موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” تحصد جائزتين مرموقتين في مجال الاستدامة من المجلس الأعلى للطاقة في دبي

الإمارات

 

حصدت موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” جائزة “مشروع الطاقة الشمسية النموذجي” وجائزة “المبادرة الرائدة في إزالة الكربون لعام 2024″.
” من المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وذلك ضمن برنامج دبي لإدارة الطلب على الطاقة للتميز 2024.
ويأتي حصول موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” على هاتين الجائزتين، تقديرًا لبرنامجها الخاص بألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية الموزعة على أسطح المباني، إلى جانب مبادراتها التي تهدف للحد من الانبعاثات الكربونية.
ويعد “برنامج دبي لإدارة الطلب على الطاقة للتميز ” منصة لتكريم وتقدير الجهود النموذجية للمؤسسات والأفراد الذين ساهموا في تعزيز مستقبل دبي من خلال الممارسات المسؤولة في كفاءة الطاقة واستخدام المياه والاقتصاد الدائري والابتكار والمساهمات الاستثنائية التي تعزز البيئة المستدامة.
وفي هذا السياق، قال نبيل قائد، نائب الرئيس التنفيذي، الدعم المؤسسي، دي بي ورلد، دول مجلس التعاون الخليجي: “يشرفنا هذا التكريم المقدم من المجلس الأعلى للطاقة في دبي، الذي يؤكد التزامنا بالاستدامة والإدارة البيئية المسؤولة في ’دي بي ورلد‘، ما ينسجم مع استراتيجيتنا التي تهدف لتحويل قطاع التجارة والخدمات اللوجستية لتكون أكثر استدامة في دبي خاصةً وحول العالم بشكلٍ عام، ونثمن الدعم المستمر الذي يقدمه المجلس في سعينا لتحقيق مستقبل أكثر استدامة”.
وتلعب استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة دورًا هامًا في النمو المستدام لإمارة دبي، كما تتماشى مع التزام دولة الإمارات بمبادرة الإمارات للحياد المناخي 2050. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى توفير 30% على أساس سنوي في استهلاك الكهرباء والمياه بحلول عام 2030 مقارنةً بأنماط الاستهلاك الحالية.
وكان قد شهد برنامج “دي بي ورلد” للطاقة الشمسية، والذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية الموزعة على أسطح المباني في الشرق الأوسط، تركيب ما يزيد عن 158 ألف لوح شمسي في كل من ميناء جبل علي والمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، تغطي أسطح المباني ومواقف السيارات والمستودعات.
وخفضت موانئ دبي العالمية خلال العام الماضي انبعاثات الكربون الناتجة عن عملياتها في دولة الإمارات العربية المتحدة بما يقارب نسبة 50% عبر الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة من خلال هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا).
وكانت قد أصدرت هيئة كهرباء ومياه دبي أكثر من 200 ألف شهادة دولية للطاقة المتجددة (I-RECs) لموانئ دبي العالمية. وتضمن تلك الشهادات توليد الكهرباء المستهلكة من مصادر متجددة، حيث يعادل كل منها 1 ميجاوات/ساعة من الكهرباء.
وتأتي هذه البرامج تحت إطار التزام “دي بي ورلد” بالتحول نحو الطاقة الصديقة للبيئة، والذي يغطي جميع جوانب سلاسل التوريد بما في ذلك الموانئ والمرافئ والخدمات اللوجستية والبحرية، مع التركيز بشكل كبير على تطبيق مصادر الطاقة المتجددة والمحايدة للكربون كعنصر محوري لتحقيق هذه الأهداف.
والجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للطاقة في دبي، الهيئة المعنية برسم السياسات لقطاع الطاقة في الإمارة، يتولى مسؤولية استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة.


تعليقات الموقع