الخضراوات والأسماك تحمي الأطفال من أمراض الأمعاء

الرئيسية منوعات

 

 

 

أفادت دراسة جديدة في جامعة غوتنبرغ بالسويد أن الأطفال الصغار الذين يتناولون نظاماً غذائياً عالي الجودة لديهم خطر أقل بنسبة 25% للإصابة بمرض التهاب الأمعاء في وقت لاحق من الحياة.

وأشار الباحثون إلى أن الاختيارات الغذائية بين عمر 12 شهراً و3 سنوات قد تكون حاسمة في الوقاية من هذه الحالة المنهكة.

وقالت الدكتورة آني جو المشرفة على البحث: “إن تناول كميات أكبر من الخضار والفواكه والأسماك، وانخفاض تناول اللحوم والحلويات والوجبات الخفيفة والمشروبات انعكس إيجابياً”.

وعلى وجه التحديد، ارتبط تناول كميات كبيرة من الأسماك في عمر عام واحد بانخفاض خطر الإصابة بشكل عام بأمراض التهاب الأمعاء، وعلى وجه الخصوص انخفاض خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرحي بنسبة 54%.

من ناحية أخرى، ارتبط استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بزيادة المخاطر بنسبة 42%، بحسب “بريتش مديكال جورنال” .

وشارك في الدراسة 21700 طفل ولدوا بين 1997 و1999، وأبلغ آباؤهم عن بيانات التغذية بين عمر سنة و3 سنوات، ثم خضعوا للفحص في سن 17 عاماً.

واقترحت النتائج إمكانية توصية الأطباء بنظام غذائي وقائي للرضع، خاصة مع وجود ارتفاعى عالمي في حالات الإصابة بمرض التهاب الأمعاء، بما في ذلك مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.وكالات

 

 

 

 

 

“إلتون جون” يحصل على جائزة غيرشوين لعام 2024 للأغنية الشعبية

 

 

تم الإعلان عن فوز النجم البريطاني إلتون جون، وشريكه القديم في كتابة الأغاني، بيرني توبين، بجائزة غيرشوين للأغنية الشعبية لعام 2024، التي أنشأتها مكتبة الكونغرس في عام 2007 لتكريم الفنانين ذوي التأثير المميز في مجال الأغنية الشعبية.

 

يأتي هذا الإعلان بعد ما يقرب من أسبوعين من فوز جون بأول جائزة إيمي في تاريخه المهني، ليكون الشخص الـ 19 في هوليوود الذي يجمع بين 4 أهم جوائز عالمية.

 

وقد أشادت أمينة مكتبة الكونغرس كارلا هايدن يوم الثلاثاء الماضي ، بجون وتاوبين مشيرة إلى أنهما كتبا بعضاً من أكثر الأغاني التي لا تنسى، وأن حياتهما المهنية تتميز بجودة موسيقاهما، وجاذبيتها الواسعة وتأثيرها على زملائهما الفنانين. وأضافت: “أنا فخورة بتكريم التون وبيرني بجائزة غيرشوين لتأثيرهما المذهل على أجيال من محبي الموسيقى”.

من جهته قال إلتون جون: “”لقد كتبت الأغاني مع بيرني منذ 56 عاماً، ولم نفكر أبداً أننا في يوم من الأيام قد نُمنح هذه الجائزة. إنه لشرف كبير أن يتم تكريم رجلين بريطانيين بهذه الطريقة”

التقى جون (76 عاماً) وتاوبين (73 عاماً)، لأول مرة في عام 1967 وقاما بتأليف الأغاني معاً لأكثر من 50 عاماً. وفي عام 1973، سجل الثنائي أول أغنية فردية لهما في الولايات المتحدة وهي “صخرة التمساح”. وتشمل بعض أكبر أعمالهما التعاونية أغاني مثل “وداعاً أيها الطريق الأصفر المرصوف” و”لا تدع الشمس تغرب علي” و”أغنيتك” و”الرجل الصاروخ” و”الراقصة الصغيرة”.

