اكتشاف عيب وراثي يسبب زيادة الوزن

الرئيسية منوعات

 

 

 

 

وجد خبراء في جامعة إكستر البريطانية، أن الأشخاص الذين لديهم جين معين يحرقون طاقة أقل أثناء الراحة، ما يصعّب عليهم المحافظة على وزن صحي.

وفي المتوسط، تكون النساء المصابات بهذه الحالة أثقل وزناً بمقدار 4.6 كغم، ويكون لدى الرجال 2.4 كغم من الدهون الزائدة.

ووفق “دايلي ميل”، تم العثور على العيب في الأفراد الذين لديهم فصيلة دم نادرة تسمى Vel-negative، ويعتقد أنها تؤثر على حوالي واحد من كل 5 آلاف شخص.

ويسمّى هذا الجين الوراثي SMIM1، ويعتقد الباحثون بوجود علاج لهذه الحالة.

ومن المأمول أن يساعد دواء رخيص ومتاح على نطاق واسع لخلل الغدة الدرقية يسمى “ليفوثيروكسين” في علاج هذه الحالة من حالات السمنة.

وترجع السمنة إلى اختلال التوازن بين تناول الطاقة واستهلاك الجسم لها، وغالباً ما يكون ذلك تفاعلًا معقداً بين نمط الحياة والعوامل البيئية والوراثية.

وفي أقلية صغيرة من الناس، تحدث السمنة بسبب المتغيرات الجينية. وفي هذه الحالة، يمكن أحياناً العثور على علاجات جديدة تفيد هؤلاء الأشخاص.وكالات

لغز 3 مليارات من الأحافير الدقيقة يمكن حله بالذكاء الاصطناعي

 

 

أصبح من الممكن حل لغز 3 مليارات من الأحافير الدقيقة التي يعرفها العالم، بفضل التقدم في الذكاء الاصطناعي، حيث يستفيد باحثون من حلول هذه الأداة، لتخليل الحفريات الدقيقة مباشرة من صور المجهر، بعد أن كانوا يقضون وقتاً طويلاً جداً في العد اليدوي للأحافير الدقيقة المستخرجة من الصخور الرسوبية تحت قاع البحر.

وأظهرت دراسة جديدة أن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد يتفوق على الأساليب الحالية في التعرف على الأحافير الدقيقة، ما يمكننا اليوم من حل لغز مليارات الأحافير، وفق ما أفاد موقع “إنترتنغ ثينغس”.

وتعد مهمة تحليل الأحافير الدقيقة، مهمة شاقة، غير أن دراستها بالغة الأهمية لمساعدتها في رسم خرائط هياكل تحت السطح، وتوفير رؤى حول فترات جيولوجية ماضية.

من الجدير بالذكر أن تطبيق الرؤية الحاسوبية على تحليل الحفريات الدقيقة كان يمثل تحديات كبيرة، مع الحجم الهائل للبيانات، بالإضافة إلى ذلك، فإن الندرة الشديدة للبيانات المصنفة لتدريب نماذج التعلم الآلي تزيد من تعقيد المهمة، في المقابل تعزز طريقة الذكاء الاصطناعي المتقدمة اكتشاف الحفريات الدقيقة وتحليلها.

وقدمت دراسة حديثة نُشرت في مجلة “الذكاء الاصطناعي في علوم الأرض”، طريقة متقدمة للكشف التلقائي عن الحفريات الدقيقة وتحليلها، وفق ما كشف فريق البحث من جامعة ترومسو (UiT) وجامعة القطب الشمالي في النرويج.، إذ طوروا خطاً لاستخراج معلومات الحفريات من صور شرائح المجهر، وأن تقنيات التعلم العميق تتفوق على طرق معالجة الصور التقليدية وأن الإشراف الذاتي يمكن استخدامه بشكل فعال لاستخراج الميزات.

وتسلط نتائج الدراسة الضوء على فعالية الذكاء الاصطناعي في تحليل الحفريات الدقيقة، وتوضح نتائج الدراسة أن الذكاء الاصطناعي يقدم في هذا الشأن خدمة لا تقدر بثمن، ويمكن العلماء من تحقيق نتائج مرغوبة بكفاءة كبيرة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طريقة بسيطة تضاعف فوائد البرتقال الدموي

 

اكتشف باحثون طريقة بسيطة وفعالة لتعزيز القيمة الغذائية للبرتقال الدموي بشكل كبير، بتخزين الفاكهة في درجات حرارة باردة محددة.

