الثلج ينثر البياض والفرح بين المغاربة في أوكايمدن

الرئيسية منوعات
6874-etisalat-postpaid-acquisition-promo-2024-728x90-ar

 

 

 

توشحت محطة أوكايمدن (إقليم الحوز) المتواجدة على علو 2700 متر، بالرداء الأبيض لتعيد البهجة إلى نفوس الأهالي والزوار، وكذلك المزارعين ومهنيي قطاع السياحة. وتتيح هذه المحطة البعيدة بحوالي 75 كيلومترا عن مدينة مراكش، لزوارها من المغاربة والأجانب، فرصة اكتشاف مناظر طبيعية خلابة نتيجة الكميات المهمة من الثلوج المتهاطلة، مما سيعطي لا محالة دفعة للقطاع السياحي بالمنطقة، ويساهم في تغذية البحيرات والسدود المتواجدة بها والتي عانت خلال السنوات الأخيرة من قلة تساقط الأمطار.

فعلى بعد عشرة كيلومترات من الوصول إلى مدخل محطة التزحلق، بدأ المنظر الطبيعي الآسر يجذب الناظرين. شلالات مياه متدفقة تغذيها الثلوج الذائبة قبل أن تعانق جداول المياه على سفوح الجبال لتبهر عشاق الطبيعة والسكان. نظرة بانورامية تؤثثها قرى وردية مما يضفي جمالية على الطريق الملتوية المؤدية إلى محطة أوكايمدن.

ورغم انتظار حتى الأسبوع الأخير من شهر مارس قبل أن تعلن الثلوج عودتها وبكميات كبيرة، فإن ذلك لم يمنع توافد السياح الأجانب وهواة التزحلق والمشي لمسافات طويلة بحثا عن الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية وبلحظات من السعادة والاستجمام رفقة العائلة أو مع الأصدقاء.

سهولة الولوج إلى المحطة، شمس ساطعة وسماء زرقاء ووحدات إيواء متنوعة، وكلها مقومات اجتمعت لتضمن للزائرين تجربة لا تُنسى تمتزج فيها متعة التزحلق على الجليد مع لحظات الفرح والسعادة والأجواء المرحة. وهذه الأجواء الرائعة كانت بالنسبة إلى البعض فرصة لركوب ألواح التزلج لأول مرة، وآخرون اعتادوا هذه الهواية ليغتنموا المناسبة لممارستها من جديد، بينما اختار الكثيرون استعمال “الزلاجات” كبدائل للتزحلق.

وقال أحمد، وهو من الأشخاص الذين اعتادوا زيارة هذه المحطة الشتوية على الدوام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “يا لها من سعادة، نحن نستمتع. الثلوج وإن سقطت متأخرة هذه السنة، فقد جلبت لنا راحة كبيرة”. وأضاف “أوكايمدن تتيح لنا هذا التناقض المذهل في القدرة على رؤية النخيل والشمس صباحا بمراكش، والاستمتاع خلال فترة الظهيرة بقمم الأطلس الكبير المكسوة بالثلوج على بعد حوالي ساعة بالسيارة”.

نفس الإحساس عبّر عنه علي أيت لحاج، مدرب في رياضة التزحلق على الجليد، الذي أشار إلى توافد مهم للزوار للاستمتاع بالثلوج وبجمالية المنطقة التي حافظت على جاذبيتها رغم تزامن تساقط الثلوج مع شهر رمضان الفضيل، مشددا على أن السلطات المحلية لا تدّخر جهدا في إعادة فتح مختلف المحاور الطرقية المؤدية إلى هذه المحطة الشتوية وضمان سلامة وانسيابية حركة السير.

وتابع أنه بعد أربعة أشهر من التأخر، فإن الثلوج التي غطت المنطقة خلال الأيام الأخيرة (35 سنتمترا)، أحيت الآمال لما لها من أثر إيجابي على السياحة والفلاحة. ويرى محمد بولحسن الفاعل الجمعوي أن التساقطات الثلجية المسجلة خلال الأيام الأخيرة، سيكون لها وقع إيجابي بالنسبة إلى الأهالي الذين ينشطون بالخصوص في قطاعي الفلاحة والسياحة.وكالات

 

 

 

 

 

 

ياسمين رئيس تشارك جمهورها رقص “شهرزاد”

 

