تايلور سويفت تخطف الأنظار في مهرجان كوتشيلا

الرئيسية منوعات

 

 

 

أثارت النجمة تايلور سويفت ضجة كبيرة إثر ظهورها في مهرجان كوتشيلا.. كمعجبة، إذ كانت تتفاعل وترقص مع حبيبها ترافيس كيلسي أثناء تقديم فرقة الروك “بليتشرز” عرضا صاخبا خلال الحدث.

ويقود الفرقة جاك أنتونوف، صديق سويفت ومنتج أعمالها منذ فترة طويلة. وقد نجح كيلسي البالغ طول قامته 1.96 متر، في إخفاء صديقته الشهيرة عن الأنظار، واستمتع الثنائي بالعرض من المسرح مباشرة.

ومع ذلك رصد أحد صحافيي وكالة فرانس برس الحبيبين اللذين تثير علاقتهما اهتماما إعلاميا كبيرا، وهما يتمايلان ويغنيان أثناء أداء أنتونوف، الذي شارك في كتابة وإنتاج عدد من ألبومات سويفت.

وقد انتشرت مقاطع فيديو، التقطها معجبون في المكان، على نطاق واسع عبر الإنترنت. ويأتي ظهور سويفت قبل أقل من أسبوع من إصدارها ألبومها المقبل “ذي تورتشرد بويتس ديبارتمنت” (The Tortured Poets Department) في 19 أبريل الجاري.

سويفت البالغة من العمر 34 عاما، والتي أعلنت مجلة فوربس أخيرا دخولها نادي أصحاب المليارات، في فترة استراحة حاليا من جولتها العالمية “إيراس”، وقد رُصدت في موعد غرامي في لوس أنجلس الجمعة.

أسس أنتونوف شركة “بليتشرز” التي يقودها منذ العام 2014، وفي الوقت نفسه أصبح من أكثر منتجي موسيقى البوب رواجا، وعمل مع نجوم بارزين من بينهم تايلور سويفت ولانا ديل ري ولوردي.وكالات

 

 

 

 

 

 

ورد الخال ترفض التقليل من جهود الفنانين

 

أعربت الفنانة اللبنانية ورد الخال عن إعجابها بالموسم الدرامي الذي انتهى قبل أيام، مؤكدة رفضها التجريح والإساءة إلى الفنانين الذين بذلوا مجهودا واضحا في الأعمال الدرامية. وقالت إنها تابعت أغلب هذه الأعمال وتواصلت مع نجومها.

وكانت الخال قد تمنت أن يتحسن وضع الدراما اللبنانية، التي تستحق أن تحتل مكانة مميزة على الساحة الفنية العربية، وأن يتم إنصافها بعد ما عانته من هيمنة الأعمال التركية.

وأكدت الممثلة اللبنانية أن موهبتها هي من تفرض حضورها في الساحة الفنية نافية لجوءها إلى “قرع أبواب” شركات الإنتاج، وأنها ترفض التواجد من أجل الظهور، ولا تقبل العمل الذي لا يلائم قناعاتها الشخصية.

 

وعن غياب الكثير من الفنانين عن الظهور في الدراما اللبنانية المخصصة للعرض في الموسم الدرامي الرمضاني، قالت “أشعر بأن شغف المهنة يخف تدريجيًّا معي ومع مجموعة من زملائي، فنحن مازلنا نعيش أجمل مرحلة من حياتنا المهنية”.

وعن حضورها هي وشقيقها يوسف الخال، اعتبرت ورد أنها ويوسف تشكلان إضافة فنية هامة، وأن عدم تواجدهما يعني وجود نقص في نواح معينة. ومن أبرز أعمال ورد الخال الجزء الثالث من “للموت، الأرملة والشيطان، بنات عماتي وبنتي وأنا، الينابيع” وغيرها من الأعمال التي حملت طابعا مميزا وأبدعت فيها ورد الخال بأدائها التمثيلي.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

بكتيريا في الفم ترتبط بـ 50% من سرطانات القولون والمستقيم

 

 

أفادت دراسة حديثة باكتشاف محوري يتعلق بسلالة محددة من البكتيريا الموجودة عادة في الفم، إذ تم التعرف على تلك البكتيريا على أنها قادرة على الانتقال إلى القناة الهضمية والازدهار داخل أورام سرطان القولون والمستقيم، ما يؤدي في النهاية إلى تطور السرطان، ويقود إلى نتائج أسوأ للمرضى بعد علاج السرطان.

