أسعار الكاكاو تُثير ذعر عشاق الشوكولاتة

الرئيسية منوعات

 

 

 

 

منذ أن قفز سعر طن الكاكاو الخام في “بورصة لندن للسلع” في الآونة الأخيرة إلى مستوى قياسي، يقل قليلا عن 5000 يورو (5960 دولارا) فإن لدى محبي الشوكولاتة سببا للقلق. وقبل عام واحد فقط كان السعر، 2500 يورو، وفي الشهر الماضي كان 4000 يورو. وقال متحدث باسم شركة تصنيع الشوكولاتة الألمانية، ريتر سبورت “سعر كيلو الكاكاو أغلى بحوالي 3 يورو، عما كان عليه قبل عام”.

وأضاف “يمكن لأي شخص أن يستنتج بنفسه، ما يعنيه هذا بالنسبة لتكاليف إنتاج لوح شوكولاتة، يزن 100 جرام، الذي يحتوي ما بين 35 في المئة و70 في المئة من الكاكاو، لكننا نقيم حاليا الوضع ككل”. ولا تريد الشركة أن تقول أي شيء عن الزيادات المحتملة في الأسعار، لأسباب تتعلق بمكافحة الاحتكار. غير أن المدير التنفيذي لرابطة التجارة يشعر بالقلق.

وقال نائب المدير العام للرابطة الاتحادية لصناعة الحلويات الألمانية (بي.دي.إس.آي)، سولفيج شنايدر “يمكن أن تؤدي زيادة أسعار المواد الخام والأجور إلى زيادات في التكاليف والتي يمكن تحميلها للمستهلك”. وتضاعفت أسعار الكاكاو منذ بداية العام الماضي، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 9010.59 دولاراً للطن في سوق السلع الأساسية في نيويورك في الأسبوع الثاني من شهر فبراير.

ويقال إن الظروف الجوية غير المواتية، والتهريب، ومرض تورم البراعم، ساهمت في ارتفاع الأسعار، ما أدى إلى انخفاض إنتاجية المحاصيل في ساحل العاج التي تنتج ما يقرب من 40 في المئة من حبوب الكاكاو في العالم، وغانا التي تنتج 20 في المئة. وكان لظاهرة النينيو، وهي ظاهرة مناخية تسبب الجفاف في غرب إفريقيا، تأثير كبير على إنتاج الكاكاو في هذه البلدان.

كما ساهمت الرياح الموسمية القوية وقلة هطول الأمطار في حدوث النقص، ما أجبر التجار على التدافع للحصول على الإمدادات ورفع الأسعار. ويستعد مصنعو الشوكولاتة، نتيجة لارتفاع تكاليف المكونات الأولية، لتباطؤ محتمل في الطلب. وفي تقرير صادر عن مورد المكونات هينلي بريدج، من المتوقع أن تستمر الزيادات في أسعار الكاكاو بنسبة 15-20 في المئة للنصف الأول من عام 2024 لبقية العام. وكان لهذه الزيادة في الأسعار بالفعل تأثير مضاعف على الصناعة، حيث قام صانعو الشوكولاتة بتعديل عملياتهم لتبقى واقفة على قدميها.

وقال صامويل أديمادو، رئيس مجموعة مشتري الكاكاو الغانيين، “إنه أمر مزعج بالنظر إلى أننا لم نشهد مثل هذا الانخفاض الكبير في إنتاج الكاكاو في السنوات الأخيرة»، معرباً عن قلقه بشأن انخفاض إنتاج الكاكاو. ومع ذلك، يعتقد خافيير بلاس، خبير الطاقة والسلع المقيم في لندن وكاتب عمود الرأي في بلومبرج أن هذه أزمة ضرورية”.

وقال في منشور حديث على موقع إكس “إن العالم يحتاج إلى أسعار أعلى لتشجيع إعادة زراعة ملايين الأشجار القديمة، والعناية بشكل أفضل بالأشجار الحالية”. والآثار المترتبة على ندرة الكاكاو تتجاوز تجارة الشوكولاتة، فقد تشهد المنتجات الأخرى التي تستخدم الكاكاو كمكون، مثل مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية، زيادات في الأسعار أو اضطرابات في سلسلة التوريد. قد تواجه الاقتصادات الناشئة، وخاصة تلك التي لديها طلب مرتفع على الشوكولاتة، صعوبة في تلبية طلبات العملاء.وكالات

 

 

