المسلسلات الأكثر مشاهدة في النصف الأول من رمضان

الرئيسية منوعات

 

 

 

بعد عرض الحلقات الأخيرة من المسلسلات القصيرة في النصف الأول من شهر رمضان، صوت الجمهور لـ10 مسلسلات مصرية وعربية، تصدرت قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة، ضمن استفتاء جوائز النقاد للدراما العربية.

وضمت المسلسلات المصرية 5 مسلسلات بين 15 و30 حلقة، وتصدر مسلسل “أشغال شقة” بطولة النجمين هشام ماجد، وأسماء جلال صدارة قائمة المسلسلات المصرية الأكثر نجاحاً ومشاهدة في النصف الأول من رمضان، ويعد من أبرز الأعمال الكوميدية التي قدمت خلال الـ15 يوماً الماضية في الشهر الكريم.

ومسلسل “أشغال شقة” بطولة هشام ماجد، وأسماء جلال، وانتصار، و من تأليف خالد وشيرين دياب.

وتأتي في المراكز الأربعة الأخرى، على التوالي، مسلسلات “المداح” للنجم حمادة هلال، ثم “العتاولة” لأحمد السقا وطارق لطفي وباسم سمرة، بعده “حق عرب” لأحمد العوضي، وأخيراً “نعمة الأفوكاتو” لمي عمر.

وتضمنت قائمة المسلسلات المصرية، حسب تصويت الجمهور، خلال الأيام الـ15 الماضية، مسلسلات أخرى من بينها “الحشاشين” لكريم عبدالعزيز، و”صلة رحم” لإياد نصار ويسرا اللوزي، و”الكبير أوي 8″ لأحمد مكي”، و”بابا جه” لأكرم حسني، و”كامل العدد+1″ لدينا الشربيني وشريف سلامة، و”أعلى نسبة مشاهدة” لسلمى أبو ضيف، و”بيت الرفاعي” لأمير كرارة.

أما المسلسلات العربية التي تصدرت القائمة في منتصف الشهر، حسب تصويت الجمهور، فضمت مسلسلات خليجية وسورية ولبنانية – سورية،  وجاء في المقدمة مسلسل “ولاد بديعة” لسلافة معمار، ثم “تاج” لتيم حسن، بعده “نظرة حب” لباسل خياط وكارمن بصيبص، تلاه “زوجة واحدة لا تكفي” لهدى حسين، وأخيراً “حداش حداش”.

كما تضمنت القائمة أيضاً خلال الـ15 يوماً الماضية، مسلسلات أخرى مثل “ملفات منسية”، و”العربجي 2″، و”انتقام الزمن”، و”أغمض عينيك”، و”مال القبان”،، و”البطحة 2″، و”خيوط المعازيب”.

واختفت من قائمة المسلسلات الأكثر مشاهدة وجذباً للجمهور على مدار النصف الأول من شهر رمضان مسلسلات “المعلم” لمصطفى شعبان، و”صدفة” لريهام حجاج، و”عتبات البهجة” ليحيى الفخراني، و”لحظة غضب” لصبا مبارك، و”محارب” لحسن الرداد، و”سر إلهي” لروجينا، و”صيد العقارب” لغادة عبدالرازق.وكالات

 

 

 

 

 

الجينز يطل بألوان فاتحة في الربيع

 

يتخلى البنطال الجينز عن اللون الأزرق بدرجاته المختلفة ويطل بألوان فاتحة في ربيع/ صيف 2024 ليمنح المرأة إطلالة ساطعة ومشرقة تشيع أجواء البهجة والانطلاق.

وأوضحت مجلة “Instyle” أن البنطال الجينز يكتسي هذا الموسم باللون الكريمي، كما أنه يتألق بدرجات البيج الممتدة من الدرجات المائلة للرمادي إلى الجملي ليضفي على المظهر لمسة أناقة تتحلى بالبساطة والهدوء.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن البنطال الجينز يزهو أيضاً بألوان غزل البنات مثل الوردي الفاتح والوردي الصارخ والبنفسجي، ليمنح المرأة إطلالة مبهجة تنطق بالرقة والأنوثة.

