استئناف المفاوضات التجارية الأمريكية-الصينية في واشنطن

دولي

 

استأنف كبار المسؤولين الأمريكيين والصينيين أمس بواشنطن جولة اللحظة الاخيرة في مفاوضاتهما التجارية، وذلك سعيا الى التوصل الى اتفاق بعد أشهر من التوتر والتهديدات.
والتقى ممثل التجارة الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير المالية ستيفن منوشين مع نائب رئيس الوزراء والموفد التجاري الصيني ليو هي في مبنى قرب البيت الابيض. ورفض المسؤولون الرد على اسئلة الصحافيين بشأن ما اذا تم احراز تقدم في المفاوضات.
وفي بكين قال المتحدث باسم وزارة التجارة غاو فينغ ان “هذه المشاورات المكثفة بين الفريقين المكلفين الاقتصاد والتجارة تهدف الى العمل بلا هوادة للتوصل الى اتفاق يتطابق مع التسويات بين رئيسي الدولة”.
وتأتي هذه الجولة الرابعة من المفاوضات الرفيعة المستوى بعد يومين من المحادثات التمهيدية بين وفدي البلدين. ولم يتسرب شيء تقريبا عن هذه المحادثات.
وبدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأول وهو يؤكد ان المفاوضات “المعقدة جدا” تجري بشكل “جيد جدا”، وكانه يبدي مرونة بشأن مهلة الاول من مارس التي ترغب الادارة الأمريكية بعدها في رفع الرسوم الجمركية من 10 الى 25 بالمئة على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار.
وقال ترامب “الموعد ليس تاريخا سحريا، لان الكثير من الاشياء بصدد الحدوث”.
وفي تغريدتين نشرهما مع افتتاح جولة المفاوضات الخميس، انتقد ترامب حجب تكنولوجيا الجيل الخامس “الاكثر تقدما”، في ما بدا اشارة الى أكبر شركات العالم في هذا المجال الصينية هواوي التي تشتبه سلطات غربية في أنها تقدم تقارير الى أجهزة المخابرات الصينية.
وقال ديفيد دولار الخبير في الاقتصاد الصيني “أعتقد ان الرئيسين” شي جيبينغ ودونالد ترامب “أمرا مفاوضيهما بعقد صفقة”.
من جانبه قال المحلل وليام رينش “انا متأكد انهم سيتوصلان الى شي ما سيكون تجميليا جدا لكنه سيكون أقل مما يطلب”.
ويطلب الأمريكيون خفض العجز التجاري مع الصين لكن أيضا تغييرات “هيكلية” مثل وقف النقل المفروض للتكنولوجيا واحترام حقوق المؤلف الفكرية وانهاء القرصنة المعلوماتية وازالة الحواجز غير الجمركية.ا.ف.ب


تعليقات الموقع