أعلن باحثون صينيون عن تطويرهم لقناع وجه جديد مصمم للاستخدام في نظم الواقع الافتراضي يمكنه إطلاق الروائح لتعزيز المحاكاة. وأضافوا، في بحث نشر في مجلة «نتشر كوميونيميشن»، الأسبوع الماضي، أنه يمكن للمستخدمين اكتشاف الروائح بما في ذلك روائح اللافندر والنعناع بمعدل نجاح يبلغ 93 في المائة. كما يمكن استخدام القناع لتقليد رائحة أشخاص محددين.
وفي خلاصة البحث الموسوم بـ«واجهة شمّ تفاعلية طرية ومصغرة ولاسلكية للواقع الافتراضي»، قال الباحثون الرئيسيون ليو واي ايو وايو سي كيه وجاو زد إن التطورات الحديثة في تقنيات الواقع الافتراضي تعمل على تسريع إنشاء عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد لا تشوبه شائبة لتوفير منصة اجتماعية للإنسان.
ويمارس الشم تأثيرات فسيولوجية ونفسية على البشر بنفس القدر من أهمية الأحاسيس البصرية والسمعية واللمسية التقليدية. وطوّر الباحثون نظم التغذية المرتدة الشمية مع إمكانات قابلة للبرمجة لاسلكياً على أساس صفيفات من مولدات الروائح المرنة والمصغرة لتطبيقات الواقع الافتراضي الشمي. ومن خلال تحسين اختيار المواد وتخطيط التصميم وإدارة الطاقة، تُظهر المولدات أداءً رائعاً للجهاز في جوانب مختلفة، من معدل الاستجابة إلى التحكم في تركيز الرائحة إلى التشغيل المستمر طويل الأجل.
وتثبت العروض التمثيلية في مشاهدة الأفلام ذات الأبعاد المتعددة، وإيصال رسائل الرائحة والعلاج الطبي والتحكم في المشاعر البشرية والتعليم عبر الإنترنت القائم على نظم الواقع الافتراضي والواقع المعزز، الإمكانات العظيمة لواجهة الشم الناعمة في العديد من التطبيقات العملية، بما في ذلك الترفيه والتعليم.وكالات
استخدام الفحم لإنتاج ماء نقي صديق للبيئة
وجد باحثون أنه يمكن استخدام كتل مضغوطة من مسحوق الفحم أساساً لعمليات تنقية المياه بالطاقة الشمسية، وبمعزل عن شبكات توزيع الكهرباء. ويعكف بعض الشركاء التجاريين حالياً على تطوير هذه التقنية بغية إنتاج مياه الشرب على نطاق تجريبي.
تتركز أبحاث البروفسور أندريا فراتالوشي، أستاذ الهندسة الكهربائية والحاسوبية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) على المواد داكنة اللون التي تمتصُّ أشعة الشمس بقدرة فائقة، وتلعب دوراً مهماً في عمليات تحلية مياه البحر.
وفي خلال دراسة فراتالوشي التحديات الاقتصادية التي تواجه مساعي إنهاء توظيف الفحم في توليد الطاقة، عثر على فكرة جديدة لاستخدام الفحم.
يتذكر فراتالوشي تلك اللحظة بقوله: «هنا، التقت الفكرتان معاً، لماذا لا نستخدم الفحم لخلق مسار اقتصادي جديد في مجال تحلية المياه؟».
من هذا المنطلق، شرع فراتالوشي وفريقه البحثي في دراسة الاستعانة بكتل من مسحوق الفحم المضغوط (CCP)، وهي مادة ذات مسام متناهية الدقة تَنتُج من تحويل مسحوق الفحم إلى كتل بفعل الضغط الشديد. ومرَّر الفريق أليافاً قطنية خلال هذه المادة لتيسير عملية مرور المياه داخل ثنايا الكتل الفحمية وتدفقها من خلالها.
ثم وضع الفريق كتلة من هذه المادة فوق إناء مملوء بالمياه المالحة لتُلامس الألياف القطنية الماء. وعند تعرّض مسحوق الفحم المضغوط للتسخين بفعل أشعة الشمس، بدأ الماء يتدفق عبر الجهاز ويتبخر من خلال سطحه الساخن. بعدها، جمع مُكثِّفٌ مُثبَّتٌ فوق الجهاز المياهَ النقية الناتجة.
