الرباط تعيد 8 مغاربة من مناطق “داعش” بسوريا

دولي

 

أعلنت السلطات المغربية اول امس إعادة ثمانية مواطنين من مناطق النزاع بسوريا إلى المغرب، على أن يخضعوا لتحقيقات قضائية لتورطهم المحتمل في قضايا مرتبطة بالإرهاب”، بحسب ما أفاد بيان مقتضب لوزارة الداخلية.
وفي وقت لاحق، أكدت قوات سوريا الديموقراطية التي تقاتل تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا، أنها سلمت عددا من المواطنين المغاربة لحكومتهم بينما رحبت واشنطن بهذه الخطوة.
ويأتي هذا الإعلان في وقت تخوض قوات سوريا الديموقراطية، وهي تحالف عربي كردي مدعوم من واشنطن، معركة ضد آخر جيب للتنظيم الإرهابي شرق سوريا، اعتقلت خلالها الآلاف من عناصره، بينهم عدد كبير من الأجانب، كما نقلت الى مخيمات أفرادا من عائلاتهم، وهي تطالب دولهم باستعادتهم.
وقال بيان وزارة الداخلية المغربية “في إطار مساهمتها في الجهود الدولية المرتبطة بمكافحة الإرهاب والوفاء بمسؤولية حماية المواطنين، باشرت السلطات المغربية المختصة اول امس، ترحيل مجموعة تضم ثمانية مواطنين مغاربة كانوا يتواجدون في مناطق النزاع بسوريا”.
وأوضح أن هذه العملية “التي تكتسي طابعا إنسانيا”، مكنت المواطنين الثمانية “من العودة إلى بلدهم الأصلي في كل أمان”.
وأضاف أنهم سيخضعون لتحقيقات قضائية من أجل “تورطهم المحتمل في قضايا مرتبطة بالإرهاب”، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
ولم يورد بيان الداخلية المغربية أي تفاصيل حول هوية العائدين الى المغرب، أو ما إذا كانوا رجالا أم نساء أم أطفالا. كما لم يذكر شيئا عن انتمائهم، إلا أن مدير المركز الاعلامي لقوات سوريا الديموقراطية مصطفى بالي قال في تغريدة على “تويتر” في وقت لاحق “سلمت قوات سوريا الديموقراطية عددا من المواطنين المغاربة الذين كانوا في مخيمات في شمال شرق سوريا، الى الحكومة المغربية”.
وأشادت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها حول العملية، داعية الدول الأخرى إلى أن تحذو حذو المملكة في إعادة مواطنيها الذين انتقلوا للقتال في صفوف تنظيم”داعش” الإرهابي.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب دعا قبل أيام الدول الأوروبية إلى استعادة مواطنيها من عناصر التنظيم الإرهابي الذين اعتقلوا في سوريا.
وتقدّر السلطات المغربية عدد المغاربة المقاتلين في صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق وسوريا بأكثر من 1600، بحسب حصيلة رسمية تعود الى 2015.
وقال رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان محمد بنعيسى اول امس إن منظمته غير الحكومية “توصلت الى معلومات تفيد بوجود حوالى 350 امرأة وطفلا مغربيا معتقلين لدى قوات سوريا الديموقراطية”، داعيا “السلطات المغربية إلى العمل على إرجاعهم”.ا.ف.ب


تعليقات الموقع