كيت وينسلت توجه رسالة إلى النساء في افتتاح فيلمها الأخير

الرئيسية منوعات

 

 

 

وجهت الممثلة البريطانية كيت وينسلت كلمة إلى النساء، أثناء العرض الأوروبي الأول لفيلمها الجديد “لي” (Lee)، ضمن مهرجان ميونيخ السينمائي، بقولها: “في المستقبل لا تضيعن المزيد من طاقتكن الثمينة في الخجل، لا تشككن في مظهركن، أنتن جميعا رائعات”.

بحضور وتصفيق حوالي 1500 ضيف، تسلمت وينسلت، الثلاثاء الماضي ، الجائزة الفخرية للمهرجان، “جائزة سين ميريت”، إلا أنه سرعان ما تصدرت كلماتها المقتضبة أثناء العرض ترند منصات التواصل الغربية، واعتبرتها العديد من النساء بمثابة خطاب نسوي من نجمة عالمية.

ويعود اهتمام وينسلت بالنساء منذ عام 1997، وهو سنة مشاركتها بفيلم “تايتانيك” إلى جانب الأمريكي ليوناردو دي كابريو، إذ يعد الفيلم صناعة كان يهيمن عليها الرجال إلى حد كبير استطاعت فيها وينسلت إثبات جدارتها واختيار مشاريعها الفنية، والأشخاص الذين تتعاون معهم بعناية.

وعمل في فيلمها الجديد “لي” العديد من النساء، ولعبت وينسلت دور الشخصية الرئيسية لي ميلر (1977-1907)، التي وصلت رغم كل الصعاب إلى الجبهة خلال الحرب العالمية الثانية كمراسلة حربية لمجلة “فوج” البريطانية، على الرغم من أنه لا يسمح إلا للرجال بالذهاب إلى هناك، وأصبحت صورها وثائق لهذا العصر، والتي تضمنت أيضاً صوراً لتحرير معسكرات الاعتقال في “بوخنفالد وداخاو”.وكالات

 

 

 

 

تامر عاشور يجدد تعاونه مع حسام سعيد في “سلو”

 

يجدد الفنان تامر عاشور تعاونه مع الشاعر حسام سعيد في أغنية جديدة تحمل اسم “سلو”، على أن يتم طرحها قريباً، ويأتي هذا التعاون بينهما بعد النجاح الكبير الذي حققته أغنيتة “خليني في حضنك”، التي حصدت أكثر من 89 مليون مشاهدة عبر “يوتيوب”.

وستحمل الأغنية القادمة “سلو” ألحان عمرو الشاذلي، وتوزيع موسيقي هشام البنا.

ويشار إلى أن آخر أعمال تامر عاشور الغنائية، هي أغنية “هيجيلي موجوع”، التي طرحت قبل عدة أشهر، وحققت أكثر من 113 مليون مشاهدة، من كلمات عليم، وألحان عمرو الشاذلي، وتوزيع عمرو الخضري.

وفي سياق متصل يستعد الفنان تامر عاشور لإحياء حفله غداً 4 يوليو (تموز) بالإسكندرية، بالإضافة إلي استعداده لإحياء عدد آخر من الحفلات بين القاهرة والإسكندرية، خلال الشهر المقبل.وكالات

 

 

 

 

مريم الجندي ضمن  أبطال الجزء الثاني من مسلسل “العتاولة”

 

انضمت الفنانة مريم الجندي إلى قائمة أبطال الجزء الثاني من مسلسل “العتاولة”، ومن المفترض أن يعلن صناع العمل عن بداية التصوير في أكتوبر القادم.

مسلسل العتاولة بطولة أحمد السقا، ومجموعة من نجوم التمثيل، وهو من تأليف هشام هلال وإخراج أحمد خالد موسى، وحقق العمل نسبة مشاهدة كبيرة وقت عرضه، الأمر الذي جعل الشركة المنتجة تعلن عن جزء ثان يعرض في رمضان 2025.

يذكر أن آخر أعمال مريم الجندي هو مسلسل كوبرا، بطولة محمد إمام وتأليف أحمد محمود أبوزيد وإخراج أحمد شفيق.وكالات

 

 

 

 

 

 

70 غراماً من كبد البقر تحتوي  على نصف حاجة الجسم اليومية من فيتامينات В6 وВ12 وВ9

 

 

يعيش الناس في عصر الإجهاد الكبير، الذي يؤثر في حالة الجسم، ويسبب اضطراب النوم، تقلب المزاج، القلق، ألم عضلي، تغيرات في الجلد والشعر والأظافر.

