“الثقافة والسياحة -أبوظبي” تحصد جائزة الأداء المتميز في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

الإمارات

 

 

 

فازت منصة سجل أبوظبي للبيئة التاريخية (ADHER)، المنصة الرقمية المخصصة، التي تم تطويرها من قبل قطاع الثقافة – إدارة البيئة التاريخية في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بجائزة الأداء المتميز، في نظم المعلومات الجغرافية ” GIS” خلال “ مؤتمر مستخدمي إزري الدولي” الذي ينظمه معهد بحوث نظم البيئة (إزري) لعام 2024 في سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية.

جاء منح الدائرة الجائزة، تقديراً للعمل المتميز الذي قامت به إدارة البيئة التاريخية في قطاع الثقافة لتطوير سجل أبوظبي للبيئة التاريخية “ADHER” باستخدام تطبيقات “إزري” ونظم المعلومات الجغرافية GIS.

جرى تقييم المرشحين بعناية من قبل لجنة تحكيم لها تأثيرها الدولي وأختيرت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ضمن 197 شركة من بين أكثر من 100 ألف عميل لشركة ” Esri “حول العالم.

تعتبر منصّة ” ADHER” الرقمية بمثابة مستودع مركزي شامل للبيانات المتعلّقة بالتراث الثقافي، تعمل على توفير جميع المعلومات الموثقة والحديثة عن مواقع التراث الثقافي وأهميتها والتهديدات التي تواجهها في جميع أنحاء إمارة أبوظبي.

وترتبط المنصّة الرّقمية مع أنظمة أخرى لتمكّن المتخصصين في التراث من اتخاذ قرارات مدروسة على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية، وذلك من خلال الحفاظ على موارد التراث الرقمية وغير الرقمية التي يمكن استخدامها للأجيال القادمة.

يجسد هذا الإنجاز التزام الدائرة بالحفاظ على تراث الإمارة في ظل التطور العمراني السريع ويعكس جهودها لتعزيز مكانة أبوظبي مركزا للأصالة والابتكار، من خلال تقاليدها الأصيلة في مجالات الضيافة والمبادرات الرائدة والفكر الإبداعي.

وقال سعادة سعود عبدالعزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي إنه في ظل التحول السريع الذي تشهده أبوظبي، تتزايد الحاجة الملحة للعمل على الحفاظ على تراثها الثقافي العريق.

وأضاف أن منصة “سجل أبوظبي للبيئة التاريخية” تقوم بدور أساسي في حماية الموارد والمعرفة الدقيقة التي يجب نقلها إلى الأجيال القادمة ويسعدنا الحصول على هذه الجائزة المرموقة، لطالما كان تراث أبوظبي ولغتها ومناظرها الطبيعية مصدر إلهام لرؤيتنا.. هذه الجائزة تعزز الدور المحوري الذي تلعبه الموارد الثقافية في تشكيل نسيجنا المجتمعي وهويتنا ونحن ملتزمون بمهمتنا المتمثلة في الحفاظ على التراث الثقافي العريق لإمارة أبوظبي داعيا الجميع للانطلاق في رحلات جديدة في إمارة أبوظبي الغنية بالاكتشافات والإبداع والتميّز.وام


تعليقات الموقع