“عرائس السكر” موروث تونسي يشيع الفرح

الرئيسية منوعات

 

 

احتفلت سائر الشعوب العربية والإسلامية الأحد بحلول عام هجري جديد تختلف عادات استقباله من بلد إلى آخر، وينفرد أهالي محافظة نابل التونسية في إحياء هذه المناسبة الدينية بعادة مميزة وهي “عرائس السكر” التي تزين المحلات والشوارع لتصبح ميزة تختص بها العائلات النابلية في هذا الموعد السنوي.

وتشهد أغلب معتمديات الجهة حركية تجارية هامة، حيث ينتشر الباعة لعرض منتجاتهم بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، بالإضافة إلى المكسرات والحلويات والفواكه الجافة، وتكون “عرائس السكر” في الغالب على شكل أسد أو ديك للذكور، في حين تختار البنات شكل عروس.

ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء التونسية عن إيمان كشطان قولها إن “عروس السكر تربطها بقصة حب كبيرة، فرغم أن عمرها تجاوز العشرين سنة، إلا أنها لم تستغن عن مثرد رأس العام”، وهو عبارة عن صحن من الفخار تتوسطه عروس السكر وتزينه الفواكه الجافة والحلوى والتمر في استقبال كل عام جديد كغيرها من البنات.

تحدثت إيمان لصحفية وكالة تونس أفريقيا للأنباء، والابتسامة مرتسمة على شفتيها عن عادة أخرى، حيث يقدم الشبان المقبلون على الزواج، ليلة رأس السنة على إهداء “مثرد رأس السنة” لزوجة المستقبل، مضيفة أن صناعة “عرائس السكر” تطورت خلال السنوات الأخيرة، حيث تتنوع الأشكال من سنة إلى أخرى بالإضافة إلى صناعة “عرائس” من الشوكولاتة.

من جهتها، تحدثت بسمة هلالي عن العادات المرتبطة بالاحتفالات بهذه المناسبة التي تدخل الفرحة والبهجة على الصغار والكبار، فتعد العائلات النابلية في هذا اليوم الكسكسي بالقديد (اللحم المجفف) الذي يوضع فيه “الزعفران” و”ماء الزهر”، ويتم تزيينه بالبيض المسلوق والحمص والفول والحلوى والفواكه الجافة والزبيب، وأضافت أن طبق “الملوخية” لا يغيب عن المائدة ويفوح من البيوت تزامنا مع الاحتفال برأس السنة الهجرية، حيث يتم إعداد هذا الطبق الذي هو عنوان للتفاؤل بعام جديد مليء بالخير.

وبالنسبة لصنع “عرائس السكر”، فقد بيّن وليد جياش، أحد الباعة، أن عملية الإعداد تتطلب توفير السكر والماء وروح الليمون، ليطبخ هذا الخليط حتى ينضج السكر ويكتسب اللون الأبيض الناصع، ثم يسكب في قوالب ذات أحجام وأشكال مختلفة، ليتم في مرحلة ثانية تزيينها بألوان مختلفة وزاهية ثم يتم في مرحلة أخيرة تغليفها بطبقة شفافة من رقائق الألمنيوم لحمايتها، فتكون جاهزة للعرض على أشكال مختلفة.

وتظل “عرائس السكر” هذه العادة التي توارثتها العائلات بولاية نابل عن الأجداد منذ عقود مضت، ميزة للجهة حتى إن البعض يعتبرها من أبرز مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية، بالإضافة إلى أنها مهنة موسمية تزدهر مع اقتراب هذا الموعد لتنتعش بها الأسواق وتزدان بها البيوت كهدية يحبها الكبار والصغار.

وتعد “عرائس السكر” من تراث مدينة نابل حيث تعود صناعتها إلى منتصف القرن الـ19 حين أخذها السكان المحليون عن الإيطاليين الذين سكنوا المدينة حينها. وتذكر كتب التّاريخ أن أكثر من 100 ألف إيطالي وصلوا إلى شواطئ تونس بعد أن انطلقوا في قوارب من سواحل بلادهم بين القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

وجاء ذلك بعد استفحال البؤس والفقر المدقع في الجنوب الإيطالي وارتفاع البطالة، فركبوا القوارب من جزيرة بانتيليريا متّجهين جنوبا إلى تونس بحثا عن العمل والرزق وهربا من البؤس والجوع والحاجة.

