بلدية مدينة العين تطبِّق نظاماً مبتكراً لإدارة الإنارة العامة يدعم جهود الاستدامة

الإمارات

طبَّقت بلدية مدينة العين، التابعة لدائرة البلديات والنقل، نظام إدارة الإنارة العامة لمراقبة شبكات إنارة الطرق وإدارتها، ضمن خطتها لتعزيز الاستدامة وتوفير الاستهلاك وتطوير قدرات تلافي الأعطال.

وتشمل المرحلة الأولى من مشروع تطوير إنارة الطرق الداخلية والرئيسية في مدينة العين 40% من كشافات إنارة الطرق في العين، ويبلغ عددها 65,000 كشاف، على أن يُستكمَل تركيب أنظمة إدارة الإنارة العامة في جميع المناطق خلال المرحلة المقبلة وفقاً للخطة الشاملة للتطوير العمراني لبلدية مدينة العين.

وفي المرحلة الأولى من المشروع أُنجِزَت أعمال تركيب أنظمة المراقبة والتحكُّم في الإنارة في منطقتي غنيمة (شرق) ومنطقة سويحان، والعمل جارٍ لإنجاز أعمال التركيب في باقي المناطق الواقعة ضمن نطاق أعمال المشروع، ويُتوقَّع توفير الاستهلاك في المناطق المذكورة بنسبة 30% من خلال جدولة درجات شدة الإنارة، ما ينسجم مع نسبة إشغال الطرق في هذه المناطق.

ويندرج تطبيق هذا النظام ضمن استراتيجية البلدية للتحوُّل للمدن الذكية عبر إنشاء منظومة بنية تحتية رقمية لإدارة شبكات البنية التحتية ومراقبتها، ويشمل ذلك أنظمة الري ومصارف مياه الأمطار وغيرها من الأنظمة الذكية.

وأكَّد المهندس نهيان الجابري، رئيس قسم التحكُّم بشبكات البنية التحتية، أنَّ بلدية مدينة العين تحرص على استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا في عملياتها الخاصة بإدارة شبكة إنارة الطرق، حيث يسهم النظام في رفع كفاءة شبكة الإنارة في المدينة من خلال الرصد الفوري لأعطال إنارة الطرق، وتقليل زمن الاستجابة للتعافي، ما يعزِّز قدرة البلدية على سرعة توفير خدماتها ودقتها، والمحافظة على أصولها، إضافة إلى تخفيض نسبة الاستهلاك لمصادر الطاقة ما يوائم التوجُّهات الحكومية لاستدامة الموارد المالية.

وأوضح الجابري أنَّ نظام التحكُّم في الإنارة يمتاز بكفاءته في المراقبة، والتحكُّم في كل وحدة إنارة، إضافة إلى قدرته على التحكُّم في شدة الإنارة خلال ساعات التشغيل وفق المعايير المعتمَدة ضمن دليل الإنارة لإمارة أبوظبي، والتي تخفِّض شدة الإنارة في الأوقات التي تنخفض فيها نسبة استخدام الطرق، ما يسهم في دعم مبادرات الاستدامة، وأهداف السياسة العامة للسماء المظلمة في إمارة أبوظبي من خلال خفض تكاليف الاستهلاك، وخفض نسبة التلوث الضوئي.


تعليقات الموقع