يعد سرطان القولون والمستقيم السبب الرئيسي الثاني للوفيات المرتبطة بالسرطان لدى البالغين في الولايات المتحدة، وفقاً لجمعية السرطان الأميركية. وحسب التقديرات لعدد حالات سرطان القولون والمستقيم في الولايات المتحدة كانت هناك نحو 106590 حالة إصابة جديدة بسرطان القولون، منها 51 بالمائة لدى الرجال، و49 بالمائة لدى النساء، ونحو 46.220 حالة إصابة جديدة بسرطان المستقيم؛ 59 بالمائة لدى الرجال، و41 بالمائة لدى النساء لعام 2022.

ولأجل التحقيق في دور بكتيريا تسمى فيوزيبكتريم نيوكلياتم Fusobacterium nucleatum، وهي بكتيريا معروفة بإصابة الأورام، قام مؤلفا الدراسة بالإشراف بشكل مشترك بدراستها.

وهما سوزان بولمان الباحثة في ميكروبيوم السرطان وكريستوفر جونستون عالم الأحياء الدقيقة الجزيئية، وكلاهما من قسم الأحياء البشرية مركز فريد هاتشينسون للسرطان سياتل واشنطن الولايات المتحدة الأميركية. ونشرت الدراسة في مجلة «نتشر» Nature في 20 مارس 2024.

وأجرى الفريق البحثي فحصاً لأورام سرطان القولون والمستقيم التي تمت إزالتها من 200 مريض مصاب بالسرطان، وكشفت التحاليل في نحو 50 بالمائة من الحالات وجود سلالة محددة من البكتيريا بنسبة كبيرة في أنسجة الورم مقارنة بالأنسجة السليمة.

واعتقد الباحثون في البداية أن البكتيريا الأولية في سرطانات القولون والمستقيم نشأت من نوع فرعي واحد. لكن التحقيقات الإضافية كشفت عن نوعين متميزين أحدهما فقط هو الذي يؤدي إلى نمو الورم. علاوة على ذلك، وجد الباحثون مستويات أعلى من هذه البكتيريا في عينات البراز لمرضى سرطان القولون والمستقيم، مقارنة بعينات البراز من الأفراد الأصحاء.

وأكدت سوزان بولمان على الارتباط المستمر بين وجود بكتيريا فيوزيبكتريم نيوكلياتم Fusobacterium nucleatum في أورام القولون والمستقيم، وعلى صعوبة نقاهة المريض وبقائه على قيد الحياة.

سلط الدكتور كريستوفر جونستون الضوء على اكتشاف مهم يتعلق بالتنوع الجيني لبكتيريا فيوزيبكتريم نيوكلياتم في أورام القولون والمستقيم. وخلافاً للافتراضات السابقة، كشفت التحليلات الجينية أن هذه البكتيريا التي تعد أنها نوع فرعي واحد single subspecies لكنها في الواقع تتكون من سلالتين متميزتين تعرفان باسم «الفرعيات» clades هما Fna C1 وFna C2 من البكتيريا داخل الأورام. وتظهر هذه الفروع اختلافات وراثية ملحوظة، حيث يُظهر النوع الفرعي Fna C2 سمات تمكنه من الانتقال من الفم عبر المعدة وقدرته على تحمل حامض المعدة والنمو في الجهاز الهضمي السفلي. وكشف التحليل أيضاً عن 195 اختلافاً جينياً بين تلك الفرعيات Fna C1 وFna C2.