أما الملح الذي بقي عالقاً داخل كتلة مسحوق الفحم المضغوط فيمكن شطفه بواسطة مياه البحر.
تقول الدكتورة مارسيلا بونيفاتزي التي أجرت أبحاث ما بعد الدكتوراه في مختبر فراتالوشي: «يتوفر مسحوق الفحم المضغوط في الطبيعة، وهو مادة منخفضة التكلفة فضلاً عن خفة وزنه وتنوّع فوائده، وقابلية التوسع الكبير في استخداماته التصنيعية. لقد نجح الجهاز في إنتاج المياه العذبة بتكلفة لا تزيد على ثلث تكلفة أحدث التقنيات الحالية في مجال تحلية المياه بالطاقة الشمسية».
ومن جانبه يوضح الدكتور فاليريو ماتزوني، الذي شارك أيضًا في ابتكار الجهاز خلال عمله في إطار أبحاث ما بعد الدكتوراه، أن الجهاز قادر على توفير المياه العذبة لمن يواجهون نقصاً في المياه نتيجة عجز التدابير الاقتصادية، الذين يبلغ عددهم 1.6 مليار إنسان حول العالم.
ويضيف ماتزوني: «تؤكِّد التقارير الواردة من منظمة الأمم المتحدة، أن إتاحة المياه لأغراض الإنتاج الزراعي، حتى إذا كان ذلك لمجرّد الري التكميلي لحديقة خضراوات أو محاصيل مزروعة على نطاق صغير، يجعل من الزراعة وسيلة للبقاء على قيد الحياة، وليس مجرّد نشاط موثوق لكسب العيش».
وتشير حسابات الفريق إلى أن «إقامة نظام لتحلية المياه باستخدام مسحوق الفحم المضغوط على مساحة تبلغ 16 متراً مربعاً، ستوفّر ما يكفي من المياه لتلبية احتياجات الشرب والطهي وري الخضراوات، لأسرة عادية مكونة من أربعة أفراد».
وفي الوقت الحاليّ، يتعاون الباحثون مع شريك تجاري، وهو شركة «بيرا» PERA التي يقع مقرها في هولندا، لإنتاج مثل هذا الجهاز وطرحه بالأسواق. تقول بونيفاتزي: «تسعى شركة (بيرا) إلى إقامة مشروع تجريبي لتحلية المياه منخفضة الملوحة في البرازيل، ليكون حلاً نهائياً يضمن الوفاء؛ ليس فقط باحتياجات مياه الشرب والطهي، ولكن كذلك بمتطلبات إنتاج الأغذية الأساسية، ما سيعود بالفائدة على ملايين البشر في منطقة شمال شرق البرازيل التي تتصف بالمناخ شبه الجاف33.وكالات
“فاست إكس” يتصدر شباك التذاكر في الصين
تصدر الجزء العاشر من أفلام الأكشن والسرعة الأمريكي “فاست أند فوريس”، بعنوان “فاست إكس”، شباك التذاكر في الصين، خلال عطلة نهاية أسبوع، وبعد 5 أيام فقط من إطلاق عروضه.
ونقلت مجلة “فارايتي” بيانات شركة إحصاءات عالمية، قالت إن “فاست إكس” سجل 51.1 مليون دولار بين يومي الجمعة والأحد، ليتصدر بشكل مريح شباك التذاكر الصيني، بأرباح بلغت 58% من مجمل الأرباح السوق السينمائية.
الفيلم الذي انطلق عرضه الأربعاء الماضي، حقق، وفقاً للمجلة، في أيامه الخمسة الأولى 77.4 مليون دولار، بينما حقق في أول أيام عرضه 8.4 ملايين دولار، وهو ما يُعتبر أكبر افتتاح لفيلم غير صيني في 2023، إضافة إلى أكبر افتتاح فيلم في يوم غير عطلة “الأربعاء”، مقترباً من نتيجة “Avatar 2” حين عرضه في ديسمبر (كانون الأول) 2022، ولكن في عطلة نهاية الأسبوع.
