المنتدى يُحيي إرث “المؤرِّج” في طاولته المستديرة بالشارقة

الإمارات

في ختام برامج شهر إبريل للعلوم والمعارف الشرعية، عقد المنتدى الإسلامي بالشارقة طاولة مستديرة مميّزة ناقشت رسالة د. سمية سليم الكردي، بعنوان “أرث المؤرِّج بن عمرو السدوسي -بين أعلام التفسير”. تأتي هذه الندوة في إطار جهود الثقافة الإسلامية لإبراز وتخليد إرث العلماء والمفسرين العرب، ومنهم الأمام المفسِّر المؤرِّج، قدم الطاولة مساء أمس أ. محمد نور الأنيس رئيس قسم البحوث والدراسات بالمنتدى.
شهد الطاولة مجموعة متميّزة من الدكاترة والباحثين والمختصين في علم التفسير، حيث تمت مناقشة نماذج من آراء المؤرِّج التفسيرية، وعرضت أول رسالة دكتوراه شاملة تتناول أقواله وآرائه بشكل شامل ومتكامل وفي مقدمة الطاولة، تحدَّثت د. سمية عن مسار حيات الأمام المؤرِّج، وترجمته والذي كان من أوائل العلماء الذين تأثروا بحركة التوين، ولازم النحوي الكبير الخليل بن أحمد الفارهيدي، وأخرج عدداً من أبرز المفسيريين الذين ساهموا في تطوير هذا العلم.
وأوضحت خلال الطاولة أهمية علم التفسير في أربع نقاط أولاً: فهم القرآن الكريم شرع الله –تعالى، والأحكام التي تنظّم للمسلم كافة مناحي حياته، حيث يجتمع فيها المواعظ القرآنية والحكم الربانية، في نسيج الإعجاز البياني والعلمي للقرآن الكريم، وثانيها معرفة الأحكام الشرعية من آيات، وثالثها تثبيت أصول العقيدة هي إعانة العبد على تثبيت هذه الأصول الإيمانيّة، وترسيخها في قلب القارئ للقرآن الكريم، وآخرها يعين التفسير على معرفة أحداث السيرة النبويّة، ومعرفة القصة وفهم المراد منها، والتعرف على أخبار الأمم وقصص السابقين.
وأكد سعادة د.ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى على أن الطاولة المستديرة من أبرز الأنشطة المجتمعية للمؤسسة، وتعد هذه المبادرة جزءاً من جهود المنتدى الإسلامي في تعزيز الفهم العميق لعلوم القرآن والتفسير، وتسليط الضوء على أهمية العلماء والمفسرين في فهم النصوص الدينية بشكل صحيح وعلمي.
وأضاف الطاولة تجمع شهرياً ثلة من أصحاب الفكر والمعرفة بالوطن العربي، تربطهم مظلة الثقافة الإسلامية، ليتحاورا في موضوع من الموضوعات العلمية أو الاجتماعية والتي أستدعت أنتباه المجتمع، أو لأستعراض جهود علمية جديدة وفذه، مثل رسالة علمية مميزة، أو مناقشة لظاهرة مؤرقة مع مسؤولين ومختصين، بهدف الخروج بنتائج علمية وتطبيقية لتعالج المجتمع وتعزز فيه الارتباط بالثقافة الإسلامية الشاملة”
وفي نهاية الطاولة المستديرة، تبني المنتدى طبع نسخة من الرسالة ونشرها تعزيزاً لحراك البحثي بالإمارة، ودعم للدراسات في مجال التفسير والعلوم الشرعية، مما يسهم في إثراء المكتبات الإسلامية وتوثيق الأبحاث والدراسات في هذا المجال الهام.


تعليقات الموقع