مشاركون في قمة الإعلام العربي: القمة فرصة لبحث آخر مستجدات وتحديات صناعة الإعلام

الإمارات
مشاركون في قمة الإعلام العربي: القمة فرصة لبحث آخر مستجدات وتحديات صناعة الإعلام

 

 

 

 

أكد إعلاميون ومشاركون في قمة الإعلام العربي، أن القمة فرصة للتعرف على طبيعة وواقع العمل الإعلامي وبحث آخر المستجدات والتحديات في صناعة الإعلام وطرق الاستفادة من التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في هذا القطاع.

وأشاروا في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش القمة التي انطلقت أمس الأول في دبي، إلى دور الإعلام في دعم ريادة الأعمال من خلال تقديم النصائح والإرشادات للشباب المبتكرين وتسليط الضوء على قصص النجاح.

وأكدت فضيلة المعيني، رئيسة جمعية الصحفيين، أهمية قمة الإعلام العربي بما تتضمنه من أجندة حافلة وفعاليات تجمع رواد الإعلام بمختلف قطاعاته ومجالاته للاستفادة من برامجها الفريدة من نوعها على مستوى المنطقة والعالم، مشيرة إلى أنها فرصة لامتزاج جيل الخبرة وشباب المستقبل الواعد لمواصلة مسيرة العطاء الإعلامي.

من جهته أكد الأستاذ الدكتور أحمد المنصوري، أكاديمي في الإعلام والصناعات الإبداعية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، حرص الجامعة على إشراك طلبة قسم الإعلام والاتصال الجماهيري في مثل هذه الفعاليات الإعلامية المهمة وخاصة قمة الإعلام العربي، التي تشكل فرصة ثمينة للتعرف على طبيعة وواقع العمل الإعلامي وبحث آخر المستجدات والتحديات في صناعة الإعلام وطرق الاستفادة من التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتوظيفها في هذا القطاع.

وأشار إلى ضرورة الربط بين المؤسسات الأكاديمية وسوق العمل الإعلامي؛ لإبراز الكفاءات بما يسهم في تنمية هذا القطاع والنهوض بقدراتهم وصناعة قرارات مدروسة لأهم القضايا ذات التأثير المباشر على مستقبلهم وعلى تشكيل صورة المرحلة المقبلة والمتغيرات المصاحبة للوقوف عليها.

من ناحيته أكد عبداللطيف الصايغ، المؤسس ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة الصايغ للإعلام، أن قمة الإعلام العربي التي تركز على الشباب وتمكينهم إعلاميا تشجع الشباب على الابتكار والتغلب على الصعوبات التي تواجههم بدعم المؤسسات ماديا ومعنويا.

من جهته قال لطفي الزعبي، الإعلامي في قناة المشهد، إن الإعلام يلعب دورا أساسيا في خدمة المشاريع المختلفة سواء كانت اقتصادية أو غيرها، وإن أثره الاقتصادي يظهر أوجه قطاع معين ونقاط قوته وضعفه، ويسهم بالتالي في جذب الاستثمارات أو تحفيز السياحة أو الرياضة.

من جانبه قال مازن سنجر، رئيس الإستراتيجية في منصة “نبض”، إن منتدى الإعلام العربي يواكب المتغيرات الحاصلة في مختلف النواحي، ويناقش متطلبات العمل الإعلامي في ظل المستجدات وفي ظل اختلاف قنوات التواصل اليوم عن القنوات التقليدية كالتليفزيونات أو الصحف.

وأضاف أن المهمة التي تقع على عاتق القنوات الإعلامية العربية هي إيصال المعلومة الصحيحة وبأسلوب وتوقيت مناسبين، لافتا إلى أن البلدان العربية من المجتمعات الفتية التي يمثل الشباب غالبية سكانها، ما يتطلب من وسائل الإعلام فيها الاهتمام بحضورها على وسائل التواصل الاجتماعي التي باتت المزود الأساسي للشباب بالمعلومات.

فيما أكد إعلاميون عرب أن “قمة الإعلام العربي” التي انطلقت أمس الأول في دبي تجمع أهم رموز الإعلام في العالم العربي وتعد منصة لتبادل الأفكار والرسائل الإعلامية.

وأوضح المشاركون بالمنتدى الإعلامي العربي للشباب في تصريحات لهم أن القمة تسهم في تعزيز مشاركة الرؤى والأفكار حول دور الإعلام في تعزيز قدرة الشعوب على المضي قدما في مضمار التنمية، وتعزيز قدرة الشباب الإبداعية.

واعتبر أبو بكر الصغير مدير عام تليفزيون الجنوبية في تونس رئيس مجلس إدارة عرب 21 الإخباري، أن قمة الإعلام العربي هي أهم فضاء يجتمع فيه الإعلاميون والمختصون بمجال الاعلام في الوطن العربي، مشيرا إلى وجود عددٍ من القضايا الرئيسية التي تهم بلدان المنطقة ومنها التنمية البشرية والحضارية.

وأوضح الصغير، أن القمة هي منصة مثالية من أجل تبادل الحلول والأفكار بكل حرية فيما يخص واقع الإعلام العربي، مضيفا أن ورش العمل مليئة بالعصف الذهني كما إنها تعد إنجازا فريدا يحسب لدولة الإمارات والتي تسابق الزمن من أجل الازدهار والنمو في كل القطاعات بفضل قيادتها الرشيدة.

من جانبه قال ماهر الزدجالي إعلامي من سلطنة عمان إن جلسات المنتدى تناقش قدرة الإعلام العربي على أداء رسالته على أسس تنافسية مستدامة بمشاركة متخصصين في كل القطاعات، وفرصة لتبادل النقاشات مع جميع المعنيين بالقطاع الإعلامي.

بدوره أوضح بدر المديفع الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس شركة “خوش فكرة” في البحرين، أن المنتدى الإعلامي العربي للشباب يحفز الشباب في العالم العربي على إبراز إبداعاتهم ضمن مجموعة مختارة من ذوي القصص الملهمة في القطاعات الإبداعية وصانعي المحتوى الرقمي والسرد القصصي الرقمي، مؤكدا على دور الشباب في تشكيل مستقبل القطاع وأيضا دور الذكاء الاصطناعي المساهم في تحسين ودعم محتوى الرسائل الإعلامية.

ويضم البرنامج المصاحب للقمة التي تقام في مركز دبي التجاري العالمي، النسخة الثانية من المنتدى الإعلامي العربي للشباب التي انطلقت أمس الأول الإثنين، ومنتدى الإعلام العربي الـ22 الذي يعقد يومي 28 و29 مايو الجاري ويتضمن حفل جائزة الإعلام العربي في دورتها الـ23، وجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دورتها الرابعة.

وتجمع الدورة الـ22 لمنتدى الإعلام العربي، هذا العام، أكثر من 4000 من قيادات الإعلام العربي وأبرز الوجوه والشخصيات الإعلامية، ورؤساء التحرير، وصنّاع المحتوى، وكبار الكُتّاب، من دولة الإمارات والمنطقة والعالم، لمناقشة مستقبل مشهد الإعلام في المنطقة. وام