دينا الشربيني تنضم إلى سباق أفلام عيد الفطر

الرئيسية منوعات

 

 

 

بفيلم “شقتو”… تستعد الممثلة المصرية دينا الشربيني للانضمام إلى سباق أفلام عيد الفطر، وذلك بعد مشاركتها في منافسة دراما رمضان 2024 من خلال مسلسلها “كامل العدد” بجزئه الثاني المكون من 15 حلقة وتم بثه في النصف الأول من رمضان الجاري.

وشوّقت الشربيني جمهورها لفيلمها “شقو” ناشرة صورة البوستر عبر حسابها على إنستغرام. وبعدما نشرت صورة سابقة لها مرتدية ملابس ممرضة من كواليس تصوير العمل.

ورغم المعلومات القليلة عن تفاصيل دورها في الفيلم الجديد، غير أنه سيكون العمل الذي ستجتمع فيه الشربيني مجدداً مع زملائها عمرو يوسف ومحمد ممدوح وأمينة خليل، بعد 7 سنوات من تقديمهم سوياً مسلسل “غراند أوتيل”.

بالتزامن مع منشورها، رفع مخرج العمل كريم السبكي منسوب التشويق عبر حسابه على إنستغرام كاتباً باللهجة المصرية: “لو كوبري أكتوبر فك إحنا منفُكّش”، مشيراً أن العمل سيكون من إنتاج أحمد السبكي وتأليف: وسام صبري.

ويأتي البوستر بعد 3 أيام من نشر البرومو الترويجي للفيلم عبر الحساب الرسمي لشركة السبكي للإنتاج الفني على فيس بوك، حاصداً أكثر من 7 ملايين مشاهدة، وسط العشرات من التعليقات التي انقسمت بين ناقدة ومتحمسة لمشاهدة العمل الجديد.

وبحسب مضمون الفيديو الترويجي، تدور أحداث الفيلم في إطار أكشن تشويقي عن مجموعة من الأصدقاء خارجين عن القانون يمارسون أعمالاً إجرامية.وكالات

 

 

 

 

 

اصطدام سفينة ثانية بجسر في أمريكا

 

أغلقت شرطة أوكلاهوما الأمريكية صباح أمس  طريقاً سريعاً أمام المارة والسيارات، بعد ارتطام سفينة بأساسات جسر يمر فوق نهر أركنساس.

وأغلقت الدوريات الطريق حوالي الساعة 1:25 مساءً (بالتوقيت المحلي) بعد تلقيها خبر بوقوع الحادث.

ويأتي الخبر بعد حادث مماثل يوم الثلاثاء الماضي في مدينة بالتيمور الأمريكية حيث انهار جسر فرانسيس سكوت كي بشكل جزئي، نتيجة اصطدام سفينة شحن كبيرة بأحد أعمدته.

وأظهرت مقاطع الفيديو المنتشرة عبر منصات التواصل اليوم السبت اصطدام سفينة بالجسر.

وفي وقت لاحق من الحادثة، قالت وزارة النقل في ولاية أوكلاهوما إن الجسر قد أعيد فتحه بعد أن فحص المهندسون الأضرار واعتبروا الجسر آمناً للتعامل مع حركة المرور.

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات على الطريق السريع أو على السفينة.وكالات

 

 

 

 

 

 

أمراض الكلى قد يكون سببها ارتفاع ضغط الدم

 

أوضح الطبيب إيفان بورتر أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون عامل خطر أساسي لأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى المزمنة.

وأشار طبيب أمراض الكلى في مستشفى مايو كلينيك الأمريكية إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعمل على إضعاف وإتلاف الأوعية الدموية في الكلى، وهو ما يؤثر على وظائفها وقد يؤدي إلى الفشل الكلوي.

