مهرجان طيران الإمارات للآداب يختتم بنجاح فعاليات دورته السادسة عشرة

الإمارات

 

اختتمت الدورة السادسة عشرة لمهرجان طيران الإمارات للآداب فعالياتها اليوم (الثلاثاء) بعد سبعة أيام حافلة بالمتعة، بمشاركة 160 شخصية من كافة أنحاء العالم في أكثر من 160 فعالية من جلسات وحوارات وورش وذلك بدعم من الراعي الرئيس طيران الإمارات والشريك المؤسس هيئة الثقافة والفنون في دبي.

وحضرت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي عضو مجلس دبي، حفل الافتتاح والذي أُقيم يوم 31 يناير الماضي.

وتضمّن الحفل الرسمي تقديم مجموعة من الكُتاب والمتحدثين الاستثنائيين وهم: الشاعر والروائي والكاتب، السير بن أوكري، الحائز على جائزة “البوكر” العالمية لعام 1991؛ والشاعرة الحائزة على العديد من الجوائز، كلوديا رانكين؛ والكاتب والروائي الأكثر مبيعاً، سعود السنعوسي، الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013، لقراءات من كتبهم ولمحة خاصة عن عوالم وقصص لم نسمع عنها من قبل، وانضمت إليهم الشاعرة الإماراتية أمل السهلاوي، عضو في مجموعة “فصول بلا عنوان”؛ والفنان عمار أشقر في أداء فني مميز. فيما حضرت سمو الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم حفل إطلاق المجموعة الرابعة من كتاب مبادرة “أصوات أجيال المستقبل” حيث احتفلت سموها بالمواهب الشابة ونجاحاتهم.

كما قدمت الشيخة موزة بنت مروان آل مكتوم جلسة حول كتابها، “حين عانقت السماء”، والذي تم إطلاقه خلال المهرجان. وتضمنت أجندة الفعاليات جلسات مميزة مع سعادة الفريق محمد أحمد المري، معالي محمد أحمد المر ود. رفيعة غباش.

وخلال المهرجان، أعلن الأديب الياباني البارز توشيكازو كاواجوتشي أنه يعمل على روايته السادسة فيما أعلنت نجمة “بوك توك” والكاتبة المشهورة، ريبيكا ياروس، أنها تعمل على روايتها الثالثة ضمن سلسلة “الجناح الرابع”.

وبدأت فعاليات اليوم الأول مع جلسة “العالم ككتاب مفتوح” مع سعادة الفريق محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – دبي واختتمت الجلسة مع إعلان “إقامة دبي” عن منح الأديب المصري القدير أحمد بخيت الإقامة الذهبية في إطار مبادرة “الذهبية للثقافة الأدبية”.

وتتضمن قائمة الضيوف المشاركين؛ الكاتب الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية، زهران القاسمي؛ والروائي الحائز على جائزة “البوكر” العالمية عن روايته “أغنية النبي”؛ بول لينش، معالي الدكتور سلطان بن سيف النيادي، وزير الدولة للشباب؛ ورائد الفضاء الإماراتي، هزاع المنصوري؛ والفنانة والمبعوثة الثقافية فاطمة لوتاه؛ والكاتب والشاعر علي أبو الريش، والذي تُعد روايته “الاعتراف” واحدة من أهم مئة رواية عربية في العصر الحالي؛ والكاتبة ريم الكمالي، التي تأهلت للقائمة النهائية للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2022 عن روايتها “يوميات روز”.


تعليقات الموقع