تونس تتسلم شهادة تسجيل جربة باليونسكو

الرئيسية منوعات

 

 

 

تسلمت تونس الجمعة شهادة تسجيل جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي لليونسكو، التي كانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة أعلنت عنها سبتمبر الماضي. وانتقلت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي إلى متحف التراث التقليدي بجربة حيث تسلّمت الشهادة من إيريك فالت مدير المكتب الإقليمي للمنطقة المغاربية لمنظمة اليونسكو.

وقالت وزيرة الشؤون الثقافية إن هذا التسجيل يؤكّد اعتراف العالم بالقيمة الثقافية والتراثية الاستثنائية للجزيرة، ويعكس حرص تونس على المشاركة في كتابة تاريخ الإنسانية وفي الحفاظ على الذاكرة الجماعية المشتركة، حيث يوضّح مثال ملفّ جزيرة جربة التفاعل الإيجابي بين الإنسان وبيئته الطبيعية ويعكس تكيّف السكان المحليّين مع مناخ الجهة القاسي.

وتقدّم جربة نموذجا بارزا لمجموعة بشرية تقليدية ولأسلوب تقليدي في استخدام الأراضي وفي نمط تعمير المجال الترابي وفي استغلال البحر، وهو ما يمثل شاهدا استثنائيا على التفاعل الذكي بين الإنسان وبيئته.

وثمّنت الوزيرة مجهودات كلّ المتدخلين والفاعلين في إعداد الملفّ النهائي لترسيم جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي من إدارات معنية ومؤسسات وهيئات عمومية ومجتمع مدني، ومنظمة اليونسكو وهيئاتها الاستشارية لدعمهم للملف التونسي طيلة فترة تقديمه. وأشارت إلى أن جربة تخطّ مرحلة جديدة للمحافظة على ممتلكاتها باعتبار أنها أصبحت اليوم تراثا عالميا معترفا به، وفق ما تم نشره بالموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون الثقافية.

إذ ترى أن تسلم هذه الشهادة يضع تونس أمام مسؤولية انطلاق مرحلة جديدة بعد الاعتراف العالمي بهذا الممتلك الفريد من نوعه في كيفية المحافظة عليه، والأهم تثمينه ليكون رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزيرة وفي تونس. وكلفت وزارة الشؤون الثقافية فريق عمل يحمل اسم “تراث جربة عالمي” لوضع الآليات الكفيلة لتعزيز مكونات هذا الفضاء الاستثنائي دون المساس بالخصوصيات المعمارية للجهة ولجعله رافعة تنموية مستدامة ومتكاملة، بحسب ما أكدت حياة قطاط القرمازي.

وكانت تونس تعهّدت بتوفير الحماية القانونية لكل العناصر الثقافي المكونة للجزيرة من خلال العمل على استصدار قرارات حماية بالنسبة إلى المعالم التاريخية وإنشاء مناطق مصونة للتجمعات الريفية والحضرية والبدء في صياغة أمثلة الصيانة والإحياء. وفي سبتمبر الماضي، أعلنت اليونسكو قرار إدراج جزيرة جربة على لائحتها للتراث العالمي عبر حسابها على منصة إكس عقب اجتماع لجنة التراث العالمي في دورتها الـ45 في الرياض بالسعودية.

يشار إلى أن ملف ترشيح الجزيرة الذي اقترحته الجمهورية التونسية تحت عنوان “جربة: شاهد على نمط تعمير في مجال ترابي جزيري”، اعتمد على نمط إعمار خاص عبر البنايات والأحياء السكنية والطرق التقليدية في استغلال المجال الترابي والبحر.

ويتضمن ملف الجزيرة 31 عنصرا منها 7 مواقع هي، تملال وخزرون وصدغيان وقشعيين ومجماج، وهي مواقع ذات سكن متفرق، إلى جانب الموقعين الحضريين حومة السوق والرياض (الحارة الصغيرة) و24 معلما منها 22 مسجدا وكنيسة أرثوذكسية ومعبد الغريبة اليهودي. وتكمن الاستثنائية العالمية لجزيرة جربة في كونها تعكس تخطيطا عمرانيا جزيريا استثنائيا، تطور خلال الفترة الفاصلة بين القرن العاشر والقرن الثامن عشر الميلاديين في مجال يتميز بندرة الموارد المائية وسياق أمني غير مستقر وشاهد على طريقة استغلال المجال بالجزيرة وإعمارها من قبل مجتمعات من ثقافات وأديان مختلفة كان عليها أن تتعايش من أجل البقاء.