ومع مرور الزمن أصبح تحضير “عرائس السكر” مهنة موسمية تزدهر مع اقتراب رأس السنة وتنتعش بها أسواق نابل وتمثل مورد رزق للكثيرين. ويمارس رفيق الكعايكي مثلا هذه المهنة منذ 40 سنة، وقد ورثها عن شخص آخر من مدينة نابل أيضا تعلمها بدوره عن إيطالي قادم من جزيرة صقلية في بدايات القرن الماضي.

ويقول الكعايكي بينما كان في معمله الخاص بصناعة “عرائس السكر”، “أجيال كثيرة توارثت هذه المهنة التي أصبحت عادة سنوية تميز محافظة نابل التونسية”، مشيرا إلى “مشاركته سابقا في عدة مهرجانات وحصوله على جوائز”. ويضيف الكعايكي “يتطلب إعداد عرائس السكر 10 أطنان من مادة السكر وذلك حتى نتمكن من الاستجابة لكافة الطلبيات.وكالات

 

 

 

 

 

يسرا سعيدة بنجاح مسرحية “ملك والشاطر”

عبرت الفنانة يسرا عن سعادتها بالنجاح الكبير الذي حققته مسرحية “ملك والشاطر” التي رفعت شعار كامل العدد طول أيام عرضها في العاصمة السعودية الرياض وسط تفاعل كبير من الجمهور على العرض المسرحي الذي يعيد يسرا للمسرح بعد عدد كبير من سنوات الغياب عنه.

وأكدت أن حفاوة واستقبال الجمهور كانت كبيرة للغاية وعن كواليس العرض أكدت أنها كانت رائعة ومليئة بالتناغم والمحبة بين كل أعضاء العرض خصوصا بينها وبين النجم أحمد عز ومخرج ومؤلف العمل محمد المحمدي. يشارك يسرا وأحمد عز في بطولة العرض كل من شيماء سيف ومصطفى غريب وسيد رجب.وكالات

 

 

 

روبوت شبيه بالبشر لصيانة السكك الحديد في اليابان

 

تضع شركة السكك الحديد اليابانية “جاي آر ويست” في الخدمة هذا الشهر روبوتا يشبه الشخصيات “الشريرة” من الرسوم المتحركة التي تعود إلى ثمانينيات القرن العشرين، للمساعدة في عمليات صيانة السكك الحديد.

ويوضع هذا الروبوت الذي يشبه الإنسان داخل حجرة في الجزء الخلفي من شاحنة يمكنها التحرك على السكك. أما مشغله فيجلس في قمرة قيادة الشاحنة، ويمكنه الرؤية من خلال عيني الروبوت باستخدام كاميرات، وتشغيل ذراعيه ويديه عن بعد.

ويمكن للآلة استخدام أدوات مختلفة لحمل أغراض يصل وزنها إلى 40 كيلوغراما أو الإمساك بفرشاة للرسم أو استخدام منشار. وأوضحت الشركة أنّ المهمة الرئيسية للروبوت حالياً تتمثل في قطع أغصان الأشجار على طول المسارات وإعادة طلاء الإطارات المعدنية التي تحمل الكابلات فوق القطارات. وهذه التكنولوجيا هي وسيلة لتخفيف النقص في العمالة في بلد يسجّل أعلى نسبة مسنّين، ولمحاولة خفض عدد الحوادث في أماكن العمل، بحسب “جاي آر ويست”.

وقال رئيس الشركة كازواكي هاسيغاوا خلال مؤتمر صحفي عقده أخيرا “نأمل في المستقبل أن نستخدم الآلات لمختلف أنواع عمليات الصيانة للبنية التحتية لدينا، مما سيشكل اختباراً لكيفية التعامل مع نقص العمالة.وكالات

 

 

 

 

اكتشاف طحالب خارقة قادرة على النجاة في المريخ

 

أظهرت دراسة أجرتها الأكاديمية الصينية للعلوم أن علماء حددوا نوعاً من الطحالب الصحراوية في منطقة شينجيانغ بغرب الصين تتمتع بقدرات فائقة على المقاومة ويمكن أن تكون نواة لمناطق مأهولة محتملة مستدامة على كوكب المريخ.

