زارت مركز خليفة للابتكار وحاضنة الأعمال in5 والمنطقة الحرة في مدينة مصدر

علياء المزروعي: الإمارات تولي اهتماماً كبيراً بتطوير قطاعي ريادة الأعمال والابتكار وفق أفضل الممارسات

الإمارات

 

 

زارت معالي علياء بنت عبدالله المزروعي، وزيرة دولة لريادة الأعمال، مركز خليفة للابتكار التابع لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وحاضنة الأعمال “in5” التابعة لمجموعة تيكوم والمنطقة الحرة في مدينة مصدر.

استهدفت الزيارات بحث آليات تعزيز التعاون المشترك خلال المرحلة المُقبلة لدعم تطوير منظومة ريادة الأعمال في الدولة ودفعها نحو مستويات أكثر تقدماً وازدهاراً، وتسريع الابتكار التكنولوجي، وخلق فرص جديدة لرواد الأعمال الإماراتيين، وتشجيع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة على التوسع في القطاعات الاقتصادية الجديدة باعتبارها قطاعات استراتيجية تسهم في تنويع واستدامة الاقتصاد الوطني.

كان في استقبالها كل من سعادة الدكتور إبراهيم سعيد الحجري، رئيس جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، في مركز خليفة للابتكار، وسعادة عبدالله خليفة بالهول، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم، في حاضنة الأعمال in5، وسعادة أحمد محمد باقحوم، الرئيس التنفيذي لمدينة مصدر، في المنطقة الحرة بمصدر.

واطلعت معاليها خلال الزيارات على البرامج والمبادرات والحوافز التي تقدمها الجهات الثلاث لتمكين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة من النمو والتطور، وتحفيزهم على تأسيس أنشطتهم ومشاريعهم الريادية بمختلف القطاعات الاقتصادية.

وأكدت علياء المزروعي، أن دولة الإمارات بفضل توجيهات قيادتها الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير قطاعي ريادة الأعمال والابتكار اعتماداً على أفضل الممارسات المتبعة عالمياً كونهما يُمثلان محركاً رئيسياً للتنويع الاقتصادي والانتقال نحو اقتصاد وطني قائم على المعرفة، في ضوء مستهدفات رؤية “نحن الإمارات 2031”.

وقالت معاليها: “حريصون على تعزيز التعاون مع حاضنات الأعمال وصناديق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة، وذلك نظراً لدورها المهم والحيوي في دعم تنافسية بيئة ريادة الأعمال الإماراتية من خلال توفير فرص التمويل والممكنات المتنوعة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتمكينهم من الحصول على مجموعة واسعة من الخدمات مثل التمويل والدعم التقني والفني لمشاريعهم الناشئة، بما يعزز مكانة الإمارات كوجهة عالمية رائدة لريادة الأعمال والمشاريع الريادية”.

وخلال زيارتها حاضنة الأعمال”in5″، التقت معاليها سعادة عبدالله خليفة بالهول وقدم فريق “in5” عرضاً شاملاً حول دور مجموعة تيكوم منذ تأسيسها في عام 1999 مركزا لتوفير الممكنات للشركات الناشئة والإنجازات التي حققتها منذ تأسيسها، بما في ذلك دعم أربع حاضنات أعمال ومراكز أعمال تخدم رواد الأعمال في مجالات متعددة إلى جانب استعراض بعض الأرقام البارزة مثل وجود أكثر من 490 شركة ناشئة نشطة داخل المنظومة انطلق منها ثلاث شركات محلية مليارية خلال السنوات الماضية.

وأكد الطرفان خلال اللقاء أهمية دعم الشركات الناشئة العاملة في القطاعات الناشئة مثل التكنولوجيا المالية ودور التشريعات في تمكينها من النمو، وضرورة إنشاء “بيئة تنظيمية مرنة” لدعمها إضافة إلى تعزيز الروابط مع الجامعات مع التركيز على البحث والتطوير.

واتفقا على ضرورة توحيد الجهود وتشكيل فريق عمل مشترك بين وزارة الاقتصاد و”تيكوم” لمتابعة المبادرات التي تدعم منظومة ريادة الأعمال بشكل أكبر.

وخلال زيارتها “مدينة مصدر”، التقت معاليها سعادة أحمد محمد باقحوم، الرئيس التنفيذي لمدينة مصدر، واستعرض فريق “مصدر” نظرة عامة حول ما حققته المدينة خلال السنوات الماضية مع التركيز على التقنيات الناشئة وأوضح أن المدينة تركز على ستة قطاعات رئيسية هي الفضاء، الطاقة، علوم الحياة، التقنيات الزراعية، الذكاء الاصطناعي، والتنقل.

واطَّلعت معاليها خلال زيارتها للمنطقة الحرة في مدينة مصدر، على الخطط الحالية والمستقبلية للمنطقة في دعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة وجهودها لتوفير مجموعة واسعة من الخيارات ومساحات العمل المشتركة لتأسيس الأعمال والأنشطة المتنوعة، وكيفية استفادة رواد الأعمال من الفرص والممكنات التي تتيحها المنطقة خاصة وأنها تُمثل وجهة مثالية للابتكار والتكنولوجيا والأعمال الناشئة، وتضم شركات محلية ودولية ومنظمات عالمية رائدة في قطاعات حيوية ومتنوعة.

وتناول النقاش التحديات التي يواجهها رواد الأعمال، مثل صعوبة الحصول على التمويل واحتياجاتهم للحصول على معدات متخصصة، لتطوير تكنولوجيا متطورة ومبتكرة.

وأكد الجانبان ضرورة تعزيز التعاون لتصميم برنامج مشترك يهدف إلى تقديم دعم لتسهيل اعتماد بعض التقنيات الجديدة وتطوير أدوات تساهم في خلق شركات جديدة مستعدة للمستقبل.

وخلال زيارتها “مركز خليفة للابتكار”، التقت معاليها سعادة الدكتور إبراهيم سعيد الحجري، رئيس جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا واستمعت أثناء اللقاء إلى عرض من فريق المركز عن أبرز الجهود التي يقوم بها في دعم رواد الأعمال، وتوجهاته الاستراتيجية كونه أول حاضنة متخصصة في “التقنيات العميقة” في الدولة توفر للشركات الناشئة شبكة واسعة تسهل الوصول إلى الأسواق .

وأكد الطرفان أهمية تعزيز مخرجات الابتكار في جامعة خليفة ودعم تقدم الدولة في مؤشر الابتكار العالمي، وذلك من خلال التركيز على النتائج والمخرجات الملموسة لمنظومة الابتكار وناقشا التحديات التي تواجه الابتكار وسبل التغلب عليها.

واطلعت معالي علياء المزروعي خلال جولة في الجامعة على مجموعة من المختبرات المتقدمة في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات وغيرها من المجالات التقنية الحديثة.وام

 

 


تعليقات الموقع