رانيا يوسف تصوّر مسلسلها الجديد “سيما ماجي”

الرئيسية منوعات

 

 

 

تقدم الفنانة رانيا يوسف شخصية جديدة ومختلفة ضمن أحداث مسلسلها الجديد الذي يحمل اسم “سيما ماجي”، والتي تواصل تصويره في الفترة الحالية استعدادًا لعرضه في الفترة المقبلة، وتجسد خلال أحداثه شخصية فتاة من طبقة فقيرة وتعمل خادمة في البيوت، وتعاني من عدم الإنجاب، والعمل تدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي.

يشارك في بطولة مسلسل “سيما ماجي” عدد كبير من الفنانين أبرزهم رانيا يوسف، حورية فرغلي، مادلين طبر، كمال أبورية، محسن منصور، ضياء عبدالخالق وآخرون من النجوم، تأليف حسان دهشان، وإخراج تامر السعدي.وكالات

 

 

 

 

 

 

جدة تحتضن بينالي الفنون الإسلامية 2025 في يناير المقبل

 

أعلنت مؤسسة بينالي الدرعية موعد انطلاق النسخة الثانية من بينالي الفنون الإسلامية، البينالي الأول والوحيد المخصص لفنون الحضارة الإسلامية، المقرّر خلال الفترة من 25 يناير إلى 25 مايو 2025، في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.

ويستعرض البينالي الكنوز التاريخية للحضارة الإسلامية والأعمال الفنية المعاصرة معا، كجزء من سلسلة غنية متواصلة، نجحت في استقطاب 600 ألف زائر في النسخة الافتتاحية.وستواصل النسخة الثانية تقديم منصة للحوار الثقافي والإبداعي، وإبراز مساهمات الفنون والثقافة الإسلامية في الحضارة العالمية، وذلك من صالة الحجاج الغربية التاريخية الحائزة على جائزة الآغا خان، والتي تتمتع بأهمية كبيرة للمسلمين من جميع أنحاء العالم، حيث يمر الملايين من ضيوف الرحمن عبرها سنوياً لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة.

ويشهد بينالي الفنون الإسلامية 2025 عودة معرض ومنتدى “المدار”، الذي يجمع تحت مظلته كبرى مؤسسات الفنون الإسلامية المحلية والدولية ليعرض مقتنياتها الثمينة ضمن معرض واحد جماعي؛ بهدف تعزيز التعاون والحوار، وإظهار ثراء وتنوع الثقافة الإسلامية من خلال الجمع بين مؤسسات من مناطق جغرافية مختلفة.

كما سيتضمّن البينالي “الجناح التكريمي”، الذي يحتفي باثنتين من المجموعات العريقة للفن الإسلامي التي تعكس مقتنياتها مواطن الحضارة الإسلامية بأسمى وجوهها، بالإضافة إلى تخصيصه جناحين منفصلين لمكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، احتفاءً بهذين الموقعين المقدسين.

وبالتزامن مع بينالي الفنون الإسلامية، أطلقت مؤسسة بينالي الدرعية جائزة معمارية جديدة باسم جائزة المُصلى، وهي مسابقة دولية للتصميم المعماري، لتقديم تصميم جديد لمصلّى مؤقت، يشيّد على أرض البينالي.

ويشرف على البينالي نخبة من المديرين الفنيين العالميين، كما يتضمّن فريق القيمين الفنيين للبينالي كوادر تتمتع بخبرات عميقة في الثقافة الإسلامية، بما في ذلك الفنون الجميلة والعلوم والفلسفة والحرف وعلم الآثار، بينهم أفراد من خلفيات ومناطق جغرافية متنوعة، وفي رصيدهم خبرة واسعة في إنشاء معارض عالمية مع مؤسسات رائدة على مستوى العالم.

وتشرف على تنظيم بينالي الفنون الإسلامية مؤسسة بينالي الدرعية، وهي مؤسسة غير ربحية تأسست عام 2020 بهدف تعزيز التعبير الإبداعي وغرس قيم التقدير للثقافة والفنون في المملكة العربية السعودية.

وتتولى المؤسسة أيضا مهمة تنظيم بينالي الدرعية للفن المعاصر في الرياض، بالتناوب مع بينالي الفنون الإسلامية بجدة، إلى جانب إشرافها على تطوير حي جاكس، الذي يحتضن مقر أعمال مؤسسة بينالي الدرعية.وكالات

 

 

 

 

 

 

خالد النبوي: “أهل الكهف” فيلم يليق بعظمة مصر

 

شهد العرض الخاص لفيلم الأكشن التاريخي “أهل الكهف” حضور عدد كبير من الفنانين والنُقاد، وهو العرض الذي أقيم بإحدى دور السينما بمنطقة 6 أكتوبر.

