الفاكهة المجفّفة تقلل خطر السكري

الرئيسية منوعات

 

 

 

على عكس المخاوف من سكر الفاكهة، يبدو أن تناول الفاكهة المجففة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وفق دراسة صينية جديدة.

فقد وجد فريق البحث من جامعة جي آي أوتونغ أن زيادة تناول الفاكهة المجففة بحوالي 1.3 قطعة يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 60.8%.

ووفق “مديكال نيوز توداي”، الفكرة الشائعة هي أن الفاكهة المجففة تحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، وهو ما يثير قلق من يرغبون في الوقاية من السكري من النوع 2.

مثلاً، يحتوي ربع كوب من الزبيب على أضعاف كمية الكربوهيدرات التي يحتوي عليها ربع كوب من العنب.

لكن الدراسة التي اعتمدت على بيانات أكثر من 421 ألف شخص، وجدت أن الفواكه المجففة تحتوي على الكثير من الألياف التي قد تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

كما أنها تحتوي على الفلافونويدات التي ارتبطت بتحسين حساسية الأنسولين، ولها خصائص مضادة للالتهابات.

واعتمدت الدراسة على بيانات جينية من المشاركين، وكان بينهم أكثر من 61 ألف مصاب بالسكري من النوع 2.

وفسر الباحثون آلية الوقاية التي توفرها الفواكه المجففة باحتوائها على عناصر غذائية ومواد تعمل على تقليل التوتر في الجسم، أو ما يعرف بالإجهاد التأكسدي الذي يضر البنكرياس.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

نجوم الفن يتألقون بمهرجان “بياف” في لبنان بعد توقف دام 5 سنوات

 

أقيم الأحد الماضي مهرجان بياف في بيروت وتحديداً في ساحة الحمّامات الرومانية، التي تمثّل تاريخ لبنان العريق، ويعود المهرجان بدورته الـ11 بعد غياب 5 سنوات تحت شعار “أنا لبناني”.

وشهد الحفل توافد العديد من نجوم ونجمات الفن إلى السجادة الحمراء من بينهم نادين نسيب نجيم وريتا حرب، وماريتا الحلاني، نور عريضة وغيرهم.

وحصدت نجيم جائزة إنجاز الممثلة اللبنانية العربية من مهرجان بياف لعام 2024، وهنأتها ماغي بو غصن عبر إكس وكتبت لها: “مبروك نادين تكريمك.. بالنجاح الكبير دايماً”.

وكرّم المهرجان شخصيات بارزة في مجالات الفن، الموسيقى، ريادة الأعمال، الصحافة، العمل الإنساني، بجوائز تقديرية أبرزهم عاصي الحلاني، ونادين جابر، وجوزيف عطية، باميلا الكيك وغيرهم من النجوم.

قبل 5 سنوات

من الجدير ذكره أن الدورة الأخيرة من مهرجان بياف أقيمت في العام 2019، حيث تم تكريم شخصيات بارزة من بينها محمد رمضان، ناصيف زيتون، و بوراك أوزجفيت، سيرين عبد النور، وائل كفوري، سلافة معمار، والعديد غيرهم.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

ظهور نادر لابن مايكل جاكسون بعد تعرضه للسخرية

 

ظهر ابن  نجم البوب الراحل مايكل جاكسون، بلانكيت، الذي يعرف باسم “بيغي”، بشكل نادر، في متجر “تارغت”، في ولاية لوس أنجليس الأمريكية.

وشوهد أصغر أبناء جاكسون البالغ من العمر 22 عاماً، يتجول في المتجر، ويقتني لعبة ماين كرافت، وفقاً لموقع “بيجسيكس”.

وهذا أول ظهور للأخير، بعدما سخرت الرابر والمغنية جانيل موناي، من ملك البوب وابنه على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال إعادة تمثيل حادثة عام 2002 حيث أظهر مايكل ابنه البالغ من العمر 10 أشهر آنذاك على شرفة منزله.

وظهرت موناي على شرفة فندقها مرتدية زي النجم الراحل وبشعر مستعار أسود قصير، ودلت كلباً روبوتياً في تقليد لتلك الذكرى.