شاركت الممثلة المصرية ياسمين رئيس متابعيها عبر حساباتها على المواقع الاجتماعية كواليس تحضيرها لمشهد رقص “شهرزاد” الشخصية التي تجسدها في مسلسل “جودر” الذي يعرض حاليا ضمن الموسم الرمضاني الجاري، معلقة عليها بالقول “عُمر شهرزاد بيتقاس بحدوتة! من كواليس تصوير ألف ليلة وليلة.وكالات

 

 

 

 

 

 

الضمور العضلي يزيد من خطر السقوط والإصابة بالكسور

 

 

يعتبر الضمور العضلي، أو ضعف العضلات الحاد، مشكلة منتشرة بين الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد – 19، ما يؤدي إلى انخفاض النشاط البدني وتباطؤ العضلات والضعف العام.

ووفقا للأطباء، يمكن أن يؤدي نقص الأكسجين في أنسجة الجسم بعد الإصابة إلى ضمور العضلات، ما يزيد من خطر التعرض للإصابة الجسدية ويخفض نوعية الحياة.

ويشير الأطباء إلى أن الضمور العضلي يزيد من خطر السقوط والإصابة بالكسور، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

ووفقا لهم، يلعب النشاط البدني دورا أساسيا في مكافحة خطر الضمور العضلي، وأن ممارسة التمارين الرياضية المختلفة حتى في البيت تساعد على استعادة القوة العضلية.

ويقول الباحثون إن العضلات تحافظ على قوة الجسد، وتدريبها يحرق السعرات الحرارية ويحافظ على الوزن، وهي أيضا تساعد على دعم العظام وجعلها قوية أيضا. ودون العضلات يفقد الشخص قدرته على القيام بالأنشطة منفردا وقد يفقد حركته.

ويمكن إبطاء عملية فقدان العضلات في غالبية الحالات، والمحافظة على قوة العضلات بصرف النظر عن العمر من خلال ممارسة الرياضة والتغذية الصحية.

وقال عالم الرياضة البروفيسور يورغن غيسينغ من جامعة كوبلنز – لانداو الألمانية إنه من المهم معرفة أن كتلة العضلات تقل بداية من سن الثلاثين تقريبا. ويفقد الأشخاص، الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما، حوالي 3 في المئة من قوة عضلاتهم سنويا، والتي تزيد لمن يلازم الفراش لفترة طويلة، على سبيل المثال أثناء الإقامة في المستشفى. وفي مثل هذه الحالات، غالبا ما يكون المرضى أضعف من أن يتمكنوا من الوقوف على أقدامهم.

فقدان العضلات يمكن إبطاؤه عموما، والمحافظة على قوة العضلات بصرف النظر عن العمر من خلال ممارسة الرياضة

وقد يُقيّد الضمور العضلي من مرونة المفاصل وحركتها. وعادةً ما تتجه الأطراف إلى الداخل وتثبت على ذلك الوضع. ويمكن أن تُساعد تمارين المدى الحركي على إبقاء المفاصل مرنة بقدر الإمكان.

ويمكن أن تساعد التمارين الهوائية ذات التأثير المنخفض، مثل المشي والسباحة، على الحفاظ على القوة والحركة والصحة العامة. وبعض أنواع تمارين التقوية قد تكون مفيدةً أيضًا. ولكن من المهم أن يتحدث المريض إلى طبيبه أولًا لأن هناك بعض أنواع التمارين التي قد تكون ضارة.

وبالإضافة إلى ذلك يجب تناول أطعمة غنية ببروتينات سهلة الهضم، مثل الدجاج والديك الرومي والبيض والحليب والبروتينات النباتية من البقوليات، لأن هذا الأمر مهم لتعافي العضلات بعد الإصابة بكوفيد.

ويعتبر الكارنوزين (مكمل غذائي) الذي يتركز في العضلات والقلب والدماغ ويوجد في لحم البقر والأسماك بمثابة مضاد للجراثيم ومضاد نشط للأكسدة، كما يساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي ويقلل من الالتهابات في العضلات ويطيل العمر النشط وهذا مهم بصورة خاصة بعد التعافي من المرض.

ويعرف ضمور العضلات (الساركوبيبنيا) بأنه مرض يحدث فيه ضمور في العضلات؛ بسبب الشيخوخة أو المرض مما يقود إلى فقدان قوة العضلات، والقدرة على أداء الوظائف البدنية.