وتشير الدكتورة إلفيرا فيسينكو خبيرة التغذية الروسية إلى أن الأطعمة الغنية جدا بمجموعة فيتامين В هي كبد البقر، حيث تحتوي 70 غراما منه على نصف حاجة الجسم اليومية من فيتامينات В6 وВ12 وВ9.

وتوصي الطبيبة بإدراج خبز الحبوب الكاملة وبذور عباد الشمس واليقطين والكتان والسبانخ والسمك والموز في النظام الغذائي، لأنها أيضا غنية بفيتامينات مجموعة В.

ووفقا لها، في حالة عدم تعويض نقص فيتامينات المجموعة В عن طريق الأطعمة، يمكن للطبيب أن يصف مكملات محتوية عليها.وكالات

 

 

 

 

 

“أوديسي” تلتقط صورة لأكبر بركان في النظام الشمسي

 

أعلن فريق من العلماء أن مركبة “أوديسي” التابعة لوكالة ناسا، محطمة الرقم القياسي لأطول فترة خدمة لمركبة فضائية مريخية، أكملت 100 ألف دورة  حول الكوكب الأحمر في 30 يونيو.

وللاحتفال بهذا الحدث المهم، أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية صورة بانورامية معقدة لـ”أوليمبوس مونس” (Olympus Mons)، أكبر جبل وبركان في النظام الشمسي، حيث استحوذت مركبة “أوديسي” على المشهد في مارس الماضي.

وتمتد قاعدة البركان على مسافة 600 كم (373 ميلا) بالقرب من خط الاستواء المريخي بينما ترتفع 27 كم (17 ميلا) في الهواء الرقيق للكوكب.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اكتشف علماء الفلك صقيعا سريع الزوال في الصباح يغطي قمة البركان لبضع ساعات كل يوم، ما يقدم رؤى جديدة حول كيفية دوران الجليد من القطبين في جميع أنحاء العالم الجاف.

وفي أحدث صورة للبركان من “أوديسي”، يُظهر شريط أبيض مزرق فوق “أوليمبوس مونس” كمية الغبار العائم في هواء المريخ عندما تم التقاط الصورة، وفقا لوكالة ناسا.

ومن المحتمل أن الطبقة الرقيقة من اللون الأرجواني الموجودة فوقها تشير على الأرجح إلى مزيج من الغبار الجوي وسحب الماء الجليدي المزرق.

ويقول العلماء إن الطبقة الزرقاء والخضراء الموجودة في الحافة العلوية تشير إلى المكان الذي تصل فيه سحب الجليد المائي إلى نحو 48 كم (30 ميلا) في سماء المريخ.

ولالتقاط أحدث صورة بانورامية، أمر العلماء “أوديسي” بالدوران ببطء بحيث تشير كاميرتها نحو أفق المريخ، لتلتقط مناظر مشابهة لتلك التي يلتقطها سكان محطة الفضاء الدولية للأرض.

وقال جيفري بلوت، عالم مشروع أوديسي في مختبر الدفع النفاث (JPL) في كاليفورنيا: “إن الصورة ليست مذهلة فحسب، بل تزودنا أيضا ببيانات علمية فريدة”.

ومن خلال التقاط صور مماثلة في أوقات مختلفة خلال العام، يمكن للعلماء دراسة كيفية تغير الغلاف الجوي للمريخ خلال الفصول الأربعة للكوكب، والتي يستمر كل منها من أربعة إلى سبعة أشهر.

جدير بالذكر أن مهمة “أوديسي” انطلقت في أبريل 2001 ويديرها مختبر الدفع النفاث. وكانت هذه أول مهمة ناجحة لناسا إلى المريخ بعد فشلين قبل عامين.

ووصلت “أوديسي” إلى مدار حول المريخ في أكتوبر 2001، وكشفت منذ ذلك الحين عن خزانات جليد مائي كانت مخفية سابقا تحت سطح الكوكب مباشرة، والتي قد تكون في متناول رواد فضاء المريخ في المستقبل.

كما قامت المركبة الفضائية أيضا برسم خرائط لمساحات واسعة من سطح الكوكب، بما في ذلك الفوهات الصدمية، ما ساعد علماء الفلك على فك رموز تاريخ المريخ.

