بولتون: إيران زودت الوكالة الذرية بمعلومات منقوصة ومزيفة

دولي

 

أكد جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، أمس، إن الأرشيف النووي السري لإيران يعطي دلائل واضحة على أن إفصاحات طهران للوكالة الدولية للطاقة الذرية “غير مكتملة ومزيفة” عن عمد.
وأضاف في تغريدة على حسابه في “تويتر” أن الرئيس ترامب كان محقاً في قرار إلغاء الاتفاق البشع مع إيران، في إشارة إلى الاتفاق النووي الذي وقعته دول 5+1 مع إيران في عهد الرئيس باراك أوباما.
وشدد بولتون على أن الضغط على إيران سيجبرها أكثر على التخلي عن طموحاتها النووية.
وتضمنت تغريدة بولتون رابطاً للمعلومات التي كانت قد أفصحت عنها “إسرائيل” العام 2018 حول أرشيف الأنشطة النووية السرية لإيران.
والأحد الماضي، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن بولتون طلب قبل بضعة أشهر من وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” تقديم خطة لمهاجمة إيران.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين حاليين وسابقين في الحكومة الأمريكية لم تكشف اسماءهم، أن مجلس الامن القومي التابع للرئاسة بقيادة جون بولتون “طلب من البنتاغون تقديم خيارات عسكرية الى البيت الابيض لضرب ايران”.
وتابعت الصحيفة نقلا عن هذه المصادر أن هذا الطلب أثار قلقا في البنتاغون. وقال أحد هذه المصادر “هذه الطريقة المتسرعة في الكلام عن ضرب ايران شكلت صدمة لهم” في البنتاغون.
وأوضحت الصحيفة أن البنتاغون رد على طلب البيت الابيض، من دون ان يعرف ما اذا كانت خيارات عسكرية قد قدمت بالفعل، أو ما اذا كان الرئيس دونالد ترامب قد أعلم بها بالفعل.
وشدد البنتاغون على ان قيام العسكريين بإعداد خطط للبيت الابيض هو نشاط اعتيادي.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكولونيل روب مانينغ “إن وزارة الدفاع تخطط وتقدم الى الرئيس خيارات عسكرية لكل انواع التهديدات من بينها تلك التي تطرحها ايران، أكان لردع أي عدوان، أو للرد في حال كانت هناك ضرورة”.
وبعيد سقوط القذائف على المنطقة الخضراء في بغداد، أعلن البيت الابيض انه يحمل “نظام طهران مسؤولية أي اعتداء قد يصيب عناصر فرقنا العاملة، أو يوقع أضرارا بمنشآت تابعة للحكومة الأمريكية”.
وتابع بيان البيت الابيض أن الولايات المتحدة “سترد بشكل سريع وحاسم دفاعا عن حياة أمريكيين”.
ويعكس طلب بولتون الاتجاه الأمريكي الذي يميل أكثر إلى المواجهة مع طهران، وهو الأمر الذي يطالب به بولتون منذ توليه مسؤولية منصبه في أبريل الماضي.ا.ف.ب


تعليقات الموقع