وتمكن فريق البحث من جامعة فلوريدا، من زيادة مستوى المركبات المضادة للأكسدة، الأنثوسيانين، بنسبة مذهلة تبلغ 3000%، مقارنة مع البرتقال الطازج، حسب “ستادي فايندز”.

ويحصل البرتقال الدموي على لونه المميز وفوائده الصحية من الأنثوسيانين، وهو نفس النوع من المركبات المضادة للأكسدة في التوت الأزرق، والفواكه الأخرى ذات اللون الداكن.

ومع ذلك، فإن البرتقال الدموي عادة ما يطور مستويات عالية من هذه الصبغات المفيدة فقط عند تعرضه للبرد ما يحد من الإنتاج التجاري إلى عدد قليل من المناطق ذات المناخ المناسب.

ولتحديد الظروف المثلى لتعزيز إنتاج الأنثوسيانين، خزن الباحثون البرتقال الدموي في 4 درجات حرارة باردة مختلفة، – 6 درجات مئوية، و8 درجات مئوية، و10 درجات مئوية، و12 درجة مئوية، لمدة تصل إلى 60 يوماً.

وحلّل البرتقال على فترات منتظمة والذي تضمن محتوى الأنثوسيانين، والمركبات المفيدة الأخرى، ومستويات السكر، والحموضة، والخصائص الفيزيائية مثل الصلابة واللون.

وأظهرت النتائج أن جميع درجات حرارة التخزين الباردة أدت إلى زيادة الأنثوسيانين، لكن التأثيرات الأكثر دراماتيكية شوهدت عند 10  و12 درجة مئوية.

وبعد 20 يوماً فقط، زادت مستويات الأنثوسيانين بين 1800و2000% مقارنة مع البرتقال الدموي الطازج.

وبحلول نهاية فترة التخزين التي استمرت 60 يوماً، وصلت الزيادة إلى ما بين 2950و3000%.وكالات

 

 

 

 

 

 

عقار “زيباوند”  لخفض الوزن يعالج انقطاع التنفس خلال النوم

 

ذكرت شركة الأدوية الأمريكية “إيلي ليلي” أن عقارها الشهير لخفض الوزن “زيباوند” ساعد في حل مشكلة انقطاع التنفس خلال النوم لدى 52% من المرضى في المراحل الأخيرة من التجارب الدوائية.

وقالت ليلي في أبريل إن زيباوند واسمه العلمي “تيرزيباتيد”، ساعد في تقليل نوبات التنفس غير المنتظم لدى المرضى الذين يعانون من انقطاع التنفس خلال النوم بواقع 55%  في التجربة الأولى و 62.8% في التجربة الثانية.

وتلقى المرضى في التجربة الأولى عقار تيرزيباتيد، بينما اختبر المرضى في التجربة الثانية الدواء إلى جانب علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي.

وأظهرت النتائج الكاملة للتجربتين، التي عُرضت في الاجتماع العلمي لجمعية السكري الأمريكية في أورلاندو بولاية فلوريدا، أن زيباوند ساعد في حل انقطاع التنفس خلال النوم لدى 43% من المرضى الذين يتناولون الدواء بمفرده وفي 51.5 % ممن يستخدمونه إلى جانب علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي.

وقالت ليلي إن البيانات أظهرت أنه ساعد في خفض المؤشرات الحيوية في انقطاع التنفس خلال النوم، ومنها عدم تشبع الأكسجين، وضغط الدم، والبروتين الارتكاسي-سي.

وأضافت أنها قدمت طلباً إلى إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية للحصول على الموافقات اللازمة لاستخدامه لعلاج  انقطاع التنفس خلال النوم، مضيفة أنها ستقدم طلباً  مماثلاً إلى هيئات تنظيمية أخرى في العالم خلال الأسابيع المقبلة.

ويشار إلى أن “إيلي ليلي” تتسابق ومنافستها الدنماركية “نوفو نورديسك” للحصول على الموافقات اللازمة لاستخدام أدوية السمنة التي تنتجانها لعلاج أمراض أخرى.

