يشارك بجناح معرفي وأجندة حافلة بالفعاليات العلمية والفكرية

«تريندز» ينظم 4 ندوات وجلسات نقاشية ويُطلق دراسة بحثية في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

الإمارات

 

أبوظبي – الوطن:

يشارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في أعمال النسخة الـ13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024، بأجندة فعاليات بحثية ومعرفية حافلة، تتضمن 4 ندوات علمية وفكرية وجلسات نقاشية، إلى جانب إطلاق دراسة «المرونة الآسيوية.. التعلم من تجربة سنغافورة لتعزيز مرونة الحكومات في عصر الأزمات»، فضلاً عن المشاركة في جلسات «منصة باحثون»، لاستعراض مبادرات «تريندز» الداعمة لجهود البحث العلمي، بالإضافة إلى توقيع مذكرتي تعاون بحثية ومعرفية.

وتأتي مشاركة «تريندز» في المنتدى، باعتباره شريكاً استراتيجياً للنسخة الـ13 من الحدث، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، تحت شعار: «حكومات مرنة.. اتصال مبتكر»، وذلك على مدار يومي 4 و5 سبتمبر 2024، في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة كوكبة من صناع القرار وقادة الفكر والأكاديميين والخبراء والمتخصصين من حول العالم.

ويقيم مركز “تريندز” جناحاً معرفياً خاصاً في القاعة السابعة، ومزوداً بتكنولوجيا متطورة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وسيكون حاضنة للندوات والجلسات النقاشية والمعرفية طوال فترة انعقاد المنتدى، كما يتضمن الجناح استوديو البث الإذاعي «بودكاست»، والذي يهدف إلى تسجيل سلسلة جديدة من حلقات «TRENDING ECHOES» مع مجموعة من الشخصيات الرئيسية المشاركة في المنتدى.

 

تحديات عالمية متزايدة

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، إن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي مركز إشعاع علمي وفكري مهم، ويأتي انعقاده الدوري في زمن يتسم بالتحولات السريعة والتحديات العالمية المتزايدة، مضيفاً أن مشاركة مراكز الفكر والمؤسسات البحثية في المنتدى كعنصر أساسي وداعم استراتيجي يعزز من قوته وتأثيره.

وأضاف، أن مراكز الفكر والبحوث بمثابة محركات للابتكار والتفكير العميق، حيث تقدم تحليلات علمية ورؤى استراتيجية تُسهم في توجيه النقاشات وتشكيل سياسات الاتصال الحكومي المرنة والمتطورة، مبيناً أن مساهمة «تريندز» في المنتدى تعني تعزيز القدرة على فهم التحديات العالمية المتزايدة من زوايا متعددة، وابتكار حلول فعالة تدعم التطور المستدام.

وبين العلي، أن المؤسسات البحثية تُسهم في توفير معلومات وأدوات تحليلية دقيقة، مما يساعد في بناء استراتيجيات اتصال قائمة على أسس علمية وموضوعية موثوقة، ما يجعل مشاركتها في «منتدى الاتصال» إضافة قيمة، وخطوة محورية نحو تحقيق تواصل حكومي أكثر فعالية وإبداعاً، وفرصة للتفكير والإبداع المشترك.

 

مستقبل التواصل الحكومي

ويتضمن برنامج فعاليات «تريندز» في المنتدى عدداً من الندوات والجلسات، حيث يستهل نشاطاته في 4 سبتمبر 2024 بندوة تحمل عنوان: «ما بعد العالم الافتراضي.. مستقبل التواصل الحكومي في ظل الموجة الجديدة من التفاعل الشخصي وتقنيات الواقع المعزز»، وتناقش تأثير تقنيات الواقع المعزز على تحسين الخدمات العامة، والفرص المستقبلية لتطوير وتحسين التواصل الحكومي باستخدام التقنيات المتقدمة.

وتشهد الندوة مشاركة كوكبة من الأكاديميين والخبراء، وهم: الدكتور جلال حاتم، مدير جامعة أم القيوين، ومنى بوسمرة، مديرة أكاديمية دبي للإعلام، والدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات – مصر، والدكتور معز مقدم، نائب رئيس الشؤون الحكومية والمعلومات السياسية – تونس، وتدير المناقشات أبرار العلي، الباحثة وأخصائية استطلاعات الرأي في «تريندز».