منّة شلبي تغيب عن السباق الرمضاني

تغيب منّة شلبي عن السباق الرمضاني المنتظر، وتكتفي حالياً بتصوير مجموعة من الأفلام التي ستحط في الصالات السينمائية في الربيع والصيف المقبلين. وقبل أيام، كشفت النجمة المصرية لمتابعيها أنها لن تحضر في المنافسة الرمضانية، وصرحت للإعلام بأنّها ستكون في إجازة خلال شهر الصوم وتنشغل حاليا بتصوير مشاريع سينمائية متنوعة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

بيع ساعة يد توقفت لحظة الانفجار النووي بهيروشيما

 

بيعت ساعة يد انتشلت من بين أنقاض مدينة هيروشيما اليابانية بعد قصفها بقنبلة ذرية عام 1945، بنحو 31 ألف دولار في مزاد علني. وتوقفت الساعة عن العمل عند الساعة 8:15 صباحاً، وهي لحظة انفجار القنبلة الذرّية التي ألقتها الولايات المتحدة فوق هيروشيما، جنوب غربي اليابان.

وجرى المزاد على الساعة، في دار مزادات “آر آر أوكشن” في مدينة بوسطن الأميركية، بحسب بيان صادر عن دار المزاد السبت. وبيعت بسعر 31 ألف و113 دولارا في المزاد، ولم يعلن عن اسم الشخص الذي اشتراها.

ورغم أن زجاجها بات معتما بسبب الانفجار إلا أن عقارب الساعة النحاسية الصغيرة، لا تزال تشير إلى 8:15 صباحاً، لحظة انفجار” قنبلة “ليتل بوي” الذرية التي أسقطتها قاذفة قنابل أميركية على هيروشيما.

وعثر على الساعة جندي بريطاني، انتشلها من بين الأنقاض، خلال مهمة لتقديم الإمدادات الطارئة، وتقييم حاجات إعادة الإعمار بعد الحرب. وعارضت الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية (إيكان)، ومقرها سويسرا، والحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2017، بيع الساعة.

وطلبت الحملة إزالة ساعة اليد من قائمة البيع بالمزاد بسبب “المخاوف من إمكانية تحقيق أفراد أرباحا من قطعة تحمل دروسا تاريخية”. وأسقطت الولايات المتحدة أول قنبلة ذرية في التاريخ على هيروشيما في 6 أغسطس 1945، مما أدى إلى تدمير 90 في المئة من المدينة ومقتل 80 ألف شخص على الفور.وكالات

 

 

 

 

 

اليابان تستعيد الاتصال بمركبتها القمرية

 

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) أنها تمكنت من الاتصال بمركبة SLIM التي نجحت بالعمل بعد انتهاء الليلة القمرية.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة:”تم إرسال أمر لمركبة SLIM القمرية، وتمكنا من تلقي رد يؤكد أن المركبة صمدت خلال الليلة القمرية واحتفظت بقدرتها على الاتصال. الليلة القمرية هي الفترة التي لايسقط فيها ضوء الشمس على نقطة معينة من القمر خلال فترة زمنية، وتستمر لأكثر من 14 يوم أرضي.. تخوف الخبراء سابقا من أن إلكترونيات المركبة قد تتوقف عن العمل بسبب الظروف القاسية وعدم وجود الطاقة الكافية لتشغيلها”.

هبطت مركبة SLIM على سطح القمر في 20 يناير الماضي، لكن تم إيقاف تشغيلها بعد فترة  قصيرة، كونها هبطت رأسا على عقب، حيث لم تحصل على الطاقة من الألواح الشمسية، وتمت إعادة تشغيلها في 29 يناير بسبب تغير زاوية سقوط أشعة الشمس على القمر، وتمكنت المركبة من التقاط بعض الصور بكاميراتها الطيفية الخاصة، وفي 1 فبراير الجاري أدخلت في وضعية السكون مع بداية الليلة القمرية.

يبلغ ارتفاع مركبة الهبوط اليابانية SLIM نحو 2.4 م، ووزنها 200 كلغ، وحصلت على تقنيات مشابهة لتلك المستخدمة في أنظمة التعرف على الوجوه لتساعدها في دراسة حفر القمر وتضاريسه، فضلا عن تجهيزها بكاميرات خاصة يمكنها قياس كمية الحديد والعناصر الأخرى الموجودة في الصخور على سطح القمر.وكالات

 

 

 

 

 

طريقة جديدة لعصر التفاح قد تعزز فوائده الصحية

 

اكتشف فريق من العلماء طريقة جديدة لعصر فاكهة التفاح قد تعزز فوائدها الصحية مع الاحتفاظ بنسب أعلى من محتواها من مادة البوليفينول.