وقالت الأكاديمية في ورقة بحثية نشرت في مجلة ذي إنوفيشن الأسبوع الماضي إنه عندما تعرض الطحلب لظروف تحاكي بيئة المريخ وجد أن الطحلب، واسمه سينتريتشيا كانينرفيس، قادر على تحمل الجفاف الشديد ودرجات الحرارة المنخفضة للغاية والإشعاعات.

وذكر الباحثون في الدراسة التي نُشرت في الأول من يوليو أن الطحلب يمكن أن يكون بمثابة “أساس لإنشاء واستمرارية النظام البيئي من خلال المساهمة في إنتاج الأكسجين وعزل الكربون ودعم خصوبة التربة”.

وجاء في البحث “يمكن أن يساعد (الطحلب) في دفع العمليات الجوية والجيولوجية والبيئية المطلوبة للنباتات والحيوانات الأخرى مع تسهيل إنشاء بيئات جديدة صالحة للسكن تفضي إلى استيطان بشري على المدى الطويل”.

وفي البحث، وجد العلماء أنه حتى بعد فقدان أكثر من 98% من محتواه المائي داخل الخلية، كانت الطحالب قادرة على استعادة أنشطة التمثيل الضوئي وقدرات فسيولوجية في غضون ثوان بعد ترطيبه.

وعثر على الطحلب في شينجيانغ والتبت وصحراء كاليفورنيا والشرق الأوسط والمناطق القطبي.وكالات

 

 

 

 

الأحمر البورغوندي يهيمن على موضة الصيف

 

يهيمن الأحمر البورغوندي على الموضة النسائية في صيف 2024، ليمنح المرأة إطلالة جذابة تنطق بالفخامة.

وأوضحت مجلة “Elle” أن الأحمر البوروغندي هو لون أحمر داكن يمتاز بطابع كلاسيكي أنيق، مشيرة إلى أنه يزين هذا الموسم البلوزات والتنانير والفساتين والسراويل، بالإضافة إلى الحقائب والأحذية.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن الأحمر البوروغندي يتناغم مع باقة واسعة من الألوان، على رأسها الأسود والأبيض والرمادي، كما أنه يخلق ثنائياً رائعاً مع البيج والكريمي والأزرق البحري.

ولإضفاء لمسة مشرقة على المظهر، يمكن تنسيق الأحمر البورغوندي مع الألوان الزاهية مثل الوردي والبرتقالي.

وأشارت “Elle” إلى أن الأحمر البورغوندي يبدو في قمة الأناقة والفخامة في إطار الإطلالة الكاملة.وكالات

 

 

 

 

820 ملّيلتراً كمية السوائل اليومية المناسبة للأطفال

 

أوردت شبكة “الحياة الصحية” أن كمية السوائل اليومية المناسبة للأطفال في المرحلة العمرية من سنة إلى أربع سنوات تبلغ 820 ملّيلتراً، ما يعادل ستة أكواب صغيرة.

وأضافت الشبكة الألمانية المعنية بالصحة أنه إذا كان الطقس حاراً للغاية أو إذا كان الطفل نشيطاً جداً على مستوى المجهود البدني، فيجوز أن يتناول كمية أكبر من ذلك.

وعن المشروبات المناسبة للأطفال، أوضحت شبكة “الحياة الصحية” أن الماء يعد أفضل مشروب لسد العطش، مشيرة إلى أن المشروبات غير المحلاة مثل شاي الأعشاب وشاي الفواكه تعد مناسبة أيضاً لهذا الغرض.

وبخلاف ذلك، تعد الليمونادة وعصائر الفواكه المحلاة بالسكر غير مناسبة، نظراً لأنها تعزز إصابة الطفل بتسوس الأسنان والبدانة من ناحية، كما أن الفركتوز (سكر الفاكهة) يؤدي لدى بعض الأطفال إلى الإصابة بإسهال وآلام بالبطن. كما تعد المشروبات المحتوية على الكافيين غير مناسبة للأطفال.

ومن المفيد أيضاً تقديم الأطعمة الغنية بالماء للأطفال مثل الخيار والبطيخ.وكالات

 

 

 

 

 

الفنانة العمانية غادة الزدجالي تكشف أحدث أعمالها المسرحية

 

تخوض الفنانة العمانية غادة الزدجالي تجربة جديدة في عالم المسرح، بالمملكة العربية السعودية.