وطالت موناي عاصفة انتقادات منذ ذلك الحين دفعتها لإزالة المقطع، حيث انهمرت عليها ردود فعل عنيفة من المعجبين الذين اعتقدوا أنه من غير المحترم السخرية من مايكل، الذي توفي عن عمر يناهز 50 عاماً في 2009، في مثل هذه النقطة الصعبة في حياته.

ولا يزال بيجي يعيش حياة خاصة في الغالب، وعلى الرغم من ذلك، فقد تصدر عناوين الأخبار في فبراير لكتابة وإخراج فيلم قصير بعنوان “Rochelles”.وكالات

 

 

 

 

 

فيروز حسن تطرح أغنيتها الجديدة “سحرك عالي”

 

صدرت أحدث أغنيات الفنانة المصرية فيروز حسن بعنوان “سحرك عالي” على موقع الفيديوهات العالمي يوتيوب والمنصات الرقمية أنغامي وساوند كلاود.

وقدمت فيروز حسن بجديدها الغنائي “سحرك عالي” اللهجة المصرية، وجاءت الأغنية بقالب غنائي رومنسي إيقاعي من ناحية اللحن والأداء، وقام النص الغنائي على السهل الممتنع في وصف علاقة الحبيبين وتتويج تلك العلاقة بالزواج.

صُورت أغنية “سحرك عالي” على طريقة الفيديو كليب في لبنان تحت إدارة المخرج اللبناني فادي حداد. كشفت فيروز حسن عن أن أغنية “سحرك عالي” من الأغنيات القريبة منها، وبمثابة أغنية فرحة لكل فتاة قادمة على الزواج.

وتُعتبر أغنية “سحرك عالي” ثاني أغنيات فيروز حسن في العام الحالي 2024 بعد أغنية “حبيب تفصيل” التي حققت مليون مشاهدة على اليوتيوب.

أغنية “سحرك عالي” من كلمات حسام سعيد والحان سامر أبو طالب وتوزيع أمين نبيل وإنتاج لايف ستايلز ستوديوز. وكانت الفنانة المصرية فيروز حسن، قد طرحت في عام 2022 أعنيتها “وشي بيحمر” حصريًا على موقع يوتيوب.

وحمل كليب الأغنية توقيع المخرجة رودينة حاطوم، وجاء الكليب بمشهدية عكست أجواء الأغنية، حيث قدمت المخرجة قصة حب بسيطة بتفاصيلها ومشاهدها القريبة من الجمهور.

وأغنية “وشي بيحمر” تدور في قالب رومانسي من حيث النص الذي قام على السهل الممتنع بمفرداتها السهلة، إضافة إلى اللحن بجمله الموسيقية، وهي من كلمات وألحان محمد رفاعي وتوزيع أحمد إبراهيم.وكالات

 

 

 

 

 

 

زهور اللوتس المتفتحة تبهر الزوار في بكين

 

يستمتع الزوار بمشاهدة زهور اللوتس المتفتحة في حديقة يوانمينغيوان في بكين. وبدأت زهور اللوتس في جميع أنحاء الصين تتفتح مع حلول الصيف.

وتتفتح زهرة اللوتس على شكل قلب في حديقة نباتية في لوهيانغ بمقاطعة خنان بوسط الصين. وفي الآونة الأخيرة، كانت زهور اللوتس تتفتح بالكامل في حديقة يوانمينغيوان ببكين، والتي كانت جميلة جدا وتجذب السياح للقيام برحلات بحرية للاستمتاع بزهور اللوتس.

ويعد مهرجان اللوتس حدثا تقليديا في الحديقة المذكورة وأقيم المعرض هذا العام في الفترة من 24 يونيو إلى 21 يوليو. وتنتمي زهرة اللّوتس إلى عائلة النّبق التي تعيش في جنوب أفريقيا، وأوروبا، وآسيا، وأمريكا الشّمالية، ولها العديد من الأنواع، مثل اللّوتس المصريّ الأزرق المُستخدم في الفنّ المصري، واللّوتس الهندوسيّ الذي يتميّز بأزهاره الورديّة البيضاء، واللّوتس المتواجد في شرق أمريكا الشّمالية حامل أزهارٍ صفراء.