وأكد إيفان بورتر على أن ثمة علاقة وثيقة بين الكلى ومرض ضغط الدم، فعادة ما تتسبب أمراض الكلى المزمنة في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يمكن لضغط الدم المرتفع أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

ونصح الطبيب الأمريكي بعلاج ارتفاع ضغط الدم والعمل على عدم وصول أضراره إلى القلب والكلى عن طريق تغيير نمط الحياة، ودمج الكثير من الحركة خلال اليوم والحفاظ على الوزن الصحي والإقلاع عن التدخين وخفض الإجهاد والتوتر واتباع نظام غذائي صحي مع التقليل من الصوديوم.وكالات

 

 

 

 

 

 

النوم أقل من 7 ساعات خطر على ضغط الدم

 

أظهرت مراجعة بحثية حديثة لبيانات 16 دراسة سابقة ارتباط النوم أقل من 7 ساعات يومياً بمخاطر ارتفاع ضغط الدم.

ووفق “ستادي فايندز”، على الرغم من أن هذا التقرير ليس الأول في إشارته للعلاقة بين الضغط والنوم، إلا أن الدراسة تمتاز بالطبيعة الدقيقة للأدلة البحثية التي استندت إليها.

واستخدم فريق البحث من جامعة طهران بيانات أكثر من مليون شخص من 6 بلدان لم يكن لديهم أي تاريخ مع ضغط الدم، تمت متابعتهم لمدة تراوحت بين 3 و18 عاماً.

وتوصل البحث إلى أنه كلما قلت ساعات النوم عن 7 ساعات يومياً زاد احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم في المستقبل.

وكان أكثر من نصف المشاركين في الدراسة من النساء بنسبة 61%. وبالمقارنة مع الرجال، أظهرت الإناث اللاتي حصلن على أقل من 7 ساعات من النوم زيادة بنسبة 7% في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

وقال الباحثون: إنه “من الضروري أن يتحدث الأشخاص مع أطبائهم حول أنماط نومهم، خاصة إذا كانوا يعانون من اضطراب في النوم يحتمل أن يكون ناجماً عن انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم”.

ولطالما ارتبط انقطاع التنفس أثناء النوم بارتفاع معدلات ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، وأمراض الشريان التاجي.وكالات

 

 

 

 

 

 

جفاف العين يغير تركيبة الميكربيوم

 

تحتوي العديد من مناطق الجسم على ميكروبيوم (البكتريا الصديقة)، بما في ذلك الأمعاء والجلد والفم والأنف والأذن والعينين، وقد وجد باحثون أن هذه الميكروبات تختلف نوعيتها عندما تعاني العين من الجفاف.

ووفق “مديكال نيوز توداي”، عُرضت النتائج في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية، الذي اختتم أعماله أول أمس.

وجمع فريق البحث من جامعة ستيفن أوستن في تكساس، عينات عيون من 30 مشاركاً باستخدام المسحة، ثم قاموا بإجراء تسلسل الرنا الريباسي وتحليل المعلومات الحيوية لاكتشاف ما تم تضمينه في ميكروبيومات العين لمن يعانون من جفاف العين مقابل العيون السليمة.

وعند التحليل، “كان من المفاجئ معرفة أن ميكروبيوم العين المصاب بحالة جفاف العين يحتوي في الغالب على أنواع مختلفة من البكتريا، ترتبط بأمراض عيون أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول”.

وقالت الدكتورة الكسندرا مارتينوفا فان كلاي: “توفر الأفكار حول أسباب جفاف العين معلومات قيمة يمكن أن تؤدي إلى تطوير أساليب علاجية جديدة”.

 

وتابعت: “إذا تمكنا من تعديل الميكروبيوم في العين للمساعدة في علاج مرضى جفاف العين، فسيتم تحقيق تقدم حقيقي”. “إن جفاف العين هو مشكلة هائلة، وهذا النهج الجديد يمكن أن يكون الحل لملايين المصابين”.

ويؤثر جفاف العين على الملتحمة والقرنية، ويشكل منطلقاً لمشاكل أخرى في العيون.وكالات

 

 

 

 

 

 

تلوّث الهواء يهدّد حياة الملايين في العالم العربي

 

لا يزال تلوّث الهواء يشكّل مصدر قلق كبيراً، حيث تقدِّر «منظمة الصحة العالمية» أنه يُسهِم في نحو سبعة ملايين حالة وفاة مبكرة سنوياً حول العالم. وتتراجع جودة الهواء في الدول العربية بِنِسَب تتجاوز توصيات «منظمة الصحة العالمية» بنحو 5 إلى 10 أضعاف، مما يزيد من معدّلات الوفيات المبكرة فيها، ويجعل مجمل مُدُنِها أكثر عرضة لمخاطر التلوّث.

