علامة على الجلد تدل على الإصابة بالسرطان

الرئيسية منوعات

 

 

 

دقَّ طبيب أمراض جلدية ناقوس الخطر، محذراً من علامة جلدية غير مألوفة على الجلد تنذر باضطراب داخلي يتسبب في سرطان “صامت”.

عرض الطبيب الأمريكي سكوت والتر مجموعة علامات جلدية تنذر بالإصابة بالسرطان في فيديو نشره عبر حسابه على تيك توك  الذي يتابعه 1.2 مليوناً.

وطلب الطيب في منطقة دنفر الأمريكية، من متابعيه أن يكونوا على دراية بخطورة النمو السريع لشعر أبيض ناعم في أماكن تكون عادة خالية من الشعر.

وقال إن نمو هذا الشعر الغريب يعني الإصابة بحالة جلدية نادرة تسمى “فرط الشعر الزباني المكتسب” أو “لانوغو “، أي نمو شعر أبيض ناعم يشبه شعيرات الرضع بعد الولادة، لكن عند البالغين يكون نمو هذه الشعرات بمثابة ورم بعد ضطراب هرموني سببه سرطان داخلي.

وقال والتر إن “لانوغو” ينمو على الأذنين والخدين والأنف. وربطه بعدة أنواع من السرطان منها الرئة، والثدي، والرحم، والقولون، والمستقيم، والجهاز الهضمي، والمسالك البولية، والمبيض.

أوضح أن الخطورة تزداد بسبب تجاهل هذا الشعر. واستدرك بالقول: “لكن بعد عامين على أبعد تقدير شُخصت إصابات العديد ممن تجاهلوا هذا النوع من الأعراض واكتشفوا إصابتهم بالسرطان”.

وأكد الطبيب أنه لا يهدف إلى إثارة الذعر بين متابعيه، ولكن لرفع مستوى الوعي بهذه الأعراض خاصة أن التشخيص المبكر يساهم في تسريع العلاج.

واستعرضت صحيفة “نيويورك بوست” الحالة الصحية لامرأة، 68 عاماً، تجاهلت هذه العلامة الجلدية التي حذر الطبيب والتر من خطورتها.

وفي البداية، شعرت بحرارة شديدة في لسانها، مع ظهور شعر ناعم أبيض على وجهها. وبعد خضوعها للفحوصات الهرمونية شخصت إصابتها بسرطان في المعدة.

وبعدما خضعت للعلاج توقف نمو الشعر عن وجهها، وهو ما لاحظه الأطباء في عشرات الحالات التي عالجوها لمصابين بالسرطان.وكالات

 

 

 

 

 

أمريكية تفقد 100 كلغ من وزنها بعد زيارة “ديزني لاند”

 

فقدت ثلاثينية أمريكية نصف وزنها، بعدما كانت تزن 180 كلغ، بفضل رحلة إلى ديزني لاند مع عائلتها قبل عامين، شعرت فيها بالثقل والعجز، خلال تجولها في أرجاء المنتزه الترفيهي.

وكانت المصورة الأريزونية ليا هوب مانكوسو (35 عاماً)، تلجأ إلى الوجبات السريعة وغير الصحية للشعور بالشبع أثناء مواصلة عملها، ما تسبّب بزيادة وزنها وثقل حركتها.

لكن نقطة التحول في حياتها كانت بسبب هذه الرحلة، حيث لم تتمكن من الاستمتاع مع عائلتها بسبب وزنها، وفقاً لما ذكرته في تصريح لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأصيبت بالصداع النصفي، وبدأت تشعر بتعّرق مفرط ترافق مع ألم شديد في القدمين والظهر، فأخذت فترة استراحة، لكن انتهى بها الأمر جالسة بمفردها”.

وقالت: “في تلك الليلة شعرت بالحماقة لأنني اعتقدت أنني سأتمكن من التعامل مع الأمر، وعرفت أنني لا أستطيع الاستمرار في الطريق الذي كنت أسير فيه. وأضافت: “لم أرغب في أن أعيش حياة يكون فيها اليوم الذي أقضيه في “أسعد مكان على وجه الأرض” هو في الواقع اليوم الأكثر بؤساً بالنسبة لي”.

