مثبطات «إس جي إل تي 2» تبطئ تطور الفشل الكلوي بنسبة 37 %

الرئيسية منوعات

 

 

 

اكتُشفت في سنغافورة أدوية جديدة يمكنها إبطاء تطور مرض الفشل الكلوي، ما يمنح مئات الآلاف من الأشخاص في البلد الآسيوي ممن يعانون من مرحلة مبكرة من مرض الكلى الأمل، وفق ما ذكرت صحيفة «ستريتس تايمز»، .

ويرجع ذلك إلى نوفمبر 2023 عندما أُدرجت فئة من الأدوية تسمى مثبطات «إس جي إل تي 2» على قائمة الأدوية الأساسية، ما يعني أنها صارت مدعومة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

وبينما كان يجري التسويق لهذه الأدوية في الأساس بوصفها دواءً لعلاج السكري، فإنه ثبتت فاعليتها في إبطاء تدهور وظائف الكلى لدى مرضى السكري وغيرهم.

وقال الدكتور تشوا هورنج روي خبير أمراض الكلى في المستشفى الوطني الجامعي بسنغافورة إن مثبطات «إس جي إل تي 2» يمكن أن تبطئ تطور الفشل الكلوي بنسبة 37 في المائة.وكالات

 

 

 

 

انخفاض مستمر في مناسيب المياه الجوفية حول العالم

 

من الحياة الاجتماعية المعقّدة لأكثر الحيوانات المفترسة نجاحاً في أفريقيا إلى الجهود المُلهِمة لمتطوعي إنقاذ الحيوانات التي وقعت في مرمى نيران الحرب الأوكرانية، تتنوّع مواضيع المجلات العلمية التي صدرت هذا الشهر. وتتعمّق مقالاتها في تقييم أسباب موجات الحرّ والجفاف غير المتوقعة التي تشهدها أوروبا، وتقترح مقاربات عملية لتقوم الولايات المتحدة بدورها في مواجهة تغيُّر المناخ على نحو فاعل، كما تحذّر من الانخفاض المستمر في مناسيب المياه الجوفية حول العالم.

خصصت «ناشيونال جيوغرافيك» (National Geographic) مقال غلاف عدد مارس (آذار) للضباع الرقطاء. ويُناقش المقال البنية الاجتماعية المعقّدة لهذه الضباع، التي تُعد أكثر الحيوانات المفترسة نجاحاً في أفريقيا، ويتناول المفاهيم الخاطئة التي تحيط بها وتتناقلها الأساطير في مقابل ذكائها ونجاحها في البقاء. ويستكشف المقال التفاعلات بين الضباع والبشر، بما في ذلك تحديات الحفاظ على الموائل الطبيعية، والفوائد التي توفّرها الضباع للنظم البيئية بوصفها حيوانات تعتمد على الجِيَف في غذائها. ومن المرجح أن يكون هناك أكثر من 50 ألف ضبع مرقّط يجوب منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، لكن أعدادها آخذة في الانخفاض.

اهتمت «نيو ساينتست» (New Scientist) بموجات الحرّ التي ستسيطر على صيف أوروبا في السنوات المقبلة. وتتوقّع دراسة حديثة أن تصبح أوروبا أعلى احتراراً وجفافاً مع تسارع ذوبان الغطاء الجليدي في غرينلاند كعامل مُضاف إلى ارتفاع حرارة الكوكب نتيجة تغيُّر المناخ العالمي. ورغم التوقّعات المسبقة بحصول موجات حرّ وجفاف في بعض المناطق، فإن ما شهدته أوروبا مؤخراً كان أكثر تطرّفاً مما توقّعته النماذج المناخية.