وكانت الجزيرة مأهولة منذ العصور القديمة، وقد تأثرت بالعديد من الحضارات مثل الفينيقيين والرومان والبيزنطيين. كما تتميز بتنوع ثقافي وديني حيث تضم معبد الغريبة الشهير وهو أقدم كنيس يهودي في أفريقيا وكنيسة أرثوذكسية، وتعكس العديد من المساجد والمنازل في جربة الهندسة المعمارية الإسلامية التقليدية وتصاميمها الجميلة. وتعد جربة أكبر جزيرة في تونس وثاني أكبر جزيرة في البحر المتوسط بعد جزيرة صقلية. ويُعرف سكان جزيرة الأحلام كما يسميها التونسيون بمهاراتهم في الحرف اليدوية مثل صناعة الحلي والسجاد والخزف والتطريز.وكالات

 

 

 

 

 

 

مسلسل من توقيع صناع “غايم أوف ثرونز” على نتفليكس

 

تعول نتفليكس على مسلسل جديد يحمل توقيع صناع مسلسل “غايم أوف ثرونز” للحفاظ على هيمنتها في مجال خدمات البث التدفقي عام 2024، على ما أعلنت الشركة الخميس خلال كشفها عن برنامجها لهذا العام.

ففي مسلسل “معضلة الأجسام الثلاثة” (The Three-Body Problem)، الذي يُطرح في 21 مارس والمقتبس من أحد الكتب الأكثر مبيعاً في الصين، ينسج عالم بشري موازٍ علاقات مع مجتمع خارج كوكب الأرض. ويجمع هذا العمل بين “الإثارة والخيال العلمي”، وفق تعبير بيلا باجاريا، مديرة المحتوى في نتفليكس، خلال عرض تقديمي للصحافيين في لوس أنجلس.

ويحمل المسلسل الجديد الذي تدور أحداثه في لندن في الزمن الحالي، توقيع ديفيد بينيوف ودي بي فايس، وهما صانعا مسلسل “غايم أوف ثرونز” (“لعبة العروش”) الذي حقق نجاحاً كبيراً لشبكة “إتش بي أو” في العقد الماضي، مع عالمه المليء بالتنانين والإثارة والمؤامرات السياسية.

وتضم قائمة الأعمال الجديدة هذا العام نسخة كولومبية مقتبسة من رواية “مئة عام من العزلة” للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز، ومسلسلاً قصيراً عن أسطورة الفورمولا 1 البرازيلي آيرتون سينا.

وقالت بيلا باجاريا، رداً على الانتقادات الموجهة لنتفليكس بسبب العدد الكبير من الإنتاجات على منصتها، “لم يكن لدى أي شركة ترفيهية هذا الطموح في البرمجة، مع هذا العدد الكبير من الأذواق والثقافات واللغات. هذا أمر غير مسبوق”. وبدأت نتفليكس العام بضجة كبيرة بإعلانها خلال نتائجها ربع السنوية أنها استقطبت أكثر من 13 مليون مشترك إضافي خلال موسم أعياد نهاية العام، ليصبح مجموع هؤلاء 260 مليوناً. ويرجع النمو بشكل خاص إلى سياستها الأكثر تشدداً على صعيد مشاركة كلمات المرور بين المستخدمين، وتقديمها صيغ اشتراكات أرخص ثمناً تتضمن إعلانات.وكالات

 

 

 

 

 

مصرع 3 مسعفين والمشتبه به إوزة في امريكا

 

أفاد المجلس الوطني لسلامة النقل في أمريكا أنه تم العثور على إوزة ميتة في واجهة نظام التحكم لطائرة مروحية كانت تحطمت في ولاية أوكلاهوما ما أدى إلى مصرع 3 أشخاص كانوا على متنها.

وفيما يؤكد تقرير المجلس على تواجد الإوزة الميتة على متن المروحية، لا يحدد بشكل مباشر سبب تحطم الطائرة، لكنه يشير إلى وجود إوز ميت بالقرب من الحطام الذي تركته المروحية.

