ربط إلكتروني بين “عقاري الشارقة” و”بلدي خورفكان”

الإمارات

أبرمت دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة بمقرها، مذكرة تعاون مع المجلس البلدي لمدينة خورفكان،
يتم بموجبها تقديم خدمات إلكترونية للاستعلام عن البيانات العقارية، وذلك بهدف تيسير وتبسيط الإجراءات على المتعاملين بالقطاع العقاري في خورفكان حرصاً منهما على تكامل الأدوار للوصول إلى تقديم أفضل الخدمات الحكومية وتطويرها دون أية عوائق.
وقع المذكرة سعادة عبد العزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة، وسعادة الدكتور راشد خميس النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان، بحضور سعادة عبد العزيز راشد آل صالح مدير دائرة التسجيل العقاري، وسعادة سهيل النقبي نائب رئيس المجلس البلدي لمدينة خور فكان، وعدد من المسؤولين من الجانبين.
وتأتي هذه المذكرة في إطار السماح للمجلس البلدي بخورفكان الاطلاع والاستعلام عن البيانات العقارية للأشخاص المستعلم عنهم من قبلها، وذلك عن طريق الخدمة الإلكترونية (Web Service)، حيث سيتمكن العملاء في المدينة من استخراج شهادة الإفادة عن الأملاك من مبنى المجلس البلدي مباشرة دون الحاجة لزيارة مبنى الدائرة.
كما ستقدم الدائرة شرحاً مفصلاً عن كيفية استخدام النظام للمجلس البلدي الذي يخول من يراه مناسباً من المسؤولين والموظفين لديه، وإعطاءه صلاحية تقديم طلبات الاستعلام إلكترونياً عن الأملاك بعد إخطار الدائرة بأسماء الأشخاص المخولين.
وفي السياق، قال سعادة عبد العزيز أحمد الشامسي “إن مشروع الربط الإلكتروني بين الدائرة والمجلس البلدي لمدينة خورفكان يهدف إلى تحقيق التكامل الرقمي بين الجهتين، وتعزيز التعاون بينهما، وتوفير منظومة أعمال متكاملة تحفز المستثمرين للاستفادة من فرص النمو في السوق العقاري في خورفكان، إلى جانب توفير قاعدة بيانات موحدة تسهل على رواد الأعمال وسكان المدينة الحصول على خدمات عقارية سهلة وسلسة بعيداً عن المركزية، وبما يوفر الوقت والجهد، وينعكس إيجاباً على مستوى الخدمات المقدمة لكافة القاطنين في المدينة”.
وأشار الشامسي إلى “أن عدد الشهادات الإلكترونية للإفادة والاستعلام عن الأملاك في عام 2023 مع الجهات التي تم توقيع اتفاقيات تعاون معها بلغ 24,577 شهادة، ما يعني أن الدائرة تمكنت من خلال هذه الخدمة من اختصار الإجراء والوقت على عدد كبير من المتعاملين والمستفيدين”.
ومن جانبه، أكد سعادة الدكتور راشد خميس النقبي “أن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي يسعى إليها المجلس في تذليل الصعوبات وتخفيف الأعباء التي تواجه الأهالي في مدينة خورفكان، وكذلك سرعة إنجاز معاملاتهم دون الحاجة إلى زيارة دائرة التسجيل العقاري”.
وثمن النقبي الجهود الفعالة التي تقوم بها الدائرة، مؤكداً “أن هذه الخطوة تأتي ضمن منظومة العمل الإلكتروني الشاملة التي تبنتها قيادتنا الرشيدة، والتي تهدف إلى زيادة وتعزيز التعاون بين كافة المؤسسات الحكومية العاملة في الإمارة الباسمة، وتبادل الخبرات فيما بينها بما يخدم التنمية الاقتصادية المستدامة”.


تعليقات الموقع