وأبدى الفنان خالد النبوي إعجابه بالفيلم، وعبر لإحدى وسائل الإعلام المحلية قائلاً “هذا التعب والإجهاد لأن الشعب المصري يستحق أن نقدم له فناً  سينمائياً حقيقياً”، إذ أنه بحسب النبوي “استغرق الفيلم حوالي 5 سنوات متواصلة للظهور على شاشات السينما”.

وأضاف النبوي الذي حضر العرض الخاص برفقة نجله “أن أولادنا يستحقون تقديم رائعة من روائع الأدب المصري في شكل سينما”، ويرجع ذلك لأن الشباب برأيه “غير مهتم بالقراءة كما قبل”.

وتابع “فيلم أهل الكهف من الأعمال التي أسعد وأتشرف أن أقدمها للشعب المصري والعربي”.

وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة يستيقظون من النوم بعد ثلاثة قرون ليجدوا أنفسهم في زمن غير زمنهم، وهو عمل مقتبس عن مسرحية الأديب الراحل توفيق الحكيم، أما المعالجة السينمائية لأيمن بهجت قمر، وإخراج عمرو عرفة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

قصر صور فيه “إلفيس بريسلي” للبيع بـ 8 مليون دولار

 

عُرض قصر ماليبو حيث صور إلفيس بريسلي فيلماً موسيقياً عام 1968 بعنوان “Live a Little, Love a Little” للبيع، لأول مرة منذ 40 عاماً.

ويعرض هذا العقار الذي تبلغ مساحته 2861 قدماً مربعاً ويضم أربع غرف نوم وأربعة حمامات ونصف الحمامات، ويقع على شاطئ ماتادور، مقابل 8 ملايين دولار، بحسب تقرير نشره موقع فوكس نيوز.

وأدرجت قصر ماليبو للبيع، Sotheby’s International، مشيرة للفيلم الكلاسيكي الذي صدر في ستينات القرن العشرين، والذي مثل فيه إلفيس بريسلي، ورودي فالي، وميشيل كاري، ودون بورتر.

وكان إلفيس قدم هذا الفيلم في كوميديا موسيقية عام 1968، وتم تصوير كثير من المشاهد في قصر ماليبو.

وتم تجديد المكان حديثاً، ويتميز بإضاءة طبيعية بفضل مخططه المفتوح والنوافذ المحيطة التي تطل على المحيط الهادئ.وكالات

 

 

 

 

 

 

الورم الأرومي الدبقي الخبيث يصيب المخ

 

قالت الجمعية الألمانية لعلاج أورام الدماغ إن الورم الأرومي الدبقي هو ورم خبيث يصيب المخ، تحديداً الخلايا الدبقية، التي توفر الدعم والتغذية والإصلاح لخلايا الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي).

وأوضحت الجمعية أن الأورام الأرومية الدبقية تنشأ في كثير من الأحيان من نوع من الخلايا الدبقية المعروفة باسم الخلايا النجمية، والتي سُميت بهذا الاسم نسبة إلى شكلها الشبيه بالنجمة، مشيرة إلى أن أسباب الإصابة بالورم الأرومي الدبقي غير معلومة على وجه الدقة حتى الآن، ولكن يرجح الأطباء أنه يرجع إلى العوامل الوراثية وتعرض المخ للعلاج الإشعاعي.

وتتمثل أعراض الإصابة بالورم الأرومي الدبقي في الصداع الشديد، والدوار والقيء، وتدهور الرؤية ومشاكل النطق والإصابة بنوبات صرع لأول مرة والتغيرات النفسية مثل، التهيج وضعف التركيز وتدهور القدرة على التوجيه.

ويجب استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في أسرع وقت ممكن، نظراً لأن الخلايا السرطانية تنمو بسرعة وبشكل لا يمكن السيطرة عليه في أنسجة المخ السليمة. ويتمثل العلاج في العلاج الدوائي والعلاج الإشعاعي والجراحة لاستئصال الورم.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الصين تستكمل أعمال البناء في مطار “وينتشانغ” الفضائي

 

ذكرت صحيفة “تشاينا ديلي” أن عمليات البناء استكملت في مطار “وينتشانغ” الفضائي الموجود في مقاطعة هاينان الصينية.