تحلل دراسة بحثية، نشرتها دورية «ساينس أوف ذا توتال إنفايرومنت»، اتجاهات جودة الهواء في المناطق الحَضرية في جميع أنحاء العالم على مدى العقدين الماضيين، وهي تُشير إلى زيادة التعرُّض العالمي للجسيمات الدقيقة المعلّقة في الهواء التي يقل حجمها عن 2.5 ميكرون بشكل طفيف، إلا أن 65 في المائة من المدن حول العالم لا تزال تُظهر مستويات مرتفعة. ولوحظت تحسُّنات في شرق الولايات المتحدة وأوروبا وجنوب شرقي الصين واليابان، في حين شهِدت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا زيادات.

أما التركيزات السنوية لثاني أكسيد النيتروجين على مستوى العالم فارتفعت في نحو 71 في المائة من المدن حول العالم. ولوحظت تحسُّنات في أميركا الشمالية وأوروبا، في حين شهِدت أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والشرق الأوسط وجنوب آسيا زيادات ترتبط في كثير من الأحيان بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية. كما زاد التعرُّض العالمي للأوزون الأرضي، وكانت أعلى الزيادات في أفريقيا الاستوائية وكوريا الجنوبية والهند.

 

وتعرِض الدراسة صورة متباينة عن نوعية الهواء في العالم العربي. فبينما شهِدت البحرين وقطر انخفاضات كبيرة في تركيزات الجسيمات الدقيقة، بفضل معايير الانبعاثات الأكثر صرامة والاستثمارات في الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، لا يزال العراق البلد العربي الأكثر تلوّثاً، حيث تتجاوز مستويات الجسيمات الدقيقة المبادئ التوجيهية لـ«منظمة الصحة العالمية» بنحو 9 مرات. كما شهِدت الإمارات ومصر زيادات طفيفة في هذا المؤشر أيضاً.

وغالباً ما تتجاوز مؤشرات جودة الهواء في البلدان العربية القِيَم التوجيهية لـ«منظمة الصحة العالمية»، بنحو 5 إلى 10 أضعاف في بعض المناطق، وفقاً لتقرير «الصحة والبيئة» الصادر عن «المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)». ويعزو التقرير هذا التدني في نوعية الهواء إلى عوامل طبيعية وبشرية؛ فمِن ناحية تتأثر جودة الهواء المحيط سلباً بجزيئات ملح البحر والغبار، ومن ناحية أخرى ترتبط بالنشاط البشري حيث تتركز الانبعاثات. ويُشير تقرير «أفد» إلى أن الانبعاثات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زادت بمقدار خمسة أضعاف خلال العقود الثلاثة الماضية، بسبب زيادة الطلب على المياه والطاقة والنقل.

وتُعدّ العواصف الترابية العامل الأهم لتدهور نوعية الهواء في الدول العربية، حيث يجعل المناخ الجاف والقُرب من الصحاري المنطقة عرضة للعواصف الترابية المتكررة. وتُطلق الأنشطة الصناعية، خصوصاً في قطاع النفط والغاز، كميات كبيرة من ملوّثات الهواء. ويؤدي التحضُّر السريع وزيادة ملكية المركَبات إلى ارتفاع مستويات تلوّث الهواء في المدن الكبرى. كما تتسبب ممارسات حرق النفايات المفتوحة في إطلاق ملوّثات ضارّة في الغلاف الجوي.