 

وتعرف مادة البوليفينول بأنها مركبات نباتية طبيعية موجودة في الفاكهة والكاكاو، وتعمل كمضادات للأكسدة قد تفيد القلب والدماغ وتحمي من الأمراض.

وكشفت الأبحاث السابقة أن مجموعة واحدة من مادة البوليفينول، تسمى “فلافان-3-أولس”، قد تساعد في تحسين ضغط الدم وتركيز الكوليسترول والسكر في الدم.

وتمكّن العلماء من تكثيف محتوى هذه المركبات باستخدام “مكبس ترشيح حلزوني” يسحب الأكسجين، ما يساهم في الحد من ضياع العناصر الغذائية.

وقال الباحث ستيفان دوسلينغ، لمجلة الأبحاث الدولية: “يحدث فقدان العناصر الغذائية عادة بسبب وجود الأكسجين الذي يؤدي إلى تحلل بعضها بسرعة في عصير التفاح مثل “فلافان 3 أولس” أو “فيتامين سي””.

وأضاف: “نأمل استخدام طريقة العصر الجديدة على نطاق أوسع في المستقبل لمساعدة الناس على الحصول على المزيد من هذه المركبات الطبيعية المفيدة بمجرد شرب كوب واحد من العصير”.وكالات

 

 

 

طريقة جديدة لتخفيف الألم بالموجات فوق الصوتية

 

إن علاج الألم في الدماغ ليس بالأمر السهل؛ مع كونه ضروريًا لكل ما نفكر فيه ونفعله. ولكن الطريقة غير الجراحية التي تم تطويرها حديثًا لاستخدام الموجات فوق الصوتية تظهر وعدًا خاصًا، كما هو موضح في دراسة منشورة.

فقد استخدم باحثون بكلية طب فيرجينيا تك كاريليون حزمًا مركزة بإحكام من الموجات فوق الصوتية، تستهدف جزءًا معينًا من الدماغ، لتقليل إدراك الألم وبعض التأثيرات المرتبطة به (مثل تغيرات معدل ضربات القلب).

 

وفي حين أن هذا النهج لا يزال في مراحله الأولى، يأمل الفريق في إمكانية تطويره بشكل أكبر كوسيلة للتلاعب بالدماغ وتهدئة أجسادنا، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الألم المزمن.

ومن أجل المزيد من التوضيح، يقول عالم الأعصاب وين ليجون بكلية طب فيرجينيا تك كاريليون «هذه دراسة تثبت صحة المبدأ. فهل يمكننا إيصال طاقة الموجات فوق الصوتية المركزة إلى ذلك الجزء من الدماغ وهل تفعل أي شيء؟ وهل تغير رد فعل الجسم لمحفز مؤلم لتقليل إدراكك للألم؟». وبيّن ليجون «ان الجزء من الدماغ الذي تستهدفه هذه الموجات فوق الصوتية هو الجزيرة، والتي من المعروف أنها تشارك في التعامل مع الإحساس بالألم، ما يجعلها هدفًا رئيسيًا للعلاجات التي تسعى إلى إدارة الألم. لكن مع ذلك، فإن الفص الجزيري مدفون عميقًا في الدماغ، وهو المكان الذي تدخل فيه الموجات فوق الصوتية. ويمكن استهداف هذه النطاقات الضيقة من الموجات الصوتية وتعديلها بدقة». وأضاف «لقد بحث الكثير من الأبحاث السابقة في قدرتها على التأثير على الدماغ. غير انه هذه هي المرة الأولى التي يتم تجربتها على الجزيرة. وبمساعدة 23 متطوعًا من البشر الأصحاء الذين قدموا ملاحظاتهم حول أحاسيس خفيفة من الألم، أظهر الباحثون أن استهداف الجزيرة كان له تأثير على المشاعر المؤلمة. فبدلاً من مجرد إخفاء الألم، يبدو أن ذلك يفيد الجسم بطرق أخرى، بما في ذلك زيادة تقلب معدل ضربات القلب (مقياس للتباين في الوقت بين كل نبضة قلب) والذي يرتبط بحساسية الألم». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن مجلة «pain».