وأشارت المجلة إلى أن بنطال الجينز بألوان غزل البنات الزاهية يتناغم مع قطعة فوقية تكتسي باللون الأبيض، كما أنه يبدو أكثر جاذبية وجرأة مع قطعة فوقية تزهو بنفس اللون.

ومن ناحية أخرى، يزدان البنطال الجينز هذا الموسم بنقشة جلد النمر أيضاً ليمنح المرأة إطلالة تعكس جرأتها وتفرد أسلوبها.وكالات

 

 

 

 

 

الباب الذي أنقذ روز في تايتانيك يباع بـ720000 دولار

 

بيع الباب الشهير الذي أنقذ حياة البطلة “روز” في فيلم “تيتانيك” الشهير لعام 1997 بمبلغ هائل يقدر بـ 720 ألف دولار في مزاد علني.

الباب، الذي كان مصنوعاً من قطعة خشب أصلية، تم بيعه خلال فعالية “كنوز من هوليوود” التي نظمتها دار المزادات “هيريتاج”، محققاً مبلغاً ضخماً يقدر بـ 718,750 دولاراً أمريكياً، متفوقاً على بعض القطع الأخرى الشهيرة مثل سوط إنديانا جونز وفأس جاك نيكلسون من فيلم The Shining.

وفي نفس الحدث، تم بيع الفستان الشيفون الذي ارتدته الممثلة كيت وينسلت، التي أدت دور “روز” في الفيلم، مقابل 125,000 دولاراً أمريكي.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

أستراليا تسيطر على تمساح ضخم بعد مطاردة دامت شهراً

 

قالت السلطات الأسترالية أمس الأول الثلاثاء، إنه تم الإمساك بتمساح يبلغ طوله 4.3 متر، بعد أن ظل طليقاً لمدة شهر تقريباً في ولاية كوينزلاند شمال شرق أستراليا.

 

وقالت إدارة البيئة في كوينزلاند في بيان صدر يوم الثلاثاء إن التمساح قد تم إعلانه “حيواناً خطيراً “بعد أن ظل يتجول حول الممتلكات الخاصة ويطارد الحيوانات المنزلية”.

وتم الإمساك بالتمساح في فخ على ضفاف نهر هربرت، حوالي 125 كيلومتراً شمال تاونسفيل في شمال شرق كوينزلاند.

وقالت السلطات إنه تم الإمساك بتمساح ثان، يعتقد أن طوله حوالي 3 أمتار، أيضاً في فخ في نهر روس في تاونسفيل بعد استهدافه لأنه كان يشكل خطراً على الجمهور.

وقالت السلطات إنه من المقرر وضع التمساحين في مزارع للتماسيح أو حدائق.

وقال كبير مسؤولي الحياة البرية توني فريسبي: “يجب أن يفهم الناس أن إقصاء هذين التمساحين لا يجعل نهر هربرت أو نهر روس أكثر أماناً”.وكالات

 

 

 

 

 

 

دليل ميشلان يتوج 340 مطعماً في ألمانيا

 

حصل طهاة ألمان على المزيد من الشهرة، ويمكن في هذا العام أن يتباهى عدد قياسي بلغ 340 مطعماً بنجمة واحدة على الأقل في دليل “ميشلان” السياحي الشهير للأطعمة.

وأطلقت أحدث طبعة من دليل المطاعم، الثلاثاء، في هامبورغ. وأذهل العدد المتزايد من المطاعم الحاصلة على نجوم، مدير دليل ميشلان في ألمانيا، وسويسرا، رالف فلينكنفلوغل، لأن الصناعة تكافح في ظل نقص في العمالة الماهرة، وارتفاع الأسعار  والطاقة، وقال: “نحن مندهشون من العدد القياسي الجديد”.