 

تعزيز فعالية الاتصال

كما يعقد المركز في اليوم الأول من المنتدى، الموافق الرابع من سبتمبر 2024، ندوة ثانية بعنوان: «دور البحث العلمي والمراكز البحثية في دعم آليات الاتصال الحكومي»، وتتمحور حول كيفية استخدام نتائج البحث العلمي لتعزيز فعالية الاتصال بين الحكومة والجمهور، وأهمية التعاون بين الأوساط الأكاديمية والجهات الحكومية لتطوير سياسات الاتصال.

ويشارك في الندوة مجموعة من الأكاديميين والباحثين والمتخصصين، وهم: الدكتور أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء المصري، ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، والبروفيسور جواو بوسكو مونتي، رئيس المعهد البرازيلي الأفريقي، والدكتورة نورة الكربي، الأستاذ المشارك ورئيسة قسم العلاقات المجتمعية للبحث العلمي بجامعة الشارقة، والدكتورة سمية عبد اللطيف، رئيسة قسم علم الاجتماع بجامعة عجمان، وشريف بنداري، نائب الرئيس الأول للسياسة العامة في مجموعة محرم وشركاه القابضة للسياسات العامة والاتصال الاستراتيجي، وسلطان ماجد، نائب رئيس قطاع «تريندز دبي» ومدير إدارة الباروميتر العالمي في «تريندز»، ويدير الندوة علي عبدالله آل علي، الباحث ومدير إدارة «تريندز دبي».

وتوسيعاً لقاعدة شركائه الاستراتيجيين، سيوقع «تريندز» مذكرة تعاون مع أكاديمية دبي للإعلام، فضلاً عن إبرام اتفاقية تعاون مع جامعة خورفكان، وذلك بغرض تعزيز أوجه التعاون والشراكة مع المؤسسات الأكاديمية.

 

مستقبل الإعلام

وفي ثاني أيام المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الموافق الخامس من سبتمبر 2024، ينظم «تريندز» في جناحه بالقاعة السابعة في مركز إكسبو الشارقة، ندوة بعنوان: «مستقبل الإعلام في عصر الحكومات المرنة.. تحديات وفرص»، وتستعرض مدى تأثير التحول الرقمي على نماذج الأعمال التقليدية للإعلام، وكيفية مواجهة انتشار الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة، إلى جانب دور الإعلام في تعزيز الشفافية والمساءلة الحكومية.

ويناقش هذه المحاور نخبة من الخبراء والإعلاميين والمتخصصين، وهم: الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، وسعادة جمال الصويدر، المدير التنفيذي لقطاع المحتوى الإخباري في وكالة أنباء الإمارات، وسعادة محمد غانم مصطفى، المدير العام لهيئة إذاعة رأس الخيمة، والدكتور حمد الكعبي، الرئيس التنفيذي لمركز الاتحاد للأخبار، والدكتور نبيل الخطيب المدیر العام لـ«الشرق للأخبار»، والدكتور مصطفي محرم، مؤسس مجموعة محرم وشركاه القابضة للسياسات العامة والاتصال الاستراتيجي، وتدير الندوة مريم الجنيبي، الباحثة في إدارة الباروميتر العالمي بـ«تريندز».

 

المرونة الآسيوية

وضمن فعاليات «تريندز» في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، سيطلق المركز دراسة بعنوان: «المرونة الآسيوية.. التعلم من تجربة سنغافورة لتعزيز مرونة الحكومات في عصر الأزمات»، ويعقب الإطلاق جلسة نقاشية حول نتائج وتوصيات الدراسة، ويقدم الجلسة، سلطان الربيعي، الباحث الرئيسي، ونائب رئيس قطاع البحوث في المركز، كما سيستعرض سلطان ماجد العلي، الباحث ونائب رئيس قطاع «تريندز دبي»، ومدير إدارة الباروميتر العالمي، مبادرات مركز تريندز الداعمة لجهود البحث العلمي، وذلك على منصة باحثون في مركز إكسبو الشارقة.


تعليقات الموقع