مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار يدعم منتدى الشارقة للاستثمار2024 ويعزز مكانته كمركز رائد للاستثمار في التكنولوجيا وللابتكار

الإمارات

 

أعلن مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، المحور الرائد للابتكار في المنطقة، عن رعايته لمنتدى الشارقة للاستثمار 2024، الحدث السنوي الذي ينظمه مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر “استثمر في الشارقة” ليجمع المستثمرين العالميين وقادة الأعمال والمبتكرين لاستكشاف مشهد الاستثمار المزدهر في الشارقة.
ويُعقد المنتدى في وقت يشهد فيه اقتصاد الشارقة نمواً بنسبة 6.5% في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023، حيث بلغ 145.2 مليار درهم، مدفوعاً بنمو القطاعات غير النفطية كالتصنيع وغيرها. ورغم أن تجارة الجملة والتجزئة لا تزال تسهم بنسبة 24% من الناتج المحلي الإجمالي، فإن اقتصاد الشارقة يشهد تنوعاً سريعاً ويعمل بوتيرة صاعدة.
ويتناول المنتدى أحدث التطورات في مجالات التمويل والمصارف، والبيئة والطاقة المتجددة، والمهارات في العصر الرقمي، والتقنيات المستقبلية التي تشكل عالم الاستثمار الحديث.”
ويلعب مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار دورًا رياديًا في تنفيذ استراتيجية الشارقة لجذب الاستثمارات في القطاعات الحيوية، كالتصنيع المضاف، والتكنولوجيا الزراعية، والرعاية الصحية، والاستدامة البيئية.”
وقال حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار: “نحن فخورون برعاية منتدى الاستثمار في الشارقة، وهو منصة تتماشى مع مهمتنا لتعزيز النمو الاقتصادي من خلال الابتكار والتكنولوجيا. إن منظومتنا مصممة استراتيجياً لجذب ودعم الاستثمارات في التقنيات المتقدمة التي تشكل مستقبل الشارقة وتسهم في رؤية دولة الإمارات لاقتصاد متنوع قائم على المعرفة. ويعكس التناغم بين مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار واستراتيجية الابتكار الأوسع في الشارقة التزام الإمارة بأن تكون في طليعة التطورات التكنولوجية في المنطقة.”
ويوفر مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بيئة ديناميكية تدعم نمو الشركات الناشئة والشركات القائمة، مما يمكنها من استغلال التقنيات المتطورة والازدهار في سوق تنافسية.
وتعمل منظومة مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بنشاط على الترويج للاستثمارات في القطاعات الفرعية مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات وحلول الطاقة المتجددة. وتعتبر هذه المجالات جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية الشارقة الاقتصادية الأوسع، التي تؤكد على أهمية الابتكار التكنولوجي في دفع التنمية المستدامة.
وبالإضافة إلى دور المجمع، تعكس مشاريع الشارقة التكنولوجية المتقدمة، كمبادرة زراعة الأرز المبتكرة وتقنيات انتاج الألبان المتطورة، النهج المستقبلي للإمارة في دمج التكنولوجيا مع الأمن الغذائي والاستدامة. وتندرج هذه المشاريع ضمن رؤية الشارقة الأوسع لقيادة تبني التقنيات المتقدمة، حيث يلعب المجمع دوراً محورياً في جذب الشركات العالمية والأفكار الرائدة التي تسهم في هذه المبادرات.
وقد نما الناتج المحلي الإجمالي للشارقة بنسبة 6.5% في عام 2023، ليصل إلى 145.2 مليار درهم، مدفوعاً بنمو القطاعات غير النفطية مثل التصنيع. وتحتل منظومة الشركات الناشئة في الشارقة المرتبة الرابعة في منطقة الخليج العربي والسابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حسب تقرير GSER 2024، حيث بلغت قيمة هذه المنظومة أكثر من 1.5 مليار دولار. ومع دعم 33 منطقة صناعية وأكثر من 72,000 رخصة، تبرز الشارقة كمركز عالمي للابتكار، مما يجعلها موقعاً مثالياً للشركات الناشئة والمستثمرين.


تعليقات الموقع