وأكدت التحليلات الجزيئية الإضافية انتشار النوع الفرعي Fna C2 في نحو 50 بالمائة وكالات

 

 

 

 

 

 

 

متلازمة النفق الرسغي.. مرض يصيب كل مستخدم للكمبيوتر

 

قال الدكتور ميشائيل فيندلر إن متلازمة النفق الرسغي هي حالة طبية تحدث بسبب انحصار وانحشار العصب المتوسط، الذي يوجد في النفق الرسغي، وهو الممر بين اليد والساعد.

وأوضح جراح اليد الألماني أن الأسباب وعوامل الخطورة، التي تؤدي إلى متلازمة النفق الرسغي، تكمن في الإجهاد المفرط للمعصم، على سبيل المثال استخدام فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة مثل الروماتيزم وداء السكري والتغيرات الهرمونية خلال الحمل أو مرحلة انقطاع الطمث.

وتتمثل أعراض متلازمة النفق الرسغي في الشعور بالوخز والخدر والألم في اليد، كما يمكن أن يمتد الألم إلى الذراع.

ويمكن علاج متلازمة النفق الرسغي بواسطة جبيرة المعصم، كما يمكن تخفيف المتاعب بواسطة حقن الكورتيزون.

وفي الحالات الشديدة، يمكن اللجوء إلى الجراحة، حيث يتم قطع الرباط الرسغي فوق النفق الرسغي، مما يقلل الضغط على العصب المتوسط، وتتم أيضاً إزالة الأنسجة، التي تقيد العصب.وكالات

 

 

 

 

 

 

“روس كوسموس”: الرحلات الفضائية إلى محطة الفضاء الروسية المستقبلية ستستغرق 8 أشهر

 

سيكون بإمكان طاقم محطة الفضاء الروسية المستقبلية الإقامة على متن تلك المحطة لمدة 8 أشهر، لكن في المرحلة الأولى لاستثمار المحطة غير مخطط لإجراء تلك الرحلات الفضائية الطويلة الأمد.

وقال مدير المعهد الروسي للدراسات الطبية والحيوية أوليغ أورلوف في مؤتمر صحفي عقد أمس في وكالة “تاس” الروسية:” لقد شاركنا في وضع مشروع تصميمي للمحطة ونشارك الآن في إعداد مشروعها التقني. ووفقا لتوصياتنا فإن أفراد طاقم محطة الفضاء الروسية يمكن أن يبقوا على متنها حتى 8 أشهر. لكن سيتم ذلك في المراحل اللاحقة لاستثمار المحطة”.

وقال أورلوف إن الرحلات الفضائية الطويلة الأمد لن تجري إلا بعد وصول كل وحدات المحطة إلى المدار ونقل الأجهزة والأدوات اللازمة لإجراء التجارب التي ستهدف في الأساس إلى تطوير التقنيات اللازمة لإعداد الإنسان للرحلات الفضائية إلى القمر والفضاء السحيق.

ويخطط، حسب أورلوف، لأن يوضع في المحطة على وجه الخصوص، جهاز طرد مركزي قصير المدى، مما يسمح بدراسة تأثير الجاذبية الاصطناعية على جسم الإنسان.

وأعلن كبير مصممي أجهزة التدريب الفضائي فلاديمير خريبونوف أن مجمع تدريب رواد الفضاء على استخدام محطة الفضاء الروسية المستقبلية يخطط لإطلاقه بحلول عام 2027. وحسب الخبير فإن مجمع التدريب سيحتوي على عدة وحدات تحاكي وحدات محطة الفضاء كلها. وأضاف أن مجمع التدريب على استخدام المركبة المأهولة التي ستنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الروسية سيكون جاهزا بحلول عام 2025.وكالات

 

 

 

 

 

 

طبيب يحذّر من الآثار الجانبية لبعض أدوية علاج المعدة

 

حذّر الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف من الآثار الجانبية التي قد تسببها بعض أدوية علاج الحرقة وقرحة المعدة.

وخلال برنامجه الطبي الذي يقدمه على قناة”روسيا” قال الطبيب:”بعض أدوية علاج الحرقة وقرحة المعدة قد تكون لها آثار سيئة على الصحة، وقد تتسبب بآلام في الرأس وتساقط للشعر، فأدوية مثبطات مضخة البروتون على سبيل المثال تؤدي إلى نقص المغنيسيوم والعديد من العناصر الضرورية لصحة الجسم”.