وتعُرف الساركوبيبنيا بـ”فقدان كتلة العضلات المرتبطة بالعمر، بالإضافة إلى انخفاض قوة العضلات أو انخفاض الأداء البدني”.وكالات

 

 

 

 

 

 

“أوبن إيه آي” تغامر باستنساخ أصوات البشر

 

عرضت شركة “أوبن إيه آي” مبتكرة برنامج المحادثة الشهير “تشات جي بي تي” القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي، أداة لاستنساخ الصوت سيكون استخدامها محدودا لتفادي تسجيل حوادث احتيال أو جرائم.

وذكر بيان لـ”أوبن إيه آي” تطرّق إلى نتائج اختبار أجري على نطاق صغير، أن الأداة التي سُمّيت بـ”فويس أنجين” قادرة على إعادة إنتاج صوت شخص من خلال عينة صوتية مدتها 15 ثانية. وأضاف البيان “ندرك أن القدرة على توليد أصوات تشبه أصوات البشر خطوة تنطوي على مخاطر كبيرة، خصوصا في عام الانتخابات هذا”.

وتابع “نعمل مع شركاء أميركيين ودوليين من حكومات ووسائل إعلام ومجالات الترفيه والتعليم والمجتمع المدني وقطاعات أخرى، ونأخذ ملاحظاتهم في الاعتبار خلال عملية ابتكار الأداة”.

وفي هذا العام الذي يُرتقب أن يشهد انتخابات في دول كثيرة، يخشى الباحثون في مجال التضليل الإعلامي من إساءة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية، وخصوصا أدوات استنساخ الصوت التي تُعدّ رخيصة وسهلة الاستخدام ويصعب تتبعها. وأكدت “أوبن إيه آي” أنها اعتمدت “نهجا حذرا” قبل نشر الأداة الجديدة على نطاق أوسع “بسبب احتمال إساءة استخدام الأصوات الاصطناعية”.

ويأتي عرض الأداة بعدما قام مستشار يعمل في الحملة الرئاسية لمنافس ديمقراطي لجو بايدن، بابتكار برنامج آلي انتحل شخصية الرئيس الأميركي المرشح لولاية جديدة. ودعا الصوت المشابه لصوت جو بايدن الناخبين إلى الامتناع عن التصويت في الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشر.

وحظرت الولايات المتحدة الدعوات التي تستخدم فيها الأصوات المستنسخة المولّدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، من أجل مكافحة عمليات الاحتيال السياسية أو التجارية. وأوضحت “أوبن إيه آي” أنّ الشركاء الذين يختبرون “فويس أنجين” وافقوا على قواعد تفرض مثلاً موافقة صريحة من أيّ شخص قبل استخدام صوته، وضرورة الإشارة بوضوح إلى المستمعين أن الأصوات ابتُكرت بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وتابعت الشركة “اعتمدنا مجموعة من الإجراءات الأمنية، بينها العلامة المائية حتى نتمكن من تتبع أصل كل صوت تبتكره الأداة الجديدة، بالإضافة إلى مراقبة استباقية لاستخدامها”.وكالات

 

 

 

 

 

 

“حرب الشوكولاتة الرابعة” بين طرفَي جبال الألب

 

للشوكولاتة ثلاثة ألوان معروفة، هي الأبيض والداكن وذلك الممزوج بالحليب، إضافة إلى رابع ولد في فرنسا عام 2012 ويلقى رواجا بين طهاة الحلويات فيها هو “الأشقر” بطعم الكراميل الشديد، فيما يؤكد السويسريون أنهم أصحاب ابتكار مماثل هو “الورديّ”. كما هي الحال مع فطيرة التفاح (أو غيره من الفواكه” المعروفة بتارت تاتان Tarte Tatin، ولدت هذه الشوكولاتة من مصادفة غير مقصودة حصلت للشيف فريديريك بو في اليابان، حيث ترك الشوكولاتة البيضاء في ماء التسخين المسمى “بان ماري” لمدة طويلة جداً هي.. أربعة أيام.