وشرح ليجون «قلبك ليس بندول إيقاع. فالوقت بين نبضات قلبك غير منتظم، وهذا أمر جيد. إذ ان زيادة قدرة الجسم على التعامل مع الألم والاستجابة له قد تكون وسيلة مهمة لتقليل عبء المرض». من جانبهم، يقول الباحثون إن الأبحاث المستقبلية يمكن أن تنظر في الطريقة التي يتفاعل بها القلب والدماغ مع بعضهما البعض عندما يعاني الشخص من الألم، وربما يكون من الممكن علاج الألم من خلال استهداف استجابات القلب والأوعية الدموية له.

 

أما بالنسبة للعلاجات بالموجات فوق الصوتية، فعلى الرغم من أن تخفيف الألم المذكور في الدراسة لم يكن كبيرا جدا، إلا أنه كان كبيرًا بما يكفي للإشارة إلى إمكانات هذا النهج باعتباره طريقة غير جراحية وآمنة ويمكن التحكم فيها بسهولة لتخفيف المعاناة.

ويخلص ليجون الى القول «يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في نوعية الحياة، أو القدرة على إدارة الألم المزمن باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بدلاً من المواد الأفيونية الموصوفة طبيًا.وكالات

 

 

 

 

 

“الجوكر”.. طرح أولى أغنيات مسلسل مي عمر بصوت أصالة

 

طرحت الشركة المنتجة لمسلسل “نعمة الأفوكاتو” أولى أغنيات العمل المرتقب عرضه ضمن ماراثون دراما رمضان 2024، بصوت النجمة السورية أصالة.

وأغنية “الجوكر” من كلمات حسام طنطاوي، وألحان محمدي، توزيع خالد نبيل، ميكس وماستر هاني محروس.

وكانت مي عمر نشرت صورتين تجمعها بأصالة وفريق العمل عبر حسابها على إنستغرام، معلنة أن أصالة صاحبة لقب “أيقونة الشرق” ستغني أغنيتين لصالح مسلسلها الرمضاني “نعمة الأفوكاتو”، إحداهما بعنوان “يا حظ” من كلمات ملاك عادل، وألحان مدين، وتوزيع أماديو، والأغنية الثانية بعنوان “الجوكر”.

وعبرت مي عن سعادتها بانضمام أصالة لمسلسلها “نعمة الأفوكاتو”، مؤكدة في منشورها اكتمال العمل بصوت أيقونة الشرق، ونجمة الوطن العربي، الفنانة أصالة.

ووجهت مي رسالة حب وشكر لأصالة وزوجها فائق حسن، قائلة: “أصالة إضافة كبيرة للمسلسل.. بجد مبسوطة بالأغاني جداً.. وأكيد شكراً لأخونا الكبير فائق حسن الذي منح كل وقته ومجهوده للمشروع.. بحبك يا صولا ويارب الأغاني تكسر الدنيا”.

بدورها ردت أصالة على مي، معربة عن سعادتها بهذا التعاون، مشيدة بالصداقة التي تجمعها بمي وزوجها المخرج محمد سامي، متمنية لها أن يحظى العمل بإعجاب الجمهور.

وقالت أصالة، رداً على منشور مي: “ياميوشة ياطيبة وراقية لو تعرفي قديش أنا فرحانة بصداقتك وصداقة حبيبك اللي بالدّنيي مافي منّه هالفنان العظيم اللي مافي أحلى من روحه القمرة.. بحبكم كتير ومعلقة فيكم وبشتقلكم، وفرحانه غنّيت لك ياحلوة ياغالية.. ومتأكدة هتكوني بهالرمضان شي ماصار”.

وتدور أحداث مسلسل “نعمة الأفوكاتو” في إطار درامي اجتماعي تشويقي من 15 حلقة، تجسد فيه مي دور محامية تدعى “نعمة سعيد أبوعلب” تتعرض لخيانة من زوجها الذي يجسد دوره أحمد زاهر، ويسرق أموالها ويحاول قتلها بعدما واجهته بالخيانة، ويقرر طعنها ويدفنها وهي حية، ثم تظهر مرة أخرى وتعود للانتقام منه.

بالإضافة إلى أنها تستعيد قوتها وتقرر فتح مكتب محاماة خاص بها من داخل قهوة بلدي، ومن هنا تبدأ رحلة نعمة الأفوكاتو والصراعات التي تواجهها والتي ستكشفها الأحداث.