دعت «ساينس» (Science) في مقالها الافتتاحي الولايات المتحدة إلى التحوّل بعيداً عن الجدل حول الحلول المثالية للحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة، إلى التركيز على الاستراتيجيات الممكنة والمتاحة من حيث التكلفة. وتؤكد المجلة على أهمية جعل التحوّل الكامل إلى الطاقة المتجددة هدفاً نهائياً للولايات المتحدة، على ألا يحول ذلك دون اتخاذ إجراءات عملية مرحلية تُبقي الباب مفتوحاً أمام حلول مستقبلية أفضل. وتقترح المجلة مقاربةً ثلاثية المحاور للقيام بذلك، تشمل وضع لوائح مشدّدة تدريجياً لمصادر الانبعاث المختلفة مع تشجيع الابتكار، والاستثمار في التقنيات المنخفضة الكربون بتكاليف معقولة، والاستفادة من البنية التحتية الحالية لمحطات الطاقة النووية، وتطوير تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه.

 

 

ظاهرة «النَّهب» التي تقوم بها أسماك القرش لحصيلة أسماك الصيّادين كانت مِحور مقال لافِت في «أميركان ساينتست» (American Scientist). وتتوالى التقارير عن شكاوى الصيادين حول العالم من زيادة حوادث النَّهب التي تقوم بها أسماك القرش رغم أن أعدادها لا تزال تتراجع نتيجة الصيد الجائر والتهديدات المختلفة. ويعزو علماء هذا الارتفاع في ظاهرة النهب إلى التغيُّرات السلوكية التي طرأت على أسماك القرش، حيث تعلّمت أنّ استهداف الأسماك المحتجزة ضمن شباك الصيادين هو أمر أسهل من مطاردتها في المياه المفتوحة.

هل إعادة استخدام زجاجات المياه تنطوي على مخاطر؟ للإجابة عن ذلك، عرضت «بي بي سي ساينس فوكاس» (BBC Science Focus) نتائج دراسة حول هذا النوع من الممارسات الصديقة للبيئة، حيث يقلل من استهلاك القوارير البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، ولكنه يتضمن أيضاً مخاطر صحية محتملة على الأفراد نتيجة نمو البكتيريا والعفن، إذا لم يتم تنظيف الزجاجات بشكل صحيح. وتقترح الدراسة تنظيف هذه الزجاجات بعد كل استخدام عن طريق غسلها بالماء الساخن والمنظفات، وعدم ملئها بأي سوائل غير الماء، حيث يمكن للسوائل التي تحتوي على السكريات أن تعزز نمو الميكروبات.

سلّطت «ساينس نيوز» (Science News) الضوء على تراجع مناسيب المياه الجوفية حول العالم. وتشير دراسة شملت تحليل بيانات 170 ألف بئر مراقبة إلى انخفاض في مستويات المياه الجوفية بأكثر من نصف متر سنوياً في 12 في المائة من هذه الآبار، وبنسبة عُشر متر سنوياً في 36 في المائة منها. وتحدث أسرع الانخفاضات في بعض المناطق الأكثر جفافاً في العالم، بما في ذلك وسط تشيلي وإيران وأجزاء من غرب الولايات المتحدة. وتُشير الدراسة إلى أهمية الإدارة المستدامة للمياه لتجنُّب مستقبل يعاني فيه العالم من ندرة المياه الشديدة، وما يرتبط بها من عواقب اجتماعية وبيئية خطرة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الخضراوات الورقية الخضراء أفضل طعام لصحة الدماغ

 

يعدّ ما تأكله مؤثراً على وظيفة دماغك، بما في ذلك قدرتك على تجنب الأمراض، ومنها ألزهايمر على سبيل المثال. وهناك أطعمة معينة، مثل بذور عباد الشمس والحبوب الكاملة، التي توفر فوائد أكبر.

وهناك طعام واحد على وجه الخصوص، تقول الدكتورة أوما نايدو، وهي اختصاصية التغذية في جامعة هارفارد، وليزا جينوفا، عالمة الأعصاب التي تدربت في جامعة هارفارد، إنه مفتاح الدماغ السليم، وهي الخضراوات الورقية الخضراء.