ويروي الشيف ومدير الابتكار في شركة “فالرونا”  Valrhona للشوكولاتة “بمحض مصادفة، أو بسحر ساحر (..) أصبحت الشوكولاته شقراء. لقد نتجت عن التخزين في هذا المكان غير المتوقع شوكولاتة ذات لون ورائحة مذهلين”. لكنّ طاهي الشوكولاتة أدرك بخبرته وحسّه أن لهذا الخطأ إيجابيات، وأنه يختزن إمكانات تجارية كبيرة. وعمل الشيف سبع سنوات على إجراء الاختبارات لتحديد الصفات العطرية الفريدة وقوام الشوكولاتة الشقراء.

ومع أن الوصفة التي سجلتها شركة الشوكولاتة العملاقة باسمها أُبقِيَت سرية، يقول الخبراء إنها تقوم على تفاعل كيميائي معروف في الطبخ ويسمّى “تفاعل مايّار”، وهو سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تسبب تحمير المادة وروائح تشبه تلك المنبعثة من تحميص الخبز.

وللشوكولاتة الشقراء مذاق الحليب والدسم الذي يميز الشوكولاتة البيضاء لكنها أقل حلاوة بكثير، ونكهة الكراميل الناعمة جداً فيها يتوجها في النهاية طعم القهوة المحمصة. ولأن الشوكولاتة الشقراء هي بالنسبة إلى الشوكولاتة البيضاء ما هي إلا دولسه دي ليتشه (مربى الحليب) بالنسبة إلى الحليب المكثف المحلى، وأُطلق عليها اسم Dulcey التجاري بغية إبراز هذا التشابه.

ويرى طهاة الحلويات الذين يستخفون بالشوكولاتة البيضاء عموماً ولا يستخدمونها، نظراً إلى ارتباطها بألواح الطفولة الصناعية، أن الشوكولاتة الشقراء توفر مجالات جديدة. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، يوضح طاهي الحلويات فيليب تاياك الذي يطعّم هذه الشوكولاتة بالبندق لصنع فطائر صغيرة الحجم، “أنها مختلفة تماما في مذاقها عن أنواع الشوكولاتة الأخرى، فهي ذات طعم يشبه البسكويت”.

ويجمع فريديريك بو الشوكولاتة الشقراء مع التفاح المحمص الطازج في الفرن وكريما الفانيليا التاهيتية، ولكنه يوصي أيضا بإضافتها إلى مجموعات فاكهية قوية النكهة كالحمضيات أو الفاكهة الحمراء. ورغم الخطوات التي اتخذتها “فالرونا”، لم تُدرَج الشوكولاتة الشقراء في مرسوم عام 1976 الذي ينظم بيع الشوكولاتة في فرنسا، ويشترط ألا تقل نسبة الكاكاو في مكوناتها عن 35 في المئة، وتتدرج مستوياتها تبعاً لأي لون من “الألوان الثلاثة” التاريخية، بحسب النص الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس.

 

وبالتالي، من الناحية القانونية، لا تزال الشوكولاتة الشقراء التي يقلّدها وينتجها أيضاً صانعو الشوكولاتة البلجيكيون والسويسريون، تُصنف شوكولاتة بيضاء، وهو آخر لون حظي بالاعتراف منذ أن ابتكرته في ثلاثينات القرن العشرين في سويسرا شركة “نستله”.وكالات

 

 

 

 

 

 

“رجل الثلج الفضائي” يحمل أسرار النظام الشمسي القديم

 

تتحدى دراسة جديدة النظريات العلمية الراسخة حول الأجسام الجليدية الكامنة في أبعد حدود النظام الشمسي، بما في ذلك “رجل الثلج الفضائي”.

ويشبه الجسم الغريب، المسمى بالتيما ثولي أو أروكوث، أو 2014 MU69، والمعروف رسميا باسم  Kuiper Belt Object 486958 Arrokoth، شكل رجل الثلج. وفي عام 2019، أجرت مركبة الفضاء “نيو هورايزونز” أبعد تحليق على الإطلاق عندما قامت بتحليل بالتيما ثولي.

وما شاهدته المركبة الفضائية كان عبارة عن صخرة فضائية مزدوجة الفصوص تشكلت خلال التكوين المبكر للنظام الشمسي. وهذا يعني أنها بمثابة كبسولة زمنية للماضي القديم.

وفي الدراسة الجديدة، ألقى فريق من العلماء من جامعة براون ومعهد SETI ضوءا جديدا على بالتيما ثولي الذي يعتقدون أنه يحتوي على مخازن ضخمة من الجليد القديم الذي تشكل منذ مليارات السنين.