المسلسل بطولة مي عمر، وأحمد زاهر، وأروى جودة، وكمال أبورية، وعماد زيادة، وياسر علي ماهر، وولاء الشريف، وأحمد ماجد، ومحمد الدسوقي، وطارق النهري، وسامي مغاوري، ولبنى ونس، وغادة فلفل، وسلوى عثمان، وهدير عبدالناصر، وتأليف محمد سامي ومهاب طارق، وإخراج محمد سامي.وكالات

 

 

 

 

 

القلب يستجيب للأصوات أثناء النوم

 

كشفت تجربة حديثة أن الجسم النائم يتفاعل مع العالم الخارجي أثناء النوم، وأن بعض المعلومات الواردة من البيئة الحسية، مثل الكلمات، تؤثر على جودة النوم.

 

وأجرى التجربة باحثون في جامعة لييغ ببلجيكا بالتعاون مع جامعة فريبورغ السويسرية، وتبين أن الكلمات المريحة تهدئ القلب وتزيد من مدة النوم العميق ونوعيته.

ووفق “مديكال إكسبريس”، يدل ذلك على أنه يمكننا التأثير بشكل إيجابي على النوم باستخدام كلمات ذات معنى.

وحلّل الباحثون بيانات الدماغ، أو مخطط كهربية الدماغ، أثناء النوم، لاختبار فرضية أن الدماغ يبقى قادراً على تفسير المعلومات الحسية بطريقة تجعل الجسم أكثر استرخاءً بعد سماع كلمات مريحة أثناء النوم.

ووجدوا أن القلب يبطئ نشاطه أثناء النوم بعد سماع كلمات مريحة، ولكن ليس التحكم فيها.

وقالت النتائج: “يقدم هذا العمل نهجاً أكثر شمولاً لتعديل وظائف النوم عن طريق المعلومات الحسية”.

وأضافوا “يمكننا أن ندرس في المستقبل دور الجسم في الطريقة التي تؤثر بها الأصوات على المعالجة العاطفية للذكريات أثناء النوم”.وكالات

 

 

 

 

 

 

رمضان 2024.. مسلسلات لتثقيف الأطفال أخلاقياً وبيئياً

 

لم تخل خريطة رمضان الدرامية من أعمال تربوية ومسلية موجهة للأطفال، كما جرت العادة منذ الثمانينيات، وإن كانت ليست بقوة المحتوى الذي كان يقدم سابقاً، مثل “بوجي وطمطم” و”عمو فؤاد” و”جدو عبدو” و”بكار”، بجانب الفوازير والقصص القرآني.

وتتضمن خريطة ماراثون دراما رمضان عدداً من المسلسلات التي تستهدف توعية الأطفال بالقيم الإنسانية والحضارية، وتعزيز القيم الدينية السمحة ونشر ثقافة الابتكار والتكنولوجيا، من خلال تقديم أفكار خلاقة أو نماذج مشرفة من شخصيات دينية وعلمية بارزة، لتنمية مواهب الأطفال، وقدراتهم الإبداعية.

وفي مقدمة هذه الأعمال الجزء الثالث من المسلسل الكرتوني “مغامرات يحيى وكنوز- أرض الحكايات”، الذي يتناول حياة المصريين القدماء، فعلى مدار جزأيه الأول والثاني قدم المسلسل تمهيداً عن الحضارة المصرية، وتوثيقاً لبعض الملوك والملكات، ولاقى نجاحاً وإشادات من حيث تنفيذه ودقة معلوماته التاريخية.

أما الجزء الثالث فيسلط الضوء بشكل واضح على حرب العقول لسرقة الهوية والتاريخ، عن طريق أعمال درامية في منصات أو مقالات عالمية أو أوراق بحثية تنشر في مؤتمرات ليس لها أي دلائل تاريخية وغير حقيقية.

والعمل أول مسلسل أطفال مترجم لغة إشارة، ويقدم بأصوات عدد من النجوم، من بينهم خالد سليم، وعصام السقا، وأحمد العوضي، وأحمد صلاح، ومحمد ثروت، وإسلام جمال. ويعرض المسلسل عبر قنوات “DMC”.

يُسلط المسلسل، الذي يعرض على منصة “واتش إت” الرقمية، الضوء على مساعدة الأطفال في كيفية تحديد أهدافهم، والعمل من أجل تحقيق أحلامهم، حتى يكونوا سعداء في الحياة.

يخوض الأزهر الشريف ماراثون دراما رمضان بمسلس بعنوان “نور والكوكب السعيد”، بالتعاون مع مجلة “نور” الصادرة عن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، ويتكون المسلسل من 30 حلقة، كل 3 حلقات منه تروي حكاية مستقلة.