واعتبرت المجلة أن هذه الأرقام ستشجع استوديوهات هوليوود، التي شهدت تراجع أفلامها في السوق الصينية على مدار العامين الماضيين.
وذكرت “فارايتي” أن الأجزاء السابقة من “فاست أند فوريس” حققت أرقاماً صخمة في الصين، ففي 2015، حقق فيلم “فاست أند فوريس 7” حوالى 50 مليون دولار.
وقالت المجلة إن وكالة التذاكر الصينية راجعت توقعاتها لـ “فاست إكس”، متأملة أن يحقق الفيلم قريباً جداً 120 مليون دولار في الصين خلال أسبوعين.
وكانت أحدث أفلام هوليوود التي عرضت في الصين ولا تزال “حراس المجرة 3″، الذب انخفضت أرباحه من 19 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الثاني إلى 9 ملايين دولار في عطلة نهاية الأسبوع الثالث، ويحتل المرتبة الثالثة. بينما احتل المرتبة الثانية فيلم “غادز سبيد” مع إجمالي أرباح 134 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الأربعة.وكالات
تسريب الصور الأولى من كواليس “منزل التنين”
ضخامة في الإنتاج، وفخامة في الأزياء والديكورات، وعدد من النجوم والممثلين، كشفتها الصور الأولى التي سُرِّبت من كواليس تصوير الموسم الثاني من مسلسل الفنتازيا التاريخية House of the Dragon بيت التنين.
وفي الصور التي نشرتها “ديلي ميل”، ظهرت الممثلة البريطانية أوليفيا كو في دور الملكة أليسنت هايتاور بفستان أنيق أخضر، وإلى جوار ممثلة، في عربة ذهبية تجرها الخيول، وتحيط بهما مجموعة جنود مدججين بعتادها العسكري. ويبدو أن التصوير كان في حرارة منخفضة جداً، إذ استغلت بعض الممثلات الاستراحة للتدفئة ببطانيات سميكة.
وسبق للمنتج التنفيذي للمسلسل رايان كوندال أن أعلن في بيان، انطلاق تصوير الموسم الثاني، قائلاً: “عاد بيت التنين”، وأعرب عن سعادته بعودة “أفراد العائلة الأصلية” للعمل، إضافة إلى مواهب جديدة أمام وخلف الكاميرا، واعداً بمؤثرات مرئية حديثة جداً، وتطوّرات مهمة في الشخصيات، فيما تناقلت وسائل إعلام فنية أن الموسم الثاني سيكون من 8 حلقات ومن المرتقب عرضه في صيف 2024، بعد عرض الجزء الأول على مدار 10 حلقات.
وعُرِضَ الجزء الأول من “بيت التنانين” في 21 أغسطس (آب) 2022، على قناة HBO للبث الرقمي، محققاً 9.986 ملايين مشاهدة، أكبر رقم يححقه أي عرض أول في تاريخ HBO، إضافة إلى إشادة واسعة من النقاد.
وتدور أحداثه قبل 200 عام من أحداث مسلسل “صراع العروش”، ليستكمل العمل الجديد، السابق ويربط بينهما في القصة والشخصيات، حيث كشف كوندال أنه خلال الموسم الجديد، ستتآمر جميع الشخصيات على بعضها البعض، وستسيّر الجيوش، وستنطلق التنانين في قلب المعركة.
وعلى مدار موسمه الأول كان متوسط مشاهدة كل حلقة حوالى 29 مليون مشاهدة في الولايات المتحدة وحدها، ليتضاعف الرقم أكثر من ثلاثة أضعاف مع العروض الثانية والثالثة للحلقة الواحدة.