لكن عندما عادت من رحلتها في مارس 2022، قررت بدء حياة صحية، والتخفيف من وزنها بشكل تدريجي، مع إدخال الرياضة في روتينها اليومي، مستعينة بمدرب شخصي. وخلال عامين، استعادت رشاقتها وصحتها.

واللافت أنها لم تبحث عن خسارة الوزن السريع إدراكاً منها أن هذه الطريقة قد تعيد أضعاف وزنها. لذلك بدأت في التحكم بنظامها الغذائي من خلال التخفيف التدريجي للوجبات السريعة المفضلة لديها.

ولتوثيق مراحل خسارتها للوزن، كانت تدوّن جميع الأطعمة التي تتناولها خلال اليوم على دفتر مخصص لتتبع سعراتها الحرارية.

واتبعت نظاماً غذائياً متوازناً يتركز على تناول 3 وجبات أساسية صحية مليئة بالفيتامينات التي تحتاجها. فكانت تعتمد على البيض والجبن الأبيض في فطورها، وعلى البروتينات باللحوم والسلطات في وجبات الغداء. أما العشاء فكانت تكتفي بالخضروات فقط. وكالات

 

 

 

 

فيلم جديد يجمع حسن الرداد وإيمي سمير غانم

 

يستعد الفنان حسن الرداد لخوض تجربة سينمائية جديدة مع زوجته الفنانة إيمي سمير غانم، من خلال فيلم “عكس عكاس”.

وأكد المنتج أحمد السبكي لوسائل إعلام مصرية أن العمل من تأليف محمد الجمل، واسم الفيلم مؤقت، وهم الآن في مرحلة التجهيزات واختيار فريق العمل.

يعيش الرداد حالة من النشاط الفني خلال الآونة الأخيرة، وذلك بعد النجاح الذي حققه بالماراثون الرمضاني الماضي بمسلسل “محارب”.

وتعاقد الرداد على بطولة فيلم جديد، يحمل اسم “مش شبه بعض”، من تأليفه، وإنتاج أحمد السبكي.

ومن المقرر أن يشارك حسن الرداد أيضاً في مسلسل يقدم فيه قضية “سفاح التجمع “، من إنتاج أحمد السبكي، على أن يبدأ تصويره قريباً.

يشار إلى أن آخر عمل سينمائي لحسن الرداد، فيلم “بلوموندو”، بطولة هاجر أحمد، وميرنا نور الدين، محمد رضوان، ورحاب الجمل، وإنجي وجدان، ومن تأليف حازم ويفي، وإخراج ياسر سامي.وكالات

 

 

 

 

 

 

خل التفاح  قد يكون مفيداً في تحسين مقاومة الأنسولين

 

منذ بضع سنوات، يُروَّج لخل التفاح باعتباره الإكسير الطبيعي القادر على علاج مرض السكري، وإزالة السموم من الجسم، كما قيل أيضاً إنه المفتاح السحري لفقدان الوزن. لكن إلى أي مدى يوفر خل التفاح هذه الفوائد؟

بحسب “ستادي فايندز”، استُخدم هذا الخل اللاذع، في الطب الشرقي التقليدي، كعلاج منزلي لمنع حرقة المعدة، وشفاء الجروح، ووقف السعال.

وفي حين لا يوجد دليل قوي، من دراسات غربية، يدعم استخدام خل التفاح لهذه الأغراض، فمن المحتمل جداً أنه لا يزال يعمل مع بعض الأشخاص في ظل ظروف معينة، مثلما وجدت دراسة آسيوية أنه ساعد على خفض محيط الخصر وإنقاص الوزن، وفق “ليفينغ سترونغ”.