ويسمّي الرومان اللّوتس منذ القدم باللّوتس الليبي، ويعود أصل اسم اللّوتس إلى الأصل اللاتيني، وينتمي في علم الأحياء إلى عائلة البازيلاء، ومن أكثر أسمائها الشّائعة ديرفيتش، وديركلوفر الأحمر، واللّون الورديّ، واللّون الأبيض، والكريمي، وكذلك اللّون الأصفر، وتمتاز بأنّها ذات جذور تُسمّى بالدّرنات.

وتُعدّ زهرة اللوتس إحدى النباتات المائية؛ حيث إنّها تعيش في الأماكن الرّطبة، كما تحتاج إلى الكثير من الماء يومياً، وتمتاز عند نموّها بسيقانها الطّويلة وأوراقها المستديرة مختلفة الحجم، إضافةً إلى بتلاتها التي تتفتّح كلّ صباح، وتحمل ثماراً مخروطيَّةً الشّكل وتحتوي على العديد من البذور.

ويصل ارتفاع معظم أشجار اللوتس المائيّ ما بين (0.5-1.5) متر، وتمتاز أوراقها بأقطار تتراوح ما بين (5-8) سم، وهناك بعض الأنواع التي يتراوح ارتفاعها ما بين (1.80-2.5) متر، وقطر أوراقها مابين (0.5-0.92) متر، كما تحتاج إلى درجات حرارة مُناسبةٍ لنموّها، وإلى التّعرّض لأشعّة الشّمس لمدّة (5-6) ساعاتٍ يومياً كحدٍّ أدنى.وكالات

 

 

 

 

 

ورشة في مصر تصنع السجاد من حرير ديدان القز

 

يعزز الحرير المنتج محليا من شرانق ديدان القز نجاح صناعة السجاد اليدوي في إحدى قرى محافظة البحيرة الواقعة في دلتا النيل في مصر.

وفي مشروع صغير بقرية نجع عون يربي عمال الديدان ويتعاملون مع الشرانق لاستخراج خيوط الحرير قبل نسج السجاد يدويا من الحرير. وقال أحد العاملين في المشروع، ويدعى إسماعيل إبراهيم، “بفضل الله عمر دودة القز 35 يوما. يتم حصاد الشرنقة بعد 35 يوما بفضل الله”.

وقالت أم سيف، وهي إحدى العاملات في المشروع، “نغلي المياه لمدة 10 دقائق أو 15 دقيقة وننزل فيها الحرير ثم نخرجه من المياه المغلاة الساخنة ونضعه في الماكينة”. وكان هذا المشروع الذي بدأ قبل نحو خمس سنوات سببا في تحسين الظروف الاقتصادية للكثير من أسر القرية بعد أن أتاح فرص عمل للنساء.

وقال رجب ربيع مدير المشروع “نحن أناس نعيش هنا على الفطرة. دور المرأة كان مهمشا جدا في المجتمع. وبفضل مشروع ورشة السجاد التي تمثل فيه النساء 95 في المئة من اليد العاملة أصبح للنساء حضور بارز. لم تكن النساء تغادر البيوت أصلا، كن ربات بيوت فقط، والآن أصبحن منتجات مبدعات مبهرات، تنتجن بضاعة يتم تصديرها.. هذا هو دور المرأة الذي نريد إبرازه للمجتمع.. نحن نكسب بشرف وكرامة”. وأضاف ربيع أنه من خلال السيطرة على دورة الإنتاج الكاملة، أصبح المشروع يشكل الصناعة الرئيسية في نجع عون.

وقال “نحن نعتبر قرية من قرى البحيرة. بدأت الفكرة من فترة. وبدأ الشيء الأساسي عندنا في القرية. نحن بدأنا من بيضة دودة الشرنقة لحل الحرير وتفتيله لصناعة سجاد لبيعه وتصديره ونزور معارض الحمد لله”.

