تعاون بين المركز الدولي للزراعة الملحية والهيئة الوطنية للنفط والغاز بالبحرين

الإمارات

 

وقع المركز الدولي للزراعة الملحية “ICBA” والهيئة الوطنية للنفط والغاز”NOGA” في مملكة البحرين اتفاقية تعاون لتعزيز القدرات الوطنية في إدارة المياه وذلك خلال اجتماع افتراضي استضافته الهيئة الوطنية للنفط والغاز.
وقع الاتفاقية كل من الدكتورة طريفة الزعابي المدير العام بالإنابة لـ “إكبا” وسعادة السيد ناصر سلطان السويدي الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين وذلك بحضور العديد من الشركاء والمعنيين.
ويقدم “إكبا” بموجب الاتفاقية الدعم الفني للأنشطة الجارية لتعزيز دور مجلس الموارد المائية الذي يرأسه نائب رئيس الوزراء معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خلفية في مملكة البحرين وهو جهاز وزاري مشترك على مستوى مجلس الوزراء في الحكومة مسؤول عن تنسيق إعداد سياسة المياه وتنفيذها.
وتعمل الأنشطة بموجب هذه الاتفاقية على توسيع نطاق وظائف مجلس الموارد المائية وتعزيز دوره في إدارة موارد المياه في مملكة البحرين.

وقالت الدكتورة طريفة الزعابي المدير العام بالإنابة لـ”إكبا”.. إن التزام المركز العميق بمسؤوليته تجاه المياه وكفاءة استخدامها والمحافظة عليها تعد شروطا ضرورية لتحقيق الأمن المائي ويتمثل جوهر الأمر في تطبيق الإدارة المتكاملة لموارد المياه لتحقيق التوازن الشامل بين الطلبات المتنافسة على المياه وهو ما يشكل الأساس للاستخدام المستدام لموارد المياه لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية.
وأضافت: “يسعدنا توقيع هذه الاتفاقية مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز للمساهمة في جهود مملكة البحرين المستمرة لتطوير قطاع مياه متكيف مع تغير المناخ حيث يمتاز المركز بجهود تنمية القدرات في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية”.
من جانبه أشاد سعادة السيد ناصر سلطان السويدي الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للنفط والغاز بعمق العلاقات التاريخية بين مملكة البحرين ودولة الإمارات.. معرباً عن اعتزازه بالإمارات التي أصبحت اليوم نموذجاً يحتذى به وأكد رغبة البلدين اليوم في تطوير هذه العلاقات إلى أقصى مدى من التكامل والتشاور لتسريع خطى أهداف التنمية المستدامة.
وقال: “وقعت هذه الاتفاقية في سياق تطوير قطاع المياه في مملكة البحرين حيث يشمل نطاق المشروع بناء القدرات المؤسسية لموظفي القطاع الحكومي في الإدارة المتكاملة لموارد المياه “IWRM” والذي سيساهم في تسهيل إدارة موارد المياه ككل والتي تعتبر شبكة واحده متكاملة لافتاً إلى أنه سيتم تقديم خدمات “إكبا” على مدار 18 شهراً”.

وأوضح أن العمل في المشروع ينقسم إلى مرحلتين، الأولى ستشمل تقييم قدرات الإدارة المتكاملة للموارد المائية واحتياجاتها ووضع خطة تنفيذية للبدء بالتدريب، والثانية إعداد الوثائق الاستراتيجية للتدريب ودراسة وتطوير الوضع القانوني لمجلس الموارد المائية “WRC” ووحدة إدارة موارد المياه “WRM” وجميع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
يشار إلى أن هذه الاتفاقية وقعت في سياق تعزيز القدرات المؤسسية للإدارات الحكومية في البحرين لتنفيذ استراتيجيات التكيف مع تغير المناخ في جميع أنحاء قطاع المياه ويتمثل الهدف الشامل في تزويد المؤسسات ذات الصلة بالوسائل اللازمة لرصد الموارد المائية وتقييمها وتوليد المعلومات والمعرفة باستخدام الأدوات والنماذج التحليلية ذات الصلة وتقديم الأدلة لدعم عمليات صنع القرار .
وتعد الشراكة بين “إكبا” والهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين جزءاً من مشروع بعنوان “تهيئة بيئة مواتية لإدارة الطلب على المياه” الذي يدعمه صندوق المناخ الأخضر وتنفذه حكومة مملكة البحرين من خلال الهيئة الوطنية للنفط والغاز. وام

 

 


تعليقات الموقع