مجلس المنتدى الرمضاني يتألق في مدرس الأمل بالشارقة

الإمارات

عقد المنتدى الإسلامي أمس المجلس الرمضاني الثاني ضمن أجندة الشهر الفضيل للثقافة الإسلامية، وتم تنفيذه تحت عنوان الأحكام الفقهية التي لا يسع المسلم جهلها وقت المرض بالتعاون مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية – مدرسة الأمل. شهد المجلس مشاركة طلاب المدرسة وتفاعلهم مع لغة الإشارة، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الإداريين بالمدرسة، حيث تناول فضيلة الشيخ د. وائل محمد عبدالله فضائل شعيرة الصيام والرخص الربانية في تأدية هذه العبادة الجليلة.
وأشاد سعادة د.ماجد بوشليبي قائلاً ” من الجميل أن نشهد تفاعل أبناؤنا من طلاب مدرسة الأمل مع هذا المجلس الرمضاني المميز، وحرصهم على تلقي العلوم الشرعية والفقهية في تأدية فريضة الصيام، وقدم المجلس دروساً عميقة في أحكام الدين والتقوى، حيث تسهم مثل هذه الفعاليات الثقافية والتعليمية في بناء جيل مثقف واعي بالقيم السمحة للشريعة الغراء، ويعكس تفاعل أبنائنا مع هذا المجلس الرمضاني الوعي الديني العالي، وحرصهم على فهم أحكام الدين وتطبيقها بشكل صحيح وملتزم، وهذا ما ينم عن نضج وثقافة دينية ممتازة بين شبابنا”..
وأضاف د. ماجد أن هذه المجالس الرمضانية هي مبادرة للتذكير بأهمية الصيام والرخص الربانية التي تعكس رحمة الله ومرونته في تشريعاته. فالصيام ليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب، بل هو تعبير عن الإيمان والتقوى والتزام الدين، حيث يعكس الصوم قيماً عظيمة من الصبر والتحمل والتقوى. ومن جانبه، تعكس الرخص الربانية رحمة الله ومرونته في تشريعاته، مما يجعلنا نحترم ونقدر تلك الرحمة ونعمل على تعميمها في حياتنا اليومية.
وتناول فضيلة الشيخ د. وائل محمد عبدالله في هذا المجلس بداية فضائل شعيرة الصيام وأهميتها في حياة المسلم، حيث يعتبر الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة التي ترسخ الروحانية وتعزز الوعي الديني والتقوى، وأستعرض الرخص الربانية التي تتيحها الشريعة الإسلامية في حالات الضرورة والحاجة للصائم، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالمرض وعدم القدرة للصائم.
وأكد فضيلته على أن هذه الرخص الربانية عبارة عن حكمة ورحمة من الله تجاه عباده، فالشريعة الإسلامية تأخذ في اعتبارها الظروف الصحية والمعوقات التي قد يواجهها المسلمون، وتوفر ها للتسهيل عليهم وتخفيف العبء في حالات الضرورة. فالمسلم مدعو دائماً إلى الألتزام بتحري الرخص في تأدية العبادات والشعائر، لما تطرحه الشريعة السمحة أبواب الرخصة الجليلة والمرونة لمن هم في حالات استثنائية.
هذا وتشكل المجالس الرمضانية التي ينظمها المنتدى الإسلامي تعتبر حلقة ثقافية إستثنائية، وفرصة مهمة لتعزيز الوعي الديني والتعليم في إمارة الشارقة، والتي تهدف إلى تعزيز روح العمل التعاوني والتضامن بين مؤسسات المجتمع وأفراده، ومنبرًاً فهي تقدم دروسًا وعبراً دينية هامة تتعلق بالصيام والرخص الربانية وغيرها من الأحكام الفقهية المهمة في حياة المسلمين، فرصة لتعزيز الوعي الديني والتعليم بالشارقة.


تعليقات الموقع