وسيتم الاحتفال بجون وتوبين بحفل تكريمي في واشنطن العاصمة يوم 20 مارس ، وسيبث الحفل على قناة “بي بي إس” يوم 8 أبريل الساعة 8 مساءً، وفق ما أوردت مجلة  “بيبول”.وكالات

 

 

 

 

 

 

تقنية جديدة لتحفيز الجهاز المناعي على تدمير السرطان بسهولة

 

 

طوّر باحثون من اليابان والولايات المتحدة تقنية جديدة لتعزيز قدرة الجهاز المناعي على اكتشاف الخلايا السرطانية والقضاء عليها مما يعطي الأمل للملايين من مرضى السرطان.

وتعتمد التقنية التي توصل إليها باحثون بقيادة البروفيسور كويتشي كوباياشي، من جامعة هوكايد، والدكتور بول دي فيغيريدو، الباحث في جامعة ميسوري، على زيادة كمية جزيئات معقد التوافق النسيجي الرئيسي MHC  من الدرجة الأولى في الخلايا السرطانية.

جزيئات معقد التوافق النسيجي الرئيسي MHC من الدرجة الأولى هي مركب بروتيني مناعي موجود على سطح جميع الخلايا في البشر. وتعد جزيئات MHC من الدرجة الأولى شرطاً أساسياً لتعرف جهاز المناعة على السرطان والقضاء عليه. وعندما تواجه الخلايا السرطانية ضغطاً من الجهاز المناعي، فإنها تقلل بشكل فعال جزيئات MHC لذلك يمكن للخلايا السرطانية الاختباء وتجنب لفت انتباه خلايا CD8 + T وهي الخلايا الأولية لمكافحة السرطان في الجهاز المناعي، بحسب موقع تيكنولوجي نيتوورك.

ويقول البروفيسور كوباياشي “إن اكتشافنا يمكن أن يغير الطريقة التي نتعامل بها مع علاج السرطان. تمكننا التقنية الجديدة من استهداف الجينات المستجيبة للمناعة على وجه التحديد وتنشيط الجهاز المناعي ضد الخلايا السرطانية، مما يوفر الأمل لأولئك الذين يقاومون العلاج المناعي الحالي”.

وحدد كوباياشي وفريقه سابقاً جيناً يُدعى NLRC5 ينظم مستويات MHC من الدرجة الأولى، ووجدوا أيضاً أن NLRC5 يتم تثبيطه عن طريق إيقاف تشغيل المفاتيح الجزيئية الموجودة على الحمض النووي في السرطانات لتقليل مستويات MHC من الدرجة الأولى.

وقال دي فيغيريدو “هناك حاجة ماسة إلى طرق جديدة لمكافحة السرطان مثل هذه، لأنه ليس لدينا سوى القليل من الحلول لمكافحة بعض أنواع السرطان. هذا نهج جديد جذرياً، ولقد شعرت بأنني محظوظ لكوني جزءاً منه”. وكالات

 

 

 

 

 

 

مهرجان سينما التحريك يسلط الضوء على تجربة المخرج بيل بليمبتون

 

اختار المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس أن يكرم خلال دورته الثانية والعشرين، المخرج الأميركي الشهير بيل بليمبتون. وذكر بلاغ مؤسسة عائشة المنظمة للمهرجان أن الدورة الثانية والعشرين التي ستنظم خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 ماي المقبل، ستكرم الرسام الصحافي والأسطورة الحية لسينما التحريك العالمية بيل بليمبتون.

هذا المخرج الأميركي المستقل وُلد في بورتلاند قبل الانضمام إلى كلية الفنون البصرية بنيويورك، حيث أنتج العدد من الأفلام القصيرة الناجحة، على غرار “25 طريقة للإقلاع عن التدخين”، “بليمبتونز”، “الكلب الحارس”. كما كتب مجموعة من الأفلام الطويلة، منها “ذا تيون”، “المخلوقات المتحولة”، “شعر هاي”، “الأغبياء والملائكة”.

ويعتبر بليمبتون صديقا مخلصا لمهرجان مكناس منذ سنة 2007، وسيكون حاضرا في مكناس لتخليد هذه المناسبة. كما سيكشف عن فيلمه الطويل الجديد “ديول أ مونت كارلو ديل نورت”، الذي سيشارك في المسابقة الدولية لأفلام سينما التحريك الطويلة، كما جاء في البلاغ.