بحسب المعلومات التي أوردتها الصحيفة، تم الانتهاء من أعمال بناء برج الخدمة الثاني في المطار يوم الخميس الماضي، ومن الموقع الموجود فيه هذا البرج من المفترض أن يتم تنفيذ عمليات إطلاق فضائي تجارية، وستنفذ منه أيضا أول عملية إطلاق لصاروخ Long March 12 الصيني الثنائي المراحل والذي يعمل بالأوكسجين والكيروسين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموقع المذكور في المطار، وبعد بدء التشغيل، سيكون الموقع الوحيد في الصين المصمم حصريا لعمليات الإطلاق الفضائي التجارية، وعمل على مشروعه الشركة الصينية لعلوم وصناعة الطيران والمؤسسة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء (CASC).

ويوجد في مطار “وينتشانغ” الفضائي أيضا موقع لإطلاق الصواريخ، تعود ملكيته للدولة الصينية، تم بناؤه في عام 2009 وبدأ تشغيله في عام 2016، ويعتبر الموقع الوحيد في الصين حيث تسمح الظروف الفنية بإطلاق صواريخ Long March 7-a الكبيرة، كما يمكن من هذا الموقع إطلاق صواريخ  Long March 8 إضافة إلى صواريخ Long March 5 الصينية الصنع التي تتراوح أوزانها ما بين 859 و879 طنا.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

العلماء الروس يطورون طريقة تجعل التصوير بالرنين المغناطيسي أكثر فعالية

 

زاد التطوير المشترك لعلماء جامعة “قازان” الفيدرالية ومعهد “أربوزوف” للكيمياء العضوية والفيزيائية إلى حد بعيد من فعالية التصوير بالرنين المغناطيسي.

واقترح الخبراء استخدام جزيئات البروتين البقري مع أيونات المنغنيز لزيادة التباين في التصوير المقطعي.

وعادة ما تستخدم لهذا الغرض مركبات الجادولينيوم المختلفة. وهو معدن أرضي نادر يستخدم على نطاق واسع لتشخيص أمراض الأورام، مع ذلك فإنه يمكن أن يكون ساما للكلى. بينما يعمل عنصر التباين الجديد على تحسين إبراز الأورام في الصورة إلى حد بعيد، مما يجعل من الممكن زيادة تشخيص الأمراض أضعافا في المراحل المبكرة.

وقد تم اختيار ألبومين المصل البقري كحامل لأيونات المنغنيز لأنه قريب من الإنسان. بالنسبة للجسيمات النانوية نفسها فهي الأكثر توافقا. وتمكن العلماء الروس من تحقيق نسبة أيونات المنغنيز إلى البروتين بمقدار 4:1.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

رحمة رياض تستأنف نشاطها الفني بجولة غنائية في عدة دول

 

تستأنف الفنانة رحمة رياض نشاطها الفني بسلسلة من الحفلات الموسيقية، وذلك بعدما أخذت إجازة أمومة لإنجابها طفلتها الأولى “عالية” في شهر مارس 2024.

وتستعد الفنانة لإحياء حفل جماهيري في بغداد يوم 13 يونيو (حزيران) 2024 على خشبة مسرح مجمع نخيل بغداد، حيث نشرت الشركة المنظمة للحفل منشوراً إعلانياً للحفلة عبر منصة “إنستغرام” يتضمن صوت الفنانة رحمة وهي تقول “اشتقت لكم، انتظروني قريباً.. رحمة رياض”.

وكانت الفنانة استهلت نشاطها بحفلة جعتها مع الفنان ناصيف زيتون في ألمانيا 2024، وتحديداً في مدينة دوسلدورف، في شهر يونيو (حزيران) 2024، وقدما خلالها أغنيتهما “مافي ليل”، ونجاح هذا الحفل حمس الفنانين للإعلان عن حفل مشترك آخر في السويد يوم الأحد 16 يونيو .

وتجتمع رحمة رياض مع الفنان حسين الجسمي بحفل في الكويت في 18 يونيو 2024 ضمن فعاليان مهرجان “ليلة عمر”، وبالتحديد في قاعة الأرينا في مجمع 360.

وأيضاً تحيي النجمة حفلاًَ غنائياً في بيروت بتاريخ  11 أغسطس القادم مع مجموعة من جورج وسوف وآدم.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

جفاف العين يسهم في الاكتئاب ويؤثر على نوعية الحياة

 

 

قال خبراء إن جفاف العين يجب أن يؤخذ على محمل الجد، فهناك تقارير تفيد بأنه يساهم في الاكتئاب، ويؤثر على نوعية الحياة بشكل كبير.

ويوجد نوعان من جفاف العين، الأول: المائي، وفيه لا تنتج العين ما يكفي من الدموع، والثاني: تبخيري، وفيه تتبخر الدموع بسرعة كبيرة.

وبحسب “سي بي سي” الكندية، جفاف العين أكثر شيوعاً مع التقدم في السن، وأكثر انتشاراً بين النساء، وخاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية، كما يتزايد حالياً بين الشباب وجميع الفئات بسبب فرط التعرّض للشاشات.