وحازت 10 مطاعم أرفع جوائز دليل ميشلان ويمكنها أن تعرض  ثلاثة نجوم في 2024.

وتقدم مطعم “إس:إنز” بقيادة الطاهي إديب سيغل في بلدة غراسو في بافاريا العليا إلى المستوى التالي، بعدما حصل على نجمتين فقط في  العام الماضي.

وتوجد المطاعم التسعة الأخرى الحائزة على 3 نجوم في برلين وبادن- فورتمبورغ، وبافاريا، وهامبورغ، وسكسونيا السفلى، وشمال الراين فستفاليا، وسارلاند.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

زيت جوز الهند مثالي للبشرة والشعر

 

قال مركز “الصحة” بألمانيا إن زيت جوز الهند يعد بمثابة سر جمال البشرة والشعر؛ حيث إنه يعمل على التمتع ببشرة نقية ومخملية من ناحية، ويمنع تساقط الشعر ويمنحه لمعانا ساحرا يأسر الألباب من ناحية أخرى.

وأوضح المركز أن زيت جوز الهند يعمل على محاربة شوائب البشرة كالبثور وحب الشباب بفضل احتوائه على حمض اللوريك، كما أنه يعمل على ترطيب كل من البشرة والشفاه ويمنحهما ملمسا مخمليا مفعما بالرقة والأنوثة.

ويوفر زيت جوز الهند أيضا حماية فعالة للبشرة من أشعة الشمس الضارة ويحارب ما يعرف بالجذور الحرة، ومن ثم فهو يقي من سرطان الجلد.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام زيت جوز الهند كمُزيل طبيعي للمكياج؛ حيث إنه لا يتسبب في جفاف البشرة وتهيجها.

وبفضل تأثيره المضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات يساعد زيت جوز الهند في علاج الجروح القطعية والسحجات ويحد من فرص نشوء ندبات. كما أنه يساعد في علاج الطفح الجلدي عن التهاب الحفاضات لدى الرضع.

ومن ناحية أخرى، يمكن استخدام زيت جوز الهند كغسول للشعر؛ حيث إنه يساعد على ترطيب الشعر وفروة الرأس، ما يمنح الشعر ملمسا أملسَ ومظهرا لامعا يأسر الألباب. كما يعد زيت جوز الهند سلاحا فعالا لمحاربة تساقط الشعر بفضل احتوائه على حمض اللوريك، فضلا عن محاربة قشرة الرأس.

 

لذلك بدأ العديد من المصنّعين في استخدام زيت جوز الهند العضوي في المنتجات المعبأة ومستحضرات التجميل، كما دخل في صناعات الأطعمة المختلفة ويستخدمه كثير من الناس في الطهي.

وأظهرت نتائج دراسات علمية مختلفة، بحسب موقع “ميديكال نيوز توداي العلمي للمعلومات الطبية، أن زيت جوز الهند يحتوي على دهون طبيعية ومركبات مفيدة مثل فيتامين (هـ)، مما يجعله خيارا مثاليا خاصة في الاستخدامات الجمالية مثل العناية بالشعر والبشرة.

ومع ذلك، توصي الإرشادات الغذائية العالمية بالحد من استهلاك الدهون المشبعة إلى أقل من 10 بالمئة للسعرات الحرارية في اليوم، خاصة أن زيت جوز الهند يتكون من 80 في المئة من الدهون المشبعة. وهذا يعني أن الشخص الذي يتبع نظاما غذائيا يحتوي على ألفي سعرة حرارية يوميا، يجب ألا يأكل أكثر من 20 غراما منه في اليوم.وكالات

 

 

 

 

 

عبء الأسرة ينعكس سلباً على نشاط النساء

 

خلصت دراسة حديثة أجرتها المندوبية السامية للتخطيط في المغرب حول مشاركة النساء في سوق العمل، إلى أن عدم نشاط المرأة يظل متأثرا بشكل كبير بعبء الأسرة والاعتبارات الثقافية والاجتماعية التقليدية.