وأضاف:”ظهرت هذه الأدوية منذ 35 عاما، ومنها الأوميبرازول والبانتوبرازول، وكل الأدوية من هذا النوع التي تنتهي بـ(برازول) توصف عادة لعلاج حرقة المعدة والقرحة وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى، لم يكن أحد يعرف سابقا أن هذه الأدوية لها تأثيرات سيئة في حال استعمالها على المدى الطويل.. في البداية كانت توصف هذه الأدوية ليتم استعمالها لمدة أقصاها 28 يوما، ولكن بعد ذلك تقرر أن هناك إمكانية لتناولها فترات طويلة، ونتيجة لهذا الأمر عانى من استعملها لفترة طويلة من مشكلات مثل ضعف امتصاص المغنيزيوم والكالسيوم والحديد وفيتامين ب 12″.

ونصح الطبيب من يستخدم تلك الأنواع من الأدوية بالتحقق من النشرات المرفقة بها بعناية، وخصوصا إذا كانوا يعانون من أعراض نقص المغنيزيوم في الجسم مثل الصداع وتساقط الشعر وآلام العضلات وهشاشة الأظافر.وكالات

 

 

 

 

 

فرضية جديدة وغريبة تتحدث عن السبب وراء غرق تيتانيك

 

كشف تقرير نشرته صحيفة “مترو” البريطانية بالتزامن مع مرور 112 عاما على حادثة غرق سفينة تيتانيك، أن وهما بصريا ناجما عن الطقس ربما قد لعب دورا حيويا في حدوث هذه المأساة .

وتشير التقارير إلى أن السفينة غرقت نتيجة ظاهرة بصرية تعرف بالسراب حالت دون تمكن الطاقم من رصد الجبل الجليدي في الوقت المناسب.

وفي 14 أبريل 1912، انتقلت سفينة تيتانيك وركابها وطاقمها البالغ عددهم 2240، من المياه الدافئة إلى المياه الباردة، وكانت قد تلقت بالفعل عدة تحذيرات بشأن الجبال الجليدية في المنطقة.

والآن، تشير الأدلة الواردة في التقارير التي نقلتها صحيفة “التايمز” إلى أنهم أبحروا في “الانعكاس الحراري”، والذي يحدث عندما يغوص الهواء البارد تحت الهواء الدافئ.

وفي هذه الحالة، جاء الهواء البارد من تيار لابرادور على طول الساحل الكندي، والهواء الدافئ من تيار الخليج.

وفي حين أن هذا قد يبدو عاديا إلى حد ما، إلا أن التأثير ليس كذلك. ويمكن أن تتسبب الانقلابات الحرارية في ظهور مجموعة من السراب، بما في ذلك سراب مورغانا فاتا الشهير، حيث يمكن أن تبدو السفن وكأنها تطفو فوق الأفق.

وفي حالة تيتانيك، يُعتقد أن “الانعكاس الحراري” أدى إلى سراب خلق أفقا زائفا.

وبالنسبة لأولئك على مستوى سطح البحر، ينحني الضوء فوق الأفق الحقيقي، ما يسمح لهم برؤية أبعد من المعتاد. ولكن في المستوى الأعلى من سطح البحر، يمكن أن تظهر الفجوة بين الأفق الحقيقي والأفق الزائف على شكل ضباب، وهو ما قد يفسر لماذا لم يتمكن أولئك الذين كانوا على متن السفينة، على ارتفاع 30 مترا، من رؤية الجبل الجليدي إلا بعد فوات الأوان.

ومن دون السراب، ربما كانوا قادرين على رؤيته في الوقت المناسب لتجنب الكارثة.

وتدعم المقالات الموجودة في أرشيف صحيفة “التايمز” هذه النظرية التي طرحها المؤرخ والمذيع تيم مالتين.

ومع ذلك، ربما لم يكن السراب هو الذي تسبب في وقوع الحادث فحسب، بل أوقف وصول المساعدة في وقت لاحق.