ونقل موقع “ذا غارديان” أن عملية تحديد السبب الفعلي لتحطم المروحية قد تستغرق قرابة العامين.

وكانت السلطات أبلغت عن تحطم المروحية في 20 يناير ، أثناء عودتها من عملية نقل مريض إلى أحد المستشفيات.وكالات

 

 

 

 

 

 

الوحدة القمرية اليابانية تدخل في فترة سبات

 

أفادت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن وحدة SLIM القمرية اليابانية دخلت في فترة سبات ستستمر إلى منتصف فبراير الجاري.

وتشير الوكالة إلى أن مصدرا في وكالة الفضاء اليابانية أوضح أن سبب دخول الوحدة في سبات هو عدم كفاية الطاقة الكهربائية التي تولدها البطاريات الشمسية. وسوف يحاول الخبراء إيقاظ الوحدة في منتصف فبراير الجاري عندما يصل ما يكفي من الضوء إلى الألواح الشمسية. ويعترف العلماء أن الوحدة قد لا تستيقظ لأنها غير مصممة للعمل في ظروف شديدة البرودة في الليلة القمرية.

ويذكر أن وحدة SLIM القمرية هبطت على سطح القمر يوم 19 يناير الماضي، وفي يوم 25 منه استلمت وكالة الفضاء اليابانية أول صورة منها.وكالات

 

 

 

 

 

اكتشاف كيفية تسريع السرطان فقدان الذاكرة لدى البعض

 

في حالات نادرة من السرطان، قد يبدأ الجهاز المناعي للمريض بمهاجمة الدماغ، ما يؤدي إلى فقدان الذاكرة بسرعة، ولكن كيفية حدوث ذلك ظل أمرا مجهولا للعلماء حتى الآن.

ووجدت دراسة جديدة، نُشرت في مجلة Cell يوم الأربعاء الماضي ، أن بعض الأورام تطلق بروتينا شبيها بالفيروس يمكنه تحفيز نظام المناعة الخارج عن السيطرة لتدمير خلايا الدماغ.

ويعد التصاعد السريع للأعراض بما في ذلك فقدان الذاكرة والتغيرات السلوكية وفقدان التنسيق وحتى النوبات جزءا من حالة تسمى متلازمة الأباعد الورمية العصبية المضادة لـ Ma2، أو anti-Ma2 paraneoplastic neurological syndrome.

 

ويقول الباحثون إن هذا المرض العصبي النادر قد يحدث لدى واحد من كل 10 آلاف مريض مصاب بالسرطان.

وفي حين أن أعراضه الدقيقة قد تختلف بين الأفراد، إلا أنها جميعا تنطوي على ردود فعل مناعية سريعة ضد الجهاز العصبي والتي يمكن أن تكون منهكة بسرعة.

ويقول الباحثون إن معظم المرضى قد يعانون من هذه الأعراض العصبية حتى قبل أن يعرفوا أنهم مصابون بالسرطان. مشيرين إلى أن الأعراض ناجمة عن استهداف الجهاز المناعي فجأة لبروتينات معينة في الدماغ، بما في ذلك بروتين يسمى PNMA2.

وعندما فحص الباحثون بنية البروتين باستخدام الفحص المجهري المتقدم، وجدوا أن العديد من بروتينات PNMA2 يمكن أن تنظم نفسها تلقائيا في مجمعات ذات 12 جانبا تشبه الأغلفة الخارجية لبعض الفيروسات.

ووجد الفريق أنه نظرا لأن الوظيفة الرئيسية للجهاز المناعي هي مهاجمة الفيروسات، فإن البنية الشبيهة بالفيروسات في PNMA2 تجعله عرضة للاستهداف.

وفي تجارب الفئران، وجد الباحثون أن الجهاز المناعي يهاجم PNMA2 فقط عندما يتم تجميعه في هذه البنية الشبيهة بالفيروس.

وأشار الباحثون أيضا إلى أنه في حالات نادرة، تبدأ الخلايا السرطانية في أجزاء أخرى من الجسم في إنتاج بروتين PNMA2، والذي يتم تصنيعه عادة في الدماغ فقط.

وفي هذه الحالات، يقوم الجهاز المناعي للجسم بتكوين أجسام مضادة توجه الخلايا لمهاجمة هذا البروتين.