واستخدم العلماء نموذجا جديدا لدراسة كيفية تطور المذنبات. ووفقا لمحاكاتهم الجديدة، فإنهم يعتقدون أن بالتيما ثولي قد يكون واحدا من العديد من الصخور الفضائية في حزام كويبر التي تحتوي على مخازن من الجليد القديم.

ويقع حزام كويبر في المنطقة الخارجية للنظام الشمسي. وهي مكونة من صخور فضائية قديمة تعود إلى التكوين المبكر للنظام الشمسي، منذ نحو 4.6 مليار سنة.

وقبل الدراسة الجديدة، لم يكن العلماء متأكدين مما إذا كانت هذه الصخور الفضائية ستحتوي على جليد يعود تاريخه إلى النظام الشمسي القديم.

والآن، يعتقد الفريق الذي يقف وراء الدراسة الجديدة أن الظروف مناسبة لأجسام حزام كويبر لتخزين الجليد الذي لم يذب أبدا على مدى مليارات السنين.

وقال سام بيرش، عالم الكواكب في جامعة براون وأحد الباحثين في جامعة براون في بيان صحفي: “لقد أظهرنا هنا في عملنا، باستخدام نموذج رياضي بسيط إلى حد ما، أنه يمكن الاحتفاظ بهذا الجليد البدائي محبوسا عميقا داخل الأجزاء الداخلية لهذه الأجسام لأوقات طويلة حقا. كان معظم مجتمعنا العلمي يعتقد أن هذا الجليد يجب أن يختفي منذ فترة طويلة، لكننا نعتقد الآن أن هذا قد لا يكون هو الحال”.

وفي ورقتهم البحثية، يصف بيرش والمؤلف المشارك أوركان أومورهان، وهو عالم أبحاث كبير في معهد SETI، نموذجهم الجديد بالتفصيل.

وتتحدى دراستهم النماذج التطورية الحرارية الموجودة التي لم تتمكن من حساب طول عمر الجليد الذي يكون حساسا لدرجة الحرارة مثل أول أكسيد الكربون.

والآن، يوفر النموذج الجديد سببا لطول العمر هذا. ويشير ذلك إلى أن الجليد شديد التقلب في هذه الصخور الفضائية يمكن أن يبقى في نفس الحالة لمليارات السنين.

تظهر الدراسة الجديدة أن أجسام حزام كويبر تعمل بمثابة “قنابل جليدية” خاملة. وذلك لأنها تحافظ على الغازات المتطايرة لمليارات السنين. وإذا أدت التغيرات المدارية إلى اقترابها من الشمس، فإنها تصبح غير مستقرة ويمكن أن تنفجر.

وأوضح أومورهان: “الأمر الأساسي هو أننا صححنا خطأ عميقا في النموذج الفيزيائي الذي كان الناس يفترضونه لعقود من الزمن بالنسبة لهذه الأجسام الباردة والقديمة للغاية. ويمكن أن تكون هذه الدراسة المحرك الأولي لإعادة تقييم نظرية التطور والنشاط الداخلي للمذنب”.وكالات

 

 

 

 

 

 

الشاي والقهوة لا ينصح بتناولها مع الأدوية

 

يؤكد الدكتور أندريه دوروخوف الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء العضوية بالجامعة الروسية للعلوم التقنية، أن الأدوية يجب تناولها مع الماء فقط.

ووفقا له، يجب تناول الأدوية مع ماء بدرجة حرارة الغرفة لأن المشروبات الأخرى يمكن أن تقلل أو على العكس تعزز تأثير الدواء، ما سيؤثر في الحالتين سلبا على الصحة.

ويقول: “يحتوي الشاي والقهوة على الكافيين والتانين (العفص). وبما أن بعض المكونات عند تفاعلها مع العفص تؤدي إلى تشكيل مواد غير قابلة للذوبان ولا يتم امتصاصها في الدم. أي أن الدواء سيخرج من الجسم بكل بساطة دون أن يأتي بأي فائدة”.

ووفقا له، فإن عصير الغريب فروت لا يتوافق مع العديد من الأدوية، كما أن عصير الأناناس والعنب يمكن أن يسببان ارتفاع مستوى ضغط الدم عند تناول المنشطات النفسية، وعصير الطماطم يقلل من التأثير أدوية السلفوناميدات المضاد للبكتيريا. والمشروبات الغازية تهيج بطانة المعدة وتقلل من فعالية الأدوية.