وكانت سفينة SS Californian هي أقرب سفينة إلى سفينة تيتانيك عندما وقعت المأساة، لكنها فشلت في تقديم المساعدة.

وفي حين تم إلقاء اللوم على الطاقم، ولا سيما مشغل الاتصالات اللاسلكية سيريل إيفانز، منذ فترة طويلة لفشلهم في الاستجابة لإشارات الاستغاثة من السفينة، يعتقد مالتين أنهم أيضا وقعوا في فخ السراب.

ويعتقد مالتين أيضا أن حدث الطقس الغريب هذا كان من شأنه أن “يشوش” بشكل فعال إشارات مصباح تيتانيك وسفينة SS Californian، حيث لم تكن أضواء الاستغاثة التي أرسلتها السفينة الغارقة بمثابة إشارة استغاثة واضحة جراء السراب.

ووسط الارتباك الذي سببه السراب، لم يستجب طاقم السفينة SS Californian حتى الصباح، وفي ذلك الوقت كان أكثر من 1500 شخص قد فقدوا أرواحهم.

ويتفق الدكتور أندرو يونغ، خبير انكسار الغلاف الجوي من جامعة ولاية سان دييغو، مع جميع الأدلة التي تشير إلى وجود السراب، قائلا: “إن السراب وظواهر الانكسار ذات الصلة، مثل الوهم البصري، ساهمت في الارتباك وقت وقوع الحادث. وعلى وجه الخصوص، أثبت مالتين أن طاقمي تيتانيك وSS Californian رأوا إشارات بعضهم البعض ولكنهم لم يتمكنوا من تفسيرها بسبب التأثيرات الجوية”.وكالات

 

 

 

 

 

إرجاع كتاب تمت استعارته من المكتبة قبل 105 عاماً

 

 

تمت إعادة رواية كلاسيكية إلى مكتبة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أكثر من 100 عام على استعارتها.

وكشفت المكتبة مؤخرا أنه تم تسليم رواية “Ivanhoe” للمؤلف والتر سكوت بعد 105 أعوام من اليوم الذي تمت فيه استعارتها، حيث كان من المفترض أن تعود في 13 فبراير 1919.

 

وقالت المكتبة في بيان صحفي الأسبوع الماضي، إن امرأة مجهولة أعادت الكتاب في وقت سابق من هذا العام بعد أن عثر عليه شقيقها أثناء تفتيش متعلقات والدتها في كانساس.

وخلال إدارة الرئيس الأمريكي الـ23، وودرو ويلسون، كانت غرامة الكتب المتأخر 2 سنتا عن كل يوم. وقالت المكتبة: “استنادا إلى غرامة قدرها سنتان في اليوم، تبلغ هذه الغرامة حوالي 760 دولارا. وبعد تعديلها ليتناسب مع التضخم، يصبح المبلغ حوالي 14000 دولار الآن!”، مشيرة إلى أنها توقفت عن فرض الرسوم المتأخرة في نوفمبر 2020.

 

وبحسب ما ورد سيتم إيقاف إعارة هذه النسحة من الكتاب لأن نظام المكتبة لديه نسخ أخرى من “Ivanhoe” لتقديمها وسينتهي به الأمر في متحف محلي.وكالات

 

 

 

 

 

 

العثور على “كنز نادر” في القرم

 

عثر علماء الآثار الروس على مجوهرات ذهبية نادرة، بما في ذلك قلادة وحلق ومعلقات عليها صورة ميدوسا الغرغون الأسطورية ( المرأة الإغريقية ذات الرأس الأفعواني)، في شبه جزيرة القرم.

وذلك في أثناء حفريات أجريت في تل “كيز أول” بالقرب من مدينة كيرتش في شبه جزيرة القرم.