وأوضحت الدراسة التي أجريت في إطار شراكة المساعدة التقنية، آلية تقديم الخبرة، أنه حتى وإن كانت المرأة شابة وحاملة لشهادة التعليم العالي، فإن عدم نشاطها يظل متأثرا كثيرا بعبء الأسرة والأعراف والتقاليد.

ومع ذلك فإن احتمال عدم النشاط هذا بين صفوف النساء المتزوجات الحاصلات على شهائد جامعية، وإن كان مرتفعا، لا يزال أقل من احتمال وجود فئات أخرى للنساء المتزوجات غير الحاصلات على شهادات جامعية أو الحاصلات على شهادة متوسطة المستوى.

وأبرزت المندوبية السامية للتخطيط أن النساء المتزوجات، اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و34 سنة، واللواتي لديهن شهادة متوسطة أو غير حاصلات على أي شهادة، يمثلن أعلى احتمالات عدم النشاط، مشيرة إلى أن احتمال عدم نشاط هؤلاء النساء يتراوح بين 87.7 و90.9 في المئة.

ولا يبدو أن وجود الأطفال في الأسرة يؤثر بشكل كبير على قرارات المشاركة لهذه الفئات. وفي الواقع يحدد الأثر التراكمي للزواج والسن والمستوى التعليمي إلى حد كبير الدرجة المحدودة جدا لدخول هؤلاء النساء إلى سوق الشغل.

الزواج وإنجاب الأطفال في الأسرة عاملان رئيسيان يقللان من خطر عدم النشاط لدى الرجال، عكْس النساء

في المقابل تختلف فئات الرجال الأكثر عرضة لعدم النشاط بشكل ملحوظ عن النساء. إذ أن الرجال غير المتزوجين، الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و59 سنة، غير الحاصلين على شهادة جامعية أو الحاملين لشهادة متوسطة، يمثلون أعلى احتمالات عدم النشاط، والتي تتراوح بين 31.2 و49.7 في المئة.

وبالنظر إلى الفئات الأقل احتمالا أن تكون غير نشطة، تشير النتائج إلى أنه بالنسبة إلى النساء ترتبط العزوبة ومستوى التعليم العالي باحتمالات منخفضة تتراوح بين 13.4 و18.2 في المئة، لاسيما منهن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 25 و44 سنة.

وأوردت المندوبية أنه على عكس التحليل أحادي السبب، فإن الحصول على شهادة التعليم العالي لا يعتبر مرادفا لاحتمال منخفض لعدم النشاط بالنسبة إلى جميع فئات النساء.

وبخصوص النساء الحاصلات على شهادة تعليم عال، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 25 و44 سنة لكنهن متزوجات، يزداد احتمال عدم نشاطهن بشكل كبير إلى 36 في المئة مقابل النساء اللاتي ليس لديهن أطفال في الأسرة، وإلى 53 في المئة للاتي لديهن أطفال في الأسرة.

 

وبالإضافة إلى ذلك فإن الفئة الأكثر عرضة لخطر عدم النشاط بين صفوف النساء الحاصلات على شهادة تعليم عال هي فئة الشابات المتزوجات، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 25 و34 سنة، ولديهن طفل واحد على الأقل في الأسرة، ويصل احتمال عدم نشاطهن إلى 60 في المئة.

أما بالنسبة إلى الرجال فتظهر النتائج أنهم على عكس النساء اللاتي يظل تعليمهن معيارا مهما لعدم نشاطهن؛ ذلك أن الزواج وإنجاب الأطفال في الأسرة هما العاملان الرئيسيان اللذان يقللان من خطر عدم النشاط لديهم.

ومن بين المجموعات التي تمثل الاحتمالات الأقل في معدلات عدم النشاط، يبرز الرجال المتزوجون الذين لديهم أطفال في الأسرة، والذين تتراوح أعمارهم بين 25 و44 سنة، بتسجيل احتمالات منخفضة بشكل ملحوظ لعدم النشاط، تتراوح بين 0.5 و1.6 في المئة.