وينصح 5 أطباء وخبراء تغذية، يشاركون الأطعمة التي يتناولونها يومياً من أجل صحة الدماغ وطول العمر والعافية بشكل عام، وقالوا إن الغذاء رقم 1 لعقل سليم هو الخضراوات الورقية الخضراء. في جميع المجالات، يتفق الخبراء على أهمية تناول الخضراوات الورقية، وأنها ضرورية للصحة العامة، وخاصة لعقلك. ومن أبرز الخضراوات الورقية التي ينصح بها الأطباء والخبراء، الكرنب، والسبانخ، والخس، والسلق، والبوك تشوي (الملفوف الصيني)، والخردل الأخضر. وعدّ خبراء أن النظام الغذائي الغني بالخضراوات الورقية مفيد للعقل، وهي غنية بفيتامينات «ب». ووضع الخبراء 3 فوائد لتناول الخضراوات الورقية…

في كثير من الأحيان، ترتبط حالات مثل الاكتئاب والخرف بنقص فيتامين «ب»، وفقاً لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة واين ستيت. وتقول نايدو لشبكة «سي إن بي سي» إن الخضراوات الورقية هي مصدر رائع لفيتامين «ب 9»، والفيتامين المعروف أيضاً باسم حمض الفوليك. وأضافت أنه «فيتامين رئيسي لدعم صحة الدماغ والجهاز العصبي، ووظيفة الناقلات العصبية المثالية، والصحة النفسية المتوازنة».

وتقترح الخبيرة الخضراوات الورقية لمرضاها الذين يتطلعون إلى تحسين مزاجهم.

كما أن الخضراوات الورقية تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تعزز الدماغ، فهي مليئة بما تسميه جينوفا «العناصر الغذائية المعززة للدماغ»، بما في ذلك حمض الفوليك واللوتين والبيتا كاروتين.

تم ربط حمض اللوتين بتحسن وظائف المخ وبنية المخ لدى كبار السن. ووجدت مراجعة منهجية أن تناول مكملات البيتا كاروتين يمكن أن يعزز «الذاكرة اللفظية والمعرفية».

وجدت دراسة نشرت عام 2021 في مجلة «العلاجات التكميلية في الطب» أن زيادة تناول الألياف الغذائية ارتبطت بانخفاض فرصة الإصابة بالاكتئاب.

تفضل نايدو التوصية بالحصول على مزيد من الألياف من خلال نظامك الغذائي، وخاصة الأطعمة النباتية. وتحتوي الخضراوات الورقية على ألياف كثيفة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

طارق سويد : صحتنا النفسية تستأهل منا وعياً أكبر

 

بسبب وعكات صحية نفسية متلاحقة، كان آخرها إصابته بـ«الاحتراق الوظيفي»، غاب الممثل والكاتب طارق سويد نحو 4 سنوات عن الساحة. والمعروف عن سويد مجاهرته بموضوع صحته النفسية علناً، في إطلالاته الإعلامية. فهو يمارس بذلك رسالة اجتماعية يعتز بها، ويشجع كل من يعاني من مشكلات مشابهة أن يتحدث بها، فلا يخنقها في داخله وتتسبب له بانعكاسات سلبية.

 

وقال  «أتلقى دائماً رسائل واتصالات إلكترونية من أشخاص يعانون من أمراض نفسية كانوا قبل تناولي لها يكبتونها في أعماقهم. تخيلي أن هناك أمهات وشباناً وأشخاصاً من مختلف الشرائح الاجتماعية، تشكرني لقيامي بالتوعية على الصحة النفسية، بعضهم لم يكن يدرك أنه في وسط معمعة نفسية، وآخرون كانوا يسخرون من هذا الموضوع برمته. ولا أنسى إحدى الأمهات التي اتصلت بي تشكرني لمساهمتي في علاج ابنها، وهو اليوم بأفضل حالاته. كما أن حالات أخرى تركت عندي أثرها الكبير. أحدهم أقدم على الانتحار على الرغم من تكلّمي معه باستمرار، فقررت أن أتمسك أكثر فأكثر بهذه المهمة وأعطيها من وقتي».

