“عجمان للإحصاء” يعزز مهارات الباحثين الميدانيين لـ”مشروع المسح الاقتصادي 2024″

الإمارات الرئيسية

 

 

 

أكد مركز عجمان للإحصاء أن مشروع المسح السنوي للمنشآت الاقتصادية يعد من أبرز المشاريع الإحصائية التي ينفذها، بهدف توفير بيانات اقتصادية حديثة وفقا للمعايير الدولية المعتمدة، ما يعزز من فهم وتحليل الواقع الاقتصادي في الإمارة.

وقالت الدكتورة هاجر سعيد الحبيشي المديرة العامة لمركز عجمان للإحصاء، أن المركز يسعى إلى تمكين فريقه من استخدام أحدث الأساليب والتقنيات في جمع البيانات الإحصائية، وذلك من أجل ضمان تقديم معلومات دقيقة وموثوقة، تسهم في تطوير الخطط والاستراتيجيات الاقتصادية لإمارة عجمان.

وكان مركز عجمان للإحصاء اختتم اليوم دورة تدريبية متخصصة من أجل تعزيز ورفع مستوى مهارات الباحثين الميدانيين، المشاركين في مشروع المسح الاقتصادي السنوي لإمارة عجمان لعام 2024.

وقالت الدكتورة هاجر سعيد الحبيشي إن هذه الدورة تُعد من الدورات الضرورية والمهمة لضمان نجاح مشروع المسح الاقتصادي السنوي لعام 2024.

وهدفت الدورة إلى تطوير مهارات المشاركين في جمع وتحليل البيانات الإحصائية، باستخدام أحدث الطرق والتقنيات، وبما يضمن تحقيق أعلى معايير الدقة والجودة والشمولية في النتائج.

وتناولت، عدة محاور أساسية، منها توضيح أهداف المسح الاقتصادي السنوي وآليات توزيع المنشآت الاقتصادية عبر مختلف القطاعات والأنشطة وركزت على تدريب الباحثين على كيفية تحديد قيم الإنتاج من النشاط الرئيس والأنشطة الثانوية للمنشآت، ما يعزز من قدرتهم على تقديم بيانات دقيقة وشاملة.

ويركز مشروع المسح السنوي للمنشآت الاقتصادية على تغطية كافة الخصائص الرئيسية للمنشآت في الإمارة، بما في ذلك عددها ومواقعها وتوزيعها على الأنشطة الاقتصادية المختلفة، إلى جانب تحديد كياناتها القانونية، والملكية، ورأس المال، وعدد العاملين بها وتعويضاتهم.

كما يسعى إلى تقديم بيانات تفصيلية حول الإنتاج والمصروفات للمنشآت الاقتصادية، ويغطي جميع الأنشطة والقطاعات الاقتصادية مثل الصناعة التحويلية، وتجارة الجملة والتجزئة، والتشييد والبناء، والنقل والمواصلات، والقطاع المالي والتأمين، بالإضافة إلى قطاع الخدمات.

ويهدف المشروع إلى تقديم صورة شاملة لحجم العمالة، وقيم الإنتاج، والقيمة المضافة، والتكوين الرأسمالي في كل قطاع.

ويعكس مدى التزام مركز عجمان للإحصاء بتعزيز قدرات العاملين بالمسوح الميدانية وتطوير منظومة البيانات الاقتصادية، وبما يساهم في دعم عملية اتخاذ القرارات الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة في إمارة عجمان.وام


تعليقات الموقع