاع الصادرات اليابانية 16% خلال مارس

ارتفعت الصادرات اليابانية خلال شهر مارس الماضي بنسبة 16.1 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضحت الوزارة المالية اليابانية أن هذه القفزة في الصادرات تعود إلى تعافي الطلب على السلع من مستويات متدنية بلغها العام الماضي بسبب جائحة كورونا.
وارتفعت الواردات بنسبة 5.7 في المئة في العام المنتهي في مارس مقابل متوسط توقعات لصعود 4.7 بالمئة وبعد زيادة 11.8 بالمئة في الشهر السابق.
وحقق الميزان التجاري الياباني فائضًا بمقدار 663.7 مليار ين مقابل متوسط توقعات لفائض 490 مليار ين.
وفي السياق، أغلقت سوق الأسهم اليابانية أمس على تباين.
وارتفع مؤشر “نيكي” بنسبة 0.01 في المئة، ليصل إلى مستوى 29685.37 نقطة، بينما تراجع مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقًا، بنسبة 0.22 في المئة، لينهي تداولاته عند مستوى 1956.56 نقطة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 


تعليقات الموقع