وتعد “أوديسي” المركبة الفضائية الأطول عمرا التي ظلت مستمرة في عملها في مدار حول كوكب آخر غير الأرض. ويعني الإنجاز الأخير الذي حققته المركبة الفضائية بإكمال 100 ألف مدار حول المريخ، أنها غطت أكثر من 2.2 مليار كم (1.4 مليار ميل).

ولا تحتوي المركبة الفضائية التي تعمل بالطاقة الشمسية على مقياس للوقود، لذلك يعتمد فريق المهمة على مهاراتهم الحسابية لتقدير الوقود المتبقي الذي يحافظ على استمرار المهمة التي يبلغ عمرها 23 عاما.

وتشير الحسابات الأخيرة إلى أن “أوديسي” لديها نحو 4 كغ من الوقود الدافع، وهو ما يكفي لاستمرار المهمة حتى نهاية عام 2025.وكالات

 

 

 

 

الصين بصدد البدء في استخدام أول مطار فضائي خاص

 

أعلنت الصين عن جاهزية أول مطار فضائي خاص في البلاد، وستنطلق منه البعثات الفضائية الدولية العام الجاري.

ويقع المطار في مدينة فينجان على شاطئ محافظة هاينان. أفادت بذلك وكالة Xinhua الصينية نقلا عن إدارة المطار الفضائي.

ويشار إلى أن المنشأة الفضائية تتوافق تماما مع كل الشروط الدولية. وقد شهد المطار الفضائي في 30 يونيو تدريبا مع محاكاة إطلاق صاروخ.

وحسب رئيس شركة Hainan International Commercial Aerospace Launch يان تياليانغ فإن أول عملية إطلاق صاروخ من المطار الفضائي الجديد ستتم العام الجاري. وأشار يان تياليانغ إلى أنه من المخطط مستقبلا لتوسيع المطار وتجهيزه بمنصات إطلاق جديدة.

يذكر أن عملية إنشاء المطار الفضائي الخاص انتهت في مطلع يونيو الماضي، ويتوقع أن يطلق من هناك قريبا صاروخ “جاجينغ – 12” ثنائي المراحل والعامل بوقود الأكسجين والكيروسين.

وسيصبح المطار بعد البدء في الاستثمار المطار الفضائي الخامس في البلاد. وتم تحقيق المشروع بمشاركة المؤسسة الصينية للعلم الجو- فضائي ومجموعة شبكات الأقمار الصناعية الصينية.وكالات

 

 

 

 

الذكاء الاصطناعي لضبط توازن مرضى باركنسون

 

يعتمد الأطباء على الملاحظات الشخصية والمعدات المتخصصة لقياس التوازن لدى الأفراد الذين يعانون من حالات مثل مرض باركنسون، والإصابات العصبية، والتدهور المرتبط بالعمر. وقد تفتقر هذه الأساليب، وخاصة منها الذاتية، إلى الدقة، ويصعب إدارتها عن بعد، وغالباً ما تكون غير متسقة.

ولمعالجة هذه القيود، طور باحثون من جامعة فلوريدا أتلانتيك نهجاً جديداً باستخدام أجهزة استشعار يمكن ارتداؤها وخوارزميات التعلم الآلي المتقدمة التي يمكن أن تعيد تعريف ممارسات تقييم التوازن.

استخدم الباحثون أجهزة استشعار وحدة القياس بالقصور الذاتي Inertial (IMU) Measurement Unit القابلة للارتداء التي تم وضعها في خمسة مواقع من الجسم: الكاحل، والفقرات القطنية في أسفل الظهر، وعظم القص، والمعصم، والذراع.

ولدى جمع البيانات اتبع الباحثون بروتوكول الاختبار السريري المعدل للتفاعل الحسي على التوازن (m – CTSIB)، حيث تم اختبار 4 حالات حسية: عندما تكون العينان مفتوحتين ومغلقتين عند الوقوف على الأسطح المستقرة والرغوية. واستغرق كل اختبار نحو 11 ثانية، لمحاكاة سيناريوهات التوازن المستمر.

قام العلماء بمعالجة واستخراج الميزات من بيانات المستشعر الأولية، ثم طبقوا 3 خوارزميات التعلم الآلي لتقدير درجات هذا الاختبار. أنتجت أجهزة الاستشعار في الفقرات القطنية والكاحل أعلى أداء في تقدير درجة التوازن.