 

رغم غيابه عن الساحة طيلة هذه الفترة، فإن سويد جرى استقباله بحفاوة من قبل محبيه. فهم لم ينسوه، لا بل أبدوا اشتياقهم الكبير له، فما هو سرّه؟ يرد: «هي تركيبة يتمتع بها الشخص، فناناً كان أو غيره. وهذا الأمر، لا يعود لشهرتي أبداً. فالغالبية تعدّني فرداً من عائلتها، لما أكنّ للناس من مودة. فأنا شخص حقيقي لا أخبئ آرائي ولا أوجاعي».

من الصعب أن يعود الفنان إلى الساحة بعد غياب؛ إذ عليه أن ينطلق من الصفر مرة أخرى. ولكن الممثل اللبناني كسر هذه القاعدة، وأكمل مشواره من حيث توقف. ويعلق لـ«الشرق الأوسط»: «لم أتوقع أن تكون عودتي بهذه السهولة. فهاتفي لم يتوقف عن الرنين، وأنا سعيد بذلك. السنوات التي غبت فيها كانت قاسية، ولكنها زودتني بالنضج. شعرت بأني صرت أقوى وقادراً على أن أحلم من جديد. فـ«الاحتراق الوظيفي» الذي أصبت به جعلني أكره عملي، في حالة اكتئاب لا أتمناها لأحد. لم أكن أدرك أن كل هذه العلامات متأتية من المرض النفسي. اليوم تغيرت الأمور وعدت أكثر صلابة وقوة، وأنكب على عملي كما أحب».

اشتهر طارق سويد ممثلاً وكاتباً، قدم أدواراً حفرت في ذاكرة اللبناني. وكتب نصوصاً درامية لمسلسلات محلية وعربية مختلطة كـ«عروس بيروت 2»، أحرزت الفرق على الساحة. ولكنه فور عودته من غيابه القسري تفاجأ بأن الدراما المحلية غائبة تماماً عن الشاشة. ويقول في هذا الصدد: «حزنت لغيابها، سيما وأن آخر أعمالي فيها (بالقلب) حقق نجاحاً كبيراً. لم أتوقع أن أعود ولا أجدها. فخلال معاناتي لم أكن أتابع أي شيء يتعلق بالفن. لم أكن قادراً على مشاهدة أو سماع الأخبار الفنية. أعرف أن هذا التراجع لا يرتبط بسبب واحد. هناك أمور كثيرة حصلت في السنوات الأخيرة أسهمت في ذلك. لست أبداً ضد الدراما المختلطة لا بل إنها فتحت آفاقاً واسعة لممثلين ومخرجين لبنانيين. ولكن للدراما المحلية معزّة خاصة عند اللبنانيين ككل. لقد استطعنا الوصول إلى مكانة جيدة فيها، وعلينا أن نستعيدها بأقرب وقت».

يفرّق طارق سويد بين الشهرة والنجاح، ويقول: «خذوا كل شهرتي، فهي لا تهمني، لأن النجاح لا يمكن قياسه بها. فالشهرة يمكن أن تطول أسوأ شخص ومجرم ومحتال وسياسي فاسد وغيرهم. ولكن النجاح أمر آخر، والموهبة تتحكم بها. كما أن الشهرة يمكن أن تأخذ صاحبها إلى الأسوأ. بالنسبة لي تأذيت منها بسبب إصراري على المثالية في أعمالي. كنت أكتب النص أو الحلقة، ومن ثم أعيدها عشرات المرات. الاحتراق الوظيفي سببه الأول الإرهاق في العمل. ويمكن أن يصاب به الطبيب والممرض والمحامي وأي شخص آخر».