وكشفت غادة، عبر حسابها الشخصي بموقع “إنستغرام”، أن المسرحية الجديدة تتسم بالطابع الكوميدي، وتحمل اسم “الدكتور”، وسيتم عرضها تحديداً على مسرح بكر الشدي بالرياض، على مدى 5 أيام، من 10 وحتى 14 يوليو .

تأتي هذه المسرحية ضمن مسرحيات جولة المملكة 2024، والفعاليات المصاحبة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية بالرياض.

وشوقت غادة الزدجالي، جمهورها بنشر البوستر الرسمي للمسرحية، وكتبت: “حبايبنا وأهلنا بالسعودية وتحديداً الرياض.. جاينكم وناظرين حضوركم الجميل”.

والمسرحية بطولة للفنان أحمد العونان، وفوز الشطي، وغادة الزدجالي، وسلطان الفرج، وفهد البناي، وأبو صابر.

وتألقت غادة الزدجالي خلال عرض أخر أعمالها المسرحية وهي “طالبين القرب”، من إﺧﺮاﺝ عبدالله البدر، وفكرة أحمد العوضي، وتأليف مريم نصير، ومن بطولة الفنان داود حسين، وحسن البلام، وزهرة عرفات، وعبدالعزيز النصار، وفهد البناي.

وشاركت “غادة” بمسلسل “هود الليل “، من إﺧﺮاﺝ حسين أبل، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ مشعل الرقعي وبطولة الفنان عبدالرحمن العقل، وزهرة عرفات، ومحمد جابر، وعبير الجندي، وسلمى سالم.وكالات

 

 

 

 

 

2024 قد يكون العام الأكثر سخونة على الإطلاق

 

قالت وكالة مراقبة تغير المناخ بالاتحاد الأوروبي،  أمس الأول الاثنين، إن الشهر الماضي كان أكثر شهور يونيو سخونة على الإطلاق، في استمرار لسلسلة من درجات الحرارة الاستثنائية التي قال بعض العلماء إنها تضع عام 2024 على المسار، ليصبح العام الأكثر سخونة، على الإطلاق، الذي يشهده العالم.

وقالت وكالة «كوبرنيكوس» لتغير المناخ، التابعة للاتحاد الأوروبي، في نشرة شهرية، إن كل شهر منذ يونيو 2023؛ أي منذ 13 شهراً على التوالي، يصنَّف على أنه الأكثر سخونة على الكوكب منذ بدء التسجيل، مقارنة بالشهر المقابل في السنوات السابقة.

ويشير أحدث البيانات إلى أن عام 2024 قد يتفوق على عام 2023 بوصفه العام الأكثر سخونة منذ بدء التسجيل، بعد أن أدى تغير المناخ، الناجم عن أنشطة بشرية وظاهرة النينيو المناخية، إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، هذا العام، حتى الآن، وفق ما قال بعض العلماء.

وتسبَّب تغير المناخ، بالفعل، في عواقب وخيمة بجميع أنحاء العالم خلال عام 2024، وفقاً لوكالة «رويترز». وجرى تسجيل وفيات ناجمة عن الحرارة في نيودلهي، التي عانت موجة حر طويلة غير مسبوقة، وبين السياح في اليونان.

وقالت فريدريك أوتو، عالِمة المناخ في معهد «غرانثام» بجامعة إمبريال كوليدج في لندن، إن هناك «فرصة كبيرة» لأن يصبح عام 2024 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق.

وأضافت: «ظاهرة النينيو ظاهرة تحدث بشكل طبيعي، وستأتي وتذهب دائماً. لا يمكننا إيقاف ظاهرة النينيو، لكن يمكننا وقف حرق الغاز والفحم».

وتميل ظاهرة النينيو الطبيعية، التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المياه السطحية في شرق المحيط الهادي، إلى رفع متوسط ​​درجات الحرارة العالمية.

وتَراجع هذا التأثير في الأشهر القليلة الماضية، إذ أصبح العالم، الآن، في ظروف محايدة، قبل أن تتشكل ظاهرة «لانينيا» الأكثر برودة، في وقت لاحق من هذا العام.