ووفقاً لـ”ديلي ميل” احتل الموسم الأول المرتبة الأولى بين “أكثر المسلسلات الاجتماعية عبر التلفزيون والبث المباشر” وفقاً لتصنيفات مواقع التقييم. ويعتمد المسلسل على رواية “النار والدم” للكاتب الأمريكي جورج آر آر مارتن، الذي قدَّم من قبل مسلسل «غيم أوف ثيرونز» الذي استمر عرضه من 2011 إلى 2019.وكالات
لم يهدأ طيلة 500 ألف عام.. بركان “إتنا” يغلق مطار كاتانيا جنوب إيطاليا
قذف بركان جبل إتنا، أحد أكثر البراكين نشاطاً في العالم، الدخان والرماد أمس الأول الأحد، وأجبر السلطات على إغلاق مطار قريب في صقلية.
وجاء في بيان لإدارة مطار كاتانيا “بسبب الانفجارات البركانية لإتنا والكميات الكبيرة من الرماد البركاني التي تغطي مسطحات المطار، علقت الرحلات، حتى استعادة شروط السلامة”.
ومنذ صباح الأحد يسمع هدير البركان في المنطقة، وفق صحيفة “ريبوبليكا” اليومية.
لكن السحاب الكثيف حول فوهة البركان يمنع رؤية الانفجارات البركانية، وفق المعهد الوطني للجيوفيزياء والعلوم البركانية.
ويبلغ ارتفاع إتنا 3324 متراً، وهو أعلى بركان نشط في أوروبا، وتفجر مراراً في الأعوام الـ500 ألف الماضية.
وفي العام الماضي عبر نحو عشرة ملايين مسافر مطار كاتانيا الدولي في شرق صقلية التي تعد واحدة من أكثر الوجهات الإيطالية جذباً للسياح.وكالات
بعد مشاركته بمهرجان كان.. “القاهرة السينمائي” يختار “عيسى” بمسابقة الفيلم القصير
أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اختيار الفيلم المصري “عيسى” للمشاركة في مسابقة الفيلم القصير ضمن فعاليات الدورة الـ 45، التي من المقرر أن تنطلق خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر 2023 بدار الأوبرا المصرية.
والفيلم يُعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عقب مشاركته في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي، والفيلم من إخراج مراد مصطفي، ويقوم ببطولة الفيلم كيني مارسيلينو وكنزي محمد، مدير تصوير مصطفى الكاشف، مونتاج محمد ممدوح، سيناريو مراد مصطفى وسوسن يوسف، والفيلم إنتاج مصري فرنسى مشترك بين شركة بونانزا فيلمز للمنتجة سوسن يوسف والمنتجة الفرنسية مارجو لورييه وشركة ريد ستار وسي سينما وشيفت أستديوز وفيلم كلينك ويقوم بالتوزيع الدولى للفيلم شركة H264.
وتدور أحداث فيلم عيسى من خلال مهاجر إفريقي في مصر يبلغ من العمر 17 عامًا، يحاول أن يسابق الوقت بعد حادث عنيف لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.
وقال المخرج أمير رمسيس مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: فخور باختيار أول الأفلام المصرية لمهرجان القاهرة لهذا العام بعد سنوات من متابعة مشوار المخرج المتميز مراد مصطفى ووصوله لمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان.. سعيد بأننا نحتفي بنجاح هذا الفيلم المتميز.
وأضاف مخرج الفيلم مراد مصطفي: سعيد جدا بمشاركة الفيلم في مهرجان القاهرة الذي أعود له مجدد هذا العام بعد 3 سنوات منذ عرض أول أفلامي “حنة ورد” به، ومهرجان القاهرة بالنسبة لي المهرجان الأول الذي حضرته في حياتي في فترة المراهقة لمشاهدة الأفلام الدولية وشرف لأي مخرج أن يختار فيلمه ليعرض وسط هذا الجمهور المتميز الذي يملأ قاعات السينما وهو يحمل شغف المشاهدة.
وسبق وأعلنت إدارة المهرجان عن فتح باب التقديم لمشروعات الأفلام في النسخة العاشرة من ملتقى القاهرة السينمائي، ضمن فعاليات دورته الـ 45 ويمكن لصناع السينما التقدم بمشروعاتهم وأفلامهم في مرحلة ما بعد الإنتاج بداية من الأحد 7 مايو وحتي الجمعة 7 أغسطس.
ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس.وكالات
اكتشاف بيض متحجر للديناصورات في الصين
اكتشف علماء الآثار في مقاطعة فوجيان بشرقي الصين، عشًّا لبيض متحجر وبعض أجزاء من قشور البيض، تعود لأنواع من الديناصورات المعروفة باسم “أوفيرابتوروصور”، التي كانت تعيش في أواخر العصر الطباشيري.
وذكرت وكالة أنباء الصين “شينخوا”، أن وانغ تشيانغ الباحث المساعد بمعهد علم الأحافير الفقارية وعلم الإنسان القديم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، قال إن البيض المتحجر اكتُشف في قرية هوانغتشو بمحافظة شانغهانغ في مدينة لونغيان، ويُعتقد بأنه كان إما في مرحلة الحضانة أو أنه قد فقس للتو.
وفيما كانت ستة أحافير على الأقل للبيض المكتشف محفوظة، أوضح معهد فوجيان للمسح الجيولوجي أن هذا الاكتشاف الجديد يُمكن أن يساعد في توفير مواد قيّمة لدراسة علم المناخ القديم وعلم الجغرافيا القديمة، وعلم الإيكولوجيا القديمة في مقاطعة فوجيان وجنوبي الصين.
واكتُشفت قبل نحو ثلاث سنوات في محافظة شانغهانغ بعض الآثار لأقدام الديناصورات، والتي كانت محفوظة بشكل جيد، وكانت تلك المرة الأولى للمحافظة التي تُكتشف فيها أحافير لبيض الديناصورات.وكالات
مروة عبد المنعم أرفضُ «تسوّل» العمل بالدراما
بدأت الفنانة المصرية مروة عبد المنعم مشوارها مطلع الألفية الثانية، وشاركت في أعمال متنوّعة، ومن ثَمّ غابت في السنوات الأخيرة، وحين أطلّت للحديث تلفزيونياً عن الغياب، تصدّرت «الترند» عبر مواقع التواصل في مصر.
كشفت أنها لم تكن ترغب في الحديث عن أمور تخص زملاءها ومَن يتواصل معها منهم ومن يتجاهلها، مشيرة إلى أنها لا تحبّ المتاجرة بهذه المسائل، لكن سياق الحديث في البرنامج فرض عليها ذلك، مؤكدة: «لا أستجدي عطف أحد ولا أنتظر مساعدة، ولكن الزمالة والعلاقات الإنسانية محركان أساسيان بالتأكيد».
ولفتت مروة عبد المنعم إلى أنّ «لكل شخص مبرراته ومشاغله وحياته الخاصة»، مؤكدة: «لا أهوى تصدّر (الترند) والحديث السلبي، والجميع يعرف عني التفاؤل والمرح، حتى عندما تحدّثت عن حريق غرفة ابنتي منذ أيام، لم أكن أرغب في (الترند)، بل لديّ إيمان كامل بالقضاء والقدر».
أضافت: «نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي دعمني معنوياً في أزمة تعطّلي عن العمل ووجّهني بشكل صحيح. بالفعل، طلبت منه ترشيحي في أعمال فنية، لكننا في النهاية لم نصل إلى شيء، فالنقابة ليست لها سلطة مباشرة على المنتجين؛ والخروج بفيديوهات للحديث عنها سلبياً واتهامها بعدم الاهتمام بأعضائها، لن يعود على الفنان بشيء».
ترى مروة أنّ الوسط الفني في مصر يحكمه منطق «الشللية» (حساب الفنانة على «فيسبوك»)
وقالت: «الاستعانة بالممثلين أصبحت تتم وفق عدد متابعيهم عبر مواقع التواصل وتصدّرهم (الترند)»، موضحة أنها ناشطة عبر هذه المواقع، «لكن يبدو أنّ (الترند) المُصاحب للمشكلات هو الأفضل بالنسبة لبعض المنتجين»، وفق تعبيرها.
وعن ابتعادها نحو 8 سنوات عن الساحة الفنية، علّقت: «لم أشأ حينها افتعال أزمات أو الحديث عن حياتي الشخصية والمهنية، لكنني حالياً أتمنى العودة الفنية بعمل متكامل ودور محوري».