يرى سويد أن التلفزيونات اللبنانية تمر في مرحلة دقيقة لا تخولها الترويج لمسلسلات محلية ولا المشاركة في إنتاجها. فإيراداتها المالية محدودة جداً، في ظل تراجع سوق الإعلانات التجارية فيها.وكالات

 

 

 

 

 

 

ياسر جلال : ابتعدت عن السينما لانشغالي بالمسلسلات

 

قال الفنان ياسر جلال إنه «ابتعد عن السينما لانشغاله بالمسلسلات»، وكشف عن سر حماسه لتجسيد شخصيتي «شهريار» و«جودر المصري» في مسلسل «ألف ليلة وليلة»، الذي تغير اسمه لاحقاً ليصبح «جودر»، لافتاً إلى «عناصر جذب عدة في القصة الأكثر شهرة وجماهيرية عربياً».

وعدّ جلال تقديمه هذا العام دوراً من التراث «أمراً طبيعياً»، خصوصاً أنه «فنان يهوى التلوُّن في التمثيل، ولا يفضل السير على وتيرة واحدة»، كما كشف الفنان المصري عن «بعض الصعوبات التي واجهها خلال تصوير العمل».

وذكر جلال أنه قام ببطولة مسلسل «جودر» في الدراما الرمضانية «لأنه ينتمي لنوعية الدراما الخيالية»، وأوضح: «هذا اللون له متعة خاصة لدى المشاهد، بالإضافة لجاذبيته للممثل، خصوصاً أنها فكرة نادرة، وقلما تُقدَّم درامياً، لأنها مكلفة إنتاجياً، وتنفيذها ليس هيناً».

ونوه جلال بأن «المسلسل أرهقه بشكل كبير، لما تتطلبه الشخصيتان من مجهود واهتمام بأدق التفاصيل»، مشيراً إلى أن ذلك لم يشعره بالضيق، بل بالعكس أحبهما كثيراً وتفاعل معهما فنياً»، وفق قوله.

وعن سبب تسمية العمل «جودر» بدلاً من الاسم الشائع: «ألف ليلة وليلة»، قال جلال: «جودر بن عمر المصري، إحدى قصص (ألف ليلة وليلة)، وهي حدوتة معروفة للجميع، لكننا تناولناها بشكل أكثر إثارة وتشويقاً».

وبحسب جلال، فإن «أحداث المسلسل تبدأ عندما تحكي شهرزاد حكاية جودر للملك شهريار الذي يتوحد مع شخصية جودر، حتى إنه تأثر بأخلاقه الطيبة وانعكست على تصرفاته بشكل إيجابي».

وتدور حكاية «جودر» حول الحكيم «الشمردل»، الذي أفنى عمره في دراسة العلوم، وتوصل لأربعة كنوز، وعندما شعر بقرب رحيله عن الدنيا، انتابه الخوف والقلق من وقوع كنوزه بين أيدي قوى بغيضة تستخدمها في الشر، مما اضطره للتفكير في اختيار اسم عشوائي ليحمي كنوزه، وكان «جودر» هو الاسم النهائي، لكن لا بد أن يكون اسم والدته «فاطمة» ووالده «عمر» ومن مصر.

ولفت جلال إلى أنه «يحب التعمق في شخصياته، لكنه في الوقت نفسه لا يحب الدخول في معارك ومهاترات وركض وراء المنافسة وإثبات أنه الأفضل».

ويرى أن «الجمهور هو المنوط به تحديد ذلك؛ فلا تشغلني منافسة أحد، بل جميعنا نسعى للعمل على إسعاد الناس».

وشدد جلال على أن مسلسل «جودر» عمل تراثي فانتازي خيالي وليس تاريخياً، كما يعتقد البعض»، موضحاً: «المسلسل يعتمد على المؤثرات والإبهار الصوتي والغرافيكس، بعكس الأعمال التاريخية التي تسرد حكاية واقعية بشكل وحبكة درامية مشوقة».

