أكدت استعداها لاستئناف مفاوضات "بناءة" مع كوريا الشمالية

واشنطن تطلب توضيح من بيونغ يانغ بشأن تفعيل موقع إطلاق الصواريخ

دولي

 

أعلنت الولايات المتحدة أمس أنها على استعداد لاستئناف الحوار مع كوريا الشمالية التي أنهت، بحسب خبراء أمريكيين، اعادة بناء موقع لاطلاق الصواريخ كانت بدأت تفكيكه سابقا.
وصرح روبرت بالادينو المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نحن على استعداد لبدء مفاوضات بناءة مع كوريا الشمالية”، رافضا التعليق عما اذا كانت هناك اتصالات بين واشنطن وبيونغ يانغ منذ فشل قمة هانوي بين الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ اون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
واستنادا إلى صور جديدة التقطتها الأقمار الصناعية، اعلن اثنان من مراكز الابحاث في واشنطن أمس إن موقع إطلاق صواريخ سوهي “استعاد وضعه العملاني”.
وامس، كانا اعلنا وفقا لصور تم التقاطها مطلع مارس عن بدء إعادة الإعمار قبل أو مباشرة بعد قمة فيتنام، حيث فشل ترامب وكيم في التوصل الى اتفاق.
وحذر ترامب من أنه “سيشعر بخيبة أمل كبيرة” ازاء كيم اذا تاكدت هذه المعلومات.
وأعلن مسؤول أمريكي طلب عدم كشف هوّيته أنّ بلاده قادرة على نزع نهائي وكامل للسلاح النووي من كوريا الشماليّة بحلول نهاية الولاية الحاليّة لترامب يناير 2021.
وأكّد المسؤول الأمريكي أنّ واشنطن ستطلب من بيونغ يانغ “توضيحات” حول أسباب إعادة بناء موقع لإطلاق الصواريخ البعيدة المدى، مشيراً إلى أنّ الإدارة الأمريكية لم تتوصّل حتى الآن إلى “أيّ استنتاج محدّد في شأن ما يجري هناك”.
ولدى سؤال ترامب أمس الأول عن موقفه من المعلومات التي تُشير إلى معاودة العمل بالموقع الكوري الشمالي، أجاب بمواربة قائلاً “سنرى، سنبلغكم بعد نحو عام”.
من جهته، قال روبرت بالادينو المتحدّث باسم الخارجيّة الأمريكيّة “نحن على استعداد لبدء مفاوضات بنّاءة مع كوريا الشماليّة”، رافضاً التّعليق عمّا إذا كانت هناك اتّصالات بين واشنطن وبيونغ يانغ منذ فشل قمّة هانوي بين الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون وترامب.
وكان مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون حذّر قبل ورود المعلومات الأخيرة، من أنّه سيكون “مخيّباً جداً الذهاب في هذا الاتّجاه”، مضيفاً “سندرس الوضع بتأنّ، بالطبع سنُراقب ما يفعلون”، مشدّداً على أنّ من المبكر جدّاً التوصّل إلى استنتاجات نهائيّة.ا.ف.ب


تعليقات الموقع