خلال مهرجان “الشارقة القرائي للطفل 2024” أطفالٌ يبتكرون نماذج ميكانيكية بملتقى الإبداع

الإمارات

أبدى الأطفال الصغار من زوار “مهرجان الشارقة القرائي للطفل” الذي انطلقت دورته الـ 15 تحت شعار “كن بطل قصتك” حماسهم خلال مشاركتهم في ورشة علمية تفاعلية حملت عنوان “العلوم: ألعاب ميكانيكية”، احتضنها ملتقى الإبداع بالمهرجان، الذي تستمر فعاليته حتى تاريخ 12 مايو الجاري، حيث قاموا بابتكار العديد من النماذج التي تعمل بالبطارية، في أجواءٍ مشوقة، ممتلئة بالتحدي والإصرار، وتعرفوا على عالم الميكانيكا العجيبة، والابتكارات العلمية التي لا حدود لها.

أدوات بسيطة
استهلت مقدمة الورشة ناماتا فورلينس حديثها بتقديم تعريف مبسط للأطفال عن الميكانيكا وأهميتها في حياتنا اليومية، مع التركيز على كيفية استخدام القوى والحركة لإنشاء أدوات بسيطة تعمل بالطاقة، بعدها وزعت ناماتا الأطفال إلى مجموعات صغيرة، كل خمسة على طاولة مستديرة، حيث بدأوا بتجميع الأدوات المقدمة لهم، والتي شملتْ: محرك ثنائي، ومقبس كهربائي، وأعواد بلاستيكية مفتوحة من الجانبين، وحقنة بلاستيكية فارغة، وبطارية، وأسلاك ذات طرفين، موجب وسالب، وكرات حرارية، ومروحة صغيرة، وبالونات، وقطع فلين، والعديد من الأدوات. بعدها عرضت عليهم مقاطع مصورة تريهم كيفية تركيب هذه الأدوات بعضها لبعض لابتكار نماذج مفيدة.
نماذج طفولية مدهشة
وفي ختام الورشة أظهر الطلاب ذكاءً شديداً بتجميعهم الأدوات معاً، وابتكارهم العديد من النماذج، حيث صنعوا مكنسة كهربائية بسيطة، ومروحة مكتب، وقارب، وحوامات إنقاذ، وغيرها من النماذج البسيطة التي تعمل بالبطارية. وعرضوا أعمالهم على بعضهم البعض وعلى أولياء أمورهم.


تعليقات الموقع