ويهدف المسلسل إلى إثارة خيال الطفل، وتشكيل وعيه بالقيم الإنسانية والحضارية، التي يجب أن يتحلى بها، عبر الدعوة إلى عالم جديد خالٍ من العنف والكراهية والصراعات وتدمير البيئة والحفاظ على الكوكب من الدمار والتلوث والتصحر، ويسوده التسامح والإخاء وقبول الآخر.

ويتعاون أبطال المسلسل بقيادة الطفل “نور” وشقيقته “زهرة” والكائن الفضائي من كوكب السعادة “فرحة” في مهمة لإنقاذ كوكب الأرض من الطاقة السلبية وأخرى لمواجهة الصيد الجائر وتلوث الشاطئ، وحرائق الغابات، وحظر استخدام الأطفال في الحروب، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، والتوعية بمخاطر الألعاب الإلكترونية والكوارث التي تخلفها الحروب.وكالات

 

 

 

 

 

 

دراسة تحدد مقدار المشي الصحي بعد الـ 60

 

توصلت دراسة جديدة إلى أن مقدار المشي المفيد بعد سن الـ 60 ينبغي ألا يقل عن 3 آلاف خطوة في اليوم.

عند بلوغ 3600 خطوة يومياً يقل خطر قصور القلب بنسبة 25-30%

ووجد فريق البحث أن متوسط 3600 خطوة يومياً ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 26%.

ووفق “ساينس دايلي”، شارك في الدراسة 6 آلاف امرأة أعمارهن 63 عاماً أو أكثر، وتمت متابعة البيانات الصحية لهن لمدة 7 سنوات ونصف.

 

وارتدت المشاركات مقياس التسارع على الورك طوال أيام الأسبوع باستثناء عندما كن في الماء.

وتضمن النشاط البدني الخفيف الذي قمن به الأنشطة اليومية المعتادة مثل الرعاية الذاتية، والأعمال المنزلية، وتقديم الرعاية للآخرين، في حين تضمن النشاط المعتدل إلى القوي المشي بوتيرة طبيعية، أو صعود السلالم، أو القيام بأعمال رعاية الحديقة.

وتعتبر هذه الدراسة فريدة من حيث إنها بحثت في نوعين فرعيين من قصور القلب، ولوحظ وجود نمط مماثل من انخفاض المخاطر مع المزيد من النشاط اليومي الخفيف والمعتدل، وارتفاع المخاطر مع وقت الجلوس لفترة طويلة.

ولاحظ الباحثون أن خطر الإصابة بقصور القلب، بما في ذلك فشل القلب، أقل بشكل ملحوظ عند تحقيق حوالي 2500 خطوة في اليوم.

وعند بلوغ 3600 خطوة يومياً كان هناك خطر أقل بنسبة 25-30% للإصابة بقصور القلب وفشل القلب والفشل الكلوي.

وساهم في الدراسة باحثون من جامعات كاليفورنيا، ونورث كارولينا، وستانفورد، وبراون، ومركز فريد هاتشينسون للسرطان.وكالات

 

 

 

 

 

بريطانيان يعثران على “ملجأ سري” أسفل المنزل

 

أصيب زوجان بريطانيان بالذهول، بعد أن عثرا على ملجأ تاريخي سري أثناء قيامهما بأعمال الحفر في حديقة منزلهما.

بينما كانت بيكس وزوجها يقومان بتجديد حديقة منزلهما مؤخراً، عثر الثنائي على نفق سري، كان يستخدم كملجأ من الغارات الجوية في الحرب العالمية الثانية.

عند دخولهما إلى الملجأ القديم، عثر الثنائي على مصائد للفئران والعديد من الزجاجات والأواني الفخارية القديمة، إضافة إلى الكثير من الأغراض الصدئة.

وحظي الاكتشاف باهتمام كبير من عشاق التصوير، واقترح الكثيرون على بيكس وزوجها تحويل المساحة إلى غرفة للألعاب أو منزل للإيجار، إلا أن الثنائي قررا أن يتركا المكان كما هو لأنه جزء من التاريخ.

وقد لقي الفيديو الذي نشرته بيكس عن النفق على موقع تيك توك، رواجاً كبيراً، إذ حصل على أكثر من 1.6 مليون مشاهدة ومئات التعليقات خلال وقت قصير، حسبما نقلت صحيفة ميرور البريطانية.وكالات


تعليقات الموقع