«فن أبوظبي» يبرز أعمال فنانين ناشئين من الإمارات من خلال معرضين دوليين

الرئيسية منوعات

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أعلن فن أبوظبي، التابع لقطاع الثقافة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي عن مشاركة برنامج آفاق الفنانين الناشئين 2023 بإشراف مراد منتظمي، ومعرض «بوابة: مقام» بإشراف القيمة الفنية الدكتورة فينيشا بورتر، في معرض كوتشي في الهند في الفترة من 26 يوليو إلى 18 أغسطس 2024.

ويتوجه فنانو برنامج آفاق الفنانين الناشئين، وهم المها جارالله وسامو شلبي ولطيفة سعيد، بعد اختتام مشاركتهم في مدينة البندقية الإيطالية، لعرض أعمالهم في صالة دوربار للفنون في مدينة كوتشي الهندية.

ويشهد معرض كوتشي أيضاً إلى العرض الدولي الافتتاحي لمعرض «بوابة: مقام»، الذي يقدم أعمال الفنان الإماراتي هاشل اللمكي، بإشراف القيمة الفنية لمعرض «بوابة فن أبوظبي» السنوي الدكتورة فينيشا بورتر.

ويقدم المعرضان بالتعاون مع مبادرة رزق للفن، وهي مساحة فنية في أبوظبي تشرف عليها شافينا يوسف علي ومينا فاري. وتقدم مبادرة رزق للفن فنانين من الجنوب العالمي، ما يوفر فرصة لعرض أعمال الفنانين الناشئين والمخضرمين من المنطقة.

وقالت مينا فاري، القيمة الفنية والمديرة الإبداعية لدى مبادرة رزق للفن: «نحرص في مبادرة رزق للفن على تمكين الحوار الذي يبرز الأصوات الفريدة من الجنوب العالمي ويمزجها بالنسيج الثقافي الحيوي في دولة الإمارات. فهذا الانسجام بين ممارسي الفن المحليين والدوليين يمثل فرصة واعدة لتعزيز الحوار الثقافي في أبوظبي والعالم، ويعزز مكانة دولة الإمارات مركزاً ديناميكياً شمولياً للفنون».

وقالت شافينا يوسف علي، مؤسسة مبادرة رزق للفن: «يشرفني أنا وفريق مبادرة رزق للفن، أن نسهم في تعزيز الشراكة بين الثقافات لتمكين العلاقة التكافلية الاجتماعية والاقتصادية المتجذرة بين منطقتينا. حيث يتمتع الفن بقدرة فريدة على خلق روح من التآلف بين الأشخاص والأماكن والقصص، ونحن نؤمن بدوره الفاعل في تشجيع الحوار والإلهام».

وأضافت: «يجسد التعاون مع فن أبوظبي، فرصة مميزة أسهمت في جلب كل هؤلاء الفنانين الرائعين وأعمالهم المذهلة إلى كوتشي، وتمكننا من وضع أسس التعاون مع أكاديمية كيرالا لاليثاكالا، الذي اعتبرته حلماً بعيداً ويسعدني أنه تحقق. إن التراث الفني لكل من دولة الإمارات والهند غني ونابض بالحياة، ونشترك في تقاسم قيم الإبداع والمجتمع الداعم للفنانين. أشعر بالسعادة أنني جزء من كلا المجتمعين، حيث أشهد التفاعل بين ممارساتنا الفنية إلى جانب الاحترام المتبادل الذي نكنه للتراث الثقافي لكلا المجتمعين».

ويُذكر أن المساحة المختارة لإقامة هذين المعرضين من فن أبوظبي، وهي صالة دوربار للفنون في كوتشي، أدت دوراً ملموساً في تاريخ المدينة، حيث كانت مملوكة لمهراجا كوتشي، واحتضن المبنى الذي توجد فيه صالة عرض الفنون ديوان المهراجا الذي استضاف فيه أفضل الفنانين والراقصين والعلماء والموسيقيين من مختلف أنحاء البلاد. واستخدم المكان مؤخراً ضمن بينيالي كوتشي ليتحول المعلم التاريخي إلى صالة عرض عصرية ومتقدمة للفنون.

ومنذ عام 2017، قدم برنامج آفاق الفنانين الناشئين ضمن فعاليات فن أبوظبي منصة لثلاثة من الفنانين الناشئين في دولة الإمارات لتطوير ممارساتهم وابتكار مشاريعهم الفنية الطموحة، حيث يشاركون في برنامج مدته عام كامل من زيارات الورش والاستوديوهات الفنية بتوجيه من أحد القيّمين الضيوف، قبل عرض أعمالهم في المعرض السنوي الذي يقام في شهر نوفمبر في منارة السعديات. ويشرف مراد منتظمي مؤرخ الفنون والناشر والقيّم، على نسخة برنامج آفاق الناشئين 2023. وتعد هذه المشاركة الدولية الثانية لهذا العام والخامسة منذ انطلاق برنامج آفاق الفنانين الناشئين.

يُشار إلى أن معرض البوابة، معرضٌ فنيٌ سنوي يقام في منارة السعديات منذ عام 2016، ويسلط الضوء على الفنانين المحليين والدوليين من خلال منظور فريد لتقييم أعمالهم الفنية. ويدعو المعرض كل عام ضيفاً ليكون قيّم المعرض، حيث كانت الدكتورة فينيشا بورتر هي قيمة معرض بوابة في فن أبوظبي 2023، وقدمت خلاله عرضاً لأعمال الفنان الإماراتي هاشل اللمكي. وتعد هذه المشاركة الدولية الأولى للبرنامج.

وقالت فينيسيا بورتر، قيّمة معرض «بوابة: مقام»: «أسعدني العمل مع الفنان الإماراتي هاشل اللمكي وفن أبوظبي في معرض مقام. وأعتبر عرض أعماله الجميلة والمحفزة للتفكير في صالة دوربار للفنون في مدينة كوتشي، فرصة رائعة ليشاهدها جمهور جديدة في مكان مميز بتاريخه وعراقته».

وقالت ديالا نسيبة، مدير معرض فن أبوظبي: «يستمر فن أبوظبي في توفير الفرص للفنانين الناشئين والمعروفين من دولة الإمارات كي يتمكنوا من تطوير ممارساتهم وعرض أعمالهم أمام جمهور جديد، ونحن ممتنون لصديقة فن أبوظبي، شافينا يوسف علي، التي صحبت تلك المعارض إلى كوتشي في الهند ليحظى الفنانون بخطوة مشهودة جديدة في مسيرتهم الفنية».


تعليقات الموقع