وخلص الباحثون، الذين نشروا دراستهم في مجلة «Frontiers in Digital Health»، إلى أن «النتائج التي توصلوا إليها تمهد الطريق لإجراء تقييمات أكثر دقة وملاءمة للتوازن». وذكروا أن هذا النهج لديه «إمكانات هائلة لتعزيز تقييم أداء التوازن وإدارته في مختلف البيئات، بما في ذلك البيئات السريرية، وإعادة التأهيل، والمراقبة عن بعد».وكالات

 

 

 

 

 

اكتشاف هيكل عظمي لسحلية عمرها 700 ألف عام بإسبانيا

 

خلال البحث عن أصداف الحلزون، حقّق علماء حفريات من إسبانيا اكتشافاً في إحدى جزر الكناري، بعدما عثروا على هيكل عظمي لسحلية محفوظ بحالة سليمة، رغم أن عمرها لا يقل عن 700 ألف عام.

وتم العثور على حفرية السحلية ضمن كتلة حجر رملي يبلغ وزنها 19 كلغ،  في جزيرة تينيريفي الإسبانية. وأرجع الباحثون سبب بقائها في حالة سليمة إلى نفوقها فجأة بين الرمال، الأمر الذي منعها من التحلل.

وتعود هذه الحفرية إلى حيوان “غالوتيا غالوت”، وهو نوع منقرض من السحالي العملاقة، التي عاشت قبل وقت طويل، وفقاً لما نقلته صحيفة “نيوزويك”.

كما احتوت الكتلة الرملية أيضاً على سحلية ثانية أصغر حجماً، لكنها في حالة حفظ سيئة جداً، ورجح الباحثون أنّ السحليتين نفقتا معاً في الكثبان الرملية.

خضعت عينة من حفرية السحلية الكبيرة إلى مسح مجهري في جامعة “لا لاغونا” في الجزيرة، ثم نقلت إلى العاصمة مدريد للخضوع إلى دراسة أكثر تعمقاً، بإشراف عالمة الحفريات كارولينا كاستيلو رويز.

وستتم مقارنة التحاليل مع السحالي الأخرى المنقرضة والحية الموجودة في جزر الكناري. وتتيح هذه الدراسات التأكد من نوع السحلية الجديدة المكتشفة، وتحديد ما إذا كانت العينة 100% “غالوتيا غالوت”، أم  نوع آخر.

تحتوي المجموعات الأحفورية في جامعة لا لاغونا على بقايا السحالي المختلفة من جزيرة “إل هييرو” القريبة، ويعود تاريخ هذه العينات إلى ما بين 4000 و15000 عام، وتتضمن فكوكاً وأسناناً وعظام أرجل محفوظة جيداً.

وأشارت العالمة كاستيلو رويز إلى أن الحالة الاستثنائية للعينة الجديدة تجعل مثل هذه المقارنات أسهل، لأن الباحثين يمكنهم قياس نسب الحفرية السليمة بدقة.

ولا يلقي هذا الاكتشاف الضوء فقط على الحياة البرية في عصور ما قبل التاريخ في جزر الكناري، بل يوفر رؤى قيمة في علم البيئة القديمة في المنطقة، حسب رويز.وكالات

 

 

 

 

 

ماء العنب يعمل على تهدئة البشرة وترطيبها في الصيف

 

يتمتع ماء العنب بفوائد عديدة لجمال البشرة خلال فصل الصيف بصفة خاصة، حيث يعمل على تهدئة البشرة وترطيبها.

وأوضحت مجلة “Elle” أن ماء العنب، الذي يتوفر في صورة تونر للبشرة، يمتاز بأنه غني بمادة “البوليفينول”، التي تتمتع بتأثير مضاد للأكسدة، كما أنه يحتوي على السكريات، التي تمتاز بخصائص مرطبة.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن ماء العنب يساعد على تهدئة البشرة المتهيجة ويقلل من الاحمرار، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة بشكل مكثف.

وبفضل تأثيره المضاد للأكسدة، يعد ماء العنب سلاحاً فعالاً لمحاربة ما يعرف بالجذور الحرة.

كما يتمتع ماء العنب بتأثير إيجابي على الميكروبيوم، ما يمنح البشرة مظهراً متوهجاً، يشع شباباً وحيوية.وكالات

 

 

 

 

تناول اللحوم النباتية أفضل لصحة الإنسان من اللحوم التقليدية

 

 

كشفت دراسة جديدة أجريت في كندا أن بدائل اللحوم المصنوعة من أصول نباتية، حتى لو كانت من نوعية الأغذية فائقة المعالجة، تظل أفضل لصحة الانسان من تناول أصناف اللحوم التقليدية.