 

ويشير دوروخوف، إلى أن الحليب لا يصلح أيضا لتناول الأدوية، لأنه يمنع امتصاص مضادات الحيوية المختلفة، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، والأوميبرازول، وأدوية الغدة الدرقية.وكالات

 

 

 

 

 

تناول اللحم مع البطاطس يسبب سوء الهضم

 

يمكن أن يؤدي تناول مواد غذائية مختلفة معا إلى مشكلات صحية وسوء الهضم، ما يؤثر سلبا في الصحة بصورة عامة.

وتشير خبيرة التغذية الروسية ناتاليا لازورينكو في حديث لـ NEWS.ru إلى أن الحديث يدور عن البروتينات والنشا واللحم والحليب والحمضيات والزبادي.

ووفقا لها، يؤدي تناول اللحم مع البطاطس إلى سوء الهضم والشعور بثقل في المعدة. كما أن تناول الفواكه بعد وجبة الطعام مباشرة يؤدي إلى التخمر وتكوين الغازات في المعدة بسبب اختلاف سرعة هضم هذه المواد.

وتتابع الخبيرة، يمكن للحمض الموجود في الحمضيات أن يسبب تخثر بروتين الحليب، ما يؤدي إلى اضطراب عمل المعدة. ويمكن لحموضة الفاكهة أن تدمر البروبيوتيك الموجود في الزبادي، ما يقلل من فوائد تناولهما معا. كما يسبب تناول اللحوم مع الكحول ضغطا زائدا على الكبد ويضعف عملية الهضم.

وكانت لازورينكو قد أعلنت في وقت سابق، أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​هو أحد أكثر أنواع الأنظمة الغذائية التي تم بحثها والموصى بها. لأنه وفقا لها، هذا النظام الغذائي غني بالأطعمة النباتية وزيت الزيتون والمكسرات والأسماك والفواكه، ما يساعد في الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يحمي ​​من الالتهابات ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ويحافظ على وزن صحي.وكالات

 

 

 

 

 

 

برج مائل آخر في إيطاليا قد يسقط بالفعل

 

مع تزايد المخاوف من انهيار برج بيزا الشهير في إيطاليا ظهر برج مائل آخر يبدو أنه على وشك الانهيار بالفعل، الأمر الذي دفع السلطات للاستنفار في مساع حثيثة لتجب كارثة حقيقية.

تم بناء برج غاريسيندا الذي يبلغ ارتفاعه 48 مترا (158 قدما) في القرن الثاني عشر ببولونيا، خلال فترة ازدهار في تاريخ المدينة الشمالية، ولكن بعد قرنين من الزمان، بدأ بالفعل في الميل. واليوم، يميل بزاوية قدرها 4 درجات، أي أكثر قليلا من ميل برج بيزا الحالي البالغ 3.9 درجة.

وفي أواخر العام الماضي، تم إغلاق الشوارع المحيطة بالبرج المحاط بالمباني السكنية، بينما راقب العلماء الهيكل بحثا عن أدلة على الحركة والتصدع، وخلصوا إلى أنه كان “معرضا لخطر كبير”.

وأعلن عمدة بولونيا ماتيو ليبور، يوم الأربعاء، أن الأبراج والكابلات التي تم استخدامها سابقا لإنقاذ برج بيزا، سيتم نشرها جنبا إلى جنب مع سقالات فولاذية مُكيفة للمساعدة في منع انهيار برج غاريسيندا.

وقال ليبور في مؤتمر صحفي: “هذا سيجعل من الممكن تأمين البرج”، مشيرا إلى إحتمال إعادة فتح برج أسينيلي، وهو مبنى أطول يقع بجوار غاريسيندا، أمام الجمهور.

وأضاف ليبور: “في عامي 2025 و2026، سيكون هناك المزيد من أعمال التدعيم والترميم، والتي لا تزال بحاجة إلى التخطيط”، موضحا أن الأمر سيستغرق “حوالي 6 أشهر” لتكييف المعدات المستخدمة في برج بيزا مع غاريسيندا، مع تكلفة تقدر بنحو 19 مليون يورو.

وبمجرد إنشاء هيكلي الأعمدة الفولاذية المستخدمة في بيزا وتكييفهما مع غاريسيندا، ستبدأ أعمال الدمج في بناء البرج، بما في ذلك حقن مزيج الملاط القائم على الجير المتوافق مع المزيج المستخدم في البناء الأصلي للمبنى.

