الشارقة للتمكين الاجتماعي يشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل في نيويورك 2024

الإمارات

 

 

شارك وفد من مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، ممثلاً عن إمارة الشارقة، في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل الذي أقيم في مكتب الأمم المتحدة في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. والذي استمر لمدة أربعة أيام، تخللها العديد من الندوات والفعاليات والنقاشات الرفيعة المستوى بمشاركة كبار المسؤولين الدوليين ووفود من دول مختلفة، بالإضافة إلى ممثلي الشباب والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والسلطات المحلية والإقليمي، كان الهدف من المؤتمر هو وضع خطة عملية وإطلاق دعوة إلى العمل من أجل مستقبل آمن ومتساوٍ ومستدام للشباب والعالم، لمواجهة التحديات والمخاطر وضمان رؤية مشتركة تعزز الشمولية.
ولهذا الحدث صرّحت منى بن هده السويدي، مدير عام المؤسسة قائلة : ” جاءت المشاركة في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل لتكون المؤسسة ممثلاً عن إمارة الشارقة في خدمة العمل الإنساني تجاه الأيتام خلال هذا الحدث العالمي ، الذي يجمع مسؤولين دوليين من مختلف أنحاء العالم لتفعيل مناقشات هامة وطرح أفكار تسهم في الوصول إلى رؤية مشتركة حول قضايا حيوية. كما تتيح هذه القمة فرصًا للتعاون الدولي، وتلهم الثقة بالقدرة الجماعية على صياغة مواثيق من أجل مستقبل أفضل. وتعتبر المشاركة في القمة فرصة نادرة وجيّدة وتحقق أهدافاً تنموية للمستقبل .وقد كان للمؤسسة حضوراً في جلسات نقاشية تناولت موضوع “الشباب يقودون المستقبل”، حيث يلعب الأيتام الشباب دورًا مهمًا في المؤسسة، ويكون لهم تأثير فعّال في أسرهم ومجتمعاتهم. لذا، من الضروري أن نولي اهتمامًا بقضاياهم وطموحاتهم المستقبلية عبر الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية المعنية بقضاياهم، وتعكس أفضل التجارب في هذا الجانب، كما نعمل على تطوير خطط ملائمة لتعزيز قدرات الشباب في مجالات متعددة تتسم بالتمكين والريادة”.
وأكملت: تم أيضاً مناقشة موضوع الابتكار في المشاريع الإنسانية حيث عُرِض العديد من المشاريع التي تطرحها المؤسسة في مختلف جوانب التمكين المقدمة، حرصاً منا على الاهتمام باليتيم في ظل أسرته، حيث يحتم علينا دورنا توجيه كافة الجهود والإصغاء إلى اهتماماتهم وتلمس احتياجاتهم وتوفير كافة الظروف المهيأة للعناية المتميزة بهم من أجل توجيه طاقاتهم في المسار الصحيح، فأُنْجِز العديد من المشاريع والخطط المبتكرة لنتبنى أفكاراً تلامس جوانب نفسية واجتماعية، وتوفر الرعاية والمساندة لهم في جميع احتياجاتهم، والتركيز على تنمية القدرات واكتشاف الإمكانات، عبر عدد من برامج التمكين الموجهة التي نقوم على استحداثها وتطويرها بشكل متواصل لتلامس الأهداف التي نسعى للوصول إليها في تمكين أبنائنا الأيتام، مع تقديم المساندة والاهتمام لمن يقومون على رعايتهم من أوصياء لتمكينهم بأفضل الطرق لتحقيق رعاية أفضل لهم، واجتهدنا خلال الأعوام السابقة لتسخير كافة الجهود لتنفيذ مشاريع وبرامج رسمت وفق خطط ممنهجة ومدروسة تصَبُّ أهدافها في تنمية وتمكين الأيتام “.
كما أوضحت: ” أن المؤتمر قدم مجموعة واسعة من التوصيات، حيث تمحورت أبرزها حول ضرورة التركيز على الشباب وقضاياهم المتنوعة، واستثمار طاقاتهم وبناء قدراتهم لتحقيق الريادة. وشددت التوصيات على أهمية التعليم الشامل وزيادة الاستثمارات في الأنظمة التعليمية لتعزيز فرص التعليم للجميع ودفع الابتكار، فضلاً عن تعزيز فرص التدريب المهني. كما أكدت ضرورة الالتزام لجمع الموارد اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتعاون في جمع البيانات لحماية الأجيال القادمة في مواجهة التحديات العالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة. ودعت إلى تحقيق التضامن والأمل لحماية كوكب الأرض وضمان مستقبل أفضل للجميع، مع تحسين المساواة بين الجنسين وتعزيز الظروف المعيشية للمرأة. كما أشارت إلى أهمية سد الفجوة الرقمية وتعزيز التعاون الرقمي لتفعيل الأنظمة التقنية. أخيرًا، أكدت ضرورة تحويل الطموحات إلى واقع ملموس من أجل مستقبل أفضل للجميع، مع التركيز على المسؤولية المجتمعية وبناء شراكات فعالة، والعمل على حلول مبتكرة في مجال العمل الإنساني”.
الجدير بالذكر أن المؤتمرات والفعاليات العالمية من الأدوات الحيوية التي تسهم في دعم وتقدم العمل المؤسسي لما لها من دور أساسي لا يُستهان به في تعزيز التواصل وتبادل الخبرات، فمن خلال جلسات النقاش والورش العملية، يُتَبَادَل الأفكار والتجارب الناجحة والمعارف الجديدة التي تساهم في تطوير العمل والنهوض به ، وتعزيز الابتكار والإبداع وتحقيق التنمية المستدامة.


تعليقات الموقع