 

وتمثّل شبه الجزيرة العربية وجوارها منطقة ساخنة لتلوّث الهواء في الشرق الأوسط، وتُصنّف مُدنها الرئيسية من بين الأسوأ عالمياً في تركيزات الجسيمات المعلّقة في الهواء التي يقل حجمها عن 10 ميكرون، وفقاً لمراجعة علمية أعدتها مجموعة من الباحثين من جامعة بيرمنغهام خلال العام الماضي. ويصل متوسط المستويات اليومية لهذه الجسيمات في هواء المنطقة إلى 280 ميكروغراماً في المتر المكعب، متجاوزة حدود «منظمة الصحة العالمية» بمقدار 5 إلى 6 مرات في الكويت، وما يصل إلى 10 مرات في الإمارات. وتواجِه الإمارات واحداً من أعلى مستويات التلوّث بالجسيمات الدقيقة في العالم. وفي الكويت، ترتبط التركيزات المرتفعة لهذه الجسيمات، خاصة خلال ساعات الذروة والصيف، بزيادة الوفيات المبكرة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

مسلسلا “ع أمل” و”2024″ يتنافسان على تصدّر الترند

 

من خلال مسلسلي “ع أمل” و “2024”، تتنافس الممثلتان اللبنانيتان نادين نجيم وماغي بو غصن على تصدر الترند في لبنان والعالم العربي.

ورغم دخول “2024، المكون من 15 حلقة، السباق متأخراً في النصف الثاني من رمضان، غير أنه استطاع منذ اليوم الأول لعرضه يوم الأربعاء الماضي تصدر الترند وشد الجمهور، بينما كان مسلسل ” ع أمل” المكون من 30 حلقة يحقق جماهيرية محلية واسعة منذ اليوم الأول لعرضه في بداية شهر رمضان.

ورغم أنّ المسلسلين يُعتبران من نوعين مختلفين درامياً، إلا أنّ وجود نجمتين تتمتعان بشعبية واسعة محلياً، شرع واسعاً الباب على المنافسة.

أعربت ماغي بو غصن عن سعادتها بحلول مسلسلها في المرتبة الأولى محلياً، وحلوله ضمن المراتب العشر الأولى على مستوى العالمي العربي، مستندة بهذه الأرقام إلى حساب لبناني محلي على إنستغرام متخصص بتقييم المسلسلات اللبنانية. وأرجعت الفضل في هذا النجاح إلى جهود فريق عمل المسلسل.

 

وحرص جمهور نادين نجيم على إظهار دعمه لها مثل حساب  على “إكس” نشر فيديو لتقرير إخباري عبر قناة لبنانية محلية يثني على المسلسل ويؤكد تصدّره الترند في لبنان والكثير من الدول العربية.

كما أعاد الحساب نشر فيديو لمشاهدة من البرازيل تيشير إلى أن المسلسل يحقق متابعة قوية جداً ويحتل المرتبة الثانية ضمن التوب 10. بالمقابل، ذكر حساب “باست ليبانيز سيريز” best Lebanese series على إنستغرام أن مسلسل “2024” يحتل المرتبة الثالثة محلياً.

بالتزامن مع هذه المنافسة “الرقمية”، حرصت النجمتان على إظهار دعمهما لبعضهما من خلال تبادل رسائل التهنئة، حيث توجّهت بو غصن عبر حسابها على منصة “إكس” بالمباركة إلى نادين على انطلاق مسلسلها بشكل قوي في 28 مارس .

وإذ باركت لكل فريق عمل مسلسل 2024، تمنّت لنادين تواصل النجاح الكبير الذي تستحقه، فردّت نجيم على مواطنتها اللبنانية بلكمة “شكراً” باللغة الفرنسية، مرفقة بـ”ماغي حياتي”.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

اليونان تحذر من حشرات قضت على مليارات الأرطال من المحاصيل

 

حثت السلطات في “آتيكا” اليونانية المزارعين والمواطنين على الحذر من “آفة غازية” أكلت مليارات الأرطال من المحاصيل في أفريقيا واستراليا.

وتم بالفعل رصد ما تعرف بـ”دودة الحشد الخريفية”، في الوحدات الإقليمية في مناطق “لاكونيا” و”اراكليو” و”لاسيثي” و”شرق آتيكا” و”افيا” و”لسفوس” و”هانيا” ، حسب صحيفة “كاثيميريني” اليونانية اليوم السبت.

وبالإضافة إلى الأعشاب، يمكن أن تلحق الحشرة أضراراً بمحاصيل مثل القطن والكانولا والقرع والفول السوداني والبرسيم والبصل والفاصوليا والبطاطا الحلوة والطماطم والباذنجان والفلفل والتبغ، بالإضافة إلى العديد من النباتات المنزلية.