وشدد البلاغ على أن المهرجان، الذي يُنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، يواصل مسيرته الناجحة بعد أن ترك في دورته الفارطة بصمة خالدة من خلال تسليطه الضوء على فن سينما التحريك وأستوديوهاتها في المغرب.

 

كما يكرم المهرجان أيضا حميد السملالي، أحد أقطاب سينما التحريك المغربية، والذي يمتلك في خزانته أزيد من عشرة أفلام متحركة، منها “الملوث”، “محمد الخامس”، “بوبو الناجي”، “بوبو والجبن”، “عصفور الأطلس”، بالإضافة إلى دوره كرسام لكتب الأطفال وتعاونه مع مؤلفين بارعين أمثال أحمد عبدالسلام البقالي الذي ما يزال يحتل مكانة مهمة في تاريخ أدب الطفل المغربي والعربي. وأوضح البلاغ أن السملالي كرس نفسه كرائد في هذا النوع من الفن في المغرب، كما ترك بصمة أيضا في تاريخ الإعلانات بالمغرب.

وستركز الدورة الثانية والعشرون أيضا على سينما التحريك الإيطالية بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي في المغرب، وستكون الفرصة سانحة لاكتشاف تنوع وثراء الفن الإيطالي من خلال مجموعة من الفنانين والمهنيين من بينهم كيارا مالتا، كريستيان دي فيتا، أليساندرو راك. كما سيكون فرصة أمام رواد المهرجان من أجل اكتشاف أعمق لتنوع وثراء الفن الإيطالي في مجال سينما التحريك، مما يؤكد مرة أخرى على  البعد الدولي للمهرجان.

وشدد البلاغ على أن المهرجان الدولي للسينما التحريك يظل مكانا للالتقاء، حيث يجتمع عشاق السينما ومحترفو الرسوم المتحركة والجمهور الواسع للاحتفال بفن الرسوم المتحركة بكل أشكاله. وسيكون المنتدى الثالث لمهن سينما التحريك فرصة لتسليط الضوء على الإنتاج المغربي والعربي والأفريقية.وكالات

 

 

 

 

 

 

ممارسة الرياضة والوجبات الصحية مفيدتان لمرضى الوسواس القهري

 

 

دعا الباحثون وخبراء الصحة إلى ضرورة أن يكون مرضى الوسواس القهري على إلمام بالمخاطر التي تتهدد حياتهم، وأن يقوموا بتغييرات سلوكية مثل ممارسة الرياضة وتناول وجبات غذائية صحية، من أجل تجنب الأمراض والوفاة المبكرة بشكل عام.

 

وتعتبر الأطعمة التي تحتوي على التريبتوفان من أفضل الأطعمة لعلاج الوسواس القهري، حيث للتريبتوفان تأثير بشكل كبير على إنتاج مادة السيروتونين التي تعمل على تهدئة الأعصاب والدماغ، كما يساعد على النوم والتخفيف من القلق.

ومن الأطعمة الغنية بحمض التريبتوفان، الديك الرومي والدجاج، والجبن الأبيض والحليب، والبقوليات والأرز البني والحبوب الكاملة، واليقطين وبذور السمسم.

وكشفت دراسة سويدية أن مرضى الوسواس القهري أكثر عرضة للوفاة المبكرة، سواء لأسباب طبيعية أو غير ذلك، بنسبة 82 في المئة مقارنة بمن لا يعانون من هذا الاضطراب النفسي.

 

وكانت دراسات سابقة قد رصدت بالفعل ارتفاع معدلات الوفاة بين مرضى الوسواس القهري، دون التركيز على أسباب هذه الظاهرة، باستثناء الوفيات الناجمة عن الانتحار، وإن كان مرضى الوسواس لديهم نفس معدلات الانتحار الخاصة بمرضى الأمراض النفسية الأخرى. وجدير بالذكر، أن الوسواس القهري يصيب 2 في المئة من أبناء الشعب السويدي، ويعاني المرضى من التوتر والأفكار المسيطرة وبعض السمات العداوانية تجاه الآخرين، فضلا عن الشعور بالاضطرار لتكرار أفعال معينة للحد من الشعور بالقلق. ويؤثر هذا المرض على جودة الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية والقدرة على التفاعل الطبيعي بشكل عام.

