الدوري الألماني.. موسم تاريخي لباير ليفركوزن

الرياضية

يعد الموسم المنقضي من الدوري الألماني لكرة القدم ، واحداً من المواسم التاريخية في مسيرة المسابقة، ليس فقط بسبب فوز نادي باير ليفركوزن باللقب للمرة الأولى في تاريخه، ولكن أيضا لأنه أول فريق في تاريخ “البوندسليجا” ينهي الموسم دون أي خسارة.
وشهد هذا الموسم تراجع بايرن ميونيخ، صاحب الرقم القياسي في الفوز بعدد ألقابه إلى المركز الثالث في جدول الترتيب بنهاية المسابقة، بعد باير ليفركوزن وشتوتجارت.
تأسس الدوري الألماني، عام 1963 كأعلى مستوى لكرة القدم في ألمانيا، على مر السنين، وأصبح واحدًا من أكثر الدوريات تنافسية وجذبًا للمواهب العالمية ، مع جماهيرية واسعة وانتشار عالمي.
ويعد بايرن ميونيخ هو الفريق الأكثر تتويجًا بلقب الدوري، حيث فاز به 33 مرة، بفارق شاسع بينه وبين صاحب المركز الثاني فريق إف سي نورنبيرج، صاحب الـ9 ألقاب، ثم بورسيا دورتموند بـ8 ألقاب.
وفي الموسم المنقضي، استطاع فريق باير ليفركوزن، تحقيق اللقب للمرة الأولى في تاريخه، بعد 120 عاماً، حيث يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1904، منهياً سلسلة فوز البايرن بالدوري على مدار11 موسما متتاليا.
وأنهى باير ليفركوزن الدوري في المركز الأول برصيد 90 نقطة، من 34 مباراة، بدون خسارة واحدة، بفارق 17 نقطة عن شتوتجارت صاحب المركز الثاني و18 نقطة عن بايرن ميونيخ صاحب المركز الثالث.
واحتل باير ليفركوزن المركز الثاني كأقوى خط هجوم في الدوري بتسجيله “89 هدفا” خلف بايرن ميونيخ “94 هدفا” لكنه كان صاحب أقوى خط دفاع بدون منازع حيث استقبلت شباكه 24 هدفاً فقط ، في حين استقبل بايرن ميونيخ 45 هدفاً وجاء خلف شتوتجارت الذي استقبل 39 هدفاً.
وخلال مسيرته الممتدة على مدار عشرات السنين، كانت أفضل نتيجة حققها ليفركوزن في مسابقة الدوري الألماني هي الحصول على المركز الثاني 5 مرات، ولم يتوج بالدرع أبداً، إلى أن تولى الإسباني تشابي ألونسو، تدريب الفريق في أكتوبر 2022، وقاد مسيرته لكسر هيمنة بايرن ميونيخ.
ويحتل النجم الألماني السابق جيرد مولر قائمة هدافي الدوري الألماني عبر تاريخه بـ365 هدفاً، أحرزهم جميعاً رفقة بايرن ميونيخ في 427 مباراة، ويأتي بعده النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، لاعب بايرن ميونيخ وبورسيا دورتموند السابق، وبرشلونة الحالي، والذي أحرز 312 هدفا في 384 مباراة مع فريقيه الألمانيين.
وفي الموسم المنقضي، تصدر الإنجليزي هاري كين، مهاجم بايرن ميونيخ، قائمة هدافي البوندسليجا في موسمه الأول مع بايرن ميونيخ، برصيد 36 هدفاً أحرزهم في 32 مباراة.وام


تعليقات الموقع