وتنتج الديدان شرانق خلال 35 يوما قبل البدء في استخراج الخيوط. وتمنح كل شرنقة ما بين 900 إلى 1000 متر من الخيط المتصل. وينسج العمال الخيط على أنوال أحد مصانع السجاد. ويتم بعد ذلك عرض السجاد للبيع كمنتج نهائي في المعارض كما يتم تصدير البعض منه.

ويأمل ربيع أن تنتشر الفكرة إلى مدن أخرى، ويقول إن العمال المدربين في ورشته الصغيرة مستعدون للمساعدة في التوجيه وتقديم الإرشادات من أجل إقامة مشروعات مماثلة في أماكن أخرى.

ويصنع الحرير عادةً في مزارع لتربية يرقات القَز، حيث تقوم اليرقات الناضجة بإفراز مادة من غُدتين ضخمتين بجانب عيناها، وهذه المادة عبارة عن ألياف طويلة مستمرة على شكل خيوط، تتصل مع بعضها بواسطة صمغ سيريسين تنتجه غدتين أخريين، حيث يصل طول الخيط الذي تلف اليرقة به نفسها ما يقارب (600-900) متر. يتم وضع الشرنقات في الماء الساخن أو تعريضها لبخار ساخن ليتم قتل اليرقات بداخلها كي لا تتلف الخيوط، ثم تنتقل الخيوط المُحتوية على مادة السيريسين والتي تدعى بخيوط الحرير الخام لمرحلة الغزل، حيث تزال هذه الطبقة بالماء والصابون تاركةً خيوط الحرير بشكلٍ أملس، ناعم ولامع لا يحتفظ بالتربة عليه. يتم تهجين دودة القز ببعض جينات العنكبوت للحصول على خيوط متينة وأكثر قوّة، بالإضافة لتمتعه بمرونة عالية.وكالات

 

 

 

 

 

 

سرطان الأمعاء يشغّل ويوقف «مفاتيح جينية» للتهرب من جهاز المناعة

 

تتعمّق دراسة جديدة في الآليات التي تستغل بها الخلايا السرطانية الطفرات الجينية للتهرب من جهاز المناعة، مع التركيز على الطفرات في جينات إصلاح الحامض النووي (دي إن إيه) التي تعمل بصفتها مفاتيح للتحكم في معدلات الطفرات داخل الخلايا السرطانية. وهذا ما يسهّل نمو الورم والتهرب المناعي؛ إذ يمكن للسرطان إنشاء تلك الطفرات وإصلاحها بشكل متكرر، لتكون بمثابة «مفاتيح جينية» تعمل على كبح نمو الورم أو عدم كبحه اعتماداً على ما هو أكثر فائدة لتطور السرطان.

وكان يُعتقد سابقاً أن عدد الطفرات الجينية في الخلية السرطانية يرجع إلى الصدفة البحتة. لكن الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة «نتشر جينتكس» (Nature Genetics) في 3 يوليو 2024 قدّمت نظرة ثاقبة حول كيفية تعامل السرطان مع عمل «التوازن التطوري»، الذي يعني أن الخلايا السرطانية تستغل آليات إصلاح الحامض النووي المعيبة لتعزيز نمو الورم. ولكنها تعود مرة أخرى إلى وضع الإصلاح لحماية المناطق الجينومية الأساسية والتهرب من جهاز المناعة؛ إذ تتمتع خلايا سرطان الأمعاء بالقدرة على تنظيم نموها باستخدام مفتاح التشغيل والإيقاف الجيني لزيادة فرص بقائها على قيد الحياة إلى أقصى حد. وهي ظاهرة لُوحظت لأول مرة من قبل الباحثين في جامعة «كاليفورنيا» في لوس أنجليس في الولايات المتحدة و«المركز الطبي الجامعي» في أوتريخت بهولندا.

السرطان هو مرض وراثي ناجم عن طفرات في الحامض النووي لدى البشر؛ إذ يحدث تلف الحامض النووي طوال الحياة سواء بشكل طبيعي أو بسبب العوامل البيئية.

