مدير عام مجمع دبي للعلوم: استثمارات ضخمة في الأمن الطبي وإنتاج الأدوية ضمن خطة المجمع المستقبلية

الإمارات

 


قال سعادة مروان عبد العزيز جناحي المدير العام لمجمع دبي للعلوم إن الخطة المستقبلية للمجمع تتضمن استقطاب استثمارات ضخمة في مجالات الأمن الطبي وإنتاج الأدوية لتعزيز مكانة إمارة دبي وقدرتها على مواجهة الأمراض والتقليل من الاعتماد على الجهات العالمية المصدرة للمنتجات. لافتاً إلى أن حجم الاستثمار في مجالات البحث والتطوير في القطاع الصناعي سيزداد من 21 مليار درهم إلى 57 مليار درهم في عام 2031 وهو ما يمثل 2% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك من أجل تعزيز الابتكار في القطاع الطبي وترسيخ مكانة دبي كمركز للبحوث الطبية.

وأكد جناحي في حوار خاص مع وكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش مشاركة مجمع دبي للعلوم في معرض ومؤتمر الصحة العربي “آراب هيلث 2022” المقام حالياً في مركز دبي التجاري العالمي.. أن دولة الإمارات قطعت أشواطاً كبيرة في مجال الابتكار الطبي من أجل ترسيخ مكانتها كوجهة عالمية للعلوم مع بنية تحتية متطورة ومختبرات ومرافق تصنيع متطورة.

وقال إن المجمع سيستعرض خلال “آراب هيلث 2022” – الحدث الطبي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – جهود دبي في قيادة مستقبل إنتاج الصناعات الدوائية بالدولة بما يتماشى مع استراتيجية “مشروع 300 مليار” ودعم النمو في السياحة العلاجية والابتكار والإنتاج في مجال الرعاية الصحية وتعريف المشاركين والزوار بإمكانيات المجمع حيث سيتم إطلاق ثلاثة مراكز للبحث والتطوير في المنطقة في عام 2022 بما في ذلك مركز أبحاث عالمي لمنتجات الرعاية الصحية بالأعشاب من قبل شركة Himalaya Drug”” الهندية ومجمع لتجربة مكونات العطور والنكهات الجديدة لشركة “Firmenich” السويسرية والمقر الرئيسي لمنظمة الكيماويات النرويجية “جوتن”.

وأضاف أن المجمع يسعى بالتعاون مع الشركاء إلى إبراز أهمية دمج علوم الطب مع مخرجات التكنولوجيا للوصول إلى حلول مثالية وأكثر كفاءة حيث تستضيف منصة المجمع في معرض “آراب هليث 2022” طيفاً من أكبر شركات صناعات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية في العالم التي تعمل جنباً إلى جنب مع عدد متزايد من الشركات الناشئة ورواد الأعمال لإستكشاف الحلول المتطورة والخوض في الموضوعات الأكثر إلحاحاً في مجال الصناعات الدوائية والصحة والعافية والعلوم.

وأكد أن المشاركة في أعمال المعرض والمؤتمر تأتي انطلاقاً من الحرص على تسليط الضوء على مجتمع الرعاية الصحية والعلوم في الدولة عبر إطلاق طيف نن الأنشطة والحملات التوعية والمنصات الحوارية ومنها “Advance Health”  ومجموعة من المبادرات كمبادرة “Greenlight for Girls” الأولى من نوعها في المنطقة والتي تشجع الشابات على استكشاف وظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وحول ملامح الاستراتيجية الخاصة بمجمع دبي للعلوم لاستشراف المستقبل وتقديم منظومة طبية تتماشى مع مبادئ وثيقة الخمسين ومئوية الإمارات 2071 قال جناحي: “نولي إهتماماً كبيراً بالشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تمثل 50% من حجم شركاء الأعمال ضمن المجمع وهذا دليل على متانة البنى التحتية للمجمع وجاذبية بيئته للشركات من جميع الأحجام حيث شهد المجمع انطلاق العديد من الشركات الناشئة التي وصلت إلى 50% من عدد الشركات المسجلة في عام 2021.. ونجحنا في استقطاب 20% من الشركات الجديدة التي سجلناها العام الماضي.. ونتجه قدماً إلى جذب الاستثمارات من جميع أنحاء العالم إلى منطقتنا بما في ذلك من الأسواق الرئيسية مثل الهند وأوروبا.. وحالياً نحن بصدد تمكين القدرات التنافسية للمجمع حيث سيكون لدينا ثلاثة مراكز للبحث والتطوير في المجمع من المقرر أن تكتمل في عام العام الجاري 2022”.

وأشار إلى أن برامج التدريب والشهادات التي ينفذها مجمع دبي للعلوم ستسهم في رعاية مجموعة من المواهب عالية المهارة من الممارسين الطبيين ما يرسخ سمعة ومكانةدبي كوجهة عالمية للرعاية الصحية بالنسبة للمرضى والكفاءات.

ولفت إلى أن مجمع دبي للعلوم سيشارك اليوم في “قمة مستقبل الرعاية الصحية” ضمن فعاليات اليوم الثالث لـ “آراب هليث 2022” حيث سينضم إلى نخبة المتحدثين من مسؤولي الرعاية الصحية الحكوميين والرؤساء التنفيذيين والمتخصصين والمهنيين من جميع أنحاء العالم للمشاركة في حلقات نقاشية وحوارات مهمة مع الخبراء والمتخصصين لاستكشاف مشهد الرعاية الصحية في الإمارات والمنطقة. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.