وبمجرد تنشيط الجهاز المناعي لاستهداف هذا البروتين، فإنه يستهدف أيضا أجزاء من الدماغ التي تنتج PNMA2 بشكل طبيعي، مثل مناطق الدماغ المشاركة في الذاكرة والتعلم والحركة.

وفي مزيد من الأبحاث، يأمل العلماء في فهم أي جانب من جوانب الاستجابة المناعية لدى هؤلاء المرضى يسبب التدهور المعرفي، الأجسام المضادة نفسها، أو الخلايا المناعية التي تشق طريقها إلى الدماغ، أو مزيج من الاثنين.

ويقول الباحثون إن هذه النتائج قد تؤدي إلى طرق لمنع الأجسام المضادة من الوصول إلى الدماغ لدى مرضى السرطان الذين يعانون من أعراض عصبية.وكالات

 

 

 

 

 

جراح يوضح كيف يؤدي التدخين إلى (الغرغرينا )وبتر الساق

 

كشف الدكتور الجراح أرمين أفاكيان خطورة ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وعلاقة التدخين بذلك.

ويشير الجراح في حديث لراديو “سبوتنيك” إلى أن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب الخطيرة وكذلك إلى اضطراب تدفق الدم إلى الأطراف السفلى، وحتى إلى الغرغرينا.

ويقول: “يساهم ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم في تطور تصلب الشرايين، أي ظهور لويحات تصلب الشرايين في تجويف الشرايين. وهذا أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة، وكذلك العرج المتقطع، الذي في مراحله الأولى يشعر الشخص بالألم أثناء المشي، وبعده يتطور إلى تصلب الشرايين التدريجي وإلى الغرغرينا. وعندما لا يتدفق الدم بصورة طبيعية إلى الساقين فإن أي إصابة أو جرح يصبح غير قابل للشفاء ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى بتر الساق”.

ووفقا له، اتضح أن التدخين هو أحد الأسباب الأكثر انتشارا للإصابة بتصلب شرايين الساقين.

ويقول: “عندما يأتي إليّ مرضى يعانون من تصلب الشرايين في مرحلة الغرغرينا، أي في المرحلة التي يصبح من الضروري بتر الساق، يتضح من المعلومات التي نجمعها عن المرضى أن 90 بالمئة منهم يدخنون. أي أن التدخين هو أحد العوامل الرئيسية المسببة لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى تضيق الشرايين ومشكلات في وصول الدم إلى الأطراف السفلية. وهذا يدل على أن التدخين يزيد من خطر بتر الساق”.

ويشير الجراح، إلى أن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يمكن أن يرتبط بالوراثة والوزن الزائد والإفراط في تناول الأطعمة الدهنية ونمط الحياة الخامل. وللحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، من الضروري إجراء فحص الدم الكيميائي الحيوي بانتظام.

ويقول: “برأي يجب أن يخضع كل شخص تجاوز الثلاثين من العمر لفحص الدم الكيميائي الحيوي مرة واحدة سنويا. لأن هذا الفحص يظهر من بين أشياء أخرى، مستوى الكوليسترول وجزيئاته الرئيسية في الدم. كما ينبغي إيلاء اهتمام خاص للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة. إذا كان هذا المؤشر مرتفعا، يجب فورا استشارة الطبيب أو الجراح حتى يصف العلاج المناسب”.وكالات

 

 

 

 

 

باحثون يقتربون من حل لغز الاختفاء الغامض لطيارة ومساعدها قبل نحو 87 عاما

 

يزعم رجل من ولاية كارولينا الجنوبية، أنه عثر على ما يبدو أنها طائرة أميليا إيرهارت، التي اختفت قبل نحو 87 عاما مع ملاحها فريد نونان، أثناء تحليقهما فوق المحيط الهادئ.

وحوّل ضابط المخابرات السابق بالقوات الجوية الأمريكية توني روميو افتتانه بالطيارة الأسطورية إلى مغامرة عندما شرع في بحث طموح عن طائرة إيرهارت المفقودة.

وتمكن روميو، الذي باع استثماراته العقارية التجارية لتمويل بحثه، من التقاط صورة بالسونار لجسم على شكل طائرة في قاع المحيط في ديسمبر.

واختفت إيرهارت وطائرتها Lockheed 10-E Electra في ذروة شهرتها، وهو لغز أدى إلى عقود من البحث ونظريات المؤامرة.