وللتغلب على ذلك طوّرت الخلايا السليمة استراتيجيات لحماية سلامة الشفرة الوراثية. ولكن إذا تراكمت الطفرات في الجينات الرئيسية المرتبطة بالسرطان يمكن أن تتطور الأورام. ويُعد سرطان الأمعاء رابع أكثر أنواع السرطان شيوعاً في المملكة المتحدة؛ إذ يحدث نحو 43 ألف حالة سنوياً.

وعلى الرغم من أنه لا يزال سرطاناً يصيب كبار السن في الغالب فإن الحالات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً تزايدت في العقود الأخيرة.

تسلّط الدراسة الضوء على الدور الحاسم لجينات إصلاح الحامض النووي خصوصاً جينات «MSH3» و«MSH6» في تعديل معدلات الطفرة. ووُجد أن الطفرات في هذه الجينات ترتبط بحجم كبير من الطفرات في الأورام؛ ما يشير إلى أن هذه المفاتيح الجينية يمكن أن تؤثر بصفة كبيرة على سلوك الورم.

واكتشف الباحثون أن طفرات إصلاح الحامض النووي هذه تعمل بمثابة «مفاتيح جينية». ومن خلال تشغيل آليات الإصلاح وإيقافها يمكن للخلايا السرطانية إدارة معدلات الطفرات الخاصة بها؛ لتعزيز النمو عندما يكون مفيداً، وقمعه لتجنب الكشف المناعي، وهذه الآلية تتيح للأورام تحقيق التوازن بين الطفرة السريعة للتطور والحفاظ على معدل طفرة منخفض بدرجة كافية لتجنب إثارة استجابة مناعية.

وقال الدكتور مارنيكس يانسن، كبير مؤلفي الدراسة من معهد «UCL» للسرطان في جامعة «كوليدج لندن» بالمملكة المتحدة، إن قدرة الخلايا السرطانية على تعديل معدلات الطفرة بشكل مباشر تؤثر في تهربها من جهاز المناعة.وكالات

 

 

 

 

 

 

قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم

 

أعلن بوريس أنينسكي كبير الباحثين في قسم فسيولوجيا الحيوان والكيمياء الحيوية بمعهد بيولوجيا البحار الجنوبية، أن قناديل البحر البوقية تغطي الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم.

ويقول: “وفقا للمعلومات الواردة، جرفت الرياح مجموعات كبيرة من قناديل البحر البوقية الكبيرة إلى الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم، خاصة بالقرب من منطقة طرخانكوت، وقد يكون السبب الرياح الشمالية الغربية القوية والتيارات الدورانية الساحلية. ويشير هذا العدد الهائل من قناديل البحر البوقية من جانب إلى أن أعدادها زاد كثيرا هذا العام، ومن جانب آخر، قد تكون حالة خاصة تتعلق بطبيعة الطقس في يوليو”.

ووفقا له، إن ظهور قناديل البحر البوقية بهذه الأعداد الكبيرة هو بالأحرى ظاهرة شاذة، ترتبط بالرياح والتيارات القوية، لأنها لا تتجمع معا في قطيع. وبالإضافة إلى ذلك تنشط قناديل البحر في هذه الفترة عادة.

ويؤكد أن سبب الزيادة غير الطبيعية في أعداد قناديل البحر البوقية في البحر الأسود قد يكون الوفرة العالية للعوالق الصغيرة التي تعيش في المياه الدافئة وانخفاض أعداد Mnemiopsisleidyi المنافس الرئيسي لقنديل البحر.

ويذكر أن قناديل البحر البوقية تعيش في البحر الأسود وبحر آزوف والبحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأدرياتيكي. ولا تشكل خطورة كبيرة على البشر، ولكن لا ينصح بلمسها والسباحة بالقرب من هذه الكائنات البحرية، ويبلغ الحد الأقصى لقطر “مظلة” قنديل البحر البوقي 35- 40 سنتمترا.وكالات

 

 

 

 

 

بداية اليوم بشرب الماء بالليمون يعزز الصحة

 

يُعدّ بدء يومك بكوب من الماء والليمون إحدى أبسط الطرق وأكثرها فاعلية لتعزيز الصحة، بحسب تقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

يحتوي هذا المشروب المتواضع على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية وتعزيز الصحة العامة.