وتعيش هذه الآفة، في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في الأمريكيتين، وبحلول عام 2016 ، تم اكتشافها في نيجيريا وساو تومي وبنين وتوجو وانتشرت منذ ذلك الحين إلى أكثر من 30 دولة أفريقية.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

أحمد السقا وطارق لطفي سعيدان بتسمية محلات بـ “العتاولة”

 

شارك الممثلان المصريان أحمد السقا وطارق لطفي متابعيهما على مواقع التواصل الاجتماعي بصور من واجهات المحلات التجارية التي استعانت بالملصق الدعائي لمسلسلهما “العتاولة”، الذي يعرض في شهر رمضان.

وظهرت صور الملصق الخاص بالمسلسل على واجهة محلات البيع والتجارة، وعلى واجهة المقاهي.

ولم يقتصر الأمر على المحلات فحسب، بل ظهرت صور وعبارات المسلسل، على عربات الـ”توك توك” وشاحنات النقل، ومنها عبارة “باي من غير سلام” التي يكررها النجم باسم سمرة في العمل.

وعلق أحمد السقا على الصور قائلاً: “الحمدلله على نعمة حب الناس. لما الواحد بيعمل حاجة ويلاقي الناس حباها .. بيخاف دايماً من اللي جاي.. بشكركم على حبكم ودعمكم ليا من  أول المشوار وربنا يقدرني وأفضل دائماً عند حسن ظنكم”. ومن جانبه، عبر طارق لطفي عن شكره للجمهور قائلاً: “ألف شكر على محبة الناس.وكالات

 

 

 

 

 

إياد نصار :أتحمس للأدوار «النفسية المعقدة»

 

قال الفنان الأردني إياد نصار إن الهدف الأساسي من خطته كفنان هو «معالجة قضايا جدلية شائكة من دون تجريح أو إيذاء»، مؤكداً أنه «يتحمس للأدوار النفسية المعقّدة والمركّبة»، ورأى أن الهدف من اختياره مسلسل «صلة رحم» الذي عُرض خلال رمضان الجاري هو «فتح الأبواب المغلقة حول قضية تأجير الأرحام».

 

وأوضح نصار :أن «دور العمل الفني هو فتح نقاش حول الموضوعات الشائكة أو محل الخلاف، ومنح المجتمع فرصة لبحث أسبابها ومحاولة التوصل لحلول لها».

وانتهى أخيراً عرض مسلسل «صلة رحم» للفنان إياد نصار بمشاركة يسرا اللوزي وأسماء أبو اليزيد ومحمد جمعة، سيناريو وحوار محمد هشام عبية، وإخراج تامر نادي، وطرح المسلسل قضية تأجير الأرحام، وصدامها مع التقاليد الدينية والقانونية والمجتمعية.

وعن ميله لتجسيد الأدوار ذات الأبعاد النفسية المعقدة، سواء من خلال شخصية (حسام) في «صلة رحم» وقبلها شخصية (جمال) في «وش وضهر»، يرى نصار أن «الممثل الذي لم يقرأ لدوستويفسكي يفقد الكثير من القدرة على التحليل النفسي للشخصيات التي يجسدها».

معتبراً أن «شخصيات دوستويفسكي كانت مدخله لفهم التمثيل والتعلق بالأدوار المركّبة، فكلها شخصيات غير سويّة نفسياً ومحمَّلة باضطرابات وعُقد، وهذه التناقضات هي محور الشخصية الإنسانية، وبالتالي أميل لتجسيد الشخصيات التي تعاني ولديها ما يُقلقها وما يكشف ضعفها، لأن تقديم شخصية من دون اضطرابات أو مشكلات يعني تقديم شخصية سطحية من دون أعماق، لا تضيف جديداً».

وعدَّ نصار «البطولة مصطلحاً فضفاضاً»، مشيراً إلى أن «مشاركته في أعمال لا يكون بطلها الوحيد، شيء طبيعي وصحي، فالقصة يجب أن تكون هي البطل، طبعاً هناك شخصية محورية تدور حولها الأحداث، لكن في الوقت نفسه لا بد من وجود قصص أخرى بشخوص آخرين، كل منهم بطل حكايته وتدعم هذه الخطوط الحكاية الأصلية، لذلك أسعى دائماً وراء القصة وليس حجم الدور».