وكانت مسيرة إيرهارت حافلة بالأرقام القياسية كأول امرأة تطير بمفردها دون توقف عبر الولايات المتحدة والمحيط الأطلسي، وأول شخص يطير بمفرده من هاواي إلى البر الرئيسي فوق المحيط الهادئ.

واختفت أميليا إيرهارت ومساعدها فريد نونان في يوليو 1937 أثناء سعيها للحصول على لقب أول امرأة تطير حول العالم وتعبر المحيط الأطلسي.

وقال روميو، الرئيس التنفيذي لشركة Deep Sea Vision، لصحيفة “وول ستريت جورنال”: “ربما يكون هذا هو الشيء الأكثر إثارة الذي سأفعله في حياتي. أشعر وكأنني طفل في العاشرة من عمره يذهب للبحث عن الكنز. إن اختفاءها كان أمرا لا يمكن تصوره”. مضيفا: “تخيل أن تايلور سويفت تختفي اليوم”.

وأنفق روميو 11 مليون دولار لتمويل الرحلة وشراء معدات عالية التقنية اللازمة للبحث، بما في ذلك طائرة دون طيار تحت الماء من طراز Hugin من تصنيع شركة Kongsberg النرويجية.

وانطلقت البعثة في أوائل سبتمبر من ميناء تاراوا بكيريباس بالقرب من جزيرة هاولاند، مع طاقم مكون من 16 شخصا على متن سفينة أبحاث.

وفي رحلات استغرقت كل منها 36 ساعة، قامت الغواصة غير المأهولة بمسح 5200 ميل مربع من قاع المحيط.

وفي نهاية المطاف، بعد نحو شهر من البحث، التقطت صورة سونار غامضة لجسم بحجم وشكل طائرة على عمق نحو 5000 متر تحت الماء على بعد 100 ميل من جزيرة هاولاند.

ومع ذلك، ظلت الصورة دون أن يلاحظها أحد حتى عثر عليها الفريق عند مسح البيانات، بعد نحو 90 يوما من الرحلة.

وقد أثار اكتشاف روميو اهتمام بعض الخبراء، بما في ذلك دوروثي كوكرين، أمينة قسم الطيران في المتحف الوطني للطيران والفضاء التابع لمؤسسة سميثسونيان.

وقال كوكرين إن موقع صورة السونار يتطابق تقريبا مع المكان الذي استنتج الخبراء أن طائرة إيرهارت ربما تحطمت فيه.

ومع ذلك، فإن الخبراء ليسوا مستعدين للإعلان بشكل نهائي عن الاكتشاف وطلبوا صورا أكثر وضوحا مع تفاصيل مثل الرقم التسلسلي الذي يطابق طائرة إيرهارت.

ولا يعد روميو أول من أطلق رحلات في محاولة لتحديد موقع الطائرة المفقودة، فقد أنفق ستة من المغامرين المتحمسين الملايين على اللغز الذي لم يتم حله بعد.

وتم إطلاق الرحلات الاستكشافية في الأعوام 1999 و2002 و2006 و2009 و2017.

وقدرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن تكلفة المهام مجتمعة لا تقل عن 13 مليون دولار.وكالات

 

 

 

 

 

أختراع مظلة طائرة تتبع الشحص أثناء هطول المطر

 

يمكن أن يؤدي حمل المظلة فوق الرأس أثناء هطول الأمطار إلى تشنج مؤلم في الذراع في كثير من الأحيان، ولكن مخترعا مشهورا على “يوتيوب” يقدم الحل مع مظلة طائرة تتبع المستخدم.

وتتضمن الأداة محلية الصنع مظلة صفراء متاحة ومكونات مطبوعة ثلاثية الأبعاد مع مراوح في النهاية. ويتعين على المستخدم التحكم في المظلة باستخدام جهاز تحكم عن بعد لضمان بقائها فوق الرأس.

ومع ذلك، يخطط المخترع الآن لإنشاء نسخة أفضل من المظلة يمكنها تتبع الشخص الموجود تحتها ومتابعته بشكل مستقل.

ويقول المهندس في قناة “I Build Stuff” على “يوتيوب”: “لم تتغير المظلات حقا منذ 4000 عام، والتصميم الأساسي تماما نفسه. ولكننا في عام 2024، ولا ينبغي لي حتى أن أحمل مظلتي. لذلك سأقوم اليوم بصنع أول مظلة تطير، أعني، ما الخطأ الذي يمكن أن يحدث؟”.