 

وفي إطار الدراسة التي أجراها معهد كارولينسكا للأبحاث في السويد، استند الفريق البحثي إلى بيانات التعداد في السويد ومعلومات من دوائر الرعاية الصحية في البلاد لعقد مقارنة بين مجموعة من مرضى الوسواس يبلغ عددهم 61 ألف و378 شخصا، ومجموعة أخرى من الأسوياء يبلغ عددهم 613 ألف و780 شخصا.

وبعد متابعة أفراد المجموعتين على مدار أكثر من أربعين سنة (من 1973 حتى 2020)، تبين أن متوسط عمر مرضى الوسواس القهري يقل عن متوسط عمر الأسوياء، حيث جاءت النتيجة 69 عاما في المتوسط للمرضى مقابل 79 عاما للأسوياء.

وتبين من الدراسة أن مخاطر الوفاة كانت أعلى بنسبة 82 في المئة بالنسبة لمرضى الوسواس القهري، وأن مخاطر الوفاة لأسباب طبيعية كانت أعلى لديهم بنسبة 31 في المئة، فيما كانت مخاطر الوفاة لأسباب غير طبيعية أعلى بنسبة 230 في المئة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

“الرمان “يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم

 

كشف البروفيسور غرانت شيخيان أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية من كلية الطب في جامعة التعليم الروسية المواد الغذائية التي تساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع.

ويقول البروفيسور في حديث لصحيفة “إزفيستيا”: “يوجد نوعان من الأطعمة التي تؤثر بصورة مباشرة في مستوى ضغط الدم. الأول هو الرمان. يحتوي على فيتامين C، بالإضافة إلى الكثير من المكونات النشطة، التي من بين أمور أخرى، تبطئ عمل مادة الأنجيوتنسين، التي تضيق الأوعية الدموية. والأفضل تناول عصير الرمان بشرط أن يكون طبيعيا. النوع الثاني هو الغبيراء الآرونية “أرونيا سوداء الثمر (Chokeberry) التي تساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم بشكل مباشر. ولكن يستحيل الاعتماد عليهما فقط في العلاج، والتخلي عن تناول الأدوية – لأنه لا يمكن تحديد الكمية التي يجب تناولها من هذه المواد لتخفيض مستوى ضغط الدم. لذلك “يمنع الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى ضغط الدم من تناول الرمان والغبيراء الآرونية”.

ويشير البروفيسور إلى وجود مواد أخرى تؤثر بصورة غير مباشرة في مستوى ضغط الدم من خلال تحسين حالة جدران الأوعية الدموية وهذه المواد تفيد لمن يعاني من ارتفاع أو انخفاض مستوى ضغط الدم. هذه المواد هي الحمضيات لأنها تحتوي على فيتامين С الذي يحمي الأوعية الدموية الدقيقة من التلف ويزيد من مرونتها. وهذا مهم لأن أحد أسباب ارتفاع مستوى ضغط الدم هو فرط التوتر الوعائي. وبما أن فيتامين С يتحلل عند تسخينه، لذلك يجب وضع قطعة الليمون مثلا في الشاي الدافئ وليس الساخن. كما تحتوي الحمضيات على مركبات الفلافونويد التي تساعد على تسييل الدم. ومع ذلك، لا ينبغي الإفراط في استخدام الحمضيات، لأن الأحماض التي تحتوي عليها يمكن أن تلحق الضرر بالغشاء المخاطي للمعدة.