وفي دراسة أوروبية أخرى، ​تبين أن شرب خل التفاح قبل تناول الطعام زاد من امتصاص الغلوكوز في العضلات، وأدى أيضاً إلى تقليل الأنسولين في البلازما الشريانية، وزيادة تدفق الدم إلى العضلات لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف تحمل الغلوكوز، أو ما قبل السكري.

وأظهرت هذه الدراسة أن الخل قد يكون مفيداً في تحسين مقاومة الأنسولين، والتحكم في الغلوكوز، لدى المصابين بما قبل السكري.

وفي تجربة محدودة أخرى من جامعة هارفارد، قارن الباحثون بين تأثيرات تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الخل، وتأثيرات عدم تناول أي شيء على الإطلاق.

وبعد 3 أشهر، أظهر المشاركون الذين تناولوا الجرعة اليومية من الخل فقداناً بسيطاً للوزن وانخفاضاً في دهون البطن، والدهون الثلاثية.

من ناحية أخرى، تنصح استخدامات الطب التقليدي الشرقي لخل التفاح بمزجه مع عناصر أخرى عند تناوله لتعظيم الفوائد، مثل مزجه مع العسل أو الزنجبيل، وهو ما يتوافق أيضاً مع النظرة الغربية لفوائد خل التفاح، والتي تعتبره مصدراً للبكتريا الصديقة (البروبيوتك)، التي تدعم المناعة وتقلل الالتهابات.وكالات

 

 

 

 

 

 

خبراء يدعون إلى تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإنفلونزا

 

حث خبراء على تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإنفلونزا والأمراض المعدية التنفسية الأخرى خلال مؤتمر عقد في مقاطعة هاينان الواقعة جنوبي الصين.

وشارك في المؤتمر، الذي استمر يومين، حوالي 100 من الخبراء في الوقاية من الإنفلونزا ومكافحتها والمختصين في مجال الصحة العامة من داخل الصين وخارجها.

وتبادل الخبراء تقنيات عالمية للوقاية والمكافحة المتقدمة لتعزيز القدرة على الاستجابة للجوائح، بهدف بناء توافق دولي بشأن مخاطر الإنفلونزا والأهمية الحاسمة للوقاية منها ومكافحتها.

وأشار المشاركون أيضاً إلى أن الجهود العالمية الحالية للوقاية من الإنفلونزا ومكافحتها مازالت تواجه العديد من التحديات التي يفرضها تغير المناخ العالمي، والتحضر، والنمط المكثف لتربية الحيوانات، والتدابير الأكثر سهولة للتجارة عبر الحدود.

كما أكد الخبراء في المؤتمر أن الوقاية من الإنفلونزا وغيرها من الأمراض المعدية التنفسية ومكافحتها مهمة شاقة وطويلة الأمد.

دعا الخبراء، في ختام المؤتمر أمس الأحد، إلى توثيق التعاون بين الحكومات وجميع قطاعات المجتمع لزيادة الوعي العام بمخاطر الإنفلونزا، وتطوير لقاحات وأدوية أكثر تقدماً وبأسعار معقولة، وتقصير وقت التحضير لتدابير الوقاية والمكافحة، قدر الإمكان.وكالات

 

 

 

 

 

 

عادل كرم ينوّه إلى اقتراب عرض “خيال صحرا”

 

نشر الفنان اللبناني عادل كرم، عبر حسابه على إنستغرام تذكيراً بالعرض المسرحي “خيال صحرا”، الذي ينطلق في 2 أغسطس المقبل في العاصمة اللبنانية بيروت.

وكتب عادل كرم على إنستغرام “خيال صحرا قربت”.

ويجمع العمل، كرم، والفنان جورج خباز، في عرض لمدة 80 دقيقة.

ومسرحية “خيال صحرا”، من كتابة وإخراج جورج خبّاز، وإنتاج طارق كرم، وهو عمل فني تختلط فيه الدراما بالكوميديا لتسلط الضوء على النوستالجيا ولبنان بين الأمس والغد.

ووفق خباز، يعد العرض مسرحية اجتماعية، تضم موسيقى خاصة من تأليف خباز وتوزيع لوكاس صقر.