وتشير هذه النتائج إلى أن مشاركة الرجل في سوق الشغل تحددها أساسا الالتزامات الأسرية، بما في ذلك الحاجة إلى توفير الدعم المالي في المنزل. وعلى عكس النساء، فإن الحصول على شهادة تعليم متوسط أو عال لا يؤثر على عدم نشاط الرجال.

وتروم هذه الدراسة تحديد فئات النساء اللاتي يرجح عدم مشاركتهن في سوق الشغل، فضلا عن إبراز التفاعلات بين الإكراهات الفردية والاجتماعية والسياقية التي يواجهنها.وكالات

 

 

 

 

 

قمر صناعي صيني مخصص لترحيل الإشارات اللاسلكية إلى الأرض يصل مدار القمر

 

نجح القمر الصناعي الصيني Queqiao-2 المخصص لترحيل الإشارات اللاسلكية في تنفيذ مناورة الكبح ووصل إلى مدار القمر.

 

وأفادت إدارة الفضاء الصينية القومية بأن القمر الصناعي بدأ الساعة 12.46 يوم 25 مارس بالتوقيت المحلي في تنفيذ عملية الكبح على مسافة 440 كلم من سطح القمر ودخل تدريجيا مدار القمر بعد 19 دقيقة.

وسيحقق القمر الصناعي اتصالات للاسلكية اختبارية مع مسباري Chang’e-4 و Chang’e-6 القمريين الصينيين. وأضافت الإدارة أن القمرين الصناعيين الصينيين الآخرين Tiandu-1 و Tiandu-2 تم إرسالهما كذلك مع القمر الصناعي Queqiao-2. وقد أتما عملية الكبح ودخلا مدار القمر. وهما مخصصان لاختبار تكنولوجيا الاتصال والملاحة.

يذكر أن القمر الصناعي  Queqiao-2 أطلق إلى القمر في 20 مارس الجاري بواسطة صاروخ  Changzheng-8 من مطار  Wenchang  الفضائي الواقع في جزيرة هاينان جنوبي الصين. وسيرسل القمر الصناعي إلى الأرض المعلومات الواردة من المسبارين اللذين يدرسان في الوقت الراهن الجانب المظلم من القمر وقطبه الجنوبي.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ

 

ربطت دراسة حديثة بين الاستهلاك طويل الأمد لزيوت الطهي المعاد تسخينها وزيادة التنكس العصبي، والذي يؤدي إلى أمراض الزهايمر والخرف والشلل الرعاش.

وعُرضت الدراسة أمس خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للكيمياء الحيوية المنعقد في سان أنتونيو بين 23 و26 مارس الحالي.

وأجريت الدراسة على نماذج حيوانية، تناول بعضها زيوتاً مُعاداً تسخينها، وتبين أنها تسبب ارتفاعاً في الإجهاد التأكسدي، والتهاباً في أنسجة الكبد.

ووفق “مديكال نيوز توداي”، لوحظ أيضاً تلف كبير في القولون لدى هذه الحيوانات، ما أدى إلى تغيير مستويات السموم الداخلية والسكريات الدهنية لديها.

ووجد فريق البحث من جامعة تاميل نادو بالهند، أن من تمت تغذيته بنظام غذائي يتضمن الزيوت المعاد تسخينها أظهر قابلية أكبر لتلف الخلايا العصبية، مقارنة بالمجموعة الضابطة التي لم تتغذّ على أي زيوت أو نظام غذائي يحتوي على زيوت غير مسخنة.

وكشفت الدراسة أن الأنظمة الغذائية التي تشمل الزيوت المعاد تسخينها أدت إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، وعلامات الالتهاب، إلى جانب أضرار كبيرة للكبد والقولون، مما يشير إلى احتمال حدوث ضرر في القلب والأوعية الدموية.