وفي حين راكم نصار رصيداً كبيراً من الأعمال على مستوى الدراما، فإنه لا يحقق الحضور نفسه على مستوى السينما، وعزا ذلك إلى أن «السينما لا تحظى بنفس التنوع الموجود في الدراما، حيث تمر بطفرات تظهر بقوة ثم تخفت وتعود لتسير في اتجاه واحد».

 

وأضاف: «عندما شهدت السينما المصرية طفرة وأنتجت أفلاماً مهمة مثل (الممر، وأولاد رزق، والفيل الأزرق، وكازابلانكا)، كنت موجوداً ومشاركاً، ولكن للأسف هذه الطفرة لا تستمر، وأنا لا أستطيع المشاركة في أعمال سينمائية لا تقدم جديداً، ولا تثير نقاشاً، وبالتالي عملي في السينما مرهون دائماً بوجود مشاريع خارج الصندوق».

وشارك إياد نصار أخيراً بدور كوميدي في فيلم «المطاريد»، كما ظهر قبل عامين ضيف شرف في الجزء السادس من مسلسل «الكبير»، وعن تفكيره في تقديم أعمال كوميدية الفترة المقبلة، استبعد نصار الأمر، معتبراً أن دوره في مسلسل «وش وضهر» الذي عُرض العام الماضي «كان نوعاً من الكوميديا السوداء التي يفضّلها ويراها النوع الكوميدي الأقرب له».

وتابع: «من الصعب علي تقديم دور يقوم على الإفيهات أو كوميديا الموقف».

برأي نصار الممثل الذي لم يقرأ لدوستويفسكي يفقد الكثير من القدرة على التحليل النفسي للشخصيات التي يجسدها (حسابه على «فيسبوك»)

واستبعد نصار تقديمه أعمالاً في الدراما الأردنية، مؤكداً أنه «بعيد منذ سنوات طويلة عن الشارع الأردني وطبيعة الدراما في الأردن، في حين بات أكثر قرباً وفهماً للشارع المصري، وعلى دراية بما يحتاج إليه المشاهد بشكل عميق».

وعدَّ نصار مشاركته بالأداء الصوتي لشخصية «باسم بن إسحاق» في لعبة «Assassin’s Creed Mirage» أواخر العام الماضي، «فرصة جيدة لتقديم التاريخ بشكل مبسط ومسلٍّ يساعد الشباب والأجيال الجديدة على فهم حقبة مهمة كالعصر العباسي عبر لعبة فيديو».

وعن تفكيره في تكرار تجربته في الدراما العالمية بعد دوره في المسلسل الأميركي «The Looming Tower» عام 2017، قال نصار إن «العمل في السينما العالمية يخضع لقواعد خاصة»، مؤكداً أن تجربته في المسلسل الأميركي كانت مهمة لـ«التعرف على طريقة العمل في الغرب وكيفية معالجة القصص درامياً، فضلاً عن مستويات التصوير والإخراج والتعامل مع الممثلين»، لافتاً إلى أنه «يأمل في تكرار التجربة مرة أخرى.وكالات

 

 

 

 

طارق لطفي: الدراما الشعبية تحفزني لاكتشاف قدراتي

 

قال الفنان طارق لطفي إن طبيعة الشخصية التي يجسدها في مسلسل «العتاولة»، المعروض خلال الموسم الرمضاني الجاري، كانت السبب الرئيسي لتحمسه للعمل، بالإضافة لصداقته مع الفنان أحمد السقا التي وصفها بأنها «عابرة للزمن».

وعدَّ لطفي منطقة الدراما الشعبية «ملعباً جديداً محفزاً للغاية لاكتشاف قدراته وإمكاناته المختلفة كممثل»، وأكد أنه «لم يقدم من قبل شخصية مماثلة لـ(خضر) التي قدمها في العتاولة، فهي جديدة عليه ومحفزة له»، حسب وصفه.

وأوضح أن لديه خطة يحاول الالتزام بها قدر المستطاع، وهي: «ألا أكرر نفسي في الأدوار التي أجسدها طوال الوقت، وأن أبحث دائماً عن الجديد والمختلف».

