“الأعلى للأمومة والطفولة” ينظم ورشة “إعلام صديق للطفولة” في أبوظبي

الإمارات

 

ينظم المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمجلس العربي للطفولة والتنمية وبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” واليونيسف، في أبوظبي غداً، أعمال الورشة الإقليمية “إعلام صديق للطفولة” والتي تستمر حتى يوم الخميس المقبل.
وتتضمن أعمال الجلسة الافتتاحية للورشة كلمة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، وتلقيها نيابة عن سموها سعادة الريم بنت عبدالله الفلاسي أمين عام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
كما تتضمن الجلسة الافتتاحية كلمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية ورئيس برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند”، يلقيها نيابة عن سموه سعادة الدكتور ناصر القحطاني المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية “اجفند”، وكلمة معالي السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد ورئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، وكلمة سعادة محمد الشحي الأمين العام لمجلس الإمارات للإعلام نيابة عن دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويشارك في الورشة عدد من الشخصيات العامة والإعلاميين والخبراء في مجالات الطفولة والتنمية، من أبرزهم الفنان أحمد حلمي سفير اليونيسف الإقليمي، والفنانة شيماء سيف، والإعلاميات منى الشاذلي، ود. نشوى الرويني، ونادية الزعبي، وماما أنيسة.
وقالت سعادة الريم بنت عبدالله الفلاسي إن هذه الورشة تأتي في إطار دور المجلس الأعلى للأمومة والطفولة والشركاء نحو تعزيز حقوق الطفل، وإدراكاً لما يقوم به الإعلام اليوم من دور مؤثر في حياة وتنشئة أطفالنا، وتنفيذاً لتوصيات لجنة الطفولة العربية التابعة لجامعة الدول العربية، وذلك بغرض تعريف الإعلاميين المشاركين بحقوق الطفل وقضاياهم الملحة من المنظور الحقوقي والاتفاقات الدولية وعلاقة ذلك بأهداف التنمية المستدامة، سعياً إلى تعزيز دورهم في حماية الأطفال، وذلك من خلال تمكينهم من مهارات تفعيل وسائل الإعلام لحماية حقوق الطفل ورعايته والقدرة على اختيار المادة الإعلامية المناسبة للأطفال، مع تحفيزهم لاستثمار التقنيات الحديثة لوسائل الإعلام في تعريف الرأي العام بحقوق الأطفال، ضمانا لتضمين ذلك في الرسائل والبرامج الإعلامية بهدف رفع مستوى وعي أفراد المجتمع وصانعي القرار بقضايا الطفولة وحقوقهم وحمايتهم.
وتتناول الورشة على مدار ثلاثة أيام عدداً من القضايا المتعلقة بحقوق الطفل وأثر وسائل الإعلام عليها، مثل واقع حقوق وسياسات رفاه الطفل في الدول العربية، والإعلام وقضايا التغير المناخي والهوية الثقافية والصحة النفسية، إلى جانب كيفية تطبيق المبادئ المهنية لمعالجة قضايا حقوق الطفل على مستوى المعالجة والصورة.
كما ستتضمن الورشة جلسة حوارية مع الأطفال، وتكريم المؤسسات الإماراتية التي فازت بجائزة المؤسسات الصديقة للطفولة والأسرة التي تنظمها جامعة الدول العربية، إلى جانب تكريم عدد من الجهات الإعلامية لدعمها قضايا الطفولة على المستوى المحلي.


تعليقات الموقع