اكتشاف 11 ديناصوراً  في إيطاليا يعود تاريخها إلى 80 مليون عام

منوعات
etisalat_dubai-shopping-festival_awareness_mass_al-watan_middle-banner_728x90arabic

 

 

 

 

عثر العلماء على كنز دفين من أحافير قطيع من 11 ديناصورا لأول مرة في إيطاليا، بما في ذلك أكبر وأكمل هيكل عظمي للديناصورات تم العثور عليه في البلاد على الإطلاق.

واكتشفت الهياكل العظمية المتحجرة التي تنتمي إلى الأنواع Tethyshadros insularis في موقع يسمى Villaggio del Pescatore بالقرب من مدينة ترييستي الساحلية الشمالية الشرقية.

وكشف العلماء أن هذه الأنواع من الديناصورات عاشت في جزيرة من الأرخبيل الأوروبي في محيط تيثيس قبل 80 مليون عام، ويصل طولها إلى خمسة أمتار.

اشتهر Villaggio del Pescatore لأول مرة بالديناصورات في عام 1996 بعد اكتشاف هيكل عظمي لـ Tethyshadros insularis أطلق عليه علماء الحفريات اسم “أنطونيو” واعتقدوا في البداية أنه “نوع قزم”. لكن الاكتشافات الأخيرة، التي أجرتها جامعة بولونيا في إيطاليا، تتعارض مع هذا، حيث يُعتقد الآن أن “أنطونيو” كان ديناصورا صغيرا وربما كان لا يزال في طور النمو وقت وفاته. كما أنه كان جزءا من نفس القطيع الذي مات معا. ووقعت تسمية أكبر البقايا المتحجرة بين المجموعة بـ”برونو”.

ويعتقد علماء الجيولوجيا أن موقع Villaggio del Pescatore، الذي يطلق عليه اسم “كنز الديناصورات” ، كان جزءا من جزيرة في وسط محيط “متوسطي بدائي” يُدعى بحر التيثس (Tethys).

وأدى ذلك إلى قيام الخبراء بتعريف “أنطونيو” بشكل غير صحيح على أنه نوع “قزم” لأنهم اعتقدوا أنه مثال على ما يسمى بـ “قاعدة فوستر” (أو تأثير الجزيرة)، وهي قاعدة جغرافية بيولوجية في علم الأحياء التطوري تفيد بأن الأنواع تصبح أصغر أو أكبر وفقا للموارد المتاحة في البيئة المحيطة.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.