وكان كرم أعرب فيما مضى عن سعادته بهذا التعاون المسرحي الأول مع خبّازـ بعدما اجتمعا سوياً في فيلم “أصحاب ولا أعزّ”.

وقال كرم: “هذه المرة لا يقتصر تعاوننا على المشاركة في تجربة تمثيلية واحدة فحسب، وإنما أفسح لي المجال لاكتشاف وللمرة الأولى ميزات جورج خبّاز كمخرج مسرحي، يبدع بضبط  إيقاع العمل بكافة تفاصيله الدقيقة ببراعة قلّ نظيرها”..وكالات

 

 

 

 

 

سميرة سعيد تحتفل في القفطان المغربي

 

شاركت المطربة سميرة سعيد جمهورها ومتابعيها صورًا لها أثناء إحيائها حفلًا غنائيًا في مهرجان موازين بدولة المغرب. ونشرت سميرة سعيد الصور عبر حسابها على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستغرام، وكتبت عليها معلقة،  “موازين”. وأعربت سميرة سعيد في بيان لها عن سعادتها بحفلها بمهرجان موازين وإنه من أجمل الحفلات التي قدمتها، خاصة وأن المهرجان عريق ودورته الـ19 تشكل عودة لها من جديد.

وأوضحت أن الكثير من الذكريات عادت لها لأنها وقفت على نفس المسرح وهي طفلة تغني لجمهور عريض، مشيرة إلى أن تفاعل الجمهور معها وغناءه أغنياتها القديمة والحديثة معها كانا ممتعين بالنسبة إليها خصوصا في تلك الأغنيات الصعبة، وهو ما يؤكد على أن جمهور مهرجان موازين ذواق والوقوف أمامه ليس سهلا.

كما قالت عنه أن الحفل أعادها للطفولة، حيث أن المسرح الذي أحيت عليه حفلها بمهرجان موازين هو أول مسرح وقفت عليه سميرة سعيد وهي طفلة في عمر الـ12 عام، وهو مسرح محمد الخامس. واستمرت الحفلة لمدة 3 ساعات وسط حماس من الحضور الذي ظل يردد ديفا ديفا وهتف أيضًا لشادي نجل سميرة سعيد، والذي حرص على الصعود إلى المسرح لالتقاط بوكيه ورد قدمته إحدى المعجبات، لتقدمه سميرة سعيد لجمهورها قائلة “ولدي”. وقدمت سميرة سعيد باقة متنوعة من أشهر أغانيها في الحفل، وأبدلت ملابسها مرتين حيث حرصت على ارتداء ملابس مستوحاة من القفطان المغربي.وكالات

 

 

 

 

لاصقة ذكية تراقب سكر الدم عبر العرق

 

ابتكر باحثون بجامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة جهازاً جديداً يقيس المؤشرات الحيوية في الجسم من خلال العرق، مما يمهّد الطريق لأسلوب غير جراحي وفعال لمراقبة صحة المرضى.

وأوضح الباحثون أن الجهاز عبارة عن لاصقة ذكية على الجلد، يمكنها مراقبة مستويات السكر في الدم عبر العرق، ونُشرت النتائج، الاثنين  الماضي في دورية «Analytical Chemistry».

ويحتوي العرق البشري على مؤشرات حيوية مثل الغلوكوز أو سكر الدم، واللاكتات واليوريا التي تشير إلى حالات صحية مختلفة ويمكن جمعها بطريقة غير جراحية وغير مؤلمة، مما يجعلها مثالية للمراقبة اليومية.

وعادةً ما يستخدم مرضى السكري اختبار وخز الإصبع لمراقبة مستويات الغلوكوز. ولكن الآن، بفضل جهاز الاستشعار الضوئي الجديد يمكن الحصول على قراءات دقيقة للمؤشرات الحيوية من خلال العرق في دقائق قليلة.