وأشارت مروة عبد المنعم إلى أنّ حديثها عن قضيتها الشهيرة في برنامج «قعدة ستات» جاء بمحض المصادفة: «تطرقنا لقضية وفاء مكي التي تشبه قضيتي، (تعذيب عاملة المنزل حتى الموت)، ورغم حكم البراءة، فإنني أعي جيداً أن توابع القضية كان لها تأثير قوي في مشواري، إذ قبلها عملتُ بكثافة وشاركتُ بشكل واسع في الأعمال الفنية، لكن الأمر اختلف تماماً لاحقاً».
وتساءلت: «إذا كان تأثير القضية في الجمهور سبب رفض المنتجين لي، فماذا عن تأثير القضية في الوسط الفني رغم علم الجميع ببراءتي؟ لن أبلغ مرحلة تسوّل الأعمال الفنية، ولم أطلب من زملائي ترشيحي لأي عمل».
وترى أنّ «الوسط الفني في مصر يحكمه منطق (الشللية)، فالموضوع قائم على التعامل مع الفنانين تحت الضوء، ولعلّي أتحمل المسؤولة لكوني غير موجودة في الحفلات والتجمّعات، وهذه تساعد الفنان في تكوين شبكة علاقات قوية».وكالات
إطلاق اسم خيري بشارة على الدورة الـ 13 من مهرجان الأقصر
أعلن السيناريست المصري، سيد فؤاد، مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أن الدورة الثالثة عشرة من المهرجان ستحمل إسم المخرج المصري خيري بشارة، أحد مؤسسي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية، وذلك لما قدمه من أفلام سينمائية روائية وتسجيلية مميزة تحمل أسلوبه الخاص في تقديم ملامح وهموم وأحلام الانسان المصري البسيط، وأصبحت أعماله إضافة كبيرة وجزء مهم من صناعة السينما المصرية التي بلغت المئة والسبعة وعشرون عاماً من عمرها.
وأضاف فؤاد ، في بيان رسمي، أمس الأول الإثنين، أن المهرجان سوف يصدر كتاباً خاصاً يوثق مسيرة خيري بشارة وأعماله السينمائية المختلفة.
ومن جانبها، قالت المخرجة المصرية عزة الحسيني، مؤسس ومدير المهرجان أن الدورة الثالثة عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية سوف تنطلق في الفترة من 19 إلى 25 أبريل 2024، لافتة إلى أن الموعد تم اختياره بعد التنسيق مع المهرجانات الأفريقية الهامة في القارة السمراء وخارجها.
وأكدت الحسيني أن الدورة المرتقبة سوف ستحتفي بالمخرجة السنغالية صافي فاي والتي رحلت عن عالمنا في مارس الماضي، وهي أول مخرجة أفريقية قدمت أفلاماً في جنوب الصحراء واهتمت بالمرأة والفلاحين البسطاء في السنغال في إطار سينمائي حمل جودة وتميز كبيرين وقد كرمها مهرجان الأقصر في دورته السابقة.
وأضافت أن أن تكريم المخرجة الرائدة صافي فاي يتضمن إصدار كتاب حول تاريخها وأعمالها كما سيتم عرض عدد من أفلامها.وكالات
المشحوف.. مركب السومريين يقاوم الاندثار في العراق
تجوب نهر دجلة في بغداد مراكب “مشحوف” خشبية يقودها شبان عراقيون في مقتبل العمر دعما لجهود فنّان يسعى للحفاظ على هذه القوارب التقليدية التي تعود إلى أيام السومريين.
يؤكد الرسام والنحات رشاد سليم مؤسس جمعية “سفينة” غير الحكومية ضرورة إنقاذ صناعة المشحوف، القوارب التقليدية التي تعود إلى أيام السومريين، متابعا أن “هذه الملامح الأساسية من حضارتنا التي لا تزال موجودة منذ أربعة أو خمسة آلاف عام، مهددة بالانقراض”.
والمشحوف هو مركب مصنوع من الخشب يتخذ شكل هلال رفيع ذي مقدمة ضيّقة تعلو عن سطح المياه، وهو حافظ على تصميمه “منذ عهد السومريين”، الذين حكموا جنوب بلاد ما بين النهرين منذ الآلاف من السنين، وفق سليم.
