الأردن .. اتفاقية لتطوير ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة بـ 125 مليون دولار

الإقتصادية

وقعت شركة تطوير العقبة وائتلاف الشركات العالمية، اليوم ، اتفاقية لتطوير ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح للغاز الطبيعي المسال بالعقبة في المملكة الأردنية الهاشمية بكلفة 125 مليون دولار.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية، أن الاتفاقية التي وقعها الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي وائتلاف الشركات “المقاول”، تضمنت إنشاء وحدة تغيير شاطئية، بالإضافة إلى أعمال التطوير على ميناء الغاز الطبيعي الحالي.
وقال الصفدي، إن مشروع تطوير ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي يهدف إلى الإبقاء على خيار استيراد الغاز الطبيعي المسال والمستخدم لأغراض توليد الطاقة الكهربائية وتزويد الصناعات كخيار استراتيجي في حالات انقطاع أي من مصادر التزويد الحالية مع تحقيق وفر مالي على تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية.
وأوضح أن المشروع يتضمن إنشاء تسهيلات ووحدة تغيير شاطئية لتحويل الغاز الطبيعي المخزن في باخرة التخزين العائمة من الحالة السائلة إلى غاز طبيعي مضغوط بقدرة تصل إلى 700 مليون قدم مكعب يوميا وضخه من الميناء إلى أنبوب الغاز العربي الواصل لمحطات التوليد الكهربائي في الأردن بقدرة مماثلة للقدرة الحالية للميناء، لافتا إلى أن مدة تنفيذ المشروع هي 22 شهرا من تاريخ بدء التنفيذ.
وثمن الصفدي، الجهود المبذولة من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لتمويل جزء من كلفة المشروع البالغة 125 مليون دولار إضافة إلى قرض ميسر وتقديم كل التسهيلات المطلوبة للسير بالمشروع.
يذكر أن شركة تطوير العقبة قامت بإنشاء ميناء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للغاز الطبيعي المسال عام 2015 حيث يتضمن الميناء جميع التسهيلات اللازمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، بالإضافة إلى استئجار وحدة تخزين وتغيير عائمة، لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية لمواجهة انقطاع الغاز الطبيعي خلال تلك الفترة، إضافة إلى إيجاد خيار بديل لمواجهة أي حالات انقطاع أو عدم كفاية تزويد الغاز الطبيعي.وام


تعليقات الموقع