بناءً على آراء كبار خبراء الصحة؛ عدّد التقرير 10 أسباب مقنعة تجعل شرب الماء بالليمون يومياً مفيداً، خاصة عند شربه أول شيء في الصباح وعلى معدة فارغة للحصول على أقصى قدر من الترطيب والفوائد.

يُعدّ البقاء رطباً أمراً ضرورياً للحفاظ على الصحة المثالية، ومع ذلك فإن الكثير من الناس يجدون صعوبة في شرب كمية كافية من الماء يومياً. والخبر السار هو أن إضافة القليل من الليمون إلى الماء يمكن أن تجعله أكثر جاذبية ومتعة، وتشجعك على شرب المزيد.

الترطيب المناسب هو المفتاح للكثير من وظائف الجسم، بما في ذلك تنظيم درجة الحرارة، وتزييت المفاصل، ونقل المواد الغذائية.

من المعروف أن الليمون مصدر ممتاز لفيتامين C، كما تقول «كليفلاند كلينك». فيتامين C هو عنصر غذائي أساسي مع مضادات الأكسدة المفيدة. يمكن أن يساعد فيتامين C في الحماية من التلف ودعم النظام وتعزيز الكولاجين.

شرب الماء بالليمون يومياً يمكن أن يساعدك على تلبية احتياجاتك من فيتامين C. وتوفر نصف ليمونة أكثر من سدس احتياجاتك اليومية. هذه المغذيات مهمة بشكل خاص خلال موسم البرد والإنفلونزا. وذلك لأنه يمكن أن يساعد في تقليل شدة ومدة التهابات الجهاز التنفسي.

تظهر الأبحاث أن ماء الليمون يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي؛ مما يجعله إضافة رائعة إلى روتينك الصباحي. ومع ذلك، فإن الاستهلاك المفرط لماء الليمون يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، وذلك بفضل طبيعته الحمضية. يمكن لحموضة عصير الليمون أن تدعم إنتاج الإنزيمات الهاضمة؛ مما يساعد الجسم على هضم الطعام بكفاءة أكبر.

يجد الكثير من الناس أن شرب الماء الدافئ بالليمون أول شيء في الصباح يساعد على تحريك الجهاز الهضمي، وبالتالي منع الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

إذا كنت تريد خسارة بضعة جنيهات، يمكن أن يكون ماء الليمون حليفاً مفيداً. شرب الماء قبل الوجبات يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع؛ مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط مضادات الأكسدة البوليفينول الموجودة في الليمون بفقدان الوزن ومنع زيادة الوزن. عن طريق استبدال المشروبات السكرية بماء الليمون، يمكنك تقليل السعرات الحرارية الإجمالية والبقاء رطباً. إن تقليل السعرات الحرارية أمر ضروري لأي خطة لإنقاص الوزن. كما أن المذاق المنعش لمياه الليمون يمكن أن يسهل أيضاً الالتزام بأهدافك اليومية من الترطيب.

حصوات الكلى هي حالة شائعة، لكنها مؤلمة في كثير من الأحيان. إنها تأتي من تشكيل رواسب الكلى الصغيرة الصلبة. يمكن أن يساعدك حمض الستريك الموجود داخل الليمون على منع تكوين حصوات الكلى. يحدث ذلك عن طريق زيادة حجم البول ودرجة الحموضة. وبالتالي، فإنه يخلق بيئة أقل ملاءمة لتكوين الحجر.وكالات

 

 

 

 

 

عارضة أزياء تتكبّد 19000 دولار على السفر بسبب طولها

 

في الوقت التذي تتمنى فيه الكثير من الفتيات أن تكون طويلات القامة، تعيش عارضة أزياء أمريكية معاناة بسبب طولها البالغ 2.13 متراً خاصة خلال السفر في القطارات والطائرات.

أصبحت عارضة الأزياء ماري تمارا مشهورة بشكواها المستمرة من الأماكن الضيقة خلال السفر.

وفي أحدث منشور عبر حسابها على إنستغرام، وثقت معاناتها خلال  سفرها بالطائرة من الولايات المتحدة إلى باريس.