منذ 2018، بدأ الفنان البالغ 62 عاما رحلة بحث عن آخر صانعي المشحوف في العراق، قادته إلى قرية الهوير بجنوب البلاد على مقربة من الأهوار، المسطحات المائية المدرجة على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.
ولينتشل من غياهب النسيان هذا القارب المهدّد منذ عقود جراء انتشار المراكب التي تعمل بمحركات، دفع رشاد نحو إعادة صناعة المشحوف عبر التعاون مع أندية للألعاب المائية أو تأسيس فرق للشباب تعنى بالإبحار على متن المشاحيف.
عند عصر يوم ربيعي في بغداد، تجمّع شباب في العشرينات من عمرهم لقيادة 18 من هذه القوارب خلال عرض أقيم كجزء من مهرجان ثقافي.
المشحوف هو مركب مصنوع من الخشب يتخذ شكل هلال رفيع ذي مقدمة ضيّقة تعلو عن سطح المياه
ضرب الشبان بمجاذيفهم يمنة ويسرة للحفاظ على توازن المراكب لدى عبورها في مياه دجلة. بالنسبة إلى كثيرين، هذه الرحلة هي جزء من تجربة لا تزال ناشئة، ومنهم عمر يوسف (21 عاما) الذي بدأ قبل شهر بقيادة “المشحوف” بعدما راكم خبرة على مدى خمسة أعوام في ركوب الأمواج الشراعية.
يقارن يوسف بين رياضة خبرها “تعتمد على الهواء ويجب الحفاظ من خلالها على توازن الجسم”، ورياضة يتعلّمها تحفّز على تحريك “الكتفين والذراعين”.
لكن الأهم بالنسبة إليه هو أن المشحوف جزء “من تاريخ البلاد وحضارتها”.
يوجد حاليا سبعة أندية مائية لكل منها ثمانية مراكب، تتوزع بين بغداد ومحافظة بابل (وسط) ومحافظات أخرى في جنوب العراق، أنشئت بفضل تمويل بريطاني أو من التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (ألِف).
وتسمح هذه المبادرة للشباب بأن “يتواصلوا مع البيئة”، وفق سليم الذي يبدي خشيته من الوضع “المرعب” للأنهار لجهة “ملوحة المياه والتلوث” في بلد يعاني من التغير المناخي والجفاف.
ويبدي سليم منذ عقود اهتماما بالثقافة المحلية لبلاد الرافدين.
وترعرع هذا العراقي – الألماني في وسط ثقافي، فعمّه هو النحات والرسام الشهير جواد سليم، أما والده فهو الفنان والدبلوماسي نزار سليم.
شارك رشاد في العام 2013، وعلى متن قوارب تقليدية، في حملة نظمتها منظمة “طبيعة العراق” غير الحكومية، حيث قطع 1200 كلم في دجلة من جنوب تركيا وحتى أقصى جنوب العراق.
ولم تكن تلك المغامرة الأولى التي يخوضها. في العام 1977، برعاية النرويجي ثور هيردال، كان سليم أصغر أعضاء طاقم سفينة “دجلة” سنا، وهي سفينة ضخمة صنعت من القصب وقطعت 6800 كلم في البحر خلال 143 يوما.
انطلقت تلك السفينة من جنوب العراق وعبرت الخليج وبحر العرب مرورا بالمياه المقابلة لباكستان وصولا إلى جيبوتي، مستعيدة التواصل عبر البحار بين حضارات بلاد ما بين النهرين ومصر ووادي السند القديمة.
إضافة إلى المشحوف، يرغب رشاد في إحياء مركب “القفّة” الدائري المصنوع من القصب ويمكن لقطره أن يتجاوز المترين.
لكن التحدي الأهم بالنسبة إليه حاليا هو إيجاد حلول مالية مستدامة أو خطة عمل للحفاظ على مشروعه وضمان “عمل للناس”.
على بعد 400 كلم في جنوب العراق، يستذكر الأربعيني زهير ريسان كيف كان طفلا يساعد والده وأشقاءه الأكبر سنا في تصنيع المشاحيف التي يتراوح طولها بين 5 و11 مترا.