وكما يشير المهندس الشاب، فقد جرت محاولات أخرى لصنع مظلة طائرة في الماضي. لكنها أخطأت إلى حد كبير لأن المراوح كانت في المكان الخطأ، متصلة بالمقبض أو فوق المظلة، ما لا يترك مساحة لتدفق الهواء.

لذلك، بالنسبة لمظلته الطائرة، قام بربط المراوح بحيث تبرز من جوانب المظلة.

وتتكون المظلة من إطار مركزي على شكل X مكون من أربع أذرع مصنوعة من ألياف الكربون، وهي قوية وخفيفة في الوقت نفسه.

وتحتوي كل ذراع على مروحة ومحرك في النهاية، ما يجعل الأداة تبدو وكأنها تقاطع بين مظلة وطائرة بدون طيار.

وتم تصميم العديد من عناصر الجهاز على منصة البرمجيات Onshape قبل طباعتها يتقنية ثلاثية الأبعاد.

واستغرق بناء الجهاز “أشهرا” وتضمن انتكاسة كبيرة بسبب سوء لحام الأسلاك، لكنه في النهاية كان جاهزا للتشغيل التجريبي.

وأظهر الفيديو أن مظلته الطائرة كانت ناجحة في البداية، لكن أدنى عاصفة من الرياح تسببت في تعثرها في الجولة الثانية.

وقال مستخدم “يوتيوب”: “خلال الرحلة الثانية، بدأت المظلة تنجرف بعيدا وبالكاد تمكنت من اللحاق بها في الوقت المناسب قبل أن تصطدم بالسياج”.

وفي اختبار آخر في اليوم التالي، بدأت المظلة الطائرة تهتز بعنف شديد قبل أن تسقط على الأرض، ولم يكن ذلك حتى أثناء الطقس الممطر.

ومنذ ذلك الحين، أدى الإصلاح إلى جعل الجهاز “أكثر استقرارا من ذي قبل”، ولكن ما إذا كان يطير بالفعل أثناء هطول أمطار غزيرة لم يتم إثباته جديا بعد.وكالات

 

 

 

 

 

كاتبة يابانية تثير الجدل بعد استخدامها الذكاء الاصطناعي للفوز بجائزة أدبية

 

أثارت اعترافات لكاتبة يابانية، عن استخدامها للذكاء الاصطناعي التوليدي في كتابة رواية فازت بواحدة من أعرق الجوائز الأدبية في اليابان، حالة من الجدل بين جمهور داعم لهذه الفكرة وأدباء رافضين لسلوك الطرق المختصرة.

بينما رحب البعض بالاستخدام الذكاء الاصطناعي كأداة مساعدة جديدة للكتاب، تساءل مديرو المسابقات الأدبية في اليابان عن تأثير التقنيات الحديثة على إبداع الكُتاب، على الرغم من أن معظمهم يتفق على أن الذكاء الاصطناعي التوليدي بعيد كل البعد عن إنتاج روايات ذات جودة عالية بمفرده.

وكانت الرواية التي كتبتها ري كودان (33 عاماً)، بعنوان “طوكيو-تو دوجو-تو” (“برج التعاطف طوكيو”) تقع أحداثها في العاصمة اليابانية في المستقبل القريب، عندما أصبح الذكاء الصناعي التوليدي متواجداً في كل مكان، وقد حصلت الكاتبة على جائزة أكوتاغاوا الـ170 للكتاب الصاعدين في يناير .

وجاء الضجيج المحيط برواية كودان، بعد أن قالت في مؤتمر صحافي خلال تسلمها الجائزة إن “حوالي 5% من نص الكِتاب تم أخذه مباشرة من الذكاء الاصطناعي التوليدي”، حسب تقرير وكالة كيودو اليابانية للأنباء.

قال الروائي شويتشي يوشيدا، أحد أعضاء لجنة اختيار الجائزة، إن الذكاء الصناعي لم يكن موضوعاً للنقاش خلال عملية تقييم الأعمال المرشحة، مضيفاً أنه “قد يكون قد تم اعتباره مجرد شخصية أخرى في القصة”.