وعلى الرغم من الوعود بالحد من الاحتباس الحراري العالمي، فقد فشلت البلدان بشكل جماعي، حتى الآن، في الحد من هذه الانبعاثات، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل مطّرد لعقود من الزمن.وكالات

 

 

 

 

 

 

أستراليا تطلق أحد أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة للذكاء الاصطناعي

 

طورت أستراليا نظام كمبيوتر عالي الأداء (HPC)، والذي تم تصنيفه في المرتبة 72 من بين أفضل 500 جهاز في جميع أنحاء العالم.

ووفق”إنترستينغ إنجينيرينغ” يُعرف هذا النظام الذي تبلغ تكلفته 14.5 مليون دولار باسم “فيرغا”، وهو الأول من نوعه في أستراليا ومبني على خوادم Dell PowerEdge XE9640.

وتم بناء النظام الجديد من قبل وكالة البحوث الوطنية الأسترالية، CSIRO، بهدف توفير البنية التحتية الحاسوبية اللازمة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتعزيز الصناعة والاقتصاد في البلاد.

وقالت إيلانور هنتنغتون، المديرة التنفيذية للمنشآت والمجموعات الرقمية والوطنية في CSIRO، في بيان: “تلعب أنظمة الحوسبة عالية الأداء مثل Virga أيضاً دوراً مهماً في عملنا في مجال الروبوتات والاستشعار وهي ضرورية لاستراتيجية الروبوتات الوطنية، التي تم إطلاقها مؤخراً لتعزيز القدرة التنافسية والإنتاجية للصناعة الأسترالية”.

ويأتي اسم VIRGA من الظاهرة الجوية للمطر الذي يتبخر قبل أن يصل إلى الأرض، واستوحي اسمها من دراسات CSIRO حول فيزياء المطر والسحب.

و تم تجهيز مجموعة الحوسبة Virga بوحدات معالجة الرسوميات NVIDIA H100 Tensor Core المصممة لتعزيز التعلم العميق والتعلم الآلي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتتميز كل وحدة معالجة رسوميات بسعة 94 جيجابايت من الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي.

وتتميز المجموعة أيضًا بمحرك Transformer Engine، الذي يسرع بشكل كبير من أداء وقدرات الذكاء الاصطناعي، مما يتيح تدريب النماذج الكبيرة في غضون أيام أو حتى ساعات، بالإضافة إلى ذلك، يعمل النظام بمعالجات Intel Xeon القابلة للتطوير من الجيل الرابع.

و لتحسين كفاءة التبريد وتقليل استهلاك الطاقة، تستخدم مجموعة Virga التبريد السائل المباشر الهجين، مما يقلل من الاعتماد على أنظمة التبريد بالهواء التي تستهلك الكثير من الطاقة.

ووفقاً لمنظمة CSIRO، فإن هذا المزيج من الأجهزة المتقدمة وتكنولوجيا التبريد يضع مجموعة الحوسبة Virga كحل قوي وفعال لأحمال عمل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي المتطورة.

وتقول منظمة CSIRO إن المشروع مهد الطريق للنمو المستقبلي في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والعلوم الرقمية.

واليوم تمثل مجموعة Virga الجيل الرابع من مجموعات وحدات معالجة الرسوميات الخاصة بـ CSIRO، حيث تقدم أداءً أسرع 60 مرة من أول جهاز لها في عام 2009.وكالات

 

 

 

 

 

طفلاً من كل 250 يعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول

 

يعتقد البعض أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مشكلة صحية تؤثر على البالغين فقط، ولكن التقارير الطبية تشير إلى أن طفلاً من كل 250، يعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول غير المرتبط بالنظام الغذائي أو الرياضة أو نمط الحياة.

ويعاني هؤلاء الأطفال من حالة وراثية، تسمى فرط كوليسترول الدم العائلي، أو FH. وحتى لو تناولوا طعاماً صحياً وعاشوا حياة نشطة، فإنهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب المبكرة.

ووفق “مديكال إكسبريس”، فإن الكوليسترول مادة شمعية تشبه الدهون توجد في كل خلية من خلايا الأجسام. وينتج الكبد الكوليسترول للحفاظ على عمل الخلايا بسلاسة. كما يدعم إنتاج الهرمونات والفيتامينات الضرورية للاستمرار في الصحة الجيدة.