ويقول “لقد توقفنا منذ 30 عاما”، لكنّ العمل عاد تدريجيا منذ نحو أربعة أعوام.
داخل مضيف تقليدي مبني من القصب، يقوم ريسان بنشر الألواح ويساعد ابن عمه في تثبيتها على قارب يقومان بتصنيعه. مع ذلك، لم يترك عمله كسائق شاحنة، فصناعة المراكب وحدها لا تكفي.
ويقول ريسان، وهو أب لثمانية أطفال، “لا أستطيع أن أغطي مصاريف البيت”، مضيفا “الطلب غير كاف”. ويتابع “دول تأتي بحثا عن هذا التراث ولتشجيع إحيائه. لماذا لا نقوم نحن أنفسنا بذلك؟”.وكالات
أستاذ يستعين بتايلور سويفت لتعليم تلاميذه جدول الضرب
نجح أستاذ في مادة الرياضيات للصفوف الابتدائية في أمريكا، بابتكار طريقة جديدة تساعد تلامذته الصغار على حفظ جدول الضرب بطريقة ممتعة، مستعيناً بأغان للنجمة العالمية تايلور سويفت.
ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، لجأ الأستاذ شون كونولي المعروف بـ “سي”، من مدرسة هانوفر الابتدائية بولاية بنسلفانيا الأمريكية، إلى كلمات أغنية تايلور سويفت “شايك إت أوف”، الصادرة عام 2014، لتعليم الصغار جدول الضرب الخاص برقم 8.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ المدرّس الشاب، الملقب عبر الإنترنت أيضاً باسم Teach with mrc، كتب كلمات الأغنية على السبورة ليقرأها الأطفال، ثم بدأ بتدريسهم جدول الضرب بطريقة سلسة جداً، وفق ما ظهر في الفيديو الذي نشره عبر حسابه على تيك توك..
وتبدأ الأغنية بعبارة “يمكنني العد بثمانية – لدي الكثير في ذهني!، 8، 16، 24، ش ش ش ش”.. عبارات ردّدها الأطفال بحماس وانسجام، حسب الفيديو، وتابعوا مردّدين: “32، 40 ولكن انتظر … هناك أيضاً 48، 56 و64…”.
وكتب الأستاذ “طلابي مبتهجون جداً بجولة تايلور سويفت الغنائية “إيراس”، لاسيما محطتها في فيلادلفيا مع تايلور سويفت”، آملاً أن ينتشر الفيديو ويصل إلى تايلور، لتعرف كيف استطاعت أغنيتها تعليم الأطفال جدول الـ8.
ويأتي هذا الفيديو تزامناً مع مواصلة المغنية الأمريكية سويفت جولتها الغنائية “إيراس”، حيث قدّمت خلال الأسبوع الماضي 3 حفلات في ملعب لينكولن الدولي في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا.
وفي مقابلة مع برودكاست “نحن المعلمون” عبر يوتيوب، كشف شون عن أنه ابتكر التعليم عن طريق الأغاني، بالتزامن مع اكتشافه للتيك توك، حيث أدرك أنه قادر على توصيل المعلومة للصغار بأسلوب سهل وممتع.
ولفت إلى أنه طبق جدول الضرب الخاص برقم 9،على أغنية “أريد ذلك”، لفريق “باك ستريت بويز” وحقق في ليلة واحدة 2000 مشاهدة، وبحلول نهاية اليوم الأول على نشره شاهده نحو مائة ألف شخص.
وأخبر كونولي مضيفه في البودكاست، أنه حاصل على درجة الماجستير في التربية من جامعة ويلكس، ويقوم بالتدريس في المدارس وبالتعليم الخاص منذ 15 عاماً.
واستطاع توظيف عشقه للموسيقى بمهنته، حيث أثبت أن أسلوبه بالتعليم من خلال الأغاني ساعدت الطلاب على النجاح في امتحاناتهم. ولفت إلى أن هذا الفيديو ليس الأول، فسبق أن استعان بالكثير من الفنانين لتعليم طلابه مادة الرياضيات بطريقة ممتعة.وكالات