ويساعد تناول السبانخ على تخفيض مستوى ضغط الدم لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات وعنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم، اللذان يساعدان على الحفاظ على مرونة جدران الأوعية الدموية. كما أن البنجر يحتوي على فيتامين С والبوتاسيوم ولكن الإكثار منه يسبب الإسهال. ويمكن تناول الشاي بنوعيه الأحمر والأخضر لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد. ولكن يجب الحذر من تناول الشاي الأخضر في حالة قصور الكبد.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تناول منتجات الألبان المخمرة قليلة الدسم لأنها تحتوي على الكالسيوم الذي يقوي جدران الأوعية الدموية ويحافظ على مرونتها. كما يمكن تناول المأكولات البحرية، لأنه ثبت أنها تعمل على تطبيع مستوى الكوليسترول في الدم. ويجب ألا ننسى المكسرات والبذور لأنها تحتوي على مواد مغذية بما فيها الأرجينين والسيترولين – وهي مواد تزيل الكوليسترول. وتساعد في المراحل المبكرة، على محاربة لويحات تصلب الشرايين.وكالات

 

 

 

 

 

 

تلسكوب جيمس ويب يرصد 19 بنية مجرية معقدة بتفاصيل مذهلة

 

أصدرت وكالة ناسا “كنزا” من الصور لمجموعة مجرات قريبة التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي، ما يكشف عن بنية وتكوين هذه الكيانات الكونية بتفاصيل جديدة مذهلة.

وتكشف المجموعة الجديدة من الصور عن النجوم والغاز والغبار الكوني، التي تشكل 19 مجرة قريبة بتفاصيل رائعة قد تساعد الباحثين على اكتشاف أصول هذه الهياكل المعقدة.

في السابق، قام علماء الفلك بتصوير مثل هذه المجرات الحلزونية، التي تظهر وجها لوجه من الأرض، باستخدام التلسكوبات الفضائية والأرضية في مجموعة من الأطوال الموجية من الراديو إلى الضوء فوق البنفسجي.

والآن، حصل العلماء على أعلى الصور دقة على الإطلاق لهذه المجرات في الأطوال الموجية القريبة والمتوسطة من الأشعة تحت الحمراء باستخدام تلسكوب جيمس ويب.

وقالت جانيس لي، عالمة المشروع في معهد علوم التلسكوب الفضائي في بالتيمور: “صور جيمس ويب الجديدة غير عادية. إنها مذهلة حتى بالنسبة للباحثين الذين درسوا هذه المجرات نفسها لعقود من الزمن”.

وأضاف توماس ويليامز، باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة: “أشعر أن فريقنا يعيش في حالة دائمة من الإرهاق، بطريقة إيجابية، بسبب كمية التفاصيل في هذه الصور”.

ورصدت الصور التي التقطتها كاميرا ويب للأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) ملايين النجوم كجزء من الأذرع الحلزونية للمجرات بتفاصيل رائعة، متألقة بدرجات اللون الأزرق.

ويمكن رؤية بعض النجوم منتشرة في جميع أنحاء الأذرع الحلزونية، في حين أن بعضها الآخر متجمع بشكل أكثر إحكاما في عناقيد النجوم.

وكشفت بيانات أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) الخاصة بالتلسكوب عن غبار متوهج في الفضاء المحيط بالنجوم وبينها، وأظهرت أيضا نجوما لم تتشكل بالكامل بعد.

وقال إريك روزولوفسكي، أستاذ الفيزياء بجامعة ألبرتا في كندا: “هذا هو المكان الذي يمكننا أن نجد فيه أحدث النجوم وأكثرها ضخامة في المجرات”.

ويمكن رؤية هذه الهياكل الكونية بشكل خاص في صورة المجرة الحلزونية ذات القضبان NGC 1300، التي تقع على بعد نحو 69 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة النهر.

وتظهر الصور التي التقطها أقوى تلسكوب تم إطلاقه إلى الفضاء أيضا قذائف كروية كبيرة في الغاز والغبار، والتي يعتقد العلماء أنها نشأت على الأرجح بسبب انفجار النجوم وتكوين ثقوب عملاقة في الفضاء.

ويوضح العلماء أن دراسة الصور الجديدة يمكن أن توفر رؤى أساسية حول كيفية بناء المجرات والحفاظ عليها وإيقاف تكوين النجوم.وكالات

 

 

 

 

 

 

بريطاني يحول سيارة إسعاف إلى منزل ليسافر حول العالم

 

قام رجل بريطاني بتحويل سيارة إسعاف قديمة إلى منزل متنقل رائع ليستخدمه في السفر حول العالم بعد أن سئم حياته الروتينية.

