غرفة عجمان وسفارة أوزبكستان تبحثان فرص الاستثمار وتنمية التجارة

الإقتصادية

بحث سعادة المهندس عبدالله بن محمد المويجعي، رئيس مجلس إدارة غرفة عجمان، وسعادة عبدالعزيز أقولوف سفير جمهورية أوزبكستان لدى الدولة، سبل توطيد العلاقات الاقتصادية وتنمية حجم التجارة الثنائية وفرص الاستثمار بين كلٍ من عجمان وأوزبكستان.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر غرفة عجمان، بحضور محمد علي الجناحي المدير التنفيذي لقطاع خدمات دعم الأعضاء، وعلي راشد الكيتوب المدير التنفيذي لقطاع الدراسات وتنمية الاستثمارات في غرفة عجمان، وضم وفد أوزبكستان ليوربيك بوريباييف نائب رئيس البعثة.

وأكد سعادة عبدالله المويجعي أهمية العلاقات المتينة والصداقة القائمة بين الإمارات وأوزبكستان، ما انعكس على نمو حجم التجارة بين البلدين، ليصل إلى 6.9 مليار درهم خلال عام 2023 وبنسبة نمو أكثر من 85% مقارنة بعام 2022.

وقال إن غرفة عجمان تسعى إلى تنويع قاعدة تعاونها الدولي بهدف الترويج للفرص الاستثمارية في الإمارة، وإبراز القدرات التنافسية في القطاعات كافة، واستكشاف الفرص الداعمة لتنمية صادرات الإمارة من المنتجات المحلية، وبحث سبل المشاركة في المعارض والفعاليات العالمية المتخصصة.

واطلع الوفد الأوزبكي على عرض لتطورات القطاع الاقتصادي في الإمارة، والفرص الواعدة المتاحة في قطاعات”الصناعة، والعقارات، والبناء والتشييد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والخدمات، والتجارة وغيرها.

وتناول العرض القدرات الريادية للإمارة، في سهولة ممارسة الأعمال، وتمتع الإمارة ببيئة جاذبة ومشجعة لاستدامة وتنمية أعمال القطاع الخاص.

وتناول اللقاء فرص التعاون المشترك في القطاع السياحي بشكل خاص، لما يتمتع به البلدان من فرص ومزايا استثنائية.

وأكد الوفد الأوزبكي أهمية التعاون وبناء الشراكات في مجال الطاقة، مشيدا بتطور العلاقات الاقتصادية بين عجمان وأوزبكستان بحيث ارتفع حجم التجارة خلال عام 2023، إلى أكثر من 148 مليون درهم، وبنسبة نمو تصل إلى 278% مقارنة بالعام 2022.

وقدم سعادة عبدالعزيز أقولوف، نبذة حول فرص الاستثمار والقطاعات المميزة الداعمة لتوطيد التعاون بين أوزبكستان وعجمان، مؤكداً أهمية الموقع الجغرافي لأوزبكستان وسهولة ممارسة الأعمال.

ووجه الدعوة للمشاركة والحضور في المعرض السياحي الدولي في أوزبكستان خلال نوفمبر 2024 والذي يعد أحد اكبر المعارض السياحية في المنطقة.

وأوصى اللقاء بأهمية تنسيق اجتماعات وملتقيات متخصصة بين أصحاب الأعمال والجامعات والمنشآت الصحية لتعزيز الشراكات وزيادة فرص نمو حجم التجارة البينية بين البلدين.

ووجهت غرفة عجمان الدعوة للوفد الأوزبكستاني لزيارة منطقة الزوراء، والاطلاع على فرص الاستثمار المتاحة.

كما قدمت الغرفة نبذة حول “معرض عجمان الدولي للتعليم والتدريب” وبحث إمكانية استقطاب جامعات من جمهورية أوزبكستان للمشاركة في المعرض 2025.وام


تعليقات الموقع