وتضمّن الفيديو مجموعة مقاطع تظهر فيها ماري وهي تعاني من طولها وصعوبة جلوسها. وذكرت أنها اضطررت إلى دفع 20 ألف دولار مقابل الحصول على مقعد في الدرجة الأولى على متن الرحلة طويلة المسافة إلى باريس، لأن جسدها لا يتناسب مع مقاعد الدرجة الاقتصادية.

إلا أنها رغم المبلغ المالي الكبير صُدمت بأنّ مقعد الدرجة الأولى أصغر مما كانت تتوقع، وأمضت طوال الرحلة في معاناة لتتمكن من الاستلقاء، فطالبت باسترجاع أموالها.

قال مصدر في الطيران لصحيفة “ديلي ستار” أنها لن تحصل على أموالها لأن ما تطلبه يخالف قوانين الطيران.

ورغم ذلك أحدث منشورها جدلاً واسعاً بين متابعيها.

وتهكم البعض معتبرين أن المبلغ الكبير الذي دفعته منعها من أن تشتري ملابس محتشمة لتخبئ بها قدميها الطويلتين، بينما طالب آخرون شركات الطيران بتأمين مقاعد مخصصة لطويلي القامة وأصحاب الوزن الزائد.وكالات

 

 

 

 

 

 

الشوفان والشعير من الألياف الطبيعية يحاكيان حقن التخسيس

 

سلّط باحثون من جامعة أريزونا الضوء على بديل سهل لأدوية التخسيس، هو نوع من الألياف الغذائية يسمّى بيتا غلوكان، وهو نوع يوجد بشكل طبيعي في الشوفان والشعير.

تأثير أحد ألياف الشوفان والشعير على الأمعاء فعّال في التخسيس وكبح الشهية

وبحسب “ستادي فايندز”، تحققت الدراسة في تأثير أنواع مختلفة من الألياف الغذائية على فقدان الوزن والصحة الأيضية، ومقارنتها بتأثيرات أدوية مثل أوزمبيك وسيماغلوتيد.

ووجد البحث أن جميع الألياف ليست متساوية عندما يتعلق الأمر بالفوائد المتعلقة بالتنحيف.

وفي الدراسة التي تمت في المختبر على الفئران، تبين أن ما يجعل بيتا غلوكان مميزاً للغاية هو أنه زاد من إنفاق الطاقة، أي أنه أعطى عملية التمثيل الغذائي دفعة لطيفة، فأصبحت الفئران التي تناولت مكملات هذا الفيتامين أكثر نشاطاً.

وأظهرت الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون مضافاً إليه بيتا غلوكان انخفاضاً كبيراً في زيادة الوزن والدهون في الجسم مقارنة بتلك التي تتبع نفس النظام الغذائي دون المكمل.

لكن الفوائد لم تتوقف عند هذا الحد، فقد أظهرت مجموعة بيتا غلوكان أيضاً تحسناً في تحمل الغلوكوز وحساسية الأنسولين، وهما عاملان حاسمان في صحة التمثيل الغذائي.

والأكثر إثارة للاهتمام ما وجده الباحثون داخل أجسام الفئران، وخاصة في ميكروبيوم أمعائها. حيث أدى تناول مكملات بيتا غلوكان إلى تغييرات فريدة في أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء، وأبرزها زيادة مستويات الزبدات، وهو مركب مفيد ينتج عندما تخمر بكتيريا الأمعاء أليافاً معينة.

والزبدات هي بمثابة غذاء خارق للخلايا التي تبطن الأمعاء.

وتشبه تأثيرات استهلاك ألياف بيتا غلوكان الموجودة في الشوفان والشعير بعض الفوائد التي شوهدت مع دواء مثل أوزمبيك.

وتعمل أدوية التخسيس هذه عن طريق محاكاة هرمون يسمى ببتيد شبيه الغلوكاجون-1 (GLP-1)، والذي يساعد في تنظيم الشهية ومستويات السكر في الدم.

وقد وجد الباحثون أن ألياف بيتا غلوكان تحفز أيضاً إطلاق مادة GLP-1 الطبيعي في الأمعاء.وكالات


تعليقات الموقع