وأوضح الباحثون أنهم طوّروا الجهاز، وهو عبارة عن لاصقة ذكية مصنوعة من هيدروجيل ناعم، وتحتوي على ليزر ميكروي في قطرات البلورات السائلة، لالتقاط 3 أنواع مختلفة من المؤشرات الحيوية (اللاكتات، والغلوكوز، واليوريا). وتتميز كل نقطة بلورية على اللاصقة بلون مختلف يميز كل مؤشر حيوي.

وعندما يتفاعل العرق مع اللاصقة، تتغير كمية الضوء المنبعثة من الليزر الميكروي بناءً على تركيز المؤشرات الحيوية الموجودة.

ولقراءة مستويات المؤشرات الحيوية، يسلط المستخدمون مصدر ضوء على اللاصقة، ويتم تحليل الضوء المنبعث من حساسات الليزر الميكروي باستخدام تطبيق على الهاتف الجوال.

 

وفي تجارب حقيقية، نجحت اللاصقة، في التقاط تقلبات دقيقة في مستويات الغلوكوز، واللاكتات، واليوريا في العرق حتى 0.001 مليمتر، مما يجعلها أكثر حساسية بـ100 مرة من التقنيات الحالية المماثلة.

ويعتقد الفريق بأن ابتكارهم هو أول جهاز استشعار قابل للارتداء قادر على قياس مؤشرات حيوية متعددة في العرق بحساسية فائقة ونطاق ديناميكي واسع.

وتتيح هذه الحساسية تتبع نطاق ديناميكي (منخفض إلى مرتفع) في مستويات المؤشرات الحيوية، مما يوفر معلومات شاملة عن صحة المرضى.وكالات

 

 

 

 

 

الغول “شريك” يعود إلى السينما في 1 يوليو 2026

 

رسمياً، أطلقت شركة “دريم ووركس” البرومو الترويجي للجزء الخامس من الفيلم الكرتوني الشهير “شريك”، كاشفة موعد إصداره، وعودة كل أبطاله الأساسيين.

جاء ذلك في فيديو نشرته الشركة عبر حسابها على منصة “إكس”، وأرفقته بتعليق “ليس بعيداً جداً.. بل بعيداً بعيداً.. “شريك 5″ قادم إلى دور العرض في 1 يوليو 2026، مع مايك مايرز وإدي ميرفي وكاميرون دياز”.

وظهر في الفيديو، الذي لا تتعدى مدته 12 ثانية، رقم 5 له أذنين كأذني الغول الأخضر “شريك”، مع تحديد تاريخ الإصدار وعبارة “كل النجوم عائدون”.

وحقق برومو الفيديو خلال أقل من 15 ساعة، حوالى 10 ملايين مشاهدة، مع آلاف التعليقات التي عبّرت عن حماسها لمشاهدة الفيلم  بعد 14 عاماً على صدور الجزء الرابع من سلسلة أفلام الكرتون “شريك” عام 2010.

يبدو من الإعلان أن الممثل البريطاني مايك مايرز (61 عاماً) سيعود لأداء شخصية الغول “شريك”، بينما سيؤدي زميله الأمريكي إيدي ميرفي (63 عاماً) شخصية الحمار “دوونكي”.

وفيما ستعود كاميرون دياز (51 عاماً) إلى دور الأميرة فيونا، ولم يتضح ما إذا كان الممثل أنطونيو بانديراس (63 عاماً) سيعود لأداء دور “القط ذو الحذاء”.

وسيتولى المخرج والت دوهرن إخراج الجزء الخامس، بعدما تولى مهمة إخراج الأجزاء الأربعة الأولى، ومنح صوته لشخصية “رامبلستيلستكين” في الجزء الثالث الصادر عام 2010.

تدور قصص أجزاء سلسلة أفلام “شريك” في عالم من الأساطير الذي يجمع حكايا الأميرات والفرسان والتنانين والساحرات بقالب فكاهي.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، حققت الأجزاء نجاحات كبيرة على مدار عقدين من الزمن، منذ صدور الجزء الأولى عام 2001، وحقق حينها 487 مليون دولار في شباك التذاكر بجميع أنحاء العالم، وحصل على جائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة.