صرح الناطق باسم مؤسسة “علم الآثار” الروسية للصحفيين أن المجوهرات الذهبية عثر عليها المتطوعون أثناء تطهير أحد الخبايا القديمة في مقبرة “كيز أول” بالقرب من بلدة ياكوفينكوفو في شبه جزيرة كيرتش بالقرم. وتتكون مجموعة المجوهرات من قلادة ذهبية مجزأة وحلق ذهبي على شكل أسد يعض ذيله ومعلقة كبيرة من الذهب عليها صورة ميدوسا الغرغون”.

واستشهد الناطق برأي أوليغ ماركوف مدير قسم الترميم في مؤسسة الآثار، الذي أشار إلى أن صورة ميدوسا الغرغون كانت منتشرة على نطاق واسع بين الطبقة الأرستقراطية العسكرية الرومانية.

ومن المعروف أن صورة ميدوسا الغرغون تم وضعها حتى على درع الأباطرة الرومان مثل تراجان وهادريان وماركوس أوريليوس. ويبدو أن صورة رأسها كان من المفترض أن تحمي صاحب هذه التحفة.

ويشار إلى أن جميع القطع الأثرية التي اكتشفت خلال أعمال التنقيب تم نقلها إلى متحف شرق القرم التاريخي والثقافي في كيرتش.

يذكر أن قبر Kyz-Aul عبارة عن نصب تذكاري مكون من طبقتين، حيث تم دفن القادة العسكريين في العصور القديمة والوسطى.وكالات

 

 

 

 

 

 

ريتا حرب تشارك تجربتها في “قسمة ونصيب”

 

أعلنت الممثلة والإعلامية اللبنانية ريتا حرب، عن انطلاق برنامجها الجديد “قسمة ونصيب”، المقرر عرضه أمس الأول  الاثنين 15 أبريلعلى قناة اليوتيوب الخاصة بالشركة المنتجة.

 

ونشرت ريتا مقطعاً مصوراً عبر حسابها على منصة “إنستغرام” ظهرت خلاله وهي تزف الخبر لجمهورها، وأرفقت ريتا منشورها بتعليق “متحمسة لكشف يومياتي مع المشتركين في جزيرة الحب”.

وتنقل خلاله ريتا حرب قصص حب مختلفة بين شباب وشابات في مختلف الدول العربية على جزيرة منعزلة وصفتها “بجزيرة الحب”.

ويندرج قسمة ونصيب ضمن برامج تلفزيون الواقع ويجمع عدداً من الشبّان والشابّات من مُختلف الدول العربية، على جزيرة منعزلة بحثاً عن الحب وتتويج هذا الحبّ أمام عدسة الكاميرات.

وتعد النسخة العربية من البرنامج ليست الأولى، إذ عرض البرنامج سابقاً بلغات عدة أبرزها: الكورية، والفرنسية، والتركية.وكالات

 

 

 

 

 

البلوزة ذات الأكمام المفتوحة نجمة موضة الصيف

 

 

تمثل البلوزة ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية في ربيع/صيف 2024، لتمنح المرأة تهوية جيدة من ناحية وإطلالة متفردة من ناحية أخرى.

وأوضحت مجلة “Elle” أن البلوزة تمتاز بشكل عام بطابع كلاسيكي أنيق، مشيرة إلى أن الأكمام المفتوحة تضفي على البلوزة طابعاً صيفياً جريئاً يساير روح العصر ويعكس تفرد وتميز الأسلوب.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن البلوزة ذات الأكمام المفتوحة تأتي هذا الموسم مصنوعة من خامات انسيابية وناعمة، وتكتسي بألوان هادئة مثل الكريمي والعاجي.

وعن كيفية التنسيق، أوضحت المجلة أن البلوزة ذات الأكمام المفتوحة تمتاز بتنوع إمكانيات تنسيقها، حيث يمكن تأكيد الطابع الكلاسيكي الأنيق من خلال تنسيقها مع تنورة بليسيه وحذاء باليرينا ذي مقدمة مدببة أو حذاء ذي كعب عال.

كما يمكن الحصول على إطلالة كاجوال ومتحررة، من خلال تنسيق البلوزة ذات الأكمام المفتوحة مع بنطال جينز وحذاء رياضي أو حذاء لوفر مسطح.وكالات


تعليقات الموقع