وعن صعوبات العمل، ذكر أنها «تنوعت ما بين الملابس الثقيلة والإكسسورات الشخصية والتصوير في مواقع خطيرة، بجانب الاستعانة ببعض المؤثرات، على غرار الدخان الكثيف لتقديم صورة مختلفة، لكنه أثر سلبياً على التنفس نوعاً ما، بالإضافة للتصوير في مواقع شديدة الحرارة بملابس ثقيلة جداً، والعكس في المناطق الباردة».

وعن استعداده للشخصيتين قال جلال: «منذ بدايتي في التمثيل، وأنا أحرص على قراءة النص جيداً، ورسم أبعاد الشخصية وسماتها وصفاتها، والبعد المادي والشكل الخارجي وملامح الوجه، بجانب البعد النفسي وانفعالاتها لتحديد متطلباتها».

وتابع: «يروق لي تغيير شكلي في أعمالي، وشخصية (جودر) تطلبت ذلك، وفعلتها بكل أريحية، مثل تغيير لون الشعر وحلاقة الذقن. أنا ممثل يغير شكله حسب متطلبات عمله».وكالات

 

 

 

 

 

 

 

صفاء سلطان تتحدث عن حمى المتوسط التي أصابتها أثناء التصوير

 

تحدثت الممثلة الأردنية صفاء سلطان عن مرض أصابها مؤخراً.

وقال سلطان في مقابلة مع “etبالعربي” إنها تعرضت لوعكة صحية أثناء تصوير بعض المشاهد في الأردن “أنقذوا حياتي وأسعفوني، واكتشفت أنني مصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط”.

وتحدث حمى البحر المتوسط بسبب تغير جيني (طفرة) ينتقل بين الأجيال، ويؤثر التغير الجيني في وظيفة أحد بروتينات الجهاز المناعي المسمى البيرين، ما يسبب مشكلات في السيطرة على الالتهابات داخل الجسم.

ولا يُعلم بشكل واضح ما يحفز النوبات، إلا أنها قد تحدث مع التوتر الانفعالي ودورات الحيض والتعرض للزكام والإجهاد البدني مثل المرض أو الإصابة.

.

وأبدت سلطان سعادتها مع حديثها عن خروجها من المستشفى موضحاً أنها “شعرت أن الله كتب لي عمراً جديداً حتى أرى حب الناس لي وشعرت أنه بسبب دعواتهم كتب الله عمراً جديداً لألتقي بعائلتي”.

وأكدت صفاء سلطان أنها عادت لتصوير مسلسلها لأن التمثيل هو حبها وأنها تحافظ على تناول الدواء.

يذكر أن الفنانة الأردنية تعيش نشاطاً فنياً خلال موسم رمضان الحالي، مع مشاركتها في 4 مسلسلات دفعة واحدة، وهي “بيت أهلي” و”الصديقات” و”وصايا الصبار” و”الدوار العاشر”.وكالات

 

 

 

 

 

العواصف الشتوية تترك شواطئ في ألمانيا بدون رمال

 

تدخل المنتجعات الشاطئية الشهيرة، في بحر الشمال بألمانيا، بما في ذلك منتجع “سيلت” الراقي، موسم الذهاب إلى الشواطئ بمشكلة كبيرة وهي عدم وجود ما يكفي من الرمال.

وجرف موسم العواصف العاتية الشاطئ الرئيسي، في “فانجر أوخه” بالكامل تقريباً.

وقالت رييكا بيفين، ممثلة عمدة البلدة “إنها كارثة حقيقية. فقد حوالي 80 ألف متر مكعب من الرمال”.

كما أبلغت جزيرتا “نورديرني” و”بالتروم” في ألمانيا عن خسائر كبيرة في الرمال.

ونتيجة لذلك، يمكن وضع عدد أقل من كراسي الشاطئ، في جزيرة “بالتروم”، في الوقت الحالي. ومن المقرر تجديد الشواطئ بالرمال، الآتية من الأجزاء الشرقية من الجزيرتين، والتي سيتم تسليمها من خلال شاحنات صغيرة.