وبحسب الدراسة التي أجراها فريق طبي من جامعة بريتش كولومبيا في مدينة فانكوفر الكندية، فإن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول والسمنة تتراجع لدى تناول بدائل اللحوم ذات الأصول النباتية.

وخلال الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية “المجلة الكندية لأمراض القلب” تبين أن الأشخاص الذين يتناولون بدائل اللحوم تتراجع لديهم احتمالات الإصابة بالكوليسترول بنسبة 13% مع تراجع نسبته 9% في البروتين الدهني منخفض الكثافة (إل.دي.إل) وتراجع نسبته 53% في الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى ارتفاع بنسبة 11% في البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف باسم “الكوليسترول المفيد”.

ويقول البروفيسير إيهود أور رئيس فريق الدراسة من كلية الطب بجامعة بريتش كولومبيا إن “اللحوم المشتقة من أصول نباتية تعتبر بديلاً صحياً يرتبط بتراجع احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

وأضاف في تصريحات إعلامية نقلها الموقع الإلكتروني “هيلث داي” المتخصص في الأبحاث الطبية أن بدائل اللحوم تحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية والمعادن مرتفعة القيمة مثل الصوديوم على سبيل المثال.

وعلى الرغم من ذلك، يقر أور إن كثيراً من بدائل اللحوم تعتبر من الأغذية فائقة التصنيع التي تحتوي على نسب أقل من الألياف المفيدة للجسم، وكميات كبيرة من الملح والسكر والإضافات.

وبحسب الدراسة التي أجراها فريق طبي من جامعة بريتش كولومبيا في مدينة فانكوفر الكندية، فإن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول والسمنة تتراجع لدى تناول بدائل اللحوم ذات الأصول النباتية.

وخلال الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية “المجلة الكندية لأمراض القلب” تبين أن الأشخاص الذين يتناولون بدائل اللحوم تتراجع لديهم احتمالات الإصابة بالكوليسترول بنسبة 13% مع تراجع نسبته 9% في البروتين الدهني منخفض الكثافة (إل.دي.إل) وتراجع نسبته 53% في الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى ارتفاع بنسبة 11% في البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف باسم “الكوليسترول المفيد”.

ويقول البروفيسير إيهود أور رئيس فريق الدراسة من كلية الطب بجامعة بريتش كولومبيا إن “اللحوم المشتقة من أصول نباتية تعتبر بديلاً صحياً يرتبط بتراجع احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.وكالات

 

 

 

 

 

28 دولة في الدورة الخامسة لمهرجان عمّان السينمائي

 

انطلقت الدورة الخامسة من “مهرجان عمّان السينمائي الدولي-أول فيلم” في “مركز الحسين الثقافي” بالعاصمة الأردنية عمّان، أمس الأول  الأربعاء.

ويعرض المهرجان، الذي يركز بشكل رئيسي على الأعمال الأولى لصناع السينما من مخرجين وكتاب وممثلين، نحو 50 فيلماً من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج.

وتشارك 7 أفلام أردنية في المهرجان، من بينها 5 أفلام قصيرة، وفيلم روائي طويل، وفيلم وثائقي طويل.

ويسلط الضوء في هذا العام على السينما الفلسطينية من خلال قسم “إضاءة” الذي يشمل فيلم “باي باي طبريا” للمخرجة لينا سويلم، وفيلم “باب الشمس” للمخرج يسري نصر الله، إضافة إلى مجموعة أفلام “من المسافة صفر”، التي جرى تصويرها بعد اندلاع حرب غزة في أكتوبر .

ويخصص المهرجان قسماً للأفلام العالمية خارج التنافس يشمل أعمالاً من إسبانيا ورومانيا وإيرلندا والنرويج وسنغافورة والسنغال.

وتقام عروض المهرجان في المسرح الصيفي المكشوف بالهيئة الملكية الأردنية للأفلام وسينما الرينبو وتاج سينما.

وتعقد هذه الدورة تحت شعار “احكيلي”، وتهدف إلى تعزيز القصص والروايات العربية، ودعم السردية الوطنية، وإيصال أصوات صناع الأفلام العرب إلى العالم.

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى 11 يوليو جلسات حوارية مع عدد من نجوم وصناع السينما من بينهم الممثل والمخرج التونسي ظافر العابدين، والمنتجة والممثلة المصرية بشرى رزة، إضافة إلى 5 ورش تفاعلية.وكالات


تعليقات الموقع