اكتشاف نادر لقلب يحتوي على 5 حجرات لرجل يبلغ من العمر 51 عاماً في مستشفى أستر بالمنخول

الإمارات

حَدَث اكتشافٌ نادرٌ في مستشفى أستر بالمنخول مؤخراً عندما قدم رجل يبلغ من العمر 51 عاماً يشكو من آلام في الصدر. وبعد إجراء فحص طبي شامل، تم تشخيص إصابة الرجل بحالة غير عادية في القلب تُعرف باسم القلب ثُلاثي الأُذَينات (Cor Triatriatum Sinister)، وهو طفرة نادرة تؤدي إلى قلب به ثلاثة أذينين (الغرف العلوية من القلب، ومعظم الناس لديهم أذينين). وتم التعامل مع هذا الاكتشاف النادر بنجاح دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية، مما يسلط الضوء على خبرة المستشفى في مجال الرعاية الشاملة للقلب.
القلب ثُلاثي الأُذَينات (Cor Triatriatum Sinister)، هو تشوه خلقي نادر للغاية حيث ينقسم الأذين الأيسر إلى حجرتين بواسطة غشاء، مما يؤدي إلى وجود ثلاثة أذينات داخل القلب. ولدى هذا المريض بالذات، تشكلت غرفة إضافية داخل الأذين الأيسر إلى جانب البطينين (البطين الأيمن والبطين الأيسر)، بسبب وجود الغشاء المميز للقلب ثُلاثي الأُذَينات. لذلك، وعلى الرغم من وجود أربع غرف داخل القلب من الناحية العملية، فإن التشوه يتعلق بالأذين الأيسر، مما أدى إلى تكوّن خمس حجرات في قلب هذا المريض.
ومن المهم أيضاً ملاحظة أن المرضى الذين يعانون من مرض القلب ثُلاثي الأُذَينات قد يكون لديهم عيوب خلقية أخرى في القلب، مما يتطلب تقييماً وتصويراً دقيقاً. وفي الواقع، يوجد عيب الحاجز الأذيني (ASD) المرتبط بهذا المرض في 70% من الحالات. كما تبلغ نسبة الذكور 1.5 مقابل كل أنثى في مرض القلب ثُلاثي الأُذَينات، مما يشير إلى انتشار أعلى قليلاً لدى الذكور. ويحدد حجم الاتصال بين حجرات الأذين الأيسر نوع مرض القلب ثُلاثي الأُذَينات. وإذا كان تدفق الدم مقيداً بسبب ضيق الفتحة، فقد يعاني المريض من الأعراض في وقت مبكر من حياته. وعلى العكس من ذلك، فإذا كانت الفتحة غير مقيدة، فقد يظل المرضى بدون أعراض حتى وقت لاحق من حياته. إلا أن الفتحة المتصلة قد تخضع لتغيرات بمرور الوقت بسبب التليف والتكلس، مما قد يؤدي إلى ظهور الأعراض، لذلك فإن المراقبة المستمرة والمتابعة المنتظمة ضرورية لهؤلاء المرضى.
وعلى الرغم من ندرته، إلا أن الفريق الطبي في مستشفى أستر بالمنخول، بقيادة د. ساشين أوباديايا، أخصائي أمراض القلب، قام على الفور بتحديد الحالة لدى المريض وعلاجها، مما مكنه من استئناف حياته الطبيعية في أقصر فترة زمنية.
وشدد د. أوباديايا على أهمية إجراء فحص شامل عند التعامل مع أعراض القلب غير النمطية، وقال: “تؤكد هذه الحالة أهمية إجراء فحوصات القلب الشاملة لدى البالغين بعد سن 35 عاماً، خاصة عندما تبدو الأعراض غير عادية، كما أنه من المهم لكل من المتخصصين الطبيين والجمهور أن يدركوا أن الأعراض غير الشائعة قد تشير إلى حالات كامنة تتطلب فحصاً دقيقاً والتدخل في الوقت المناسب لتجنب المضاعفات المحتملة.”
لقد عانى المريض من ألم في الصدر استمر لمدة أسبوعين، مصحوباً بثقل عرضي في الصدر يتفاقم عند زيادة النشاط. وعلى الرغم من الطبيعة غير النمطية للأعراض، فقد كشف التقييم الشامل الذي يتضمن تخطيط كهربية القلب وتخطيط إيكو القلب عن وجود القلب ثُلاثي الأُذَينات، ثم تم التأكد أكثر من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب (CMR)، والذي أظهر نوعاً غير مُقيِّد من القلب ثُلاثي الأُذَينات مع عدم وجود حالات شاذة مرتبطة به.
وأضاف د. أوباديايا: “إن المعالجة الناجحة لهذه الحالة دون جراحة تسلط الضوء على فعالية التقييم الشامل والأساليب غير الجراحية في علاج حالات القلب النادرة، و قد أصبح المريض خالياً من الأعراض في غضون أيام قليلة وهو يستمر في العمل بشكل جيد، وذلك بفضل التقييم التفصيلي للحالة والعلاج الطبي.”
القلب ثُلاثي الأُذَينات (Sinister Cor Triatriatum ) حالة نادرة جداً (نسبة حدوثها 0.004% في عموم البشر الطبيعيين و0.1 إلى 0.4% ممن لديهم تشوهات قلب خلقية)، كما يمكن أحياناً تشخيص القلب ثُلاثي الأُذَينات كنتيجة عرضية خاصة عند البالغين، وهو يتطلب تقييماً دقيقاً لتحديد نوعه الفرعي والأعراض المرتبطة به، بالإضافة إلى التخطيط لمزيد من العلاج.
يؤكد مستشفى أستر المنخول التزامه بتقديم رعاية استثنائية للقلب، والاستفادة من خبراته وقدراته التشخيصية المتقدمة لمعالجة أمراض القلب النادرة والمعقدة بفعالية


تعليقات الموقع