وكانت العاصفة “زولتان” قد اجتاحت، ألمانيا في ديسمبر الماضي وتسببت في تعطيل واسع النطاق لحركة السفر على الطرق وخطوط السكك الحديدية. ووقعت حوادث بالطرق الجليدية، في ولاية “ساكسونيا .وكالات

 

 

 

 

 

 

 

طبيبة تبدد خرافات شائعة عن الخبز

 

تشير الدكتورة يوليا تشيخونينا خبيرة التغذية الروسية، إلى أن الاعتقاد السائد أن التخلي عن الخبز سيساعد على إنقاص الوزن هو خرافة.

ووفقا لها، لإنقاص الوزن من الأفضل والأهم التخلي عن المنتجات السكرية والمعجنات، التي، بالإضافة إلى الدقيق، تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

الإضافة إلى ذلك، لا يمكن أن يضر الخبز الطازج بمعدة الشخص السليم، كما يعتقد الكثيرون. لذلك يجب أن يقتصر استخدامه فقط على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي في مرحلة تفاقم المرض. وأن فكرة الخبز المقرمش أكثر صحة من الخبز العادي هي أيضا مثيرة للجدل.

وتقول: “غالبا ما يكون محتوى السعرات الحرارية في الخبز المقرمش أعلى مما في الخبز. فإذا كان الشخص يأمل بمساعدته تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها وفقدان الوزن، فقد لا يحسب بشكل صحيح الكمية ويرتكب خطأ. لأن الخبز المقرمش، يحتوي على العديد من المكونات الإضافية، مثل نكهات مختلفة، والسكر. ومثل هذا التركيب متعدد المكونات ليس مفيدا للرشاقة دائما”.

ووفقا لها، لا يمكن أيضا اعتبار الخبز الأسمر صحيا أكثر من الخبز الأبيض. لأن هذا يعود إلى نوع الدقيق المستخدم في صنعه.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

البروتين النباتي يحسن نوعية النوم لدى النساء

 

وجدت دراسة أن البروتينات النباتية قد تحسن نوعية النوم، في حين أن البروتينات الحيوانية يمكن أن يكون لها تأثير معاكس.

ويحتاج الإنسان إلى ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً من النوم، وعلى الرغم من أن الدراسات السابقة لم تتوصل إلى نتائج قاطعة بخصوص تأثير التغذية على النوم إلا أنها وجدت أدلة على أن النظام الغذائي الصحي يحسن نوم بعض الأشخاص.

وفي هذه الدراسة، قام باحثون من جامعة كوليدج في دبلن، بتحليل بيانات 83338 امرأة و14796 رجلاً، شملت التحقق من تكرار الطعام من قائمة شملت 130 مادة غذائية، وفق “مديكال نيوز توداي”.

وكان على المشاركين الإبلاغ عن استهلاكهم لكل طعام من “أبداً أو أقل من مرة واحدة شهرياً” إلى “أكثر من 6 مرات يومياً”، بناءً على أحجام حصص الطعام القياسية في الولايات المتحدة.

ثم قام الباحثون بحساب كمية أنواع مختلفة من البروتين الكلي، والحيواني، ومنتجات الألبان، والبروتينات النباتية، كنسب مئوية من إجمالي استهلاك الطاقة.

ووجدت النتائج أن النساء اللاتي تناولن كميات أكبر من البروتين النباتي أبلغن عن جودة نوم أفضل، ولكن لم يكن هذا الاتجاه واضحاً لدى الرجال.

ولم يكن لإجمالي تناول البروتين أي تأثير على جودة النوم.

وأثناء النوم، ينخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لدى الشخص، ويتغير التمثيل الغذائي لديه، وتتوازن هرموناته، ويتنفس بشكل أقل عمقاً، ويتعزز التعلّم والذاكرة.