أقدم منشئ المحتوى “جي سي غراي”، البالغ من العمر 34 عاماً، على شراء سيارة إسعاف قديمة وتحويلها إلى منزل متنقل مدهش، بعد أن سئم من العيش في منزله، وأراد حياة أكثر إثارة.

وقال غراي، إنه اشترى سيارة الإسعاف القديمة من شركة طبية خاصة، بعد أن بحث عن شاحنات عادية ولم يعثر على ما يناسب مشروعه. وعلى الرغم من أنه أنفق حتى الآن مبلغ 5000 دولار على أعمال تحويل سيارة الإسعاف إلى منزل متنقل، إلا أنه لا يزال بحاجة إلى إضافة المزيد من التحسينات والتعديلات عليها.

ونقلت صحيفة ذا صن، عن غراي قوله، إن سيارة الإسعاف كانت مناسبة جداً لتحويلها إلى منزل متنقل، لأنها احتوت على هيكل صندوقي مع نوافذ زجاجية مزدوجة، وأبواب جانبية وخلفية، وخزائن خارجية كبيرة، وسخان ديزل، ومكيف هواء، وإضاءة داخلية، وكهرباء بجهد 12 فولت.

وقد حافظ غراي على معظم الأثاث الداخلي للسيارة، وقام بتنظيفه، وأضاف مجموعة إطارات من الألومنيوم مع طبقات سريرية مبطنة. وشملت أعمال التجديد، تحديث المحرك، وإصلاح النظام الكهربائي، ووضع طبقة جديدة من الطلاء على الجدران الداخلية، وتجديد الأرضية، وإضافة سرير وحمام.

ويعيش الشاب الآن في منزله المتنقل الجديد، وليس لديه أي خطط للعودة إلى حياته الروتينية السابقة، حيث أكد على أنه لا يفتقد العيش في منزل تقليدي.

يذكر بأن غراي زار العديد من البلدان حتى الآن، بما في ذلك البرتغال وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والنمسا وألمانيا ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا والدنمارك والسويد والنرويج.وكالات

 

 

 

 

 

 

دراما تاريخية تجمع نجوم مصر في فيلم “أهل الكهف”

 

 

طرحت الشركة المنتجة لفيلم “أهل الكهف” البرومو الرسمي للعمل، المقرر عرضه خلال موسم صيف 2024، وشهد لقطات تشويقية مليئة بالإثارة وديكورات بمستوى عالمي.

ودارت الأحداث في البرومو في أجواء حقبة زمنية قديمة، في العصر الذي كان يشهد مبارزات دامية حتى الموت بأمر الملوك.

وبدأ البرومو بصوت الفنان أحمد فؤاد سليم وهو يعلن عن خروج أهل الكهف من كهفهم بعد أن بعثهم الرب من جديد، ليكون في لقائهم 7 قديسين.

وظهر أبطال العمل خالد النبوي، ومحمد ممدوح بدرو قائدين للجيشين الشرقي والشمالي الإمبراطوريين، يخوضان حروباً ومعارك عديدة لتحرير الأراضي، حيث يعيشان في صراعات وملحمة قوية.

ويشارك في العمل كل من خالد النبوى، وغادة عادل، ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، وريم مصطفى، وأحمد عيد، وصبرى فواز، وبسنت شوقى، ومصطفى فهمى، وبيومى فؤاد، وهاجر أحمد، وأحمد وفيق، ورشوان توفيق، وأحمد فؤاد سليم، وجميل برسوم، وعدد من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف، ومن تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج عمرو عرفة.

وكان السيناريست أيمن بهجت قمر حمس جمهوره عبر حسابه على “إنستغرام” مرات عديدة للفيلم عبر نشره بوستر الفيلم، وذلك بعد الانتهاء من تصويره في شهر أغسطس الماضي.