وحصلت نوفو نورديسك على موافقات لاستخدام عقارها “ويغوفي” لعلاج أمراض القلب في مارس ،في حين من المتوقع أن تنتهي شركة ليلي من تجاربها لاستخدام “زيباوند” في علاج أمراض القلب هذا العام.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

يحول رسوم أطفاله إلى شخصيات فوتوغرافية أشبه بالحقيقية

 

اشتهر الفنان البريطاني، توم كيرتس، ليس بأعماله الخاصة، إنما تلك من رسوم أبنائه، إذ يحولها بتقنياته إلى صور فوتوغرافية كأنها حقيقة، فتتجسد الشخصيات الغريبة والتحولات المثيرة للكائنات، عبر ما قدمه أبنائه على ورق، في حين يأخذ كيرتس المشاهد لعالم من مرح، بلمسة غير مسبوقة.

ونشر كيرتس مجموعة جديدة من الصور المطورة من لوحات أطفاله، وهذه الممارسة، والتي بدأها منذ سنوات، أكسبته حتى اليوم نحو مليون متابع على إنستغرام.

وتميزت الصور كونها تجسيد لإبداعات طفل، بطابع ضاحك وجنوني، حيث يدعو كيرتس وأطفاله المتابعين، لدخول عالم مواز، من كائنات غريبة وتصورات عجيبة عن ما يدور في مخيلة الأطفال، أو ما يحوز اهتمامهم، وكيف يترجمونه بما يخطون ويلونون، ويقوم كيرتس بدور الساحر الذي يخرج تلك العوالم من أوراق الأطفال إلى الحقيقة بصورة مفاجئة.وكالات

 

 

 

 

 

 

أرباحها 379 مليون دولار.. جولة تايلور سويفت قد تنعش اقتصاد بريطانيا

 

استقبلت لندن، الجمعة الماضي ، جولة المغنية الشهيرة تايلورسويفت بتجديد خريطة مترو الأنفاق بتصميم براق ومشرق، وسط توقعات بأن تدر “جولة العصور- Eras” أرباحاً ضخمة على العاصمة تصل إلى 300 مليون جنيه إسترليني (379 مليون دولار).

وستؤدي سويفت ثمانية عروض،في استاد ويمبلي، بلندن، حيث ينطلق العرض الأول، بحضور نحو 700 ألف معجب في المجمل.

ولا يتكبد معجبو تايلور سويفت المعروفون باسم “سويفتيز” نفقات تذاكر الدخول والسفر فحسب، بل ينفقون أيضاً مبالغ كبيرة على الملابس والإكسسوارات اللامعة لتجسيد مختلف العصور الموسيقية في المسيرة المهنية للفنانة البالغة من العمر 34 عاماً.

وساهمت جولة سويفت في مساعدة الاقتصادات المحلية منذ انطلاقها من الولايات المتحدة العام الماضي، لكن خبراء الاقتصاد يرون في العموم أن جولات الحفلات الموسيقية أو الفعاليات الرياضية الكبرى لا تقدم سوى دفعة صغيرة لاقتصادات الدول.

ونشرت هيئة النقل في لندن إصداراً خاصاً من خريطة مترو الأنفاق احتفالاً بهذه المناسبة.

فقد تم استبدال أسماء المحطات في “نسخة تايلور” من الخريطة بعناوين أغانيها، مع إعادة تسمية محطة وستمنستر لتصبح (غورجيس) “رائع”، ومحطة سيرك بيكاديللي لتصبح (وايلدست دريمز) “أكثر الأحلام جموحاً”.

ونشر خان صورة لنفسه على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، وهو يقف خارج استاد ويمبلي وخلفه لوحة جدارية لوجه الفنانة.

وقال مكتب رئيس بلدية لندن صادق خان، إن حفلات سويفت ستدر 300 مليون جنيه إسترليني على اقتصاد لندن، وهو تقدير مبني على متوسط إنفاق السياح ويركز فقط تقريباً على رواد الحفل القادمين من خارج المدينة.وكالات

 

 

 

 

 

 

النوم الجيد يخفف الوحدة العاطفية لدى الشباب

 

كشفت دراسة جديدة أن الحصول على نوم أفضل يمكن أن يخفض بشكل كبير من مشاعر الوحدة، وخاصة بين الشباب والمراهقين.

ويعد الشعور بالوحدة قضية واسعة النطاق تؤثر على المجتمعات في جميع أنحاء العالم، ويتم الاعتراف بها الآن باعتبارها مصدر قلق رئيسي للصحة العامة.