وقال الدكتور آلان سلوموفيتش، أستاذ طب العيون في جامعة تورنتو، إن الأسباب التي تجعل النساء بعد انقطاع الطمث أكثر عرضة للخطر غير واضحة.

بعد انقطاع الطمث، غالباً ما تلاحظ النساء انخفاضاً في مستويات هرمون التستوستيرون، لكن استخدام قطرات العين التي تحتوي على هرمون التستوستيرون لعلاج جفاف العين لدى هؤلاء النساء لم يكن فعالًا.

وتتضمن أعراض جفاف العين: الشعور بالتهيج والحكة، أو الرمل في العينين، والحساسية للضوء، وعدم وضوح الرؤية.

الشاشات

وقال الخبراء إن مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات من المرجح أن يساهم في زيادة جفاف العين بين من تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أقل.

وتوصي الجمعية الكندية لأطباء العيون بعدم استخدام الشاشات للأطفال دون سن الثانية، وأقل من ساعة واحدة يومياً للأطفال من سنتين و5 سنوات، ولا تزيد عن ساعتين من وقت الشاشة الترفيهي يومياً للأطفال بين سن 5 و18 سنة.

ويوصي الخبراء باتباع قاعدة: 20-20-20، وتعني كل 20 دقيقة، انظر إلى مسافة 20 قدماً (6 أمتار) لمدة 20 ثانية.

وإلى جانب وقت الشاشة، يمكن أن تسبب العديد من العوامل جفاف العين، بما في ذلك اضطرابات المناعة الذاتية، وارتداء العدسات اللاصقة، وأي نوع من جراحة العين الانكسارية، وبعض الأدوية.

وتشمل الطرق المحتملة للمساعدة في منع الإصابة بجفاف العين تشغيل جهاز ترطيب في المنزل أو مكان العمل إذا كان جافاً، وتناول أطعمة صحية، وشرب الكثير من الماء، والحصول على نوم جيد، وتناول مكملات أوميغا 3، علماً بأن العلم لا يزال غير حاسم في مدى الفائدة من هذه المكملات.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

بسنت شوقي تعاني من اكتئاب موسمي في الشتاء

 

تحدثت الفنانة بسنت شوقي عن حياتها الشخصية وخضوعها للعلاج النفسي، وعلاقتها بزوجها الفنان محمد فراج، وذلك خلال حلولها ضيفة على بودكاست “قهوة بلبن”.

وقالت شوقي أنها تتعرض لاكتئاب موسمي في فصل الشتاء، وأنها تتابع هذا الأمر مع طبيب نفسي، لذلك هي تفضل فصل الصيف أكثر، وأضافت إلى أنها “لا ترد على الهاتف بل تفضل الحديث مع الأشخاص وجهاً لوجه”.

وتطرقت لتأجيلها حفل زفافها في وقت سابق، بسبب التزام زوجها محمد فراج بتصوير عمل فني، وقالت “فراج دائماً لديه مواعيد تصوير، حفل الزفاف تأجل لأكثر من مرة بسبب مواعيده”.

ونوهت شوقي عن علاقتها بزوجها الفنان محمد فراج، وقالت إنها تزوجته منذ عامين، ولكن إجمالي الوقت الذي تمضيه معه لا يزيد عن 4 أشهر فقط، بسبب انشغالهما بأعمالهما الفنية.وكالات

 

 

 

 

 

 

مخطوطة قبطية مصرية بيعت بـ 4 ملايين دولار

 

بيعت في دار كريستيز للمزادات في لندن، مخطوطة “كروسبي شوين”، مقابل حوالي 4 ملايين دولار، وعرّفتها دار المزادات على أنها مجموعة نصوص مسيحية مكتوبة باللغة القبطية، وتعد من أقدم الكتب الموجودة على الإطلاق.

ويعد مجلد المخطوطات كتاباً مصرياً يرجع تاريخه إلى منتصف القرن الرابع، ويحتوي “على مجموعة من النصوص المسيحية، ويضم رسالة القديس بطرس الأولى وسِفر يونان”، وفق دار كريستيز.

واكتشفت المخطوطة “كروسبي شوين” إلى جانب أكثر من 20 مخطوطة أخرى، بالقرب من دشنا في مصر عام 1952، وحازتها جامعة مسيسيبي واحتفظت بها حتى عام 1981، وحصل عليها جامع المخطوطات النرويغي مارتن شوين في عام 1988، وهي واحدة من أكبر مجموعات المخطوطات الخاصة في العالم.وكالات


تعليقات الموقع