بينما يزيد النوم غير الكافي أو ذو الجودة الرديئة من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، والسمنة، وضعف جهاز المناعة، ومشاكل الذاكرة والتفكير.وكالات

 

 

 

 

 

 

أحمد حلمي يكشف سر خواتمه الثلاثة

 

حلّ النجم المصري أحمد حلمي ضيفاً على برنامج “بودكاست بيغ تايم” مع الإعلامي عمرو أديب، وتحدث عن أعماله الفنية الجديدة، وقال: “إنه انتهى من كتابة فيلمين منذ 10 سنوات، وسيخرج أحدهما للنور قريباً وتشاركه فيه البطولة منى زكي” والفيلم سيحمل اسم “وش وظهر”.

وأشار إلى أن هناك مشروعاً آخر لمسلسل على إحدى المنصات الرقمية، وغالباً لن ينتمي للأعمال الكوميدية.

وتطرق لكواليس أول قصة حب في حياته، مُضيفاً: “كانت خالة واحد صاحبي وست كبيرة، وأنا كان عندي 7 أو 8 سنين”.

وكشف النجم أحمد حلمي سر الخواتم الثلاثة التي يحرص على ارتدائها “أول خاتم لونه أسود جبته من إيطاليا على شكل جمجمة، والخاتم الثاني به قطعة قماش من كسوة الكعبة، والثالث خاتم أخويا الله يرحمه ومكتوب عليه بسم الله الرحمن الرحيم”.

وعن زواجه بالنجمة المصرية منى زكي، وعلاقته بها التي تمتد لأكثر من 20 عاماً، يقول:” “مراتي مالية عيني جداً، ومن حسن حظي إنني تزوجتها”.

وتطرق حلمي للحديث عن كيفية قضاء وقته في فترة الإجازة، “أمارس هواية الرسم والقراءة والكتابة”.

يذكر أن أحمد حلمي يلتقي بجمهوره خلال شهر رمضان من خلال المسلسل الإذاعي “فبركة” عبر أثير نجوم إف إم.وكالات

 

 

 

 

 

 

وفاة رجل بعد سقوطه من منطاد في أستراليا

 

ذكرت وسائل إعلام محلية أن رجلاً توفي بعد سقوطه من منطاد هواء ساخن فوق مدينة ملبورن الأسترالية صباح أمس الاثنين.

 

وذكرت وسائل إعلام محلية في أستراليا، من بينها وكالة ” ايه ايه بي” الاسترالية الإخبارية أن الحادث وقع صباح اليوم بعد فترة قصيرة من إقلاع المنطاد.

وتم العثور على جثة الرجل في منطقة سكنية في الضواحي الشمالية لمدنية ملبورن.

وطوقت الشرطة الموقع وتحدثت مع الأشخاص الآخرين الذين كانوا على متن المنطاد ومع شهود عيان للوقوف على ملابسات الحادث.

ونقلت وكالة ” ايه ايه بي” عن الشرطة القول إنه يتم التحقيق في الحادث على أنه مثير للشبهات.

وهبط المنطاد لاحقاً بسلام في منتزه، ووفقاً لتقارير إعلامية، فإنه تم تقديم الدعم النفسي لقائد المنطاد والركاب الذي أصيبوا بالفزع.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه جاء في بيان مشترك للهيئة الوطنية لمنطاد الهواء الساخن التجاري واتحاد المنطاد الاسترالي أن “سلاسل مناطيد الهواء الساخن مصممة مع مراعاة السلامة، خاصة لمنع الركاب من السقوط بالخطأ أو أي خروج عرضي”.

وأضاف البيان “أصيب الركاب وقائد المنطاد بالصدمة جراء هذا الحادث المؤسف”.

وأفادت وكالة ” ايه ايه بي” بأن مكتب سلامة النقل الأسترالي وهيئة سلامة الطيران المدني تحققان في الحادث.وكالات


تعليقات الموقع