ولكن تعليقات كودان حول استخدام الذكاء الصناعي أثارت النقاش، مع وجود حجج من كلا الجانبين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وداخل الرواية هناك فصل عن “AI-built”، وهي تقنية خيالية مماثلة لـ”شات جي بي تي” تساعد البطل في العثور على الأجوبة. وأوضحت كودان في مقابلة لاحقة أنها استخدمت فقط النص المولد بواسطة الذكاء الاصطناعي في الردود التي قدمها AI-built في القصة.

وقالت: “بينما استعنت بالذكاء الصناعي في أجزاء محددة، قمت بالتعديلات المناسبة على القصة، حتى لا تعكر صفو النص”، وتابعت “عندما تقرأ الرواية مرة أخرى، النص المناسب يكاد لا يشكل صفحة كاملة، وأعتقد أن تعليقاتي كانت مبالغاً فيها”.

وقال أحد المحررين القدامى إنه بينما لم يكن هناك مشكلة مع عمل كودان نفسه، فإن الكشف عن استخدام الذكاء الصناعي سيؤثر على قواعد التقديم الجديدة في المستقبل.

ويرى المحرر أن قواعد الذكاء الاصطناعي التوليدي يجب أن تُعامل نفس معاملة الاقتباسات و”أعتقد أننا نود أن نكون على علم مسبقاً بها”، وأضاف “من الطبيعي أن يكون من الصعب التمييز (إذا تم استخدام الذكاء الصناعي أثناء عملية الكتابة)، وقد يشعر بعض القراء بالخداع إذا اكتشفوا الحقيقة لاحقاً”.وكالات

 

 

 

 

أصالة تطرح الجزء الثاني من “لحقت نفسي” وتغني في عيد الحب

 

كشفت النجمة السورية أصالة تفاصيل الجزء الثاني من ألبومها الغنائي “لحقت نفسي”، المرتقب طرحه مساء أمس الإثنين عبر المنصات الموسيقية المختلفة.

ونشرت شركة روتانا عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي تفاصيل الجزء الثاني من ألبوم أصالة، الذي تتعاون فيه مع أكثر من شاعر وملحن وموزع موسيقي.

ويضم الجزء الثاني من ألبوم “لحقت نفسي” 6 أغنيات هي “عايشة حالة، لحقت نفسي، نسيت، أعراض الغياب، عشق الروح، حديقة تلج”.

وتستعد أصالة لإحياء حفل ضمن مهرجان فبراير الكويت لعام 2024، وتحديداً يوم 14 فبراير الجاري، احتفالاً مع الجمهور بعيد الحب، ويشاركها الحفل النجم المصري أحمد سعد.وكالات

 

 

 

 

العثور على طفل فُقد في غابة ألمانية

 

أعلنت الشرطة الألمانية العثور على طفل يبلغ من العمر عامين، كان قد تم الإعلان عن اختفائه، في منطقة غابات في أوبريلينباخ، على بعد حوالي 120 كيلومتراً شمال شرق فرانكفورت، بعد عملية بحث استمرت قرابة سبع ساعات.

وبحثت الشرطة وعمال الإنقاذ عن الطفل طوال الفترة ما بعد ظهر يوم الأحد الماضي ، وفقاً للشرطة. وقال والده إنه فقد الطفل أثناء نزهة في الغابة في أوبريلينباخ.

وقال متحدث باسم الشرطة في فولدا: “إن الرجل التفت بنظره للحظة، وعندما نظر إلى الوراء، كان ابنه قد اختفى”.

وتنفست أسرة الطفل الصعداء  عندما عثر عليه عمال الإنقاذ وهو مبلل وبارد بالقرب من طريق ريفي بين شتيركلسهاوزن وتقاطع بينهاوزن.

وبعد الفحص الطبي، تم تسليم الطفل إلى والديه، بحسب الشرطة. كان يعاني من انخفاض طفيف في درجة الحرارة. ولم يكشف عن مزيد من التفاصيل حول حالته.

وشارك في عملية البحث نحو 100 من عمال الإنقاذ من فرقة الإطفاء. وكان هناك أيضاً حوالي 120 شخصاً من الشرطة ومنظمات الإغاثة، بما في ذلك طائرة والعديد من فرق الكلاب. وبحسب الشرطة، فقد ساعد العديد من المواطنين أيضاً في البحث عن الطفل.وكالات

 


تعليقات الموقع