وذكر لطفي أنه فوجئ بردود فعل الجمهور وتفاعلهم مع شخصية «خضر» في المسلسل، مضيفاً: «لم أتوقع هذا التفاعل، وحجم التأثير الذي حدث منذ عرض الحلقة الأولى»، وقال إنه «كان قلقاً من كيفية استقبال الجمهور لدور جديد عليه وفي منطقة الدراما الشعبية تحديداً».

ويشارك طارق لطفي بطولة مسلسل «العتاولة» مع الفنان أحمد السقا، وباسم سمرة، وزينة، وميمي جمال، ومن تأليف هشام هلال، وإنتاج صادق الصباح، وإخراج أحمد خالد موسى.

وسبق أن جسد لطفي شخصية «خلدون» في مسلسل «جزيرة غمام» عام 2022، التي عَدّها نقاد مقابلاً رمزياً لـ«الشيطان»، ورغم النجاح الكبير الذي حققه، قدم في العام الماضي نمطاً مختلفاً، من خلال مسلسل «مذكرات زوج» الذي يدخل ضمن دائرة الدراما الاجتماعية، ثم لعب بطولة فيلم «السيستم» في قالب اجتماعي كوميدي.

واقتحم منطقة الدراما الشعبية هذا العام في «العتاولة» وعن هذا التنقل بين الأدوار يقول لطفي: «الأفضل للممثل عدم حصر نفسه في قالب واحد، أو ثيمة بعينها، لأن هذه القولبة تحرم الفنان من تطوير أدواته، وإعادة اكتشاف نفسه»، مؤكداً أنه «لا يقلق من تجسيد شخصيات بعيدة عنه أو مختلفة عن شخصيته، بل يجد في ذلك تحدياً كبيراً».

ويرى لطفي أن «الفنان يجب أن يكون حريصاً في اختياراته للأدوار التي يقدمها، كي يستطيع بمرور الزمن أن يراكم رصيداً لدى الجمهور، يمكّنه من أن يبقى في أذهان الناس لأطول فترة ممكنة».

وشدد على التركيز في العمل قائلاً: «لا أنشغل بما حول العمل الفني، بل أجعل كل اهتمامي على العمل نفسه بكل تفاصيله، وهو ما حدث في فيلم (السيستم)، حيث كان المخرج وشركة الإنتاج يقدمان أول أعمالهما الفنية في المجال، ولم يكن لدي اعتراض على ذلك، طالما كان المشروع جيداً ولديه مقومات النجاح».

وعن عودته للتعاون مع الفنان أحمد السقا في مسلسل «العتاولة» بعد مرور ما يقرب من 18 عاماً على آخر تعاون بينهما في فيلم «عن العشق والهوى» عام 2006، يصف لطفي علاقته بالسقا بأنها «تتجاوز الزمن»، موضحاً أنهما «رغم هذه المدة تقابلنا وبدأنا التصوير وكأننا تركنا بعضنا بالأمس القريب».

وأضاف: «أحمد السقا إنسان لا تستطيع إلا أن تحبه وتقدره لطيبته و(جدعنته)، وتجمعنا سنوات طويلة من الصداقة والنجاح والذكريات التي لا تنسى»، لافتاً إلى أن «هذا الانسجام الواضح انعكس على الشاشة، وشعر به المشاهد، الذي لم يعد من الممكن خداعه، لأننا أصبحنا أمام مشاهد متمرس وواع جداً».

وعَدّ لطفي «العمل الفني عملاً جماعياً بالأساس»، وأوضح أنه «لا ينشغل بفكرة البطولة التي لن تحقق لصاحبها أي نجاح يذكر من دون زملاء يشاركونه النجاح، وقصة محكمة، ومخرج متمكن من أدواته، لتكتمل جميع عناصر العمل الجيد».

وذكر الفنان المصري أن «السعي وراء البطولة لا يجب أن يكون هدفاً في حد ذاته، بل الدور الجيد الذي يلعبه الممثل بإتقان ويخرج فيه كل ما لديه هو البطولة الحقيقية التي يجب أن يسعى وراءها كل فنان».وكالات


تعليقات الموقع