كما حقق الجزء الثاني الصادر 2004، نحو 928 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وتنافس على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، كما فعل الجزء الأول.

أما الجزء الثالث الصادر في 2007، فحقق 813 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، ليحقق الجزء الرابع والأكثر طولاً من السلسلة 752 مليون دولار.وكالات

 

 

 

 

 

الحذاء الرياضي يزهو بالأخضر في صيف 2024

 

يزهو الحذاء الرياضي باللون الأخضر في صيف 2024، ليضفي على المظهر لمسة جاذبية تشيع أجواء البهجة والتفاؤل والإقبال على الحياة.

وأوضحت مجلة “Jolie” أن الحذاء الرياضي يتألق هذا الموسم بطيف لوني واسع يمتد من الأخضر النعناعي ذي الطابع الرقيق إلى الأخضر الداكن ذي الطابع القوي.

وفيما يتعلق بإمكانيات التنسيق، أشارت المجلة المعنية بالموضة والجمال إلى أن الحذاء الرياضي ذا اللون الأخضر يتناغم مع العديد من الألوان، حيث يمكن تسليط الضوء عليه من خلال تنسيقه مع ملابس تكتسي بألوان محايدة مثل الأسود والأبيض والبيج.

كما يخلق اللون الأخضر ثنائياً رائعاً مع الأصفر الباستيلي والوردي والأزرق الداكن والأزرق السماوي.

وبالإضافة إلى ذلك، يبدو الأخضر رائعاً عند تنسيق درجاته اللونية المختلفة مع بعضها البعض.وكالات

 

 

 

 

 

عمره 150 مليون سنة.. أكبر هيكل عظمي لديناصور بسعر خيالي

 

سيُطرح أكبر هيكل عظمي لديناصور من نوع “ستيغوصور” أُعيد تجميعه، بعد اكتشافه عام 2022 في كولورادو، للبيع ضمن مزاد لدار “سوذبيز” في 17 يوليو في نيويورك.

ويتميّز هذا الهيكل العظمي بحالة حفظ جيدة وقطع مدببة على ظهره، وهو يعود إلى 150 مليون سنة، فيما يبلغ ارتفاعه 3.3 متر وطوله ستة أمتار.

ويضم الهيكل العظمي 254 متحجرة من إجمالي 319، من بينها عظمة فخذ يبلغ طولها نحو 1.10 متر.

وحدّدت الدار سعراً تقديريّاً للهيكل العظمي يتراوح بين 4 و6 ملايين دولار، وهو مبلغ من الأعلى في السوق، إلا أنّه يبقى بعيداً عن الرقم القياسي البالغ 31.8 مليون دولار الذي حققته عام 2020 في نيويورك عملية بيع لتيرانوصور ريكس.

واكتُشف الهيكل العظمي لـ”أبيكس” في مايو 2022 على أرض يملكها عالم الإحاثة الشهير جايسن كوبر، وتقول “سوذبيز” إنها عملت معه منذ البداية لتنظيم هذا المزاد، في خطوة تضمن “الشفافية” بحسب الشركة.

وعام 2022، ألغت دار “كريستيز” للمزادات عملية بيع هيكل عظمي يعود إلى تيرانوصور ريكس في هونغ كونغ، بسبب شكوك تمحورت حول أصالة المتحجّرة.

وتضاعفت هذه المزادات خلال السنوات الأخيرة؛ ما أثار جدلًا وإحباطاً لدى علماء الإحاثة، الذين يرون أن بيعها يقلّص فرص عرضها في المتاحف وجعلها متاحة للاستخدام في الأبحاث العلمية.

وثمة هياكل عظمية لديناصورات ستيغوصور معروضة في مختلف أنحاء العالم، لكنّ “أبيكس” أكبر بنسبة 30% من “سوفي”، الهيكل العظمي الأكثر اكتمالًا من بين الهياكل المعروضة للعامّة، بحسب “سوذبيز.وكالات


تعليقات الموقع