وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة – أبوظبي تعززان التعاون في تبادل البيانات الصحية وأمن المعلومات

الإمارات

 

وقّعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة – أبوظبي مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز أطر التعاون المشترك بين الطرفين في مجالات تبادل البيانات والمعلومات الصحية، بما يُحقق التكامل في الجهود الإحصائية وبيانات السجلات الوطنية للأمراض على مستوى الدولة.
وجاء توقيع المذكرة ضمن فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024 في دبي، حيث وقّع كل من سعادة الدكتور سالم عبد الرحمن الدرمكي مستشار معالي وزير الصحة ووقاية المجتمع، والدكتور راشد السويدي، المدير التنفيذي لقطاع القوى العاملة الصحية في دائرة الصحة – أبوظبي بحضور عدد من المسؤولين لدى الجانبين.
وتهدف الشراكة إلى وضع إطار عمل منهجي ومنظّم لتبادل وإصدار ونشر البيانات، بما في ذلك الأنظمة الإلكترونية وإجراءات التزويد بالبيانات، وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية، وتحقيق الاستخدام الأمثل للسجلات الإدارية وقواعد البيانات الصحية، للارتقاء بأداء المنظومة الصحية من خلال الدراسات والتقارير الإحصائية. إضافة إلى مواصلة تعزيز قدرات وكفاءات القوى العاملة في مجالات جمع البيانات والمعلومات الصحية وتوثيقها والتدقيق عليها، وتبادلها وإصدارها ونشرها.
تكامل الشركاء
وأكد سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع على أهمية توقيع المذكرة مع دائرة الصحة – أبوظبي، والتي تأتي في إطار الجهود المشتركة لتعزيز التعاون في مجال تبادل البيانات والمعلومات الصحية على مستوى الدولة، لترسيخ الشراكة الاستراتيجية نحو تحقيق التكامل في الجهود الإحصائية وتطوير السجلات الوطنية للأمراض، للتمكين من اتخاذ قرارات مبنية على البيانات الدقيقة والشاملة، لضمان خدمات صحية استباقية مترابطة شاملة ومبتكرة قائمة على بيانات رقمية.
وقال سعادته: “من خلال هذا التعاون، نهدف إلى الاستفادة من تراكم الخبرات لدى الطرفين في مجال إدارة البيانات الصحية، وتطوير آليات عمل مشتركة تضمن الاستخدام الأمثل للموارد وتحسين جودة الخدمات المقدمة لأفراد المجتمع. حيث يمثل تبادل المعلومات بشكل آمن وفعال أساساً لتطوير منظومة صحية ذكية ومستدامة، بما يعزز من تنافسيتها ومرونتها وفعاليتها ومواءمتها مع توجهات وأولويات الدولة.
وأضاف سعادته: “إن هذه المبادرة تتماشى مع رؤية الوزارة لتعزيز الصحة الرقمية في دولة الإمارات، من خلال تخطيط السياسات والبحوث بالاعتماد على البيانات لتحقيق قفزات نوعية في مجال الرعاية الصحية الاستباقية والوقائية. ونحن في الوزارة نتطلع إلى العمل عن كثب مع شركائنا في دائرة الصحة أبوظبي لتنفيذ بنود هذه المذكرة وتحقيق الأهداف المرجوة منها، للارتقاء بصحة أفراد المجتمع وجودة الحياة في دولة الإمارات.”
تعزيز أطر التعاون المشترك
بدورها قالت سعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: “نواصل في أبوظبي العمل من أجل تحقيق منظومة صحية هي الأكثر ذكاءً على مستوى العالم، في الوقت الذي نؤمن به بأهمية البيانات في تحقيق هذه الرؤية. لقد ساهم حرصنا المتواصل على تسخير إمكانات البيانات الصحية في الارتقاء بالبنية التحتية الصحية في الإمارة، حيث تعمل على توفير التوجهات والمعلومات اللازمة لتمكيننا من الانتقال من منظومة رعاية صحية تفاعلية إلى رعاية صحية استباقية تركز على الوقاية وتوفر لأفراد المجتمع تجربة رعاية صحية شخصية وتتمتع بأعلى مستويات الجودة والكفاءة. ويسعدنا اليوم أن نواصل العمل جنباً إلى جنب مع شركائنا في وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتعزيز أطر التعاون المشترك وتبادل البيانات لتحقيق منظور أكثر شمولية للاحتياجات المجتمعية والتحديات المستقبلية وضمان تسخير الجهود من أجل ضمان صحة وسلامة أفراد المجتمع.”


تعليقات الموقع