كما أدى استهلاك الزيوت المعاد تسخينها إلى تلف محدد في الدماغ، خاصة في المناطق الحيوية للتجديد، ما يسلط الضوء على المخاطر العصبية لاستهلاك هذه الزيوت.وكالات

 

 

 

 

 

 

ثنائي الخمول البدني والكوليسترول خطر على القلب

 

حذّرت دراسة جديدة من تأثير الخمول، أو الفترات الطويلة من عدم النشاط البدني، على القلب ووظيفة الأنسولين، إلى جانب زيادة فقدان العضلات وكتلة العظام.

وأشارت الدراسة التي أجريت في جامعة تكساس إلى أن الخمول البدني يعد أحد عوامل الخطر الرئيسية للأمراض غير المعدية والوفاة في جميع أنحاء العالم.

ويزيد الخمول من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري بنسبة 20-30%.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنه يمكن تجنب ما بين 4 إلى 5 ملايين حالة وفاة سنوياً، إذا كان سكان العالم أكثر نشاطاً.

وبحسب “مديكال نيوز توداي”، ركّزت الدراسة على تسليط الضوء على الفرق بين الكوليسترول، وإستر الكوليسترول، وهو كيان كيميائي حيوي مختلف.

وتقوم هذه الاسترات بتخزين ونقل الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم. وعندما لا تعمل بشكل صحيح، فإنها تساهم في أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات التمثيل الغذائي.

ويساهم النشاط البدني في استفادة الجسم من استر الكوليسترول، والذي يعمل على خفض التأثير الضار للكوليسترول.

في المقابل، يؤدي الخمول ونمط الحياة المستقر إلى زيادة مخاطر الكوليسترول، وتأثيراته السلبية على عملية التمثيل الغذائي، ومنها ضعف الاستفادة من الأنسولين.

واقترح الباحثون أن تغيير أو تكملة الوجبات بأحماض دهنية معينة يمكن أن يحول استرات الكوليسترول إلى صورة أكثر صحة.

ومن هذه الأطعمة التي تحقق الفائدة: الأسماك الدهنية، والأفوكادو، وزيت الزيتون، والمكسرات، والتوفو، والزبادي، والبيض.وكالات

 

 

 

 

 

غودزيلا وكونغ يتحدان لمواجهة خطر قادم من جوف الأرض

 

يعود الوحشان العملاقان كونغ وغودزيلا للظهور مجدداً بعد فيلم “غودزيلا ضد كونغ” الذي عرض في 2021 وتسببا خلاله في دمار كبير بسبب اقتتالهما، ولكن هذه المرة سيتعاونان على دمار أشد، ويطرح الفيلم في دور العرض العالمية، أمس الأربعاء.

ويشهد فيلم “غودزيلا فيرساس كونغ: ذا نيو إمباير” “غودزيلا ضد كونغ: الامبراطورية الجديدة” عودة العملاقين، وأيضاً عودة الممثلة ريبيكا هول في دور العالمة إيلين آندروز، وبيرني صاحب نظرية المؤامرةـ الذي يلعب دوره برايان تيري هنري. كما سيلعب الممثل دان ستيفنز دور طبيب بيطري غريب الأطوار.

وفي الجزء الثاني، يشعر كونغ وغودزيلا بتهديد من جوف الأرض وأن نجاتهما لن تتحقق إلا بتعاونهما، وستساعدهما في هذه المهمة جيا، ابنة آندروز بالتبني التي يمكنها أيضاً الشعور بالعدو الخفي.

وقال المخرج آدم وينغارد: “التكنولوجيا متاحة والثقة موجودة وحان الوقت لنكون قادرين لأول مرة على الإطلاق على إنتاج فيلم يتيح للوحوش أن تروي قصتها من وجهة نظرها”.

وأضاف وينغارد، الذي أخرج أيضاَ الجزء الأول من الفيلم “هذا هو فيلم الأحلام الذي كنت أرغب دائماً في رؤيته عندما كنت طفلاً”.وكالات


تعليقات الموقع