وعند تناول المنتجات الحيوانية مثل الألبان أو البيض أو اللحوم، يزيد تناول الكوليسترول. وفي معظم الحالات، يمكن للأجسام إزالة ما لا تحتاجه. ولكن المصابين بفرط كوليسترول الدم العائلي، لديهم طفرة في الشفرة الوراثية تعيق هذه العملية.

ونتيجة لذلك، يتراكم كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الضار في الشرايين منذ الولادة، ما يهدد بانسداداها وبنوبات قلبية في وقت مبكر.

عالمياً، تشير التقارير الطبية إلى أن الملايين يعيشون مع فرط كوليسترول الدم العائلي، لكن 30% فقط يعرفون أنهم مصابون به.

ويمكن أن يؤدي تحديد وعلاج فرط كوليسترول الدم العائلي في وقت مبكر إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية بنسبة تصل إلى 80%،  بالتعرف على التاريخ الصحي العائلي..

ويقول الأطباء؛ إن ملاحظة ارتفاع نسبة الكوليسترول أو مرض الشريان التاجي لدى الأقارب المقربين، ضرورية، وعندما تكون هناك مشكلة قلبية وراثية، يبدأ الفحص في وقت مبكر، في العام الثاني من العمر.

إذا أظهرت اختبارات الدم أن مستوى الكوليسترول الضار لدى الطفل أعلى من 160 ملغم/ديسيلتر، فقد يعني أن هناك فرط كوليسترول عائلي.

وغالباً ما تكون لدى الأطفال المصابين بفرط كوليسترول الدم العائلي مستويات كوليسترول تبلغ 400 ملغم/ديسيلتر، أو أكثر من 4 أضعاف المستوى  المطلوب بين عامين و19 عاماً.

وبعد تشخيص الإصابة يوصي طبيب الأطفال بأخصائي في صحة القلب. وقد تتضمن خطة رعاية الطفل أدوية الستاتين، أو الأدوية التي تقلل الكوليسترول الذي يصنع الكبد مع مساعدته على إزالة الكوليسترول الموجود  في مجرى الدم.

وقد يوصى الطبيب بالأدوية التي تعمل مع الكبد والأمعاء الدقيقة لخفض الكوليسترول الضار، أو فصل البروتين الدهني، وهو إجراء يزيل الكوليسترول الضار من الدم كل أسبوع.

وإلى جانب الأدوية، سيوصي بنظام غذائي صحي للقلب، وبالنشاط البدني، وتجنب التبغ.وكالات

 

 

 

 

 

جويل كوين يفتتح معرضاً للتصوير الفوتوغرافي بفرنسا

 

يعشق المخرج الأمريكي الشهير جويل كوين، الذي أخرج أفلاماً رائعة من أمثال “لا بلد للعجائز” و”ليباوسكي الكبير”، فن التصوير الفوتوغرافي بدرجة كبيرة جداً، دفعته إلى تخصيص معرض خاص لنجم التصوير المعروف، لي فريدلاندر، ضمن مهرجان دولي للصور في جنوب فرنسا.

ونظم كوين المعرض الذي يضم 70 عملاً من أعمال المصور الأمريكي، ليروي قصة حياته المهنية غير العادية كمؤرخ للحياة اليومية، تنوعت بين صور الحياة في المدينة، سواء كانت فكاهية أو أخرى مؤثرة، وصولاً إلى المناظر الطبيعية الريفية الثرية.

وقال كوين في مدينة آرل الساحلية، إنه يعرف لي ويقدر أعماله كثيراً، مضيفا: “بوصفي مخرجاً، أعجبتني فكرة التأكيد على أسلوبه غير المعتاد في التصوير، وتفكيكه للعناصر ثم إعادة تجميعها في تركيبات جديدة ومستحيلة”.

ويهتم المعرض الذي يحمل اسم “لي فريدلاندر بإطار جويل كوين”، في الأساس بمشاهد الشوارع، ويوضح مدى افتتان الفنانين بالإطارات المجزأة، وتأثيرات المرآة، كما يكشف عن علاقة قرابة غير متوقعة بين الفنانين.وكالات


تعليقات الموقع