ثم سيتم تشديد الكابلات التي تربط الأبراج بالسقالات المرتبطة بالبرج، وهو إجراء من شأنه أن يقلل مستويات الضغط في قاعدة البرج.

وعلى الرغم من أنه أقل شهرة من نظيره في بيزا، إلا أن برج غاريسيندا يعتبر منذ فترة طويلة منطقة جذب سياحي في بولونيا.وكالات

 

 

 

 

 

محمد إمام يشكر منة فضالي على إنجاح كوبرا

 

وجه الممثل المصري محمد إمام رسالة شكر وامتنان للممثلة المصرية منة فضالي على مشاركتها في إنجاح عرض مسلسل “كوبرا”.

وقال محمد إمام، في رسالة وجهها عبر منصات التواصل، ان فضالي “نورت مسلسل كوبرا بحضورها الجذاب وروحها الجميلة”.

وإلى جانب نشره صورة تجمعه مع فضالي، أعرب نجم مسلسل “كوبرا” عن سعادته بالعمل مع فضالي للمرة الأولى.

يذكر أن المسلسل، الذي يعرض الآن خلال شهر رمضان، يتناول سيرة صاحب ورشة لإصلاح السيارات يتعرض للكثير من الصعوبات والعقبات في حياته.وكالات

 

 

 

 

 

 

أفلام عيد الفطر… بين الأكشن والكوميديا والرومانسية

 

خلال موسم عيد الفطر 2024، ينتظر عشّاق السينما أفلام عربية متنوّعة ما بين الأكشن والكوميدي، مع أسماء كبيرة ومهمة مثل: يسرا، عمرو يوسف، هشام ماجد، علي ربيع وسواهم.

فيما يلي جولة على أبرز الأفلام المرتقب عرضها في صالات السينما العربية خلال موسم عيد الفطر.

نشر أبطال الفيلم عبر إنستغرام قبل أيام بوستر الفيلم الذي تدور أحداثه حول مجموعة من الأصدقاء الخارجين عن القانون، يقترفون بعضاً من الأعمال الإجرامية المشبوهة، ما يقودهم للوقوع في قبضة مسؤولة عن عصابة جريمة محترفة عالمياً، وتتفاقم الأحداث.

ويتصدّر بطولة الفيلم كل من عمرو يوسف ومحمد ممدوح، بينما تقوم يسرا بدور رئيسة عصابة الإجرام، إضافة إلى مشاركة دينا الشربيني وأمينة خليل، والعمل من إخراج كريم السبكي.

في إطار من الكوميديا والخيال، تدور أحداث فيلم “فاصل من اللحظات اللذيذة”، عن علاقة حياتية سيئة بين مهندس معماري وزوجته، تتحوّل في ما بعد إلى علاقة مثالية بسبب حدث طارئ يعترض حياتهما.

هشام ماجد وهنا الزاهد هما الزوجان في الفيلم، وينضم إليهما: بيومي فؤاد ومحمد ثروت، مع الطفل جان رامز، وهو من إخراج أحمد الجندي.

شاب كسول يدعى “هادي هادي عبد الهادي”، عمره 30 عاماً، لكنه لا يزال يعيش في كنف والده، إلى أنْ تنقلب حياته رأساً على عقب بعد تشخيص إصابته بحالة مرضية نادرة تتطلب منه الحركة بشكل مستمر كي لا يتعرّض لجلطات قاتلة.

القصة تُطرح في إطار من الكوميديا التي يجسّدها علي ربيع وكريم عفيفي بصحبة الممثلين الكبيرين صلاح عبد الله وانتصار، وإخراج محمد الخبيري.

في أجواء من مصاعب الحياة والأزمات الاقتصادية الصعبة، التي تنعكس اجتماعياً ومعيشياً، تدور أحداث فيلم “بنقدر ظروفك” بقالب كوميدي، عن مدى تأثير الأزمات الاقتصادية على الأغنياء والفقراء، لاسيما العرسان الجدد.

والعريس هو الممثل المصري أحمد الفيشاوي وعروسه مي سليم، ويسبب دخول الممثلة السورية نسرين طافش، على حياتهما، الكثير من أحداث من نوع الكوميديا السوداء، والفيلم من إخراج أيمن مكرم.وكالات


تعليقات الموقع