فيلم أهل الكهف مأخوذ عن رواية مسرحية من أربعة فصول بنفس الاسم للكاتب توفيق الحكيم، وتدور أحداث الرواية حين يستيقظ 3 أشخاص داخل كهف بعد 300 عام من النوم، وهم الوزيران “مشلينيا” و”مرنوش” الهاربان من بطش الملك “ديقيانوس” وثالثهما راعي الغنم “يمليخا” وكلبه “قمطير”.

ونشر الفنان خالد النبوي منشوراً عبر حسابه على “إنستغرام” يروّج فيه للعمل مُعلقاً “الإعلان التشويقي الأول لفيلم أهل الكهف”.وكالات

 

 

 

 

 

 

عصير” الشمندر” يمنع الترسبات الدهنية على الكبد

 

الشمندر أو البنجر من الخضروات الجذرية، وقد ارتفعت قيمته خلال العقد الماضي بعدما بينت الأبحاث أن شرب عصير الشمندر يلعب دوراً هاماً في خفض ضغط الدم للمرضى، ويحسن التحمّل للرياضيين.

ثُلث كوب من عصير الشمندر يومياً لمدة أسبوع يزيد التحمل لدى مرضى قصور القلب،  ووجدت أبحاث أن تناول عصير الشمندر أكثر من 5-6 أيام متتالية يحسن الأداء البدني في التجارب الزمنية، ويؤخر الإحساس بالإرهاق، ويحسن أداء الجهاز القلبي التنفسي.

 

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أيضاً أن الجمع بين عصير الشمندر والكافيين قد يقلل من الفوائد.  وبحسب “هيلث لاين”، تبين أن تناول ثُلث كوب من عصير الشمندر يومياً لمدة أسبوع واحد، قد يحسن القدرة على تحمل التمارين الرياضية لدى كبار السن المصابين بقصور القلب. ولاحظ الباحثون أن قدرة المشاركين على ممارسة التمارين الرياضية تحسنت بنسبة 24%.

 

وإلى جانب البوتاسيوم الذي يوفر الفوائد للعضلات ومنها عضلة القلب، يوفر عصير الشمندر أيضاً معادن: الحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والصوديوم، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم، وهو مصدر جيد لحمض الفوليك الذي تحتاجه المرأة في بداية الحمل.

تتضمن فوائد عصير الشمندر منع الترسبات الدهنية على الكبد، وخفض الكوليسترول، ويرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة التي يحتويها.وكالات

 

 

 

 

 

ميادة الحناوي تعود إلى الفن بـ”أحبني كما أنا”

 

نشر الحساب الرسمي لشركة روتانا للصوتيات والمرئيات، “روتانا لايف”، على “إنستجرام”، فيديو ترويجياً لأحدث أعمال الفنانة ميادة الحناوي، أغنية “أحبني كما أنا”، المقرر طرحها خلال الأيام المقبلة.

وروّجت روتانا لأغنية الحناوي بمنشور كتبت فيه: “ترقبوا جديد الفنانة ميادة الحناوي، في أغنية أحبني كما أنا”.

وكان آخر ظهور فني لافت للفنانة الكبيرة ميادة الحناوي مؤخراً، ضمن حفلها المُقام في جدة بالمملكة العربية السعودية “صيف جدة 2023″، في 14 سبتمبر ، واستقبلها الجمهور بتصفيق حار.

وأحيت حينها حفلاً جماهيرياً تحت عنوان “ليلة الزمن الجميل”، قدمت خلاله مجموعة من أبرز أعمالها، ومنها “أنا بعشقك” و”كان يا ما كان” و”الحب اللي كان”.

وحلّت الفنانة ميادة الحناوي ضيفة في برنامج “ألف ليلة وليلة”، الذي تقدمه الفنانة أحلام الشامسي على قناة أبو ظبي، وتلقت الكثير من الإشادات والتعليقات التي عبرت عن سعادة جمهورها بظهور النجمة المختفية عن الأنظار لسنوات.

وتحدثت الحناوي أثناء اللقاء عن بداياتها الفنية، مشيرة إلى أن بدايتها كانت من خلال اكتشاف الموسيقار بليغ حمدي لها.وكالات


تعليقات الموقع