العراق ينتشل رفات 139 من ضحايا “داعش” في تلعفر

الرئيسية دولي

 

 

 

 

انتشلت السلطات العراقية رفات 139 شخصاً من شق جيولوجي طبيعي ضخم، يبدو أن تنظيم “داعش” الإرهابي استخدمه لإلقاء ضحاياه فيه، خلال سيطرته على محافظة نينوى في شمال العراق.

وتقع حفرة علو عنتر في منطقة تلعفر على بعد نحو 70 كيلومتراُ غرب مدينة الموصل، التي شكلت “عاصمة” التنظيم الإرهابي خلال فترة سيطرته الدامية. ولا يعرف عدد الجثث التي تم إلقاؤها في الحفرة، لكن جهود البحث عن مزيد من الضحايا لا تزال مستمرة.

وقال ضياء كريم، مدير قسم المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء، وهي مؤسسة حكومية مكلفة العثور على المقابر الجماعية والتعرف على الرفات، “حتى الآن، تم رفع رفات 139 ضحية بينهم شباب وفتيان ونساء وذكور”.

وخلال سنوات سيطرته على مناطق واسعة امتدت بين العراق وسوريا، بث مقاتلو التنظيم الإرهابي الرعب، وحوّلوا حياة الناس إلى جحيم، فنفّذوا إعدامات بقطع الرأس وفرضوا عقوبات بقطع أصابع المدخنين، أو أيدي السارقين، وجعلوا من نساء الأقلية الأيزيدية “سبايا” ودمّروا كنائس وجوامع ومتاحف.

ونقلت الجثث المستخرجة من الحفرة الى دائرة الطب الشرعي، سعياً للتعرف على هويات أصحابها، عبر فحوص الحمض النووي.

وأبلغ عن وجود ضحايا في الحفرة، بعدما استعادت القوات العراقية السيطرة على المنطقة عام 2017، لكن العمل على انتشال الجثث بدأ في مايو.

ويُعتقد أن حفرة مماثلة أكبر حجماً، تُعرف باسم “الخسفة” في شمال العراق، تحتوي على جثث العديد من ضحايا التنظيم الإرهابي.

كما تم استخدام حفرة بعمق 50 مترًا في شمال سوريا موقعا لرمي الجثث خلال حكم التنظيم، وفقًا لتقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش عام 2020.وكالات

 


تعليقات الموقع