وفي الدراسة الجديد التي أجراها باحثون من جامعة فرجينيا كومنولث، استطلع الباحثون آراء ما يقرب من 2300 بالغ ووجدوا علاقة بين عادات النوم الصحية وانخفاض مستويات الشعور بالوحدة الاجتماعية والعاطفية، بحسب “إن دي تي في”.

ووفق “هيلث داي”، أظهرت النتائج أن النوم الأفضل ارتبط بانخفاض كبير في الشعور: بالوحدة الإجمالية، والوحدة العاطفية، والوحدة الاجتماعية في جميع الفئات العمرية.

ولكن الفائدة كانت أقوى بين الشباب الذين عانوا من انخفاض أكبر في الشعور بالوحدة العاطفية.

ويوصف الشعور بالوحدة العاطفية بأنه فراغ ناتج عن الافتقار المتصور إلى الروابط الوثيقة مع الآخرين.

ويدعم هذا الاكتشاف بيان عام 2023 الصادر عن الجراح العام الأمريكي فيفيك مورثي، والذي حدد الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية والافتقار إلى التواصل كتهديدات كبيرة للصحة العامة.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب النوم البالغين بالحصول على 7 ساعات من النوم كل ليلة بشكل منتظم.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

نقص الحديد.. مشكلة غذائية تواجه النساء والأطفال

 

تشير تقارير طبية عديدة إلى أن النساء في سن الإنجاب، والأطفال، لا يحصلون على ما يكفي من الحديد في وجباتهم الغذائية، ويرجع ذلك إلى أن الجسم لا يمتص إلا نسبة معينة من مدخلات الجسم من المعدن، إلى جانب عوامل أخرى مثل الدورة الشهرية.

وبحسب “ليفينغ سترونغ”، تعتمد كمية الحديد التي يحتاجها الجسم على العمر والجنس.

وتحتاج النساء في سن الإنجاب إلى 18 ملغ من الحديد يومياً، بينما يحتاج الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث إلى 8 ملغ فقط.

ويرجع هذا الفرق إلى أن فقدان الدم أثناء الحيض يزيد من احتياجات الحديد لدى النساء.

وأثناء الحمل، تحتاج المرأة إلى 27 ملغ من الحديد يومياً، وتنخفض هذه الكمية إلى 9 إلى 10 ملغ فقط يومياً عند الرضاعة الطبيعية.

وتعتبر الخضروات والفواكه والعصائر الغنية بفيتامين “سي” ضرورية، إلى جانب مكملات الفيتامين، لتحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

والأطعمة الغنية بالحديد هي: لحم البقر، والدواجن، وكبد البقر، والبيض، وحبوب الإفطار المدعمة، والعدس، والفاصوليا البيضاء، والتوفو، والسبانخ، والبروكلي، ومعكرونة القمح الكامل، والبطاطس بقشرها، وفطر (المشروم)، والشوكولا الداكنة.وكالات

 

 

 

 

 

 

تطوير روبورت يقفز أعلى من “بيغ بين”

 

طور فريق في جامعة مانشستر البريطانية، نظاماً مبتكراً يُمكّن الروبوتات من تسجيل أعلى القفزات على الإطلاق، قد يصل لأكثر من 120 متراً في الهواء أو 200 متر على سطح القمر، أي أكثر من ضعف ارتفاع ساعة “بيغ بين”.

ويتسم هذا النظام بأنه يمنح الروبوتات القافزة أرجل خفيفة على شكل منشور ونوابض، لتعزيز االأداء وكفاء الطاقة.

واستطاع الفريق تطوير هذا التصميم بما يسمح للروبوتات بتجاوز عقبات أكبر من حجمها بعدة مرات، باستخدام مزيج من المحاكاة الحاسوبية والتجارب المعملية والمبادئ الرياضية، وتمكن الفريق من تحسين حجم الروبوت وشكل وترتيب أجزائه وتحقيق النتائج المرجوة، وفق موقع “إنترستينغ ثينغس”.

ويتم تصميم الروبوتات للتحرك عن طريق التدحرج على عجلات أو المشي على أرجل، ومع ذلك، فإن القفز هو وسيلة فعّالة للتنقل في المواقع ذات التضاريس غير المستوية أو العقبات العديدة، على الرغم من أن الروبوتات القافزة موجودة حالياً في السوق، إلا أن تصميمها يفرض عدداً من الإشكالات المهمة، وأهمها القدرة على القفز عالياً بما يكفي لتجاوز الحواجز الكبيرة والمعقدة.

واكتشف الباحثون أن الروبوتات القافزة التقليدية تطلق نفسها بشكل متكرر قبل إطلاق طاقة الزنبرك المتراكمة بالكامل، مما يحد من ارتفاعها الأقصى وينتج قفزات غير فعالة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها تميل إلى إهدار الطاقة عن طريق الدوران أو التحرك جانبيًا بدلاً من القفز لأعلى، وكان هدف الباحثين هو القضاء على هذه الحركات غير المرغوب فيها بتصميماتهم الجديدة مع الحفاظ على الصلابة اللازمة والسلامة البنيوية

وبحسب الفريق، فإن اتخاذ القرار بشأن شكل الروبوت يتضمن الاختيار بين الدفع القائم على الأرجل على غرار الكنغر أو آلية تشبه المكبس مع زنبرك كبير.

وقال الدكتور بن بارسلو، المحاضر الأول في هندسة الطيران في الجامعة والمؤلف المشارك للدراسة: “إن الأرجل الأخف وزناً، على شكل منشور، واستخدام الينابيع التي تتمدد فقط هي كلها خصائص أظهرناها لتحسين الأداء، والأهم من ذلك، كفاءة الطاقة للروبوت القافز”.

وعلى الرغم من أن الباحثين قد حددوا بديلاً تصميميًا قابلاً للتطبيق لتحسين الأداء بشكل كبير، فإن خطوتهم التالية هي التحكم في اتجاه القفزات وتحديد كيفية الاستفادة من الطاقة الحركية من الهبوط لزيادة عدد القفزات التي يمكن للروبوت القيام بها بشحنة واحدة، حيث يقول الباحثون إنهم سيبحثون أيضًا في إصدارات أصغر لمهام الفضاء.وكالات

 

 

 

 

 

هاني رمزي: اتجاهي للتراجيديا نقلة كبيرة

 

قال الفنان هاني رمزي إنه استمتع بالعمل في مسلسل «بدون مقابل» الذي أوشك على الانتهاء من تصويره، مؤكداً ، أن دوره في هذا المسلسل بمنزلة «تغيير جلده الفني»، حيث يقدم عملاً تراجيدياً بعيداً عن الكوميديا، ملعبه الأساسي، موضحاً أنه لم يغضب بسبب تأجيل عرضه في موسم رمضان الماضي، منوهاً بأن العرض خارج الموسم الرمضاني يتيح تركيز الجمهور مع الأعمال بشكل أكبر. وكشف رمزي عن تعاقده على مسرحية جديدة وفيلم سينمائي لا يزال بمرحلة الكتابة.

وبينما يوجد رمزي بالولايات المتحدة لقضاء إجازة مع أسرته، أكد أنه لم يتبقَّ له سوى 5 أيام تصوير بمسلسل «بدون مقابل» قائلاً: «كنت أتمنى أن أنتهي منها قبل سفري، لكن تصوير بعض المشاهد استلزم استخراج تصاريح عديدة، وسأصورها بعد عودتي من الإجازة».

وحول ملامح دوره بالمسلسل يقول: «أؤدي شخصية ضابط متقاعد قدم تضحيات كبيرة للغاية خلال عمله، لذا يحاول تعويض أسرته عن انشغاله، وتتعرض حياته لسلسلة أحداث مثيرة، ويواجه محنة المرض، وهو دور إنساني للغاية وأحببت الشخصية، وقد كنت طوال الفترة الماضية في رحلة بحث عن عمل جديد لم أقدمه من قبل، وهو ما وجدته في (بدون مقابل)، فهو عمل إنساني تراجيدي مشوق، أزعم أن الحالة التي يقدمها جديدة على المشاهدين، وتمثل تحدياً لي بصفتي ممثلاً».

وينفي رمزي غضبه من خروج المسلسل من العرض في رمضان الماضي، حسبما يقول: «لم يغضبني ذلك؛ لأننا بدأنا التصوير متأخراً وحاولنا ضغط فترة التصوير، ووجدنا أنه من الصعب ذلك، وأنه من المهم أن نعطيه الوقت المناسب حتى لو بات خارج العرض الرمضاني».

ويوضح: «أنا شخصياً أرى أن العرض خارج الموسم الرمضاني سيجعل هناك تركيزاً على المسلسل، بينما يشهد رمضان زحاماً بعدد كبير من الأعمال الدرامية التي يتعرض بعضها للظلم، غير أنه بالنسبة للإنتاج يكون العرض الرمضاني أفضل لأن الإعلانات تكون أكثر وبأسعار أعلى عنها خارج رمضان، والشركة المنتجة هي التي ستقرر التوقيت الأنسب لعرضه».

لكن هل يعكس اتجاهه للتراجيديا عدم عثوره على أدوار كوميدية جيدة… أم أنه طرق مناطق جديدة في التمثيل، يجيب هاني: «قدمت تجارب بسيطة بعيدة عن الكوميديا، لكن لم تكن موضوعاتها من البداية للنهاية كما في هذا المسلسل الذي سيشاهدني الناس فيه بشكل جديد».

ويتابع قائلاً: «أعرف أن الجمهور يحب أن يراني في أعمال كوميدية ترسم ابتسامة على وجهه في ظل مشكلات الحياة المتصاعدة، لكن الذي يحركني تجاه عمل هو السيناريو لأنه الأساس الذي يُبنى عليه كل شيء، فلو وجدت سيناريو كوميدياً جيداً لن أتردد إطلاقاً لإدراكي حاجة الناس للكوميديا، وقد تلقيت عروضاً عديدة لأعمال كوميدية لكن لم أتحمس لها لأنها ليست كما أتمنى».

ويلفت رمزي لإعجابه بالمسلسل الكوميدي «أشغال شقة» خلال شهر رمضان الماضي: «استمتعت كثيراً بهذا العمل لهشام ماجد وأسماء جلال ومصطفى غريب، فقد أمتعونا بالفكرة الجيدة، والأداء البسيط الرائع، والمخرج الذي يتمتع بحس كوميدي، وفرحت به لأنه يقدم كوميديا تتسلل إلى الجمهور دون عناء».

ويشارك بمسلسل «بدون مقابل» شادي هاني رمزي، ويبادر رمزي ويقول: «شهادتي في ابني مجروحة، لكنني أقنعته بأن يقدم أعمالاً في مصر حتى يتعرف عليه الجمهور المصري والعربي، فقد تَخرّج في الجامعة الأميركية قسم تمثيل ومسرح، ثم أكمل دراسات عليا بأميركا، وقدم أعمالاً هناك، من بينها فيلم حاز عنه 3 جوائز، وقد رأيت أن يوازن بين أعماله هناك وفي مصر، وأراه يجتهد، فقد أصقل هوايته بالدراسة، وأتمنى أن ينال إعجاب ومحبة الجمهور».

يبدي رمزي سعادته بالعمل مع المنتج محمد فوزي، مؤكداً أنه منتج غير عادي، يفهم في كل تفصيلة بالعمل بحكم خبراته العريضة، كما في الدراما والشخصيات، ويعمل على تذليل أي عقبات، قائلاً: «رغم سنوات عملي الطويلة فإنني قد استفدت منه كثيراً».

كما يرى رمزي أن عودة المخرج جمال عبد الحميد تعد مكسباً كبيراً للدراما، فهو مخرج جميل، ومرهف الحس، ومشجع لكل مَن يجتهد، مؤكداً أنه حينما يجد ممثلاً يجيد يسارع بالتصفيق له بالاستوديو.

ويضيف: أذكر أن فوزي قال لي إن «المسلسل يحتاج مخرجاً كبيراً مثل جمال عبد الحميد ليستخرج من هاني رمزي أداءً جديداً في دور يعد تحدياً ونقلة فنية، وأتمنى أن تكلل جهودنا بالنجاح عند عرضه».وكالات

 

 

 

 

الجلد يمتص مواد كيميائية خطيرة من الملابس وبعض المنتجات

 

وجدت دراسة جديدة أن «المواد الكيميائية الأبدية (PFAS)» السامة يمكن امتصاصها من خلال جلد الإنسان.

وكان يُعتقد سابقاً أن تلك المواد، وهي مواد «البيرفلوروألكيل»، الموجودة في مجموعة واسعة من المنتجات المنزلية، غير قادرة على اختراق حاجز الجلد.

لكن دراسة أجريت على 17 نوعاً شائع الاستخدام من تلك المواد لأول مرة، ووجدت الدراسة أن معظمها كان قادرًا على دخول مجرى الدم عبر الجلد بعد 36 ساعة من التعرض لها، حسبما أفادت صحيفة «تلغراف» البريطانية.

تُسمى المواد الكيميائية الأبدية بهذا الاسم لأنها لا تتحلل بشكل طبيعي في البيئة. ولقد تم استخدامها لعقود من الزمن في منتجات مثل الملابس المقاومة للماء والمقالي غير اللاصقة ومستحضرات التجميل.

وقد تم العثور على تلك المواد في مياه الشرب والتربة والغبار، وتم ربطها باختلال جهاز المناعة وضعف وظائف الكبد وانخفاض الوزن عند الولادة.

وطبقت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة برمنغهام عينات من كل مادة كيميائية على أنسجة مزروعة في المختبر، والتي تحاكي جلد الإنسان.

ووجدت الدراسة أنه من بين 17 مادة من المواد الكيميائية الأبدية التي تم اختبارها، أظهرت 15 منها امتصاصاً «كبيراً» في الجلد، وامتصاص 5 في المائة على الأقل من الجرعة.

ووجدت الدراسة أن امتصاص حمض البيرفلوروكتانويك في مجرى الدم، الذي يستخدم عادة لتغليف المواد الغذائية، بلغ 13.5 في المائة من الجرعة، مع الاحتفاظ بنسبة 38 في المائة أخرى داخل الجلد.

وقال الدكتور أودني راجنارسدوتير، المؤلف الرئيسي للدراسة: «نعلم مسبقاً رفض قدرة هذه المواد الكيميائية على الامتصاص عبر الجلد، لأن الجزيئات تتأين، إذ يُعتقد أن الشحنة الكهربائية التي تمنحهم القدرة على طرد الماء والبقع تجعلهم أيضاً غير قادرين على عبور غشاء الجلد، لكن بحثنا يظهر أن هذه النظرية لا تكون صحيحة دائماً، وأن امتصاصها عبر الجلد يمكن أن يكون مصدراً مهماً للتعرض لهذه المواد الكيميائية الضارة».

ووجدت الدراسة أيضاً أن المواد الكيميائية الأبدية الأكثر حداثة، والتي تحتوي على سلاسل كربون أقصر، قد يتم امتصاصها بسهولة أكبر، على الرغم من إدخالها من قبل الصناعة لأنه يعتقد أنها أقل سُمية.

وأضاف البروفسور ستيوارت هاراد، من كلية الجغرافيا وعلوم الأرض والبيئة بجامعة برمنغهام والمؤلف المشارك للدراسة: «تساعدنا هذه الدراسة في فهم ما يحدث للجلد عند التعرض لهذه المواد الكيميائية، حيث يتم امتصاصها بسهولة أكبر»، وأردف: «هذا أمر مهم لأننا نشهد تحولاً في الصناعة نحو المواد الكيميائية ذات أطوال سلاسل أقصر لأنه يعتقد أنها أقل سمية – ولكن قد يكون المقابل هي أننا نمتص مزيداً منها، لذلك نحن بحاجة إلى معرفة المزيد عن المخاطر التي تنطوي عليها».

وأضاف البروفسور هاراد أن الدراسة ستساعد في إعلام المنظمين حول مستويات تركيز «PFAS» التي يمكن أن تؤدي إلى مستويات يمكن امتصاصها بسهولة من خلال الجلد.

وفي السياق، قال الدكتور ديفيد ميغسون، وهو قارئ في الكيمياء والطب الشرعي البيئي من جامعة مانشستر متروبوليتان، إن البحث قد قلب الافتراضات السابقة بأنه سيكون من الصعب على «المواد الكيميائية الأبدية» اختراق حاجز الجلد، وقال: «هذا أمر مثير للقلق بشكل خاص بالنظر إلى أن المواد الكيميائية الأبدية يستخدم على نطاق واسع في ملابسنا وكثير من مستحضرات التجميل».

وتابع: «معظم السكان يغطون أنفسهم دون قصد بمادة من (المواد الكيميائية الأبدية) كل يوم عندما يرتدون ملابسهم ويضعون مكياجهم، وهذه المواد الكيميائية السامة تتسرب إلينا ببطء وقد تؤدي إلى مجموعة واسعة من